نصائح سيو مهمة للصعود بموقعك للنتائج الأولي

إن العديد بل الكثير منكم يعتقد دائما إن السيو صعب و لكن هذا ليس صحيحا , إن اساسيات السيو من السهل أن تقوم بتنفيذها و في بعض الأوقات يصبح هو كل ما عليك أن تقوم بعمله للتوافق مع أكبر محركات البحث , إذا أنت تقوم بالبحث عن دليل سريع و سهل و فعال فأنت الأن في المكان الصحيح .

أولاً – القيام بتحسين العنوان و الرابط و الوصف

و يمكن هذه الطريقة تُعتبر أسهل طريقة في صناعة السيو و لا تزال مهمة جدا , قم بإلقاء نظرة علي الأمثلة التي بالأسفل و اسئل نفسك هذه الأسئلة :

YourColor.Net

YourColor.Net

  1. ما هي النتيجة التي تقوم بوصف الصفحة بشكل أكبر ؟
  2. ما هي النتيجة التي أنت متأكد إنها سوف تقوم بجذب الزائر ؟
  3. ما هي النتيجة التي تقوم بوصف نفسها بشكل سليم ؟
  4. إذا أنت قمت بالبحث في محركات البحث و ظهر أمامك هذان النتيجتان إيهما سوف تختار ؟

أنا متأكد جدا إنك سوف تختار المثال الأول و هو إجابتك علي الأربعة أسئلة التي بالاعلي ,  و هذا لأن المثال الأول يقدم :

  1. عنوان مميز و مفيد .
  2. وصف يشد انتباه الزائر و يقوم بوصف ما بداخل الصفحة .
  3. رابط الموقع مُنسق و يلفت الانتباه .

يجب أن تتأكد أنك تقوم بإستخدام هذه الطريقة في التفكير في داخل الموقع الخاص بك و إذا كان يوجد مجال لتقوم بتحسين العنوان و الوصف و شكل لينك الموضوع فقم بتنفيذه فوراً , و إن هذه أول خطوة تقوم بمساعدتك علي الحصول علي ترتيب ممتاز .

ثانياً – القيام بتقديم محتوي مميز و جيد

المحتوي الحصري مهمه جدا بالنسبة للسيو و يُعتبر من أقوي العوامل , إذا كنت تمتلك موقع أو مدونة فإنه يجب عليك أن تقوم بتوفير محتوي متجدد للقيام ببناء جمهور , و القيام بالحفاظ علي القراء الحاليين لديك سعداء و حاول القيام بكسب عملاء جدد , بواسطة المحتوي و أقسم بالمحتوي “الموضوعات” و مقاطع الفيديو و الرسوم البيانية , عرض الأسليدرز , و الموسيقي , التعليقات أو أي شئ أخر مناسب لمجال الموقع الخاص بك .

إذا كان محتوي الموقع الخاص بك ثابت , سواء قديم أو لم يتم تجديده فإنه من المتوقف إن زوار موقعك سوف تذهب بسرعة و لن تعود مرة أخري إلي الموقع الخاص بك , ما هو رد فعلك عندما تزور موقع مثلا ورشة لونك و إن محتوي الموقع به موضوعات قديمة ؟

و إن هذا بالضبط نفس ما يفعلونه الزوار الذين يقوموا بزيارة الموقع الخاص بك .

و الأن أصبح هناك منافسية ضخمة علي كل كلمة رئيسية و هذه المواقع التي لديها المحتوي الأكثر إفادة و متجدد لديهم الكثير من فرص الحصول علي نتائج أولي في نتائج محركات البحث .

هل هذا الكلام يعني إنه يجب أن يكون محتوي موقعي متجدد بشكل يومي ؟ الإجابة ليس ضروري , فإن إستراتيجية الوصول للنتائج الأولي تعتمد علي العديد من العوامل الأخري و لكن المحتوي هو أهم عامل من بينهم .

ثالثاً – تحسين سرعة الموقع الخاص بك

إن سرعة الصفحة يُعتبر عامل رئيسي من عوامل الترتيب و ربما أيضا تكون هذه المرة الأولي التي تعرف فيها أن سرعة الصفحة عامل مهم للسيو , يجب أن تقوم بكل ما هو مطلوب لتقوم بتحسين وقت تحمل الموقع الخاص بك , إذا أنت قرأت عن هذا من قبل و لم تفعل أي شئ حتي الأن فإن هذا خطأ كبير .

لأن هذا المهم إنه سوف أقوم بجعله مبسط :

إن سرعة الصفحة عامل رئيسي – إذا كنت تمتلك موقعين متشابهين و يوجد واحد منهم أسرع من الآخر فأنا أتوقع إنه سوف يقوم بإحتلال ترتيب أعلي (شرط أن تكون العوامل الأخري متساوية) .

إن المواقع الأسرع تقوم بالحصول علي المزيد من الزيارات – و هذا يعني الكثير من المبيعات , الكثير من المشتركين RSS و الكثير من الضغطات علي الإعلانات (إذا أنت تقوم بإستخدام جوجل ادسنس علي سبيل المثال) .

مشاهده المزيد من الصفحات – عندما يكون الموقع الخاص بك اسرع فإن هذا يشجع زوار موقعك بتصفح المزيد من الصفحات في الموقع الخاص بك , علي عكس إذا كان بطئ فإنه ربما لا يقوم بإستكمال قراءة الموضوع المتواجد به .

كيف يمكنك أن تقوم بتحسين سرعة الموقع الخاص بك ؟ أنا لا أعلم إنها ليست مهمة سهلة خاصة إذا لم تكن شخص فني و لكن من المهم حل مشكلة سرعة الصفحة دون التأخير اكثر من ذلك .

إذا أنت كنت لا تستطيع تحمل دفع تكاليف لمتخصص سيو أو مبرمج للقيام بجعل الموقع الخاص بك أسرع في التحميل , فيمكنك عمل هذا :

  1. حذف الصور الضخمة .
  2. حذف الملفات الغير مهمة من الجافا سكربت .
  3. نقل استضافة موقعك إلي استضافة افضل .
  4. قم بإستخدام هذه الموارد من جوجل للمزيد من النصائح و الأدوات التي تقوم بمساعدتك .

رابعاً – تسجيل الموقع الخاص بك مع ادوات مشرفي الموقع جوجل و بينك

لقد تحديث في موضوع سابق ان عدم وجود الموقع الخاص بك في ادوات مشرفي المواقع هو بالضبط مثل قيادة السيارة و عيناك مغلقتان , و هذا صحيح و أنا لا أستطيع أن أتخيل أي سبب كان يدفعك لعدم القيام بالإستفادة من المعلومات الوفيرة التي يقوم بإعطائها لك كل من محرك بحث جوجل و محرك بحث بينج .

إن بعض الناس يعتقدون إنه من خلال عدم تسجيل المواقع الخاصة بهم محرك بحث جوجل فإنه يمكنهم القيام بإخفاء مشاكل موقعهم لانهم لا يريدون أن يقفوا امام جوجل و سوف يصلوا لاعلي نتائج البحث , إن هذه ليست لعبة الغميضة , لا يمكنك أن تقوم بتحقيق ترتيب ممتاز علي المدي الطويل إلا إذا كنت تقوم بإتباع أساليب و تقنيات صالحة .

لاحظ : إن جوجل يقوم بمعرفة كل شئ عن الموقع الخاص بك سواء قم بإضافته في ادوات مشرفي المواقع أو لا .

بواسطة عملية التسجيل و أداة بعض الاعدادات الأساسية سوف تقوم بالحصول علي اشعار إذا كان هناك مشكلة في الموقع الخاص بك , و كذلك البدء في النظر في بعض الأشياء المهمة حول الموقع الخاص بك مثل :

  1. مؤشر عدد صفحات الموقع الخاص بك .
  2. عدد الباك لينك (الروابط الخارجية) .
  3. طلبات البحث .
  4. اخطاء الزحف .
  5. عدد الروابط الداخلية (الروابط الموجودة بداخل الموقع الخاص بك) .

إذا أنت مبتدئ في ادوات مشرفي المواقع فيمكنك القيام بقراءة : طرق تأكيد ملكية موقعك فى أدوات مشرفى المواقع للقيام بمساعدتك فى القيام باضافة الموقع الخاص بك و القيام بتأكيده .

خلاصة الموضوع :

الاربعة نصائح المذكورة بالأعلي هي بسيطة و لكن في نفس الوقت هي مهمة جدا , إذا تمتلك مدونة أو موقع أو موقع تجاري و لم يأتي لك زيارات من محركات البحث , فقم بتطبيق هذه الخطوات الأربعة و قم بتنفيذها بشكل صحيح و سوف تحصل علي نتائج ممتازة .

تحياتي , مهاب البوشي