استضافة الويب تعرفيها بالنسبة للإنترنت إن مواقع الويب عبارة عن إسم نطاق Domain و إنه عنوان المواقع الذي يقوم بنقل المتصفح من موقع إلي أخر و كل موقع يحتوي علي مقالات أو كتابات عموماً و صور و ملفات و هذه الملفات و الصور يجب أن تكون علي سيرفر و هذا ما يسمي بالإستضافة .

و بهذه الفقرة السابقة فإنك تفهم معني مصطلح استضافة بحيث إنها تعني أن يستضيف السيرفر ملفات و محتويات المواقع و يقوم بربط الدومين الخاص بهذا الموقع بعنوان IP الخاص بالسيرفر و بالإمكان تقسيم أنواع الإستضافات إلي نوعين (استضافة مجانية ، استضافة مدفوعة) و العديد من الشركات تعطي خدمة الاستضافة المجانية بمقابل الحصول علي خدمات خاصة مثل الإعلان علي المواقع المستضافة لديها و لهذا فإن الأشخاص أو المؤسسات الذين يتجهوا إلي إستضافة المواقع الخاصة بهم علي سيرفرات مجانية يتنازلون عن الكثير من المميزات مقابل هذه الجانية ، و أصبح التوجه في هذه الفترة إلي الاستضافة المجانية بسيط للغاية و لا يذكره إلا عدد قليل من الأشخاص و السبب في هذا انخفاض تكاليف الاستضافات المدفوعة و هذا بنسبة كبيرة مقارنة بالأوقات السابقة مما يغري أصحاب المواقع بالتمتع بمميزات كثيرة يحصلون عليها مع الاستضافات المدفوعة .

أنواع الاستضافة :

  1. الاستضافة المجانية : إنها خدمة تقوم بتقديمها العديد من المواقع الكبيرة و يكون مقابلها هي الإعلانات التي تقوم بوضعها و نشرها في مواقع العملاء .
  2. الاستضافة المشتركة : سيرفر الاستضافة يحتوي علي بعض المواقع تتراوح بين مئات أو الآف المواقع (و هذا يحتسب بحسب حجم السيرفر) .
  3. الاستضافة الافتراضية : و هي أن يتم مشاركة سيرفر بين مجموعة من المواقع علي أن يكون لكل موقع نظام تشغيل خاص به و توزع المصادر بينهم .
  4. استضافة السحاب Cloud Hosting : إنها شبيهة بالاستضافة الافتراضية الا إنها تتسم بأن مشاركة سيرفر عبر تقسيم الموارد من قطع السيرفر نفسه أو علي بيئة الهارد وير و ليس تبعاً للتقسيم عبر برنامج و تحت بيئة السوفت وير .
  5. الاستضافة المخصصة : أن يقوم الموقع باستئجار سيرفر خاص و يكون له وحده ولا يشارك هذا السيرفر مع أي أحد و هي أغلي الأنواع السابقة .
  6. الريسيلرات : إنها خدمة لموزعين الاستضافة ، تتيح للشخص أن يقوم بتقديم استضافة مجانية أو استضافة مدفوعة للأخرين .
و في هذا القسم سوف نعرض لكم كل ما يخص الاستضافات و السيرفرات و لوحة تحكم CPanel و الـ WHM و شروحاتها و امن و حماية السيرفرات و اوامر الشيل و طريقة ايجاد الاستضافة المناسبة .

اي موضوع في ورشة لونك لايعّبر عن رأي فريق تحرير ورشة لونك .