اكاديمية ورشة لونك

أيهما أفضل إنشاء صفحات 404 أو عمل تحويل ؟

ما هي مميزات صفحات 404 و هل هي مفيدة ؟

إن صفحة 404 تظهر للزائر , عندما يحاول الزائر الوصول إلي صفحة غير موجود في موقع (و هذا عند الضغط علي رابط لا يعمل أو تم حضفه أو عند كتابة رابط URL بشكل خاطئ) .

يتم إطلاق علي صفحة 404 هذا الإسم , لآن عند القيام بالإستجابة لطلب صفحة مفقودة , تقوم بإرسال سيرفرات الويب رمز الحالة HTTP برقم 404 للقيام بالإشارة إلي أنه لم يتم العثور علي هذه الصفحة .

يمكن لمحتوي صفحة 404 القياسية أن يتباين وفقاً لموفر خدمة الإنترنت (ISP إلا إنها لا تقوم بتزويد المستخدم عادة بأية معلومات مفيدة , و ربما ينصرف معظم المستخدمين عن الموقع الخاص بك ) .

إذا تمتلك إمكانية الوصول إلي الخادم , فإنننا ننصحك بالقيام بإنشاء صفحة 404 مٌخصصة .

إن صفحة 404 المٌخصصة تقوم بالمساعده بشكل ممتاز الأشخاص بالعثور علي المعلومات التي يقوموا بالبحث عنها , كما تقوم بتقديم غير ذلك من المحتويات المفيدة و تقوم بتشجيعهم علي المزيد من الاسكتشاف للموقع .

ملاحظة : إن هذا الموضوع يٌغطي إرشادات إنشاء محتوي صفحة 404 المخصصة , للقيام بالحصول علي معلومات حول إعداد خصائص الخادم للقيام بعرض صفحة 404 الجديدة , قم بمراجعة مستندات السيرفر أو مضيف الويب , يجب عليك دائماً القيام بالتأكد من إرجاع خادم الويب رمز الحالة 404 للمستخدمين و أدوات تتبع ملفات الإنترنت , حتي محركات البحث لا تقوم بغير قصد بفهرسة صفحة 404 المُخصصة .

لأن صفحة 404 يمكن أن تكون أيضا صفحة اتش تي ام ال قياسية , و يمكن تخصيصها علي أي نحو , و هنا العديد من الاقتراحات للقيام بإنشاء صفحة 404 فعالة و تساعدك بالحفاظ علي زائرين الموقع و تقوم بمساعدتهم في العثور علي المعلومات التي يبحثون عنها :

  1. قم بإخبار الزائرين بكل صراحة إنه يتعذر إيجاد الصفحة التي يقوموا بالبحث عنها , و قم بإستخدام لغة مُلتفته و تتسم بالود .
  2. قم بالتأكد من أن صفحة 404 تقوم بإستخدام نفس شكل و أسلوب باقي الموقع و أيضا التنقل .
  3. يمكنك القيام بإضافة روابط لأشهر موضوعاتك و أيضا رابط إلي الصفحة الرئيسية .
  4. حاول أن تجد طريقة للمستخدمين يمكنهم من خلالها القيام بالإبلاغ عن أي رابط مُعطل .
  5. بعيداً عن مدي جمال صفحة 404 المخصصة أو فوائدها , فإن لا حاجة غالباً للقيام بظهورها في نتائج بحث جوجل , و لـ منع فهرسة صفحات 404 من خلال جوجل و محركات البحث الأخري , قم بالتأكد من أن خادم الويب يظهر رمز الحالة 404 HTTP الفعلية عند القيام بطلب صفحة مفقودة .
  6. القيام بإستخدام أداة تحسين صفحة 404 للقيام بإدراج مربع بحث في صفحة 404 المٌخصصة و تقديم معلومات مفيدة للزائرين للقيام بمساعدتهم بالعثور علي المعلومات التي يبحثون عنها .
  7. القيام بإستخدام أداة تغيير العنوان لتخبر جوجل إنه تم نقل الموقع .

عندما يقوم المستخدم بالضغط علي لينك لصفحة لم تعد موجودة بالموقع الخاص بك , يقوم الخادم بعرض رسالة الخطأ 404 (لم يتم العثور علي الصفحة) و نظراً لأن الرسائل العامة قد تكون محبطة للمستخدمين لهذا أنصح بالقيام بإنشاء صفحة 404 مٌخصصة للقيام بتزويد المستخدمين بالمزيد من المعلومات المفيدة حول الموقع الخاص بك .

و يمكن إضافة أداة 404 إلي صفحة 404 المٌخصصة , إن أداة 404 تقوم بتوفير اقتراحات مفيدة بشكل تلقائي بدل من رسائل الخطأ :

  1. يتم إضافة مربع بحث للموقع الخاص بك مع اقتراحات بحث ملائمة .
  2. يحاول تقديم بدائل لعناوين الروابط الغير صحيحة .

إن هذا الأمر يسهل علي المستخدمين القيام بالعثور علي المعلومات التي يحتاجوها و يقوم بالتقليل من احتمالية مغادرتهم للموقع الخاص بك للبحث في مكان أخر .

ملاحظة مهمة : لأن هذه الأداة ما زالت ميزة قيد التجربة إلي الأن , فإننا لا نقوم بتقديم اقتراحات بشأن النموذج الأقرب أو عناوين الروابط البديلة أو ملفات Sitemap لكل المواقع .

للقيام بإضافة الأداة إلي صفحة 404 مٌخصصة , قم بنسخ الرمز التالي و قم بلصقه في الصفحة الخاصة بك بين علامتين <body> و </body> و قم بالتأكد من استبدال رابط http://www.example.com بالرابط الخاص بالموقع الخاص بك .

[code]<script type="text/javascript">
var GOOG_FIXURL_LANG = ‘ar’;
var GOOG_FIXURL_SITE = ‘http://www.example.com’
</script>
<script type="text/javascript"
src="http://linkhelp.clients.google.com/tbproxy/lh/wm/fixurl.js">
</script>[/code]
مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.