هناك قواعد اساسية لاختيار افضل اسم نطاق لانشاء موقعك الالكتروني الخاص و التي تساعدك علي النجاح . فإختيارك لاسم نطاق خاطئ يترتب عليه سوء ترتيبك في محركات البحث و يضر بالعلامة التجارية الخاصة بك و يسبب لك الكثير من المتاعب .

و لذلك فإن اختيارك لاسم النطاق الخاص بموقعك الالكتروني من البداية لهو من الاشياء الفائقة الاهمية . في هذه المقالة سوف نشارككم بعض النصائح الهامة و القواعد الاساسية لاختيار اسم نطاق موقعك الالكتروني الخاص بكل سهولة .

اختيار اسم الدومين – 8 قواعد اساسية لاختيار افضل اسم نطاق لموقعك الالكتروني :

في بدايات انشائك لموقع الكتروني او مدونة الكترونية من الممكن ان تشعر ببعض الضغوطات لانك لا تريد ارتكاب اخطاء اختيارك لاسم نطاق سيئ . هنا تكمن الضغوطات حيث انك تريد الاختيار الامثل , و لجعل الموضوع اقل تعقيداً و اكثر سهولة نوفر لك 8 خطوات اساسية لاستخدامها في اختيار اسم مميز لموقعك الالكتروني .

1 – الصق اسم الدومين بملحقات مثل ” .com ” : 

هناك الكثير من الملحقات التي تتلازم مع اسماء النطاقات في يومنا الان بداية من الملحق التقليدي و الاكثر استخداماً وهو .com انتقالاً للملحقات الاخري مثل .net , . org و حتي الملحقات الاكثر حداثة و الفرعية مثل .pizza و .photography و .blog .

و لكن هناك ملحقات اكثر ثقة و المرشحة و التي ننصح بها لكم شخصياً لانها الاكثر رواجاً و اقبالاً عليها من الزوار و الكثير من مستخدمي الانترنت يثقون بها وهو الملحق الاكثر استخداماً .com و الذي يقبل عليه الكثيرون في حين ان الملحقات الجديدة المتنوعة مثل .ninja و .photography ملحقات غير موثوق بها من قبل الاخر و من هنا فسيكون الاقبال عليها ضعيف .

فملحقات .com هي ايضا الاكثر بروزاً و انتشاراً بالنسبة لمستخدمي الانترنت و الكثير من المستخدمين يعرفونه و خصوصا من هم ليسوا علي اتصال كبير او هوس بالانترنت و التكنولوجيا , فمن الطبيعي تجدهم يتحولون الي المواقع التي تنتهي ب .com تلقائياً لانتشارها و لرواجها بين الجميع من مستخدمي النت و غير المستخدمين ايضاً و هو الاكثر استخداماً , حيث ان معظم مستخدمي الانترنت ممن هم ليسوا علي اطلاع كامل بعالم الانترنت و التكنولوجيا يكتبون في نهاية كل دومين الملحق الاساسي و الاكثر استخداماً .com بشكل تلقائي .

فإن كنت علي سبيل المثال تمتلك مدونة يكون اسم النطاق jane.photography فإنه عند قيام احد معجبي او زوار مدونتك بإرتكاب خطأ بسيط عند كتابة الدومين فبدلا من jane.photography يكتبه jane.photography.com فسوف ينتهي به المتصفح الي ظهور خطأ في اسم الموقع او علي صفحة من صفحات موقع photography.com , فحينها سيكون من الافضل و الاذكي ان ينتهي اسم نطاق موقعك الالكتروني بالملحق الشهير .com لضمان سهولة الوصول اليه و الوثوق به .

و بالطبع و مع العلم انها معلومة سائدة الا انه يجب التنويه بأن معظم لوحات المفاتيح الكتابية في الهواتف النقالة و الاجهزة المحمولة الاخري تحتوي علي اختصار لملحق .com بها تلقائيا . فلذلك من السهل علي اي مستخدم لاجهزة تقنية الوصول لاي اسم نطاق ينتهي بالملحق .com .

