عملية تصميم موقع على شبكة الانترنت هي أكثر بكثير من مجرد كونها جانب تقني كالتكويد وإنشاء تصميمات جديدة . فهناك العديد من الجوانب التخطيطية التي يتوجب تتبعها لانشاء موقع ويب متكامل وناجح و يعود علي المصمم بفوائد عديدة , فالخطوة الأولى في التخطيط لتصميم موقع على شبكة الانترنت هو تحديد الرغبات التي تريد تحقيقها من خلال صفحة الويب التي تقوم علي تصميمها , هل المغزي من انشاء الموقع هو البيع المباشر لمنتجاتك الخاصة , لغرض خدمي , بناء علامة تجارية او عرض خدمات خاصة بالتطبيقات عبر الانترنت ؟ فحينما تقرر الغرض الرئيسي من انشاء موقعك الخاص , حيث يمكنك من خلاله ربط الشروط و الاهداف المحددة و الاغراض التي تريدها لتحقيق النجاح المراد من انشاء موقعك و التي يمكن ان تستخدم مثل هذه العوامل و الاغراض في انشاء شعبية الموقع علي نحو افضل فيما بعد .

يجب تدعيم موقعك بالغرض المناسب من انشائه :

يجب تدعيم موقعك بالغرض المناسب من انشائه

يجب تدعيم موقعك بالغرض المناسب من انشائه

في حين ان كنت تقرر انشاء موقعك الخاص فعليك اتخاذ القرار المناسب اولا حول الموضوع او الغرض الذي يتم من اجله انشاء ذلك الموقع , و تحديد ما ان كان موقع عملي علي المدي الطويل او القصير و هذا يتم تحديده من خلال مجال العمل الذي سوف يناقش اغراضه الموقع الذي تقوم بإنشاؤه , ففي حال ان كنت تريد انشاء موقع ما هناك الكثير من الاغراض التي يجب اعطائها من اجل انشاء موقع بجودة عالية و افضل و من السهل علي زوار الموقع تصفحه و لكن ان كان الغرض ضعيف او ليس ذو اهمية كبيرة فحينها يكون الموقع ذو ركيزة ضعيفة و يكون من الصعب الحصول علي عدد كبير من الزوار لعدم توافر الغرض المناسب الذي يساعد في جذب الزوار بشكل كبير مما يؤخر الموقع في محركات البحث . من هنا تتحدد الكثير من النقاط حيث ان الموقع يجب ان يعتمد في اغراضه علي مدعمات تساعد في سهولة التواصل من خلاله من خلال الكثير من العوامل الخارجية كالتصميم الجيد و التكويد و الارشفة الخاصة به و التي تساعد علي بروز الموقع في المراكز الاولي من محركات البحث مما يجلب الكثير من الزوار و تحقيق الغرض المنشود من انشاء موقعك الخاص .

يجب ان يتضمن الموقع الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك :

يجب ان يتضمن الموقع الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك

يجب ان يتضمن الموقع الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك

عند العمل علي تصميم موقع ما يجب وضع الكثير من الاهتمامات حول استراتيجية التسويق الخاصة بك التي تدعمك في الكثير من مجالات العمل الخاصة بك , و ايضاً دعم الميزانية الخاصة بموقعك و الخطط المؤكدة عن الطرق المستخدمة لتطويره بشكل صحيح . بعد الانتهاء من تصميم الموقع , يجب تسليم التصميم الخاص به الي مبرمج لأضافة الاكواد الخاصة بمحتوي التصميم لجعل التصميم اكثر واقعية من خلال تزويده بالاكواد المختلفة لتدعيم التصميم الخاص بالموقع لإخراج محتوي جيد و قابل للتسويق و مدعوم بنظام قوي يساعد في ارتفاع الترتيب الارشفي للموقع في محركات البحث .

تطوير التصميم ليصبح اكثر رقي و جاذبية :

تطوير التصميم ليصبح اكثر رقي و جاذبية

تطوير التصميم ليصبح اكثر رقي و جاذبية

تصميم الموقع الخاص بك يجب ان يكون انعكاساً لاستراتيجيتك الشخصية و ايضاً القيام علي توضيح الهدف المراد ايصاله من خلال العمل التصميمي الذي تقوم عليه . كل موقع ويب يجب ان تتوافر لديه ركيزة اساسية للاعتماد عليها و هذه الركيزة هي وجود خريطة تصميمية للموقع و بنية اساسية يرتكز عليها التصميم و المحتوي الخاص للموقع , و هذه العوامل هي من اهم الدعامات التي تسهل تنقل الموقع في محركات البحث و وضع مكانة له من ضمن باقي المواقع الاخري و ايضاً تسهل علي الزوار التنقل بداخله و العودة الي الصفحة الرئيسية . السيو او ما يعرف بتنظيم محركات البحث او الارشفة , تعرف بأنها من اهم الاستراتيجيات التي تساعد اي موقع ويب علي التنقل بترتيبه داخل محركات البحث و تساعد ايضا الكثير من متصفحي الانترنت علي التواصل مع المواقع المختلفة مما يعود علي اصحاب المواقع بفائدة كبيرة من خلال زيادة عدد الزوار للمواقع المختلفة التي تقوم علي اساس ارشفي صحيح , تفيد ايضاً الارشفة الخاصة بالسيو بسرعة و جودة نشر المحتويات الخاصة بمواقع الويب داخل محركات البحث .

فور انشائك لموقعك الخاص يجب عليك العلم بالطرق المختلفة لتسويق موقعك و ارشفته بشكل صحيح و جيد مما يساعد علي انتشار الموقع بشكل اوسع و افضل في محركات البحث , هذا يعتمد علي نظام السيو و تنظيمه في المحتوي الخاص بموقعك فليس فقط التصميم هو الذي يجذب العملاء و الزوار للموقع و من هذا يوضح ان السيو هو من اهم العوامل التي تدفع بمواقع الويب لاعلي المراتب في محركات البحث . دعم مواقع التواصل الاجتماعي الي جانب السيو ايضاً هي من العوامل القوية المؤثرة الداعمة لمواقع الويب و جعلها افضل و ارقي و اكثر جاذبية للزوار و العملاء , فمن ضمن هذه الوسائل الاجتماعية في شبكات التواصل الاجتماعي هي الفيسبوك و التويتر و الكثير من المزايا الاخري التي يمكن ان تقدم من خلال الشبكات للتواصل الاجتماعي بشكل جيد و من هنا يتضح اهمية وجود شبكات التواصل الاجتماعي التي تساعد علي المدي البعيد في تطوير المواقع و مساعدتها علي الانتشار بشكل اسرع من اي وقت مضي .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .