اكاديمية ورشة لونك

طريقة تحسين ملف Robots.txt بالووردبريس

شرح تحسين ملف روبوتس Robots.txt الووردبريس في السيو

هل تريد تحسين ملف روبوتس Robots.txt الووردبريس الخاص بك ؟ لست تعلم كيف تحسين ملف Robots.txt و لماذا مهم لـ سيو موقعك ؟ سوف اوضح لكم بعض الأشياء فإنني في هذا الموضوع سوف أظهر لكم كيفية تحسين ملف Robots.txt بالووردبريس في السيو و سوف نساعدك علي فهم أهمية ملف Robots.txt .

في الوقت الأخير سأل الكثير من المستخدمين هل نحن بحاجة إلي ملف Robots.txt و ما أهميته ؟ إن ملف Robots.txt تلعب دور مهم جدا في أداة سيو موقعك . بالإضافة إن ملف Robots.txt هذا يتيح لك التواصل مع محركات البحث و السماح لهم بمعرفة ما هي الأجزاء المتاح لهم فهرستها في موقعك .

ما اهمية ملف Robots.txt
ما اهمية ملف Robots.txt

هل انا بحاجة إلي ملف Robots.txt حقاً ؟

إن عدم وجود ملف Robots.txt لا يوقف محركات البحث عن الزحف و فهرسة موقعك , و مع ذلك , فأنا أنصح بشده أن تقوم بإنشاء ملف روبوتس في حاله إنك سوف تقوم بتقديم خريطة XML لموقعك , و حتي إن لم تقف بتقديم خريطة XML لمحركات البحث فإنهم سوف يقوموا بالبحث عن الخريطة تلقائياً .

و لهذا فإنني أوصي و بشده إذا ليس لديك ملف Robots.txt علي موقعك فيجب أن تقوم بإنشاء واحد علي الفور .

أين هو ملف Robots.txt ؟ كيفية إنشاء ملف Robots.txt ؟

من الطبيعي ان تجد ملف Robots.txt الخاص بك في فولدر Root موقعك , و سوف تحتاج الإتصال بموقعك بإستخدام برنامج FTP إو بإستخدام cPanel لعرضه و التعديل عليه .

إنه مثل اي ملف نصي عادي , و يمكنك فتحه بواسطة محرر نصي مثل النوت باد Notepad .

إذا لم تجد ملف Robots.txt في فولدر Root بداخل موقعك , يمكنك القيام بإنشاء واحد منه , فإن كل ما عليك القيام فعله هو القيام بإنشاء ملف نصي علي الكمبيوتر و حفظه بإسم Robots.txt و بعدها تقوم بتحميله إلي فولدر الـ Root الخاص بموقعك .

كيفية إستخدام ملف Robots.txt ؟

إن شكل ملف Robots.txt بسيط جدا , في السطر الأول بالعاده يحتوي علي أسماء User Agent يعني اسم بوت البحث التي تحاول التواصل معه , مثال , Googlebot بوت محرك بحث جوجل او Bingbot بوت محرك بحث بينج و يمكنك إستخدام علامة النجمة (*) لإرشاد جميع البوتس Bots .

و في السطر التالي يكون به تعليمات السماح و عدم السماح لمحركات البحث , و هذا ليعرفوا ما هي الأجزاء التي تريد فهرستها و الأجزاء التي لا تريد فهرستها .

عينة من ملف Robots.txt :

[code]User-Agent: *
Allow: /wp-content/uploads/
Disallow: /wp-content/plugins/
Disallow: /readme.html[/code]

في العينة لملف Robots.txt للووردبريس هذا , يوجد بها تعليمات إلي الفهرسة و السير إلي فولدر الصور المرفوعة (Allow: /wp-content/uploads/) .

و في السطرين الموجودين بعده قمنا بمنع الفهرسة و الزحف إلي فولدر الإضافات للووردبريس و ملف إقرئني (Disallow: /wp-content/plugins/ و Disallow: /readme.html) .

تهيثة ملف Robots.txt للسيو

في المبادئ التوجيهية لمشرفي المواقع، فإن جوجل تنصح أصحاب المواقع بـعدم استخدام ملف robots.txt لإخفاء محتوى منخفض الجودة. إذا كنت تفكر في استخدام ملف robots.txt لمنع Google من فهرسة تصنيف في موقعك , تاريخ، وغيرها من صفحات الأرشيف، ربما لا يكون إختيار حكيم .