2 – استخدم الكلمات الرئيسية :

الكلمات الرئيسية هي عامل من العوامل الهامة من اجل انشاء اسم نطاق لموقعك الالكتروني الخاص حيث ان بتلك الخطوة التي تقوم بها و من خلال جودة موقعك المتميزة و خبرة مستخدمي الانترنت يمكنك من خلال استخدام الكلمات الرئيسية في محركات البحث إخبار محركات البحث و اهمهم جوجل بوجودك علي الانترنت من خلال استخدام كلمات رئيسية اكثر رواجاً مما يرتب مكانتك و مركزك في محركات البحث الي الصفحات الاولي , مع العلم انه من الصعب وجود او الحصول علي اسم دومين خاص بك يتوافق مع الكلمات الرئيسية و لم يكن قد تم استخدامه من قبل , الا انك يمكنك استخدام مهاراتك في ابتكار ما هو قد يجذب الزوار و يرفع من مركزك في محركات البحث للصفحات الاولي . فأولاً يجب ان تتميز بالابداع و الذكاء الالكتروني و التكنولوجي الذي يمكنك من تخطي هذه المرحلة لانشاء اسم نطاق مميز و خاص بك لموقعك الالكتروني الذي يتميز عن المواقع الاخري في نفس المجال .

3 – حافظ علي اسم نطاقك قصيراً :

الخيار الافضل لك عند اختيارك لاسم نطاق موقعك الالكتروني , هو مراعاة جعل النطاق اقصر طولا و اكثر بروزاً و سهولة علي زوار موقعك الالكتروني في تذكره .

من الافضل الاحتفاظ باسم نطاقك بأقل من 15 حرفًا حيث انه من الصعب على المستخدمين تذكر النطاقات الأطول. ناهيك عن أن المستخدمين سيكونون أيضًا أكثر عرضة لإدخال الأخطاء المطبعية مع أسماء نطاقات أطول ، وستفقد هذه الزيارات. لذلك من المفيد الاحتفاظ بطول نطاقك.

4 – يجب ان يكون من السهل على الزوار نطق و تهجئة اسم النطاق :

يجب أن تكون قادرًا على مشاركة نطاقك بسهولة عند التحدث بالإضافة إلى الكتابة. لا احد يعرف متى سيطلب منك للمشاركة اسم النطاق الخاص بك شخصيا. يجب أن يكون من السهل فهم و تهجئة اسم النطاق لأي مستمع.

5 – اجعل اسم نطاقك مميز و علامة تجارية مميزة :

يجب أن يكون اسم نطاق مدونتك فريدًا ، لكي ستكون بارزًا في عقول القراء. و  هو من الطرق الذكية للبحث عن مدونات أخرى في مكانك الخاص ومعرفة أسماء النطاقات التي يستخدمونها. فأنت بالطبع لا تريد استخدام اسم علامة تجارية بشكل مقصود ، أو تتهم بنسخ محتوي مدون آخر.

يمكنك أيضًا اختيار اسم نطاق أكثر رواجًا. أسماء النطاقات القابلة للتحول الي علامة التجارية تكون  فريدة وجذابة ولا تنسى. على سبيل المثال ، “Amazon.com” هو اسم أكثر من “BuyBooksOnline.com”.

6 – تجنب الفواصل في اسم النطاق :

لا تنشئ مطلقًا اسم نطاق مع فواصل . يمكن أن تكون الفواصل علامة تدل على نطاقات الرسائل غير المرغوب فيها ، والتي لا تريد ربطها بموقعك الالكتروني . فبالطبع انت لا ترغب في إعطاء انطباع خاطئ للزائرين المحتملين .

المجالات و النطاقات التي تحتوي علي فواصل هي أيضا عرضة للأخطاء المطبعية. إذا اخترت اسم نطاق يحتوي على فواصل لأن النطاق الذي تريده قد تم أخذه بالفعل ، فسينتهي مستخدموك في موقع منافسك إذا نسيوا كتابة الواصلات .

7 – تجنب الحروف تكرار الحروف :

من المستحسن تجنب النطاقات ذات الأحرف المكررة ، لأنها تزيد من فرص فقدان الزيارات للأخطاء الإملائية. على سبيل المثال ، سيكون نطاق مثل WordPresssetup.com أكثر عرضة للأخطاء الإملائية ، ويؤدي إلى فقدان عدد الزيارات.

