إذا كنت تتصفح الإنترنت بإنتظام ، ستجد إن أغلب مواقع الانترنت لا تعمل بسلاسة دائماً ، فإن من الشائع ظهور رسالة خطأ 404 حيث إن السيرفر (الخادم) يصدر رمز حالة 404 إذا لم يتم العثور علي الصفحة التي تريد الدخول إليها .

خطأ 403 أو HTTP 403 أو 403 Forbidden السيرفر يقوم بإظهار هذه الرسالة عند دخول المستخدم لصفحة ليس لديه التصريح لدخولها و معني رسالة خطأ 403 إن السيرفر فهم الطلب و لكنه يرفض تنفيذه ، و هذا لأنه تم إعداده ليمنع وصول المستخدمين لبعض الصفحات في الموقع لسبب ما . و في هذه المقالة سوف نوضح أسباب خطأ 403 و العواقب التي يمكن أن تترتب علي ذلك و ما يمكنك فعله حتي تتغلب علي هذه العواقب .

ما هو خطأ 403 و ما هو معناه ؟

إذا أراد أحد المستخدمين تصفح الموقع أو تصفح صفحة معينة في الموقع فإن السيرفر يتحقق أولاً من هذا الطلب و يتأكد إن كانت هذه الصفحة موجودة أو لا و يمكن عرضها أو لا و إذا هذه الصفحة موجودة و يمكنك تصفحها يرسل السيرفر رمز حالة Ok 200 للمتصفح . بعد ذلك يمكن للمتصفح تحميل الموقع و عرضه علي للمستخدم . في العادة تتم هذه العملية بين المتصفح و السيرفر دون أن يلاحظها المستخدم و هذا بالطبع إذا لم يحدث أي أخطاء .

الأخطاء الأكثر شيوعاً التي قد تواجهها هي أخطاء 4XX – و تنتمي إلي فئة أخطاء العميل . خطأ 403 مثل خطأ 404 تماماً ، إذا كان المتصفح يتصل بالسيرفر فيمكن للسيرفر رفض الوصول ، و في هذه الحالة سيعرض السيرفر رمز 403 و لن يتمكن المتصفح من الوصول و عرض الصفحة المطلوبة .

الصورة الأولي : إخطار من السيرفر عند محاولة الوصول إلي صفحة إدارية لمدونة الووردبريس .

حتي إذا كان رمز الخطأ 403 معناه أو يشير إلي خطأ في العميل ، فإنه يرجع في النهاية إلي إعدادات السيرفر أو اعدادات نظام إدارة المحتوي CMS ، سواء كان لدي المستخدم حق الوصول إلي مجلدات أو عناوين URL معينة أو لا .

ما هي عواقب أخطاء 403 لموقعك ؟

إذا تعذر علي المتصفح عرض عناوين URL معينة ، فهذه الرسالة لن يكون لها أي قيمة مضافة لزوار موقعك . فإن خطأ 403 يؤدي حتماً لتجربة مستخدم سلبية و يحد بدرجة كبيرة من قابلية استخدام موقعك . نتيجة لذلك ، قد لا تتم زيارة موقعك علي الويب كثيراً إذا حدثت أخطاء 403 بشكل متكرر .

و من وجهة نظر محرك البحث فإن خطأ 403 تُعتبر مشكلة لها أيضاً لأن Googlebot لا يمكنه الزحف إلي محتويات عناوين URl معينة و عرضها كمتصفح و بالتالي هناك خطر من احتمال إزالة الصفحات من فهرس Google .

في عام 2014 ، قام مات كاتس بمنح فترة سماح مدتها 24 ساعة لعثور Googlebot علي صفحة 403 . و وفقاً لمات كاتس فإن هذه طول الفترة الزمنية التي يسمح فيها النظام للرابط بالبقاء في نظام الزحف .

في جولة من الأسئلة عن تحسين محركات البحث SEO علي Reddit ، علق جون مولر من جوجل علي موضوع أخطاء 4XX , و هذه النصيحة التي قدمها :

الصورة الثانية : بيان من جون مولر عن أخطاء 4XX .

و في هذه الحالة هناك أمر واحد واضح : إذا لم يقدم الرابط URL المحتوي المطلوب للمستخدم و لـ Googlebot ، فستتم إزالته من فهرس جوجل (نتائج بحث جوجل) .

