البرمجة هي عبارة عن عملية كتابة تعليمات ، توجيه أوامر لجهاز الكمبيوتر أو أي جهاز أخر لتوجيه هذا الجهاز و إعلامه بطريقة التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأشياء المطلوبة تسمي خوارزمية .

و عملية الـ برمجة تتبع قواعد خاصة باللغة التي يقوم بإختيارها المبرمج . و لكل لغة برمجة الخصائص الخاصة به التي تميزها عن اللغة الاخري و تجعلها مناسبة بدرجات متفاوته لكل نوع من أنواع البرامج و حسب المهمة المطلوبة من هذا البرنامج . بالإضافة إن لغات البرمجة أيضاً لها خصائص مشتركة و حدود مشتركة و هذا بحكم إن هذه اللغات كلها تم تصميمها للتعامل مع جهاز الكمبيوتر .

البرمجة في الحاسوب

إنها عملية كتابة ، اختبار ، تصحيح للأخطاء و تطوير للشفرة المصدرية لبرنامج كمبيوتر يقوم بها الإنسان ، إن برمجة تهدف إلي إنشاء برامج تطبق و تنفذ خوارزميات لها سلوك مُحدد بمعني إن لها وظيفة محددة مسبقاً و متوقعة النتائج . و هذه العملية تتم بإستخدام احد لغات برمجة . و الهدف من البرمجة هو القيام بإنشاء برنامج حيث ينفذ عمليات محددة أو يظهر سلوك مطلوب محدد . بشكل عام هي عملية تستلزم معرفة في مجالات مختلفة منها معرفة بالرياضيات و المنطق و الخوارزميات .

اي موضوع في ورشة لونك لايعّبر عن رأي فريق تحرير ورشة لونك .