هل تريد أن تبدأ متجرك عبر الإنترنت ؟ نحن نعلم أن إنشاء متجر الكترونى يمكن أن تكون فكرة سيئة للغاية ، خاصة عندما لا تمتلك الخبرة الفنية و التخصص في مجالات الانترنت .

حسنًا ، أنت لست وحدك . فبعد مساعدة مئات المستخدمين على إنشاء متجر الكترونى عبر الإنترنت ، قررنا إنشاء دليل شامل حول كيفية إنشاء متجرك عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس خطوة بخطوة

ما الذي تحتاجه لتتمكن من إنشاء متجر الكترونى على الإنترنت ؟

لم يكن هناك وقت أفضل من اليوم لبدء نشاط تجاري عبر الإنترنت . يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر البدأ في غضون دقائق و دون اكتساب أي مهارات خاصة .

الأشياء الثلاثة التي تحتاجها لبدء متجر على الإنترنت هي :

  1. فكر باسم نطاق مميز فسيكون هذا هو اسم متجرك عبر الإنترنت ( علي سبيل المثال : Amazon.com ) .
  2. انشئ حساب استضافة الويب حيث ان هذا هو المكان الذي سيعمل من خلاله موقعك على الإنترنت .
  3. اهتمامك الكامل لمدة 30 دقيقة .

نعم ، فالموضوع حقاً بهذه البساطة . يمكنك إعداد متجرك عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس في أقل من 30 دقيقة و سنقوم بإرشادك خلال كل خطوة من العملية .

في هذا البرنامج التعليمي ، سنتناول :

  • كيفية تسجيل اسم النطاق مجانا .
  • كيفية اختيار أفضل استضافة WooCommerce .
  • كيفية الحصول على شهادة الامان الرقمية (SSL Certificate ) مجانًا و هي مطلوبة لقبول الدفع للإستضافة .
  • كيفية تثبيت انظمة ووردبريس .
  • كيفية إنشاء متجر WooCommerce .
  • كيفية إضافة المنتجات في المتجر الالكتروني الخاص بك .
  • كيفية انتقاء و تعديل قالبك الخاص .
  • كيفية تطوير متجرك الالكتروني بإستخدام الإضافات .
  • تعليم الووردبريس و كيفية تنمية عملك الخاص علي الانترنت .

هل انت جاهز ؟ هيا بنا نبدأ

فيديو تعليمي :

إذا لم يساعدك الفيديو علي الوصول الي ماتريده أو تحتاج إلى مزيد من الإرشادات ، فتابع القراءة .

الخطوة 1 : إعداد نظام لمتجرك الإلكتروني عبر الانترنت :

الخطأ الأكبر الذي يقع به معظم المستخدمين هو عدم اختيار النظام الأساسي المناسب لمتجرهم عبر الإنترنت و لحسن الحظ فأنت هنا ، لذا سنحرص علي الا تقع بهذا الخطأ مجدداً .

هناك نوعان من انظمة التجارة الإلكترونية الشائعة التي نوصي بها مثل : شوبيفاي (Shopify) أو  ووردبريس (WordPress) مضاف له اضافة ووكوميرس (WooCommerce) .

Shopify ( شوبيفاي ) : هو حل الامثل لانشاء متجر إلكتروني بإستضافة مميزة والذي يبدأ بـ 29 دولارًا في الشهر . فهو حل خالٍ من المتاعب حيث يمكنك فقط تسجيل الدخول والبدء في البيع . الجانب السلبي ل Shopify هو أنه يصبح باهظ الثمن ، وخيارات الدفع ستصبح محدودة ما لم تدفع رسومًا إضافية .

هذا هو السبب في أن معظم المستخدمين يختارون ووردبريس (WordPress) مضاف له اضافة ووكوميرس (WooCommerce) بسبب المرونة و سهولة الاستخدام التي يوفرها . و لكنه يتطلب بعض الإعداد ، لكن الأمر يستحق القيام به فهو يدعمك بخدمة افضل على المدى الطويل . نظراً لأن ووكوميرس (WooCommerce) هو أكبر نظام يدعم التجارة الإلكترونية في العالم .

