اكاديمية ورشة لونك

عوامل ترتيب اليوتيوب : احصل علي ترتيب في محرك بحث اليوتيوب

اصعد للنتائج الأولي في محرك بحث اليوتيوب

السلام عليكم , إن هذه أول مقالة اقوم بكتابتها في قسم “سيو يوتيوب” و اتمني أن تعجبكم و هذا الموضوع يُعتبر دليل شامل لتحسين جودة فيديوهاتك علي يوتيوب .

إن اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث علي الإنترنت , و هو الموقع الثالث الأكثر زيارة بالإنترنت و هذا وفقا لـ اليكسا , سميلير ويب و بالمعلومات التي قامت جوجل بإطلاقها في الوقت الاخير أظهرت أن المزيد من المستخدمين يقوموا بإستخدام يوتيوب كمحرك بحث , و الكلمات البحثية التي بها كلمة “كيف” أو “كيفية” علي شبكة يوتيوب تنمو بنسبة 70% و هذا مقارنة بالعام الماضي , و هو ليس سر إن محتوي الفيديو هو أكثر جاذبية من موقع به نصوص و يمكن أن يكون أكثر إفاده بكثير جدا , مثال : إنت تقوم بالبحث ععن كلمة “كورس سيو” و عثرت علي نتيجة تحتوي علي شرح مكتوب و نتيجة أخري بالفيديو أيهما سوف تفضل ؟ أنا أسمعك تقوم الفيديو و هذا صحيح , و شعبية اليوتيوب أيضا كبيرة جدا و هو في توسع و انتشار علي محرك بحث جوجل و بحث الفيديو .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

في هذا الرسم البياني الذي نقدمه لكم اليوتيوب  تصدر عن طريق عرض صور الفيديو في صفحة نتائج البحث التي أصبحت أكثر جاذبية في نتائج البحث و بعض المواقع الأخري قامت بتقليده فإن هذه الإحصائية لسنة 2014 و توضح من هي أكثر المواقع المتصدرة في نتائج بحث جوجل .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

المصدر: Wistia

كما قامت جوجل بعمل تحديث مدهش و مهم و هو اضافة نتائج اليوتيوب في ادارة مؤشرات Google Trends و هذا يدل علي إن حركة البحث علي اليوتيوب كبير بما فيه الكفاية و هذا ما قام بجعل جوجل تضطر أن تقوم بدمجه في إحصائيات Google Trends .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

و لهذا فإنه من المهم أن يكون لك وجود علي اليوتيوب لتقوم بتوسيع النطاق الخاص بك التسويقي , و بناء علامتك التجارية “Brand” و القيام بإكتساب العديد من الزيارات للموقع الخاص بك , و لا يمكنك الحصول علي ترتيب في بحث YouTube فقط , و أيضا تستطيع أن تقوم بعمل هذا في بحث الويب و بحث الفيديو .

نظرة عامة علي صفحة نتائج البحث في اليوتيوب “YouTube”

صفحة نتائج البحث في اليوتيوب هي مشابهة جدا لـ صفحة نتائج بحث جوجل مع الاعلانات المدفوعة بالأعلي و نتائج البحث في أسفلها .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

و يمكنك أيضا أن تقوم بإظهار الفيديوهات الخاصة بك في نتائج البحث المقترحة في نفس قسم الفيديو الحالي .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

القيام بتأسيس وجودك علي يوتيوب

قبل القيام بإنشاء قناة اليوتيوب أو مقاطع الفيديو , يجب عليك أن يكون لديك استراتيجية ! هذه الإستراتيجية طبعا تقوم بالإعتماد علي عدد كبير جدا من الفيديوهات التي تقوم بدعم أهداف الشركة , و يمكنك القيام بإنشاء قناة جديدة أو تحسين القناة الخاصة بك الموجودة في الوقت الحالي , و فيما يلي الخطوات التي يجب أن تقوم بتنفيذها لتقوم بتحسين القناة الخاصة بك علي اليوتيوب .

اسم القناة ، علامتك التجارية ، شكل الرابط URL

و غني عن القول ان القناة الخاصة بك يجب أن تكون بأسم حصري , و يجب أن يعكس اسم القناة و الشعار و البنر الخلفي و رابط علامتك التجارية , و يجب أن يكون الشعار “اللوجو” و البانر الخلفي بجودة عالية لتجنب الـ Pixelation .