تذكر , إن الغرض من ملف الروبوتس Robots.txt هو القيام بإرشاد البوتس Bots ما يجب فعله مع محتوي موقعك , و ليس الأمر متوقف علي إيقاف الزحف او الفهرسة إلي موقعك .

و يوجد العديد من إضافات ووردبريس الأخري التي تسمح لك بإضافة ميتا مثل نوفولو Nofollow و نو ايندكس Noindex في صفحات الأرشيف , إن إضافة WordPress SEO تسمح لك أن تقوم بعمل هذا , أنا لا أقول إنه يجب أن تمنع محركات البحث من الزحف و فهرسة صفحات الأرشفة و لكن أنا أوضح لك إن كنت تريد فعل هذا فإن هذه هي الطريقة الصحيحة .

YourColor.Net

أنت لا تحتاج إلي إضافة صفحة تسجيل الدخول أو دليل المسؤول أو صفحة التسجيل في الووردبريس إلي ملف الروبوتس Robots.txt فإن هذه الصفحات يقوم الووردبريس بإضافة ميتا Noindex بها تلقائيا .

و من الأفضل أن تقوم بعدم سماح الزحف و الفهرسة لملف Readme.html في Robots.txt , إن هذا الملف يمكن استخدامه لمحاولة معرفة أنت تقوم بإستخدام أي نسخة من الووردبريس و يتم إستخدامه للحصول علي معلومات أخري خاصة بالأمن .

و يمكنك أيضا عدم السماح بالزحف و فهرسة فولدر الإضافات , و هذا سوف يؤدي إلي تعزيز أمن موقعك إذا كان هناك شخص مٌعين يبحث عن إضافة محدده للقيام بإستغلالها للهجوم علي موقعك .

إضافة خريطة الـ XML للموقع إلى ملف Robots.txt

خرائط الموقع في ملف الروبوتس Robots.txt
خرائط الموقع في ملف الروبوتس Robots.txt

إذا كنت تقوم بإستخدام WordPress SEO By Yoast أو إضافات أخري لعمل خريطة XML لموقعك , سوف تحاول الإضافة التي تقوم بإستخدامها إلي إضافة الخرائط تلقائياً إلي ملف Robots.txt .

و لكن إذا فشلت الإضافة في وضع الخرائط في ملف Robots.txt تلقائياً , فإن الإضافة التي تقوم بإستخدامها سوف تظهر لك رابط لخريطة XML الذي قام بتوليدها و أنت سوف تقوم بإضافتها إلي ملف Robots.txt يدوياً هكذا :

[code]Sitemap: http://www.example.com/post-sitemap.xml
Sitemap: http://www.example.com/page-sitemap.xml[/code]

كيف يبدو ملف Robots.txt المثالي ؟

كيف يكون شكل ملف الروبوتس الأمثل ؟
كيف يكون شكل ملف الروبوتس الأمثل ؟

بصراحة , إن العديد من المدونات الشعبية تقوم بإستخدام ملفات Robots.txt بسيطة جدا , و إن محتوي هذا الملف يختلف بالإعتماد علي احتياجات الموقع :

[code]User-agent: *
Disallow:

Sitemap: http://www.example.com/post-sitemap.xml
Sitemap: http://www.example.com/page-sitemap.xml[/code]

ملف روبوتس Robots.txt الذي بالأعلي بكل بساطة يقول لجميع البوتس Bots إن يزحف و يفهرس جميع المحتوي و يوفر روابط لخرائط XML موقعك .

و هذا مثال أخر لملف الروبوتس Robots.txt , و لكن هذا الملف هو الذي نقوم بإستخدامهه علي ورشة لونك Yourcolor.net :

[code]User-Agent: *
Allow: /?display=wide
Allow: /wp-content/uploads/
Disallow: /wp-content/plugins/
Disallow: /readme.html
Disallow: /xmlrpc.php

Sitemap: https://www.academy.yourcolor.net/sitemap.xml
Sitemap: https://www.academy.yourcolor.net/sitemap-image.xml
Sitemap: https://www.academy.yourcolor.net/sitemap-mobile.xml[/code]

هذا كل شئ , و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم تحياتي ,,

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.