في هذا البرنامج التعليمي ، سنشرح لك كيفية إعداد متجر على الإنترنت في ووردبريس (WordPress) باستخدام ووكوميرس (WooCommerce) . و لإعداد متجرك ، يجب أن يتوافر لديك اسم نطاق و استضافة ويب و شهادة SSL .

اسم النطاق هو عنوان موقعك على الإنترنت . هذا ما يكتبه المستخدمون في متصفحاتهم للوصول إلى موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال : google.com او Youtube.com ) .

استضافة الويب هو المكان الذي يتواجد و يعمل به موقعك على الإنترنت . فيمكننا الاعتبار انه منزل موقع الويب الخاص بك على الإنترنت . كل موقع على شبكة الإنترنت يحتاج إلى استضافة الويب لكي يعمل .

تضيف شهادة SSL منظومة أمنية خاصة على موقع الويب الخاص بك ، بحيث يمكنك قبول معلومات حساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان و غيرها من المعلومات الشخصية . و هي مطلوبة بشكل اساسي بالنسبة لك لقبول مدفوعات بطاقات الائتمان على موقع الويب الخاص بك .

عادة ما يتكلف اسم النطاق حوالي 14.99 دولارًا سنوياً ، وتكاليف استضافة الويب تبلغ حوالي 7.99 دولارًا شهريًا ، وتكاليف شهادة SSL حوالي 69.99 دولارًا سنويًا .

و كمبتدئ , تعتبر هذه التكاليف باهظة جداً بالنسبة لك . و لكن لحسن الحظ ، وافقت بلوهوست (Bluehost) ، وهي موفر استضافة رسمي من ووردبريس (WordPress) و ووكوميرس (WooCommerce) ، على تقديم اسم نطاق مجاني ، وشهادة SSL مجانية ، وخصم على استضافة الويب . و كبداية ، يمكنك البدء بمبلغ 6.95 دولار في الشهر .

تعد بلوهوست (Bluehost) واحدة من أقدم شركات استضافة الويب علي الانترنت ، والتي تم إنشائها في عام 1996 ( أي قبل Google ) . كما أنها أكبر اسم تجاري عندما يتعلق الأمر باستضافة ووردبريس ( WordPress ) لأنها تستضيف ملايين المواقع الإلكترونية بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بنا .

و سنبدأ خطوة بخطوة تعلم كيفية بدأ إنشاء متجرك الالكتروني . دعونا نقوم بتجربة بسيطة و نبدأ عملية شراء نطاقك ، استضافة و شهادة SSL .

افتح Bluehost في نافذة جديدة و متابعة التعليمات . أول شيء عليك القيام به هو النقر على زر ” البدء الآن ” الأخضر للبدء بشراء استضافتك .

إنشاء متجر الكترونى - شراء استضافة

إنشاء متجر الكترونى – شراء استضافة

  • في الشاشة التالية ، حدد الخطة التي تحتاجها . خطتي ستارتر ( Starter ) و بلس ( Plus ) و هم الخطط الأكثر شعبية .
  • بعد ذلك ، سيُطلب منك إدخال اسم نطاق لموقعك على الويب .
إنشاء متجر الكترونى - خطط الشراء و اسم النطاق

إنشاء متجر الكترونى – خطط الشراء و اسم النطاق

  • وأخيرًا ، ستحتاج إلى إضافة معلومات حسابك و الإنتهاء من اضافة الإجراءات الكاملة لإكمال العملية . على هذه الشاشة ، سترى الإضافات الاختيارية التي يمكنك شراؤها .

والأمر متروك لك تمامًا سواء كنت تشتري هذه المنتجات أم لا ، ولكننا لا ننصح عادةً بشرائها . يمكنك دائمًا إضافتها لاحقًا ، إذا قررت أنك بحاجة إليها .

إنشاء متجر الكترونى - خطط الاستضافات

إنشاء متجر الكترونى – خطط الاستضافات

بمجرد الانتهاء ، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا يتضمن تفاصيل حول كيفية تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم استضافة الويب (cPanel) . هذا هو المكان الذي تدير فيه كل شيء بدءًا من الدعم و رسائل البريد الإلكتروني ، إلى جانب أشياء أخرى .

