اشارت العديد من الدراسات و التقارير إلي أن محتوي المنتديات العربية علي الإنترنت بدأ بالتراجع بشكل ملحوظ ، و هذا لأن المنتديات أصبحت لا تستهدف مجال مُعين أو تكتب في شئ مُخصص بالإضافة إن المحتوي أصبح نسخ و لصق ، فإن المنتديات لا تضع أي محتوي جديد و لكنهم يأخذون المقالات من بعضهم نسخ و لصق و هناك الكثير من الأمثلة علي هذا .

و المنتديات العربية أصبحت لا تستهدف مجال مُعين و بالإضافة إنها لا ترتقي بموضوعاتها فلديك مثلا معهد مثل ترايدنت واضح من وصف المعهد إنه معهد لدروس التجارة الإلكترونية و دعم المنتديات و المواقع ، هل سألت نفسك لماذا يقوم بوضع موضوعات مثل موضوعات شركات النصب ” مثال : احذر من شركة كذا النصابة ، قاطعوا شركة كذا النصابة ، الخ الخ !!!” .

و جميعنا نري مثل هذه الموضوعات علي ترايدنت ، هل أصبح المحتوي العربي بهذا الشكل ؟ فإننا عندما نتحدث عن اللغة العربية فإننا نتكلم عن لغة من أقدم و أعرض و أكثر اللغات انتشار في العالم .

إن المحتوي العربي علي الإنترنت سوي 3% من المحتوي العالمي ، برغم إن عدد المستخدمين العرب للإنترنت يبلغ 96 مليون ، و برغم إن المنطقة العربية تحتضن 5.1% من سكان العالم .

و هذا يعني إن المحتوي العربي عبارة عن 3% من المحتوي العالمي ، هل تري إنه لا يستحق أن يكون محتوي رائع و حقيقي و يفيد العالم العربي و يجعله في تقدم ؟ هل تري إن لغتنا لا تستحق أن تكون في تقدم أو في تطوير ؟

لماذا لا نستهدف مجالات و نكتب موضوعات رائعة تجعلنا في تطور ؟ هل هذا ما تستحقه اللغة العربية و العالم العربي منا ؟ هل أصبح المحتوي العربي بهذا السوء ؟

و أيضاً لديك بعض أسباب فشل المنتديات العربية :

  • إهمال المشرفين و ترك المحتوي بدون أي رقابة و عدم اهتمامهم بالأعضاء .
  • المواضيع الكثيرة المنقولة و المواضيع التي لا معني لها ولا فائدة منها .
  • غياب أصحاب المنتدى لفترة طويلة بعدم المشاركة لأن حضورهم يكون دافع قوي للأعضاء .
  • سوء اختيار المشرفين الأكفاء و كثرة غيابهم عن أقسامهم و عدم الاهتمام به .
  • عدم تفاعل الأعضاء بالكتابة أو المشاركة أو الردود و خلق مساحة للنقاش و التفاعل بين الأعضاء .

نرجع للموضوع الأساسي ، سبب كتابة هذه المقالة هو إنني كنت أتصفح الإنترنت و كتبت في البحث المنتديات العربية ، و وجدت من ضمن النتائج نتيجة بعنوان “أفضل 10 منتديات عربية” دخلت إلي النتيجة وجدت 10 منتديات عربية نحن نعرفها .

و لكن المشكلة هل هذه هي المنتديات التي نعرضها تحت مُسمي افضل المنتديات العربية ؟ هل نعرض منتديات ليست هادفة أو مُتخصصة مثل ترايدنت و منتديات تأخذ الموضوعات نسخ و لصق هل هذه هي المنتديات التي تُصنف تحت أفضل المنتديات العربية ؟