إن رواد الأعمال يحاولون في كل وقت القيام بإطلاق شركات ناشئة و الحصول علي حصة من السوق من خلال تطبيق أفكار عظيمة قد تتحول إلي شركات , إن حالفهم الحفظ بالحصول علي التمويل , و يمكن أن تفشل أحياناً أخري و هذا بسبب عدم توافر رأس المال الكافي .

إن رأس المال يُعتبر من أهم الأمور للقيام بإدارة و ضمان استمرار نمو الشركات في المراحل الخاصة بها المختلفة , و لكن إذا كان لديك فكرة يمكن أن تتحول لشركة فيجب أن لا تتوقف إذا لم تجد تمويل كافي من البداية .

نقدم لكم سبعة نصائح و هذه النصائح سوف تساعدك علي القيام بإنشاء الشركة الخاصة بك في مراحلها الأولي , و هذا بدون الحاجة إلي تمويل ضخم :

أولاً : ابحث عن “حاضنات الأعمال” التي تهتم بالفكرة الخاصة بك و قم بالذهاب إليها علي الفور

YourColor.Net

إن حاضنات الأعمال عبارة عن مؤسسات بدأت تنتشر مؤخر في العالم العربي , و هي عبارة عن مساحات عمل مشتركة يتجمع فيها رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة بالمستثمرين .

إن هذه الحاضنات تقوم بتوفير مساحة مكتبية للعمل و دورات في ريادة الأعمال و علاقات مع مجتمع الاعمال في المدينة الخاصة بك , إن كنت محظوظ فيوجد بعض حاضنات الاعمال التي تقوم بتوفير تمويل أولي “Seed Funding” و هو يُعتبر مبلغ بسيط تقوم بالحصول عليه مقابل القيام بالتنازل عن ملكية بسيطة بالشركة , و أحياناً تقوم بالحصول عليه بدون مقابل بعد القيام بالدخول في منافسة مع عدد من الشركات الناشئة .

إن هذا الموقع يقوم بالسماح بالبحث عن حاضنات الأعمال و القيام بالتواصل معها .

إن كنت تقيم في مدينة صغيرة و لا يوجد بها حاضنات أعمال , يجب أن لا تقلق , فإنه يوجد مؤسسات تقوم بضمان لك التمويل و العدم و هذا بتجاهل مكان وجودك , و هذا طالما إن معك فكرة تستحق الاستثمار فيها , بواسطة الموقع السابق نفسه يمكنك القيام بالبحث عن هذه المؤسسات .

ثانياً : قم ببدء الشركة الخاصة بك بمجال تمتلك به خبره كافية

YourColor.Net

إن الشغف ليس كافي للقيام ببناء شركة ناجحة , فإنه يجب التعامل مع هذه الحقيقة و القيام بإدراكها جيد قبل أن تقوم بالبدء في العمل علي الشركة الناشئة الخاصة بك , إن كان ليس لديك رأس المال الكافي و قمت بتأسيس شركة بمجال لا تمتلك فيه الخبرة الكافية , فيجب عليك أن تقوم بالدفع لشركات الاستشارات و القيام بتعيين موظفين ذوي خبرات طويلة , و علي الغالب ما تكون رواتبهم مرتفعة لتقوم بتغطية مرتفعه لتقوم بتغطية نقص الخبرة الموجود لديك .

حل من الحلول الممتازة هو أن تقوم بالمحاولة علي الحصول علي فرصة تدريب و لو لشهور قليلة في أحد الشركات العاملة في نفس المجال الذي تريد أن تعمل به .

ثالثاً : لا تقوم بالبحث عن شريك يشبهك و لكن قم بمشاركة من اهم اذكي منك

YourColor.Net

إن عملية إيجاد الشريك المناسب هي عملية تستحق استثمار وقت كثير و جهد كثير , إن قمت بمشاركة شخص يقوم بإمتلاك نفس المهارات و الخبرات الخاصة بك , فإنت علي الغالب لم تقوم بإضافة أي جديد للشركة الخاصة بك .