تابع تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم (cPanel) الخاصة بك . سيتم الترحيب بك من خلال رسالة ترحيب منبثقة تخبرك بأن ووردبريس ( WordPress ) و  إضافة ووكوميرس ( WooCommerce ) قد تم تثبيتهما على موقع الويب الخاص بك .

إنشاء متجر الكتروني - رسالة ترحيب لوحة التحكم

إنشاء متجر الكتروني – رسالة ترحيب لوحة التحكم

كل ما عليك هو النقر على زر ” تسجيل الدخول إلى موقعك ” ، و ستنتقل بك إلى لوحة تحكم موقع ووردبريس (WordPress) .

تهانينا ، لقد انتهيت من الجزء المتعلق بإعداد الاستضافة و اسم النطاق . الخطوة التالية هي إعداد موقع ووردبريس (WordPress) الخاص بك و من ثم متجرك على الإنترنت .

الخطوة 2 : إعداد ووردبريس :

يقوم بلوهوست (Bluehost) بتثبيت ووردبريس (WordPress) و ووكوميرس (WooCommerce) على موقعك الإلكتروني تلقائيًا . و عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى ووردبريس (WordPress) ، سترى رسالة ترحيب . سيتم سؤالك عن نوع موقع الويب الذي تريد إعداده .

إنشاء متجر الكتروني - اختيار نوع موقعك

إنشاء متجر الكتروني – اختيار نوع موقعك

قم بالخطوة التالية و انقر على رابط ” لست بحاجة إلى مساعدة ” . لا داعي للقلق فسوف نقوم بتوجيهك خلال جميع الخطوات اللازمة التالية .

سيؤدي إغلاق معالج الإعداد إلى عرض لوحة التحكم الرئيسية في و التي تبدو كالتالي :

إنشاء متجر الكتروني - لوحة التحكم الرئيسية

إنشاء متجر الكتروني – لوحة التحكم الرئيسية

أولاً ، يجب عليك زيارة الإعدادات و من ثم الذهاب للصفحة الرئيسية لإعداد عنوان موقع ووردبريس (WordPress) ووصفه .

إنشاء متجر الكتروني - اعدادات الصفحة الرئيسية

إنشاء متجر الكتروني – اعدادات الصفحة الرئيسية

إعداد HTTPS لاستخدام SSL

تأتي خطة استضافة ووردبريس (WordPress) الخاصة بك مع شهادة SSL مجانية . هذه الشهادة مثبتة مسبقًا لاسم المجال الخاص بك . ومع ذلك ، يجب تهيئة موقع ووردبريس (WordPress) ، بحيث يتم تحميله على أنه https او http.

في إعدادات الصفحة العامة ، تحتاج إلى تغيير عنوان ووردبريس و عنوان الموقع الخاص بك لاستخدام https بدلاً من http .

إنشاء متجر الكتروني - تغيير عنوان الموقع

إنشاء متجر الكتروني – تغيير عنوان الموقع

لا تنسي أن الذهاب إلى أسفل الصفحة والنقر على زر حفظ التغييرات لتخزين إعداداتك . و بهذه الطريقة يكون قد اكتمل إعداد موقع ووردبريس (WordPress) الأساسي الخاص بك . ولا تتبقي سوي بضع خطوات لإعداد متجرك عبر الإنترنت .

و يمكنكم ايضاً قراءة المزيد عن : افضل 7 طرق تمكنك من ربح المال من الانترنت

الخطوة 3 : إعداد متجر ووكوميرس (WooCommerce) الخاص بك :

قبل البدء في عملية البيع عري الانترنت ، هناك بعض الأشياء مثل العملة و طرق الدفع و معلومات الشحن التي تحتاج إلى إعدادها .

سترى إشعار ” مرحبًا بك في WooCommerce ” على لوحات تحكم ووردبريس الاشرافية . قم بالضغط على زر ” تشغيل معالج الإعداد ” الموجود داخل الاشعار .

إنشاء متجر الكتروني - تثبيت متجر ووكوميرس

إنشاء متجر الكتروني – تثبيت متجر ووكوميرس

عند الضغط علي هذا الزر سيقوم بتشغيل معالج إعداد ووكوميرس (WooCommerce) حيث تحتاج إلى النقر على زر ” هيا لنبدأ (Let’s go) ” للبدء .