ما هي أسباب رمز الخطأ 403 ؟

هناك العديد من الأسباب وراء احتمال ظهور خطأ 403 علي موقعك . في كثير من الحالات ، يتم منع الوصول إلي منطقة معينة بشكل متعمد و غالباً يكون هذا الأمر مفيد مثل :

  • استبعاد من مناطق تسجيل الدخول المقيدة أو المحظورة : يمكن لمواقع الويب منع المستخدمين العاديين من الوصول إلي بعض مناطق تسجيل الدخول المسئولة عن الموقع . مثال ، يمكن تقييد او منع الوصول إلي عناوين IP محددة أو الوصول إلي VPN . قاعدة عامة ، لا تكون عناوين URL هذه ذات صلة بالمستخدم و لن تفيده في أي شئ و لا يمكن الوصول إلي هذه الروابط من صفحة الموقع الرئيسية . و يمكن لمسؤولي الموقع فقط الوصول إلي هذه الصفحات .

بالإضافة إلي هذا التقييد أو منع الوصول الهادف ، يمكن استبعاد المستخدمين إذا تم حظر الدلائل عن غير قصد . يمكن أن يحدث هذا في الحالات التالية :

  • لقد قمت بإنشاء منطقة جديدة علي موقعك ، و التي لم يتم تحريرها بالكامل بعد ولا يمكن الوصول إليها إلا بعد تسجيل الدخول . و مع ذلك ، فقد قمت بالفعل بتعيين رابط داخلي لهذه المنطقة عن طريق القائمة .
  • قام مسؤول السيرفر دون قصد بحظر دليل كامل للمستخدمين غير المصرح بهم . يمكن أن يحدث هذا بسبب تكوين أو صيغة غير صحيحة لمحتوي ملف .htaccess .
  • قام السيرفر بتقييد امتيازات قراءة الموقع لجميع المستخدمين و جميع المناطق .

قد تحدث أخطاء 403 أيضاً لبعض روبوتات التتبع عند محاولة الزحف إلي موقعك . مثال ، إذا لم يسمح لروبوت Googlebot بالبحث في أدلة معينة بسبب الإعدادات الافتراضية في ملف Robots.txt ، فإن هذه الاعدادات مهمة جداً لموقعك ، يمكن أن تتم أخطاء 403 من هذا النوع من الأخطاء . و أيضاً قد يحدث أخطاء “Forbidden” في حالة استخدام ملف Robots.txt لاستبعاد دلائل مهمة و مركزية من الزحف إليها .

كيف يمكنني العثور علي أخطاء 403 في موقعي ؟

أدوات مشرفي المواقع جوجل ستعرض لك إن كان هناك خطأ 403 . و يمكنك الحصول علي التقرير في منطقة “أخطاء الزحف” .

الصورة الثالثة : عرض أخطاء الزحف مع أدوات مشرفي المواقع Google .

ماذا أفعل مع أخطاء 403 ؟

إذا تم رفض الوصول إلي أدلة أو عناوين URL علي موقعك ، يجب عليك إتخاذ الإجراءات اللازمة .

أولاً ، تأكد إن كان ملف Robots.txt يستثني الأدلة المهمة من الزحف إليها (Disallowed) .

الصورة الرابعة : فحص ملف الروبوت Robots.txt علي أداة Ryte .

يمكنك فحص ملف Robots.txt علي أداة متخصصة في هذا أو علي Google Search Console . يمكنك العثور علي التقرير في منطقة “الزحف Crawl” .

الصورة الخامسة : اختبار ملف Robots.txt مع أدوات مشرفي مواقع جوجل .

بإستخدام الأداة “Fetch as Google جلب مثل جوجل” ، يمكنك التحقق مما إذا كان Googlebot ممنوعاً من الزحف إلي الناطق المهمة بسبب القيود في ملف Robots.txt .

الخلاصة

أخطاء 403 هي أخطاء العميل أولاً و قبل كل شئ ، و لكن هذه الأخطاء ناتجة أيضاً عن تكوين غير سليم للسيرفر او ملف Robots.txt . إذا كان لديك أخطاء 403 علي موقعك ، فيجب عليك التصرف و حلها بسرعة – و إلا فسترفض جوجل عناوين URL الخاصة بموقعك لأنها لا تقدم محتوي و تكون سلبية و سيئة لتجربة المستخدم .

و إذا لديك اي استفسار أو مشكلة يمكنك التواصل معي في التعليقات أو البريد الالكتروني seo@yourcolor.net .