شرح نقل الموقع إلي رابط جديد بكل سهولة

سوف نقوم في هذا الموضوع بعرض لك نصائح لمساعدتك في ثبات الموقع الخاص بك في نتائج محركات البحث و هذا بحالة أردت القيام بتغيير اسم الموقع أو التصميم الخاص به و و سنعرض لك أفضل و أصح طريقة لـ نقل الموقع .

و بحالة إنك قمت بنقل موقعك بطريقة سليمة هذا سوف يجعلك تتجنب مشاكل 404 (عدم العثور علي الصفحة المطلوبة) و نبدأ معكم بأهم النصائح :

  1. قم بإستخدام 301 Redirect و قم بإعاده تحويل دائم للروابط من الموقع القديم إلي الموقع الحديث و بهذه الطريقة سوف تقول لـ محركات البحث بإن هذا الموقع قام بالإنتقال الدائم و هكذا سوف تحافظ علي الموقع الخاص بك في محركات البحث و سوف تحافظ علي النتائج الخاصة بك و أيضا يجب أن تقوم بإجراء إختبار للقيام بالتأكد إنها تقوم بالعمل بشكل صحيح قبل القيام بنثل المحتوي كامل , كما ذكر محرك بحث جوجل في نصائحه إلي أصحاب المواقع : “لا تجر عملية إعادة التوجية فرديه يتم فيها توجيه كل حركة البيانات من الموقع القديم إلي الصفحة الجديدة بالموقع الجديد , فإن مثل هذه الإجراء يجنبك أخطاء 404 , و لكنه ليس أسلوب عمل جيد للمستخدم فإن رغم ما تقوم بطلبه من عمل , و لكن إعادة التوجيه صفحة تلو الأخري يفيد بالحفاظ علي ترتيب الموقع في محرك بحث جوجل , كما إنه يعد أسلوب عمل منسق و واضح للمستخدمين إذا لم يكن هناك تطابق تام بين الصفحات الموجودة في الموقع القديم و هذه الموجودة بالموقع الجديد (مستحسن) , فيجب أن تحاول التأكد علي الأثل من القيام بإعاده توجيه كل صفحة بالموقع القديم إلي صفحة جديدة بمحتوي مشابه” .
  2. قم بتحديد كل من الروابط الخارجية و الداخلية للصفحات التي موجودة في الموقع , يجب أن تتواصل مع أصحاب المواقع المرتبط بك و القيام بإعلامهم عن وجود تحديث بعنوان الموقع الخاص بك الجديد , و هذا للحفاظ علي الروابط الخارجية و إذا لم يكن هذا ممكن ما عليك سوي القيام بالتأكد أن الموقع القديم يتم تحويل جميع روابطه إلي الموقع الجديد .
  3. لتتجنب أي مشاكل قم بإبقاء الموقع القديم بالخدمة لمدة 180 يوم و هذا سوف يتيج لك القيام بإصلاح و تجنب أي مشكلة قد تطرأ علي الموقع الخاص بك .
  4. قم بإستخدام أداة تغيير العنوان في أدوات مشرفي المواقع (ملاحظة : للقيام بإستخدام أداة “تغيير العنوان” , يجب أن تكون مالك معتمد لكل من المواقع الجديده و القديمة) لتقوم بهذا يجب أن تقوم بهذا :
    • بالصفحة الرئيسية في أدوات مشرفي المواقع , قم بالضغط علي الموقع الذي تريده .
    • في تصميم الموقع , قم بالضغط علي تغيير العنوان .
    • بالخطوة 4 , بالقائمة حدد موقع تم الحقق منه , قم بتحديد الموقع الجديد .

بعد الإنتهاء من كل هذه الخطوات , يمكنك القيام بإستخدام بيانات أدوات مشرفي الموقع لديك للتحقق من عمل كل شئ بشكل صحيح , قد يفوت بعض الوقت قبل زحف جوجل إلي المواقع الخاصة بك القديمة و الجديدة , و حتي تصبح جميع هذه التغييرات سارية المفعولة , و فيما يلي بعض الطرق للقيام بالتحقق من صحة سير العملية :

  1. قم بمراجعة أخطاء زحف الويب في جميع من المواقع القديمة و الجديدة للقيام بالتأكد أن عمليات إعاده التوجيه 301 من الموقع القديم تعمل بشكل سليم و أن الموقع الجديد لا يعرض أخطاء 404 غير مرغوب فيها .
  2. إذا إرسلت ملف خريطة للموقع الجديد , فإنك سوف تتيح تفاصيل ملف Sitemap إمكانية التعرف علي عدد روابط URL الموجودة في ملف Sitemap و التي قمنا بالزحف إليها و القيام بفهرستها .