إنشاء متجر الكتروني - معالج اعدادات ووكوميرس

إنشاء متجر الكتروني – معالج اعدادات ووكوميرس

يحتاج ووكوميرس (WooCommerce) إلى بضع الصفحات الضرورية لانشاء عربة التسوق و الحساب الشخصي للمتسوق و المرتجعات . يمكنك النقر فوق الزر ” متابعة ” لإنشاء هذه الصفحات تلقائيًا .

إنشاء متجر الكتروني - انشاء صفحات للتسوق

إنشاء متجر الكتروني – انشاء صفحات للتسوق

و بمجرد الانتهاء من ذلك الاجراء ستنتقل إلى الخطوة التالية .

الآن سوف تحتاج إلى إخبار ووكوميرس (WooCommerce) عن موقع متجرك و أي نوع من العملات أو و طرق الدفع  المتوفرة للاستخدام .

إنشاء متجر الكتروني - موقع المتجر

إنشاء متجر الكتروني – موقع المتجر

بعد تحديد موقعك و العملة المستخدمة لمتجرك ، انقر فوق الزر متابعة لإستكمال الخطوات التالية . بعد ذلك ، تحتاج إلى إدخال معلومات الشحن والضرائب .

إنشاء متجر الكتروني - معلومات الشحن و الضرائب

إنشاء متجر الكتروني – معلومات الشحن و الضرائب

يمكن استخدام ووكوميرس (WooCommerce) لبيع كل من السلع المتاحة للتحميل علي الانترنت و السلع المادية التي تحتاج إلى الشحن .

تحتاج إلى تحديد المربع  الخاص بالشحن إذا كنت ستقوم بشحن البضائع ، أو يمكنك تركه دون تحديد إذا كنت ستبيع البضائع المتاحة للتحميل علي الانترنت فقط .

في الخطوة التالية , تحتاج إلى الإجابة على السؤال الضريبي . يمكن أن يساعدك ووكوميرس (WooCommerce) في حساب الضرائب و إضافتها تلقائيًا إلى أسعارك .

إذا لم تكن متأكدًا من اضافتها ، فيمكنك تركها بدون تحديد . يمكنك دائمًا إضافة معلومات ضريبية لاحقًا من إعدادات ووكوميرس (WooCommerce) .

ثم قم بالنقر علي زر المتابعة للانتقال . بعد ذلك ، سيُطلب منك اختيار طريقة دفع خاصة بمتجرك على الإنترنت .

إنشاء متجر الكتروني -  طرق الدفع

إنشاء متجر الكتروني – طرق الدفع

يدعم ووكوميرس (WooCommerce) تلقائياً طرق دفع باي بال (PayPal) و باي بال ستاندرد (PayPal Standard) و سترايب (Stripe) . و هناك العديد من طرق الدفع الأخرى المتاحة لـ WooCommerce والتي يمكنك تثبيتها لاحقًا إذا احتجت إليها .

إن أسهل طريقة لقبول الدفع هي استخدام باي بال ستاندرد (PayPal Standard) . ما عليك سوى إدخال عنوان البريد الإلكتروني في باي بال (PayPal) و النقر على زر المتابعة .

بالنسبة لنا و لكثير من الناس ، فإننا نقوم بإستخدام كل من باي بال (PayPal) و سترايب (Stripe) . باستخدام سترايب (Stripe) ، فإنك تسمح لمستخدميك بإدخال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم على صفحة الدفع دون الحاجة إلى مغادرة موقعك والذهاب إلى باي بال (PayPal) .

يمكنك إعداد سترايب (Stripe) بإتباع الإرشادات الموجودة على شاشة ووكوميرس (WooCommerce) . بمجرد الانتهاء من ذلك ، ستقوم بإعداد متجر ووكوميرس (WooCommerce) علي الإنترنت .

إنشاء متجر الكتروني - متجر ووكوميرس

إنشاء متجر الكتروني – متجر ووكوميرس

يجب النقر فوق رابط ” الرجوع إلى لوحة المعلومات في ووردبريس ” للخروج من معالج الإعداد . بعد الانتهاء من إعداد ووكوميرس (WooCommerce) ، أنت الآن جاهز لإضافة منتجات إلى متجرك عبر الإنترنت .