مثال الرابط الصحيح : https://www.youtube.com/user/EliteSEMInc

إن اليوتيوب في الوقت الأخير قام بتغيير سياسته للقيام بالسماح بإنشاء رابط URL مخصص للقناة الخاصة بك , ويجب أن تتوفر به العناصر التالية :

  1. يجب أن تكون القناة الخاصة بك تحتوي علي أكثر من 500 مشترك .
  2. يجب أن تكون القناة الخاصة بك مر عليها ثلاثين يوم .
  3. يجب أن تكون القناة الخاصة بك بها ايقونة “لوجو” .
  4. يجب أن تكون القناة الخاصة بك بها غلاف .

الكلمات البحثية “المفتاحية” للقناة & الدولة المستهدفة

يمكنك القيام بوضع كلمات بحثية “مفتاحية” مناسبة للقيام بمساعده القناة الخاصة بك للحصول علي ترتيب أعلي و أفضل في بحث اليوتيوب , و القيام بالتأكد من القيام بإختيارك الكلمات البحثية الرئيسية التي ترتبط بنشاط القناة و قم بالتأكد من ان هذه الكلمة سوف تحصل علي عمليات بحث ضخمة , و أنت يمكنك استخدام اداة Google AdWords keyword planner و الاستفادة منها لمعرفة حجم البحث عن الكلمة المفتاحية الخاصة بك , و تأكد من القيام بتحديد البلد المستهدفة الذي تريد أن تقوم بالحصول علي ترتيب في داخلها .

YourColor.Net

ربط القناة بالموقع الخاص بك

استفد من ميزة اضافة الموقع في الاعدادات المرتبطة بالقناة الخاصة بك , و القيام بربط الموقع الخاص بك سوف يساعد في تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك في نتائج البحث في اليوتيوب .

YourColor.Net

وصف قناتك & الروابط

يوجد فرصة ممتازة لتقوم بتحسين ترتيب القناة الخاصة بك بواسطة وضع روابط الموقع الخاص بك و الكلمة التي تقوم بإستهدافها في خانة وصف القناة , و المزيد من المحتوي بشكل ممتاز , و أيضا بالتأكيد يجب أن تشمل روابط إلي الصفحات الخاصة بك علي الشبكات الإجتماعية لمساعده المستخدمين علي التنقل بكل سهولة إلي الموقع الخاص بك أو الصفحات الخاصة بك علي المواقع الاجتماعية .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

الصفحة الرئيسية للقناة الخاصة بك

يجب القيام بالإستفادة من Featured Video Feature و سوف تجدها في الصفحة الرئيسية للقناتك باليوتيوب , و هذا سوف يسمح لك بتسليط الضوء علي الفيديو المحدد الذي سوف يشتغل تلقائي عندما يقوم شخص ما بزيارة الصفحة الرئيسية للقناة الخاصة بك , و هذا سيساعدك علي زياده عدد المشتركين في القناة الخاصة بك و يمكن أن يقوم بمساعدتك علي القيام بإبراز معلومات مٌعينة عن القناة الخاصة بك , و يجب عليك القيام يإنشاء قائمة فيديوهات في الصفحة الرئيسية لمساعده المستخدمين علي القيام بإكتشاف محتوي القناة الخاصة بك بشكل أفضل .

عوامل ترتيب اليوتيوب
عوامل ترتيب اليوتيوب

ربط القناة الخاصة بك

اضف القناة الخاصة بك علي اليوتيوب للموقع الخاص بك و صفحات التواصل الإجتماعي “Social Media” و ارفع الرابط في ايميلات , لأن هذا سوف يساعد علي زيادة نسبة المشاهدات و رفع الأثورتي .

عوامل ترتيب فيديوهات اليوتيوب

إن عوامل ترتيب اليوتيوب واضحة و يمكنك أن تقوم برفع ترتبك بنفس الطريقة التي نقوم بإستخدامها في المواقع و هي :

الميتا تاج “Meta Tags” : عنوان الفيديو و وصف الفيديو و الكلمات المفتاحية للفيديو هم الأهم في عامل الترتيب , فإنه يجب عليك أن تضيف كلمة رئيسية مستهدفة للفيديو الخاص بك في العوامل الثلاثة , و يجب أن يكون عنوان الفيديو الخاص بك موجود في الوصف أيضاً , و يجب القيام بوضع كلمة رئيسية الاهم في بداية عنوان الفيديو , اضف الموقع الخاص بك و صفحات التواصل الاجتماعي للفيديو للحصول علي المزيد من الزيارات للموقع الخاص بك .

عوامل ترتيب الـ Youtube
عوامل ترتيب الـ Youtube

جودة الفيديو الخاص بك Video Quality : إن الفيديوهات التي جودتها HD تقوم بأخذ ترتيب أعلي و يصبح المفضل لشبكة اليوتيوب عن الفيديوهات التي بجودة منخفضة , إن شبكة اليوتيوب يقوم بتسليط الضوء و يسلط كل الاهتمام علي الفيديوهات الأكثر تحديدا في نتائج البحث , و شبكة اليوتيوب يقوم بالبحث عن راحة المستخدم , و الفيديوهات ذات النوعية السيئة التي لا تقوم بإعجاب المستخدمين ليس فقط سوف تخسر الآراء و المشتكرين و أيضا سوف تقوم بالحصول علي Dislike “لم يعجبني” .