إذا أنت تجيد القيام بالأمور المالية , قم بمشاركة شخص يفهم في التسويق , و إذا كنت تجيد القيام بالتسويق فقم بمشاركة شخص يفهم في إدارة المشاريع , و هكذا حاول يقدر الإمكان القيام بمشاركة شخص لديه خبرة مختلفة عنك , و بهذه الطريقة لن تكون مضطر لتقوم بتوظيف عدد كبير من الموظفين في البداية .

رابعاً : قم بشراء ما تحتاج إليه فقط

YourColor.Net

قم بإستثمار التمويل البسيط الذي تمتلكه بكل حكمة , هذه عدة نقاط يجب أن تقوم بوضعها في الاعتبار عن القيام بالبدء في صرف رأس المال البسيط الذي معك :

  1. إذا كان معك أربعة موظفين مثال لا تقوم بشراء مكتب خاص بك فإن مساحة العمل المشتركة سوف تكون كافية و مفيدة في القيام ببناء تواصل فعال بين فريق العمل .
  2. و جميع الأعمال المؤقتة و التي لا تريد إي موظف متواجد في المكتب بشكل مستمر , إلي موظفين بالقطعة يعملون من المنزل علي الأغلب .
  3. لا تقوم بدفع مبالغ ضخمة للشركات للقيام بتصميم هوية الشركة و القيام بكتابة خطة التسويق , فإن يوجد مواقع يمكنك الإيجاد من خلالها محترفين بأسعار تنافسية للقيام بهذه المهام .
  4. لا تقوم بالحصول علي قرض من البنك لتمويل الحاجات الأساسية , قم بإستخدام أرباح الشركة في الشهور الأولي و بعمل تمويل تدريجي و جزئي لحاجات الأساسية للشركة كأجهزة الكمبيوتر .

خامساً : إن شركات التسويق ليست حل جيد بالبداية .. قم بإستخدام شبكات التواصل الاجتماعي كبديل

YourColor.Net

إن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و تويتر و لينكد إن تتيح التسويق للخدمات الخاصة بك او المنتجات الخاصة بك و هذا بدون مقابل أحياناً , صحيح إنه يمكنك القيام بدفع مقابل وصول المنشورات الخاصة بك لعدد أكبر من المستخدمين لكن معظم الأدوات الرئيسية في هذه المنصات مجاني تماماً .

إن الجيد بهذه المنصات إلي جانب أنها تقوم بالتوفير عليك مبالغ معقولة في ميزانيه التسويق إنها تقوم بمساعدتك علي القيام بتحديد الجمهور الخاص بك المستهدف بكل دقة , يمكنك أيضا القيام بتحديد الفئة العمرية و البلد و أيضا اهتمامات الاشخاص الذين تريد توجيه المنشورات الخاصة بك إليهم .

سادساً : إذا أنت تريد صناعة منتج , بيع الخدمات بالأول

YourColor.Net

يوجد فرق كبير بين الشركات التي تقوم ببيع المنتجات و التي تقوم ببيع الخدمات , لكن عائد الخدمات سريعة و هو ما نريده في البداية لتقوم بتمويل حاجاتك الأساسية .

إذا كانت الشركة الخاصة بك تقوم بتطوير منتج عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية مثال : يمكنك بنفس الوقت القيام ببيع خدمات صيانة التطبيقات للشركات المحلية الموجودة في المدينة الخاصة بك , إن بهذه الطريقة سوف تضمن دخل سريع و يمكنك بواسطته تمويل المنتج الذي انت بصدد تطويره .

سابعاً : قم بتعيين رواد أعمال و ليس موظفين

YourColor.Net

إن الموظفون أصحاب سنوات الخبرة الكبيرة سوف يأخذوا ميزانية المشروع الخاص بك , و سوف يشكلون في الغالب عائق أمام النجاح الخاص بك بسبب عدم وجود مرونة كافية في المهام التي يمكنهم القيام بها .

أنت يمكنك القيام بتعيين هؤلاء الموظفين و لكن عندما تصل شركتك لمرحلة الاستقرار , و لكن في البداية أنت تحتاج إلي طلاب حديثين التخرج و ليدهم حماسة و قدرة علي القيام بأكثر من مهمة و بالطبع لا يطلبوا رواتب مرتفعه .

الكاتب : أحمد بدر الدين – هافينغتون بوست عربي