الخطوة 4 : إضافة المنتجات إلى المتجر الخاص بك على الإنترنت :

لنبدأ بإضافة أول منتج إلى متجرك عبر الإنترنت . أنت بحاجة لزيارة قسم المنتجات ثم الانتقال الي إضافة صفحة جديدة لإضافة منتج جديد .

إنشاء متجر الكتروني - اضافة المنتجات

إنشاء متجر الكتروني – اضافة المنتجات

أولاً ، قدم عنوانًا لمنتجك ثم وصفًا تفصيليًا . في العمود الأيمن ، سترى خانة “فئات المنتجات”. انقر فوق ” إضافة فئة منتج جديد” لإنشاء فئة لهذا المنتج . هذا يسمح لك و لعملائك بفرز و تصفح المنتجات بسهولة .

إنشاء متجر الكتروني - تسمية المنتجات

إنشاء متجر الكتروني – تسمية المنتجات

قم بالتمرير لأسفل قليلاً و ستلاحظ خانة بيانات المنتج . هذا هو المكان الذي ستقدم فيه المعلومات المتعلقة بالمنتجات مثل التسعير و المخزون و الشحن و ما إلى ذلك .

إنشاء متجر الكتروني - معلومات المنتج

إنشاء متجر الكتروني – معلومات المنتج

أسفل خانة بيانات المنتج ، سترى خانة لإضافة وصف موجز للمنتج . سيتم استخدام هذا الوصف المختصر عندما يشاهد المستخدمون منتجات متعددة على الصفحة .

إنشاء متجر الكتروني - وصف المنتج

إنشاء متجر الكتروني – وصف المنتج

وأخيرًا ، في العمود الأيمن ، ستظهر لك خانات لإضافة صورة المنتج الرئيسية و معارض لعرض المنتجات .

إنشاء متجر الكتروني -  معارض المنتجات

إنشاء متجر الكتروني – معارض المنتجات

بمجرد أن تكمل جميع معلومات المنتج التي أضفتها ، يمكنك النقر فوق زر النشر لعرضها على موقعك . كرر العملية لإضافة المزيد من المنتجات حسب الحاجة .

الخطوة 5 : اختيار و تخصيص قالب ووردبريس لموقعك :

تتحكم القوالب في كيفية ظهور مواقع ووردبريس (WordPress) الخاصة بك للمستخدمين عند زيارتهم لها . بالنسبة إلى متجر ووكوميرس (WooCommerce) ، فإنهم يتحكمون أيضًا في كيفية عرض منتجاتك .

يقوم حساب استضافة بلوهوست (Bluehost) الخاص بك بتثبيت قالب Storefront لموقعك تلقائيًا . سوف تحتاج إلى تخصيصه لتلبية احتياجاتك .

توجه إلى قسم مظهر القالب ثم قم بالضغط علي تخصيص الصفحة . سيؤدي هذا إلى تشغيل أداة تخصيص القوالب حيث يمكنك تغيير إعدادات الفالب المختلفة .

إنشاء متجر الكتروني -  تخصيص القالب

إنشاء متجر الكتروني – تخصيص القالب

إذا لم يتوافق قالب Storefront مع استخدامك ، فيمكنك استخدام قالب آخر عن طريق زيارة صفحة تخصيص القوالب  ثم الانتقال الي صفحة القوالب .

إنشاء متجر الكتروني -  صفحة القوالب

إنشاء متجر الكتروني – صفحة القوالب

الخطوة 6 : توسيع متجرك الالكتروني بإستخدام الإضافات :

الآن بعد أن أصبح لديك متجر على الإنترنت جاهزًا ، قد ترغب في البدء في إضافة عناصر عادية أخرى على موقع الويب الخاص بك مثل نموذج الاتصال ، و حول الصفحة ، وأكثر من ذلك .

لمزيد من خصائص ووربريس و إضافة ميزات مثل نماذج الاتصال ، والمعارض ، و محتويات القوائم المتحركة ، وما إلى ذلك ، تحتاج إلى استخدام إضافات ووردبريس .

تعد إضافات ووردبريس هي التطبيقات التي تتيح لك إضافة ميزات جديدة إلى موقعك على الويب .