طريقة رفع ترتيب الفيديو علي اليوتيوب
طريقة رفع ترتيب الفيديو علي اليوتيوب

عدد المشاهدات , الاعجابات , الاسهم , المشاركات : إن ترتيب اليوتيوب يتأثر للفيديوهات من قبل عدد عوامل , و يجب (وضع بصمتك) علي الفيديوهات الخاصة بك , عدد المشاركات علي شبكات التواصل الاجتماعي التي تؤدي الي الفيديو , عندما يتم نشر الفيديو علي القناة الخاصة بك يجب أن تبدأ بالقيام بنشر الفيديو , و هنا بعض الطرق للقيام بنشر الفيديوهات الخاصة بك :

  1. شارك الفيديو علش شبكات التواصل الاجتماعي .
  2. ادرج الفيديو في الاميلات و الموضوعات الخاصة بك .
  3. انشر الفيديو علي مواقع البوك ماركينج و من ضمن هذه المواقع المفضلة لدي هو موقع Reddit و StumbleUpon .
  4. ابحث عن مواقع مرتبطة بنوع الفيديو , و انشره في هذا الموقع و المدونات و هذا سوف يكسبك المزيد من احتمالات كسب مشاهدات من بحث اليوتيوب و جوجل ايضا .

إن هذا مثال من رابط فيديو و نتائج الموضوعات علي شبكات التواصل الاجتماعي كما تشاهدون , و الفيديو البيدج اثورتي بنسبة 49/100 و إن هذا ممتاز جدا .

كيف تصعد بالفيديو الخاص بك للنتائج الاولى فى اليوتيوب
كيف تصعد بالفيديو الخاص بك للنتائج الاولى فى اليوتيوب

القيام بتحسين الصورة المصغرة و الشرح : أنت يمكنك أن تقوم بالإستفادة من ميزة ابراز مصغر للفيديو و كتابة تعليقات توضيحية فإنها سوف تساعدك علي زيادة المشاهدات إلي ظهور الفيديو و التعليقات و الاعجابات ايضا , و هذا الخيار متاح في كل فيديو أنك تستطيع أن تقوم بتحميل صورة مصغرة مخصصة , و يجب أن تكون الصورة ذات جودة عالية (640 × 360 بكسل كحد أدنى) و تكون ملفتة للنظر و متجددة , بصريا الصور المميزة سوف تقوم بمساعدتك للحصول علي المزيد من المشاهدات للفيديو الخاص بك .

YourColor.Net

الترجمة و التسميات التوضيحية : إن اليوتيوب يسمح بالقيام بإضافة تعليق علي الفيديو , و تقوم بمساعدتك هذه الميزة في القيام بتحقيق نفسبة مشاهدة عالية , بما في ذلك الصم و ضعاف أو المشاهدين الذين يقوموا بالتحدث لغات أخري , و أيضا سوف تفيدك في ان محركات البحث سوف تقوم بالزحف و ارشفة هذه الترجمة ! و هذا سوف يجعل فيديوهاتك ترتقي إلي أعلي مستوي , و هذا بواسطة تمكين ميزة التعليق , و سوف تزيد فرص ظهور فيديوهاتك في محركات البحث , لاحظ ان شبكة اليوتيوب يمكنك أن تقوم بإضافة ترجمة إليه و لكن هذه الميزة ليست دقيقة فإنه من الأفضل أن تقوم بكتابة الترجمة انت بواسطة اجراء التصحيحات , و لديك اختيار لتقوم بتحميل ملف تسمية توضيحية (للمزيد من المعلومات من هنا) .

توضيحات فيديو اليوتيوب
توضيحات فيديو اليوتيوب

بنهاية الموضوع , من المهم جدا أن تحصل علي محتوي فيديو بجودة عالية التي شوف تقوم بإضافة قيمة و يقوم بمشاركة و تلبية احتياجات المستخدمين و من الطبيعي سوف تقوم بالحصول علي باك لينك شرعي , و هذا سوف يقوم بمساعدة ترتيب الفيديو عالمياً , فقم بقضاء الوقت في العمل علي تقوية المحتوي الخاص بالفيديوهات الخاصة بك , و القيام بتنفيذ الأمثلة التي قمت بذكرها بالاعلي ليكون لك ترتيب رائع علي اليوتيوب .

تحياتي , مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.