إن واحد من اهم مهام خبير تهيئة محركات البحث “سيو” هو القيام بمعرفة ترتيب الكلمات المفتاحية في نتائج البحث ، ضروري جدا إذا كنت من محترفي SEO أو كنت مدون هو القيام بفحص ترتيب الكلمات المفتاحية المستهدفة في محرك بحث جوجل ، و من ضمن الاخطاء الاكثر شهرة و يقع فيها مدراء المواقع و المدونين هي كتابة موضوعات و القيام بنشرها و هذا بدون القيام بإستهداف كلمات بحثية (كلمات مفتاحية) .

و السؤال هل انت تقوم بهذا ؟

في حالة كانت الاجابة الخاص بك “لا” فإن هذا ممتاز و سوف تجد في هذا الموضوع ادوات يمكن إنك لم تكن تعرفها إما إذا كانت الاجابة الخاصة بك “نعم” فإن هذا الموضوع سوف يفرق معك بشكل ضخم و يقوم بتوفير الجهد عليك و الوقت و المال .

مثل خبير سيو او مدير موقع يجب ان تقوم بإستخدام ادوات للقيام بالبحث عن الكلمات البحثية التي يجب أن تقوم بإستخدامها و إن هذا الامر لن يستغرق اكثر من دقيقتين و من افضل هذه الادوات SEMRUSH و Google keyword search tool للقيام بالعثور علي الكلمات البحثية التي يمكن القيام بإستخدامها، استفيد من هذه الادوات من اجل القيام بإتمام الخطوة المهمة جداً .

بمجرد ان تنتهي من تهيئة الموضوع داخلياً SEO on-page بالقيام بإستخدام الكلمات البحثية التي نقوم بإستهدافها ، إن المهمة الخاصة بك التالية هي القيام بتتبع الترتيب الخاص بك في محركات البحث , و القيام بالحصول علي سوشيال سيجنالز من شبكات التواصل الاجتماعي و أولهم Google Plus و Twitter و القيام بمواصلة بناء باك لينك مع القيام بإضافة Anchor Text بشكل صحيح .

** مرة إخري ، القيام بإختيار الكلمات المفتاحية المناسبة هي من العوامل المهمة التي تقوم بالمساهمة في تحقيق افضل ترتيب في محرك بحث جوجل .

جميعنا هدفنا هو الوصول إلي نتائج ممتازة في محركات البحث و إن هذا يمكن بواسطة القيام بإستهداف الكلمات المفتاحية التي يقوم بالبحث عنها المستخدمين بكثرة , و بالخصوص الكلمات المفتاحية التي سوف تقوم بمساعدة الموقع الخاص بك علي الظهور في النتائج الاولي من نتائج البحث ، بمعني القيام بإستهداف كلمات مفتاحية بها نسبة بحث ممتازة و منافسة سهلة .

إذا اتممت السيو الداخلي بشكل جيد و صحيح فإنه سوف يكون لديك احتمالات ممتازة لظهور الموقع الخاص بك في اول خمسون نتيجة بحث اي اول خمسة صفحات .

للقيام بتحسين سيو الموقع الخاص بك يجب ان تقوم بإدارة الكلمات المفتاحية بشكل مناسب و صحيح بحيث يمكنك معرفة اي الكلمات المفتاحية مناسبة لموضوعك و اي منها ليست مناسبة ، إن هذه المعلومات تسمح لك بالقيام بإستخدام اقوي الكلمات المفتاحية , و بالتالي زياده الفرص الخاصة بك في احتلال ترتيب جيد في محرك بحث جوجل و محركات البحث الاخري .

من اجل القيام بتحقيق هذا الهدف ، فإنك تحتاج إلي اداة تقوم بإخبارك بالترتيب الخاص بك علي كلمة مفتاحية معينة في نتائج محرك البحث جوجل بدون القيام بالبحث بشكل يدوي في مائة نتيجة بحث و القيام بإضاعة وقتك في البحث بين صفحات نتائج البحث .

للقيام بمساعدتك في القيام بتحقيق هذا و القيام بتوفير الوقت و المجهود ، لقد قمت بجمع قائمة تحتوي علي مجموعة من الادوات الرائعة و المجانية لكي تقوم بإستخدامها في فحص ترتيب الكلمات المفتاحية المستهدفة في محرك بحث جوجل .

YourColor.Net

اداة Semrush هي الاداة المفضلة الخاصة بي من بين هذه القائمة حيث إنها الاختيار الافضل لفحص ترتيب الكلمات المفتاحية ، بإمكانك القيام بإدخال عنوان رابط الموقع الخاص بك و سوف يظهر لك ترتيب الموقع الخاص بك في الكلمات المفتاحية التي قمت بإدخالها ، و بإمكانك ايضا القيام بالضغط علي اي نتيجة للقيام بفحص المنافسة علي الكلمات المفتاحية و القيام بالاطلاع علي بعض التفاصيل الاضافية .

و هو يقوم بدعم معظم نطاقات جوجل (و يمكنك القيام بإختيار بحث جوجل علي اساس الدولة الخاصة بك مثلا في جوجل مصر Google.com.eg)

Semrush إنه برنامج احترافي حيث إنه سهل الاستخدام ، و يمكنك القيام بتجربته بشكل مجاني لاسابيع معدودة قبل القيام بإتخاذ قرار الاشتراك به .

YourColor.Net

عموماً ، إن اداة semrush إنها اداة ممتازة لفحص ترتيب اي موقع علي الكلمات المفتاحية في محركات البحث .

انا علي الاغلب اكتفي بالقيام بإستخدام semrush و لكن إذا كنت تريد اداة او موقع اخر فإنه سوف يكون ahrefs .

إن هذا البرامج يحتوي علي الكثير من المميزات ، فإنه يقوم بتحديد اي الكلمات المفتاحية مناسب للموقع الخاص بك تلقائياً و بإمكانك تحديد الدولة التي تريد معرفة ترتيب موقعك بها .

YourColor.Net

إن اداة Google Rank Checker مجانية و رائعه بحيث إنها تقوم بمساعده المستخدمين في تتبع ترتيب اي موقع علي الكلمات المفتاحية في نتائج محرك البحث .

من اجل القيام بإستخدام هذه الخدمة ، ببساطة قم بوضع الكلمة المفتاحية التي تريد القيام بالبحث عنها مع دومين الموقع و سوف يظهر لك ترتيب الكلمة المفتاحية التي تريد القيام بالبحث عنها مع دومين الموقع و سوف يظهر لك ترتيب يالكلمة المفتاحية التي قمت بإدخالها ، إن هذه الاداة تتميز بالسهولة .YourColor.Net

إن هذه الاداة مثل Google Rank Checker ، إن اداة iWebTool Position Checker هي اداة اخري تقوم بمساعدتك علي تتبع ترتيب الكلمات المفتاحية ، