شرح زياده حماية الحسابات الخاصة بك بواسطة تفعيل التحقق

إننا معرضون لخطر الاختراق و القيام بسرقة بياناتنا هذه حقيقة و لا تخفي عن أي أحد فإنه في كل لحظة أثناء تصفح صفحات الانترنت أو حتي رسائل البريد الإلكتروني , تزداد نسب الخطورة كلما قمنا بإهمال الاهتمال بإعدادات الحماية و خصوصياتنا .

إن أفضل شئ يجب أن تقوم به هو القيام بتأمين حسابك بشكل إحترافية و عملية المصادقة الثنائية -Two-factor authentication -2FA أو القيام بالتحقق بخطوتين -Two Steps Verification -2SV هي أحد طرق الحماية التي تعمل بشكل جيد , و مع هذا يتجاهلها الكثير .

إن العديد منا يكتفون بكلمة سر Password فقط بدون تفعيل هذه الخاصية و هم بهذا يقدمون الحسابات الخاصة بهم للمخترقين علي طبق من ذهب و يكونون عرضة للإختراق أكثر من أي وقت أخر .

تعريف عامل التوثيق الثنائي “2FA” و التحقق بخطوتين “2SV”

التوثيق الثنائي 2FA والتحقق بخطوتين 2SV

التوثيق الثنائي 2FA والتحقق بخطوتين 2SV

التوثيق الثنائي “Two Steps Authentication” عبارة عن طبقة أمنية إضافية للقيام بالتحقق من الهوية الخاصة بك عند القيام بالدخول إلي الحسابات الخاصة بك في أحد مواقع الإنترنت أو خدمات البريد الإلكتروني , و يقوم بطلب منك القيام بإدخال رمز أخر بعد كلمة السر للقيام بالتحقق أكثر , و يوجد ثلاثة أنواع من المصادقة الأول شئ تعرفه مثل كلمات السر Password أو الرقم السري PIN الثاني شئ أخر تمتلكه بالفعل و يمكن القيام بإعتباره بمثابة مفتاح شقة لا يمتلكه اي احد غيرك مثلا الهاتف المحمول , أو وحدة تخزين USB و يمكن أن يكون هذا المفتاح شئ مرتبط بك بشكل أكبر مثل بصمة الأصبع Fingerprint أو بصمة العين .

تقريباً أنت الأن تقوم بإستخدام هذه العملية بشكل مباشر في عمليات مثل سحب النقود من الصرافات الآلية ATM فإن بطاقة البنك الذي معك “شئ تملكه” و لكن رمز التعريف الشخصي PIM “شئ تعرفه” و نفس الشئ يجب أن تقوم بتطبيقه علي الحسابات الإلكترونية المختلفة الخاصة بك .

إن الطريقة الأكثر شهره و الأكثر إستخدام في هذا اليوم هي إرسال رمز تحقق إلي الهاتف المحمول الخاص بك تقوم بإدخاله لمرة واحده بعد القيام بإدخال كلمة مرورك , و بعدها لا يمكنك أن تقوم بإستخدامه ثانياً .

لماذا يجب علي الحماية بخطوتين في الحساب الخاص بي ؟

إن التوثيق الثنائي يوفر أمان أكبر للحسابات الخاصة بك علي الإنترنت من خلال إلزامك بالقيام بتحديد الهوية الخاصة بك بأكثر من طريقة للقيام بالدخول سواء عن طريق رمز التحقق المراسلة إليك أو تطبيقات توليد الرموز مثل Google Authenticator أو تطبيق الفيس بوك , فإنه حتي لو تمكن شخص من حصوله علي كلمة سرك فإن هذا الشخص لن يستطيع القيام بإستخدام الحساب الخاص بك أو القيام بالوصول إلي المحتويات الخاصة بك بدون القيام بالحصول علي الهاتف المحمول .

أين يمكن استعمال 2FA و 2SV

الخبر الرائع هو إن معظم المواقع أصبحت تقوم بالإعتماد علي هذه التقنية مثل مواقه تقديم خدمات البريد الإلكتروني مثل Yahoo , Gmail , Outlook و الشبكات الإجتماعية مثل فيس بوك و Twitter , و أيضا حتي منصات التسويق مثل Amazon , و خدمات التخزين السحابي مثل دروب بوكس .

بإختصار شديد إن معظم المواقع أصبحت تقوم بالأعتماد علي هذه التقنية للقيام بالتحقق من صاحب الحساب , و العدد في زياده يومياً , و كل ما يجب عليه فعله هو القيام بالتسجيل في أي موقع أو القيام بإنشاء حساب و التوجه إلي إعدادات الأمان أو الخصوصية للقيام بتفعيل هذه الخدمة , يمكنك أن تقوم بالإطلاع علي قائمة المواقع التي تقوم بدعم هذه الخاصية من خلال هذا الرابط “Two Factor Auth List” .

هل يوجد مخاطر عن القيام بتفعيل التوثيق الثنائي ؟

إن التوثيق الثنائي تُعتبر الطريقة الأكثر أماناً للقيام بالمحافظة علي الحسابات المختلفة , و لكن إحتمال تعذر الوصول إلي هذه الحسابات مرجحاً بشكل ضخم و خصوصاَ عند القيام بفقد جهاز الهاتف المحمول أو تلفه و أيضا عند القيام بتغيير الرقم أو السفر إلي دولة أخري بدون تشغيل خدمة التجوال الدولي .

إن الكثير من المواقع التي تقوم بتقديم هذه الخدمة أصبحت لديهم طريقة أخري في القيام بعملية التوثيق و هذا بواسطة القيام بإتاحة قائمة قصيرة من الرموز الاحتياطية (رموز الاسترداد) و يمكنك القيام بطباعتها علي الورق و القيام بأخذها معك في أي مكان , و بواسطة هذه الرموز سوف تستطيع الولوج للحسابات الخاصة بك في أي وقت تريد بالقيام بكتابة الرمز في الخانة المخصصة لهذا .

طريقة تفعيل خدمة التوثيق الثنائي

كيفية تفعيل خدمة التوثيق الثنائي

كيفية تفعيل خدمة التوثيق الثنائي

إن لكل موقع اسم يختلف عن الأخر , إن موقع جوجل “Google” يقوم بتسمية هذه الخدمة “التحقق بخطوتين Two Steps Verification” , و لكن موقع فيس بوك يقوم بتسميه هذه العملية “بالموافقات علي تسجيل الدخول Login Approvals” , و موقع تويتر للتدوين المٌصغر تقوم بتسميتها “توثيق تسجيل الدخول Login Verification” .

و لتقوم بتفعيل هذه الخدمة يجب أن تمتلك هاتف سواء ذكي “سمارت” أو عادي و لكن المهم هو أن يحتوي علي شريحة SIM صالحة للاستخدام و بعدها الدخول لهذا الموقع و القيام بكتابة اسم الموقع المطلوب في خانة البحث Search و سوف تجد شرح بالصور لكيفية تفعيل هذه الخدمة .

هل أنت تقوم بإستخدام إحدي طرق التحقق بخطوتين المذكورة في هذا الموضوع ؟ و ما رأيك بهما ؟ هل فعلا سوف تخفف من احتمالية تعرضنا للاختراق ؟