اكاديمية ورشة لونك

7 اشياء هامة يجب معرفتها عن اضافات الووردبريس

كيف سوف يكون الووردبريس بدون الاضافات ؟

أننا لدينا القدرة علي توسيع نظام إدارة المحتوي المفضل في العالم بطريقة لا حدود لها و هذا يجعل الووردبريس كبير جداً . بإستخدام حوالي 25،000 من الإضافات الموجودة علي WordPress.Org .

و لكن أيضا يجب ان تعرف أن هذه القوة الكبيرة تأتي بمسؤولية كبيرة ، فإن استخدام اضافات الووردبريس يمكن ان يكون لها اثار جانبية سيئة إذا كنت غير دقيق للغاية . و في هذه المقالة سوف اريكم أهم الأشياء التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند استخدام اضافات الووردبريس في موقعك بحيث يمكنك التمتع بجميع المميزات الإضافية و تجنب المشاكل .

1. تحديث الإضافات الخاصة بك

إن هذا الأمر لا يفكر فيه الكثير و لكنه أمر مهم جداً و يجب ان تتذكره دائماً : إن تحديث الاضافات دائماً هو امر مهم لامن مدونتك فإن الاضافات القديمة من الاهداف الرئيسية للذين يبحثون عن نقاط الضعف الأمنية ، و يمكن كسر نسخة قديمة من الاضافة عند تنزيل إصدار جديد من الووردبريس و تحديث الووردبريس دون تحديث الإضافة .

ليس فقط عليك تحديث الاضافات الخاصة بك ، فإنه يجب عليك أيضا التحقق دورياً للتأكد من تحديث الاضافات ، يجب ان تركز جداً في هذا الأمر و تقوم بمسح هذه الاضافات القديمة التي لا يحدث لها اي تحديثات منذ فترة طويلة (مثلا التي لم يظهر لها اي تحدث منذ سنة) .

تحقق مت تاريخ واحده من الاضافات المفضلة لدي ، Better Internal Link Search ، شاهد تاريخ اخر تحديث .

يجب ان تعرف إنه عندما تقوم بإستخدام اضافة قديمة سوف ينتهي بك المطاف بمشكلة كبيرة .

2. الحفاظ علي التخلص او تحديث الاضافات المعطلة

من وجهة نظري حتي إذا كانت الاضافة غير نشطة يجب ان تتأكد من أنه لا تزال يتم تحديثها ، و أيضاً إذا كانت الاضافة يتم تحديثها و لكنك لا تحتاجها فإنه ليس من الضروري تركها في موقعك ، و إذا كان لا يتم تحديثها فقم بإزالتها من موقعك لأنه من الممكن ان يتم إستخدامها كثغرة .

فيجب ان تمسح اي اضافة ليس لديك اي نيه لاستخدامها في المستقبل و هذا لتجنب ان يكون موقعك مقبرة من الاضافات الغير مستخدمة – فإن مسح الاضافات المعطلة امر مهم و هذا لأنها تجعل موقعك نظيف و مرتب .

3. إلغاء تفعيل الإضافات التي لا تستخدمها

إن معظم الإضافات تشكل ضغطاً علي موارد موقعك ، حتي لو كانت اضافة بسيطة ، فإنه من رأيي ان تترك الاضافات الخلفية فقط عندما تكون في حاجة إليها .

اضافة Performance Profiler

قم بإتخاذ إضافة Performance Profiler P3 كمثال ، إن هذه الإضافة سوف تفحص الإضافات المثبتة علي موقعك و تعطيك فكرة عن كيف تقوم هذه الاضافات بإستخدام الموارد و اداء الاضافات .

بإختصار يجب ان تستخدم كل اضافة مفعلة علي موقعك و إذا كان هناك إضافة مفعله و لا تستخدمها فلا داعي ان تكون مفعله .

4. عدد الإضافات ليس مهم

إن الاضافات عموماً تقوم بإضافة أكواد إضافية في ملف functions.php لعمل شئ مُعين .

و لهذا ، فإن عدد الاضافات التي تقوم بتثبيتها و تفعيلها علي موقعك ليست ضرورية او قضية رئيسية ، و لكن القضية الرئيسية هي مدي استهلاك كود الاضافات للمواد الخاصة بك .

اسمحوا لي ان اقول لكم : إنه من الافضل أن يكون لديك خمسة اضافات خفيفة الوزن و كودها يعمل بطريقة سليمة و لا تسحب الكثير من الموارد .

5. رقم الاضافات مهم

بعد قولي هذا ، هناك سبب واحد لجعل عدد الإضافات التي قمت بتثبيتها علي موقعك أمر مهم : الصراعات .

من الناحية النظرية ، إن الكثير من الاضافات علي موقعك ، علي الأرجح سوف يحدث لك تعارض بين الاضافات . و هذه هي المشكلة التي تواجه مطورين الاضافة .

بالرغم من نوعية الاضافات التي تستخدمها ، يجب عليك ان تركز علي عدد الاضافات و ان تبقي الامور بسيطة .

6. الجودة دائماً تغلب الكمية

و في هذا الموضوع يجب ان تختار جيداً الاضافات التي سوف تثبتها علي موقعك ، بعد كل شئ ، كل اضافة انت تثبتها تترك ورائها بصمة يصعب إزالتها (و بالخصوص إذا كان تكويده او ترميزه سيئ) . و لهذا يجب ان تركز جيداً علي الاضافات التي سوف تثبتها علي موقعك و لا تجعل تسويق الاضافة تغريك .

عندما يتعلق الأمر بتثبيت الاضافات يجب ان ننظر في عدد قليل من العوامل الرئيسية مثل :

  1. عدد التحميلات .
  2. متوسط التقييم .
  3. الاستعراضات .
  4. المطور (هل هم ثابتين ؟)
  5. دليل الدعم النشط .

الحقيقة هي أنه ليس مجرد تركيب اضافة – انت تقوم بتثبيت عدد من الوظائف التي تريد بقائها في المستقبل . إذا كانت تعمل الاضافة فإن هذه بداية جيدة و لكن إذا كنت تريد التأكد من أنها سوف تعمل في المستقبل أيضاً .

بالنسبة لي ، قرار تثبيت اضافة جديدة علي موقعي هو قرار مهم جداً ، و احرص علي ان اسئل نفسي هل انا احتاج فعلا وظيفة او اني اثبتها لمجرد تزويد امكانيات ، إن هذا السؤال من المفيد ان تسأله لنفسك .

7. المدفوع ليس من الضروري ان يكون الافضل

إنها حقيقة معروفة في علم النفس ، إن إدراك الناس للقيمة يتأثر بالتكلفة . إذا نقدم لك شئ مجاناً و نفس الشئ مدفوع ، فأنت تتصور أن المدفوع هو الأفضل و يكون مفصل .

يمكن ملاحظة هذه الظاهرة في بعض الأحيان في موقف الناس تجاه الاضافات المميزة . و الحقيقة هي : هناك العديد من مطوري الاضافات المدفوعة عديمي الضمير .

ماذا تعرف عن الإضافات ؟

النقاط المذكورة بالاعلي اعتبرها اهم الأشياء التي نضعها في الاعتبار عند تصفح الإضافات ، و مع ذلك فأنا ليس لدي أي شك في أن لديك بعض النصائج الممتازة .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.