8 – اترك مساحة للتوسع :

من الذكي اختيار اسم نطاق مرتبط بموضوعك لأنه يمنح المستخدمين فكرة عن موضوع موقعك. لكنك لا تريد تحديد خياراتك كثيرًا . على سبيل المثال ، قد يختار بائع زهور اسم نطاق مثل orchidblog.com ،و الذي قد يوحي بأن الموقع عن زهور الاوركيد فقط . ثم يرغب بعد ذلك في بدء التدوين حول الزهور الأخرى إلى جانب بساتين الفاكهة. في هذه الحالة ، قد يمنعك النطاق من جذب القراء المهتمين بالزهور الأخرى .

قد يكون نقل موقع ووردبريس بشكل صحيح إلى نطاق جديد عملية محبطة ، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان تصنيفات البحث وحركة المرور داخل الموقع إذا لم تقم بذلك بشكل صحيح. لذلك من المهم جدًا وضع هذه النصائح في الاعتبار ، بحيث يمكنك اختيار أفضل اسم نطاق لموقعك على الويب.

شاهد أيضاً ( ذات صلة ) : بعض أسرار عوامل اختيار الدومين لترتيب موقعك في محركات البحث

اختيار اسم الدومين – أفضل مكان لتسجيل اسم النطاق :

هناك المئات من مسجلي النطاق على الويب. من المهم أن تختار بعناية ، لأنه قد يكون من الصعب نقل نطاقك لاحقًا. كما هو الحال مع استضافة الويب ، يمكن أن يختلف التسعير لتسجيلات النطاقات من 9 دولارات إلى 24 دولارًا . في ما يلي بعض الأماكن التي نوصي بها لتسجيل النطاقات .

تسجيل نطاق مجاني مع استضافة المواقع :

الغالبية العظمى من شركات استضافة المواقع تقدم أيضا تسجيل النطاق. بعض هذه الشركات تقدم تسجيل نطاق مجاني مع حسابات استضافة جديدة. إذا كنت بصدد إنشاء مدونة أو موقع ويب جديد ، فستكون لديك فكرة ذكية للاستفادة من هذا العرض والحصول على اسم نطاقك مجانًا.

في ما يلي ثلاث شركات استضافة ووردبريس التي تقدم للمستخدمين أكثر من 60٪ من استضافة الويب واسم نطاق مجاني: 

Bluehost – بلو هوست : واحدة من أقدم وأكبر العلامات التجارية عندما يتعلق الأمر باستضافة الويب. إنها موفر استضافة موصى به من قِبل “ووردبريس” رسميًا.

استضافة بلو هوست

استضافة بلو هوست

SiteGround – سايت جراوند : واحد من أكثر الشركات شعبية والأعلى تصنيف في مجال الاستضافة  . فهو أيضًا موفر استضافة موصى به من قِبل “WordPress” رسميًا.

استضافة سايت جراوند

استضافة سايت جراوند

iPage – اي بيدج : يمتلك أكثر من مليون موقع ويب وهو مزود استضافة الويب الأكثر ملاءمة للميزانية على الانترنت . 1.99 دولار شهريًا لاستضافة الويب والحصول على اسم نطاق مجاني.

استضافة اي بيدج

استضافة اي بيدج

من المهم أن تضع في اعتبارك أن معظم المضيفين يقدمون تسجيلات نطاق مجاني لمدة عام واحد فقط. بعد السنة الأولى ، سيتم تجديد تسجيل نطاقك في العادة بنحو 14 دولارًا سنويًا . يستفيد الكثير من المستخدمين من النطاق المجاني للسنة الأولى ثم ينقلونه إلى مسجّل نطاق أرخص لتوفير بضعة دولارات.

مسجلي النطاقات الاكثر شعبية :

GoDaddy – جودادي : هو أكبر مسجل نطاق في العالم. تدير أكثر من 63 مليون اسم نطاق لأكثر من 14 مليون عميل.

كما أنها تقدم خطط استضافة المواقع كذلك. إذا كنت تستخدم كود او كوبون GoDaddy ، فيمكنك الحصول على اسم نطاق مجاني.

استضافة جودادي

استضافة جودادي

NameCheap – نيم شيب : مسجّل نطاق شائع آخر يقدم صفقات رائعة على مسجّلي النطاق وعمليات النقل وخصوصية النطاق.

استضافة نيم شيب

استضافة نيم شيب

 هذا كل شئ. نأمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم كيفية اختيار اسم نطاق مثالي لمدونتك أو نشاطك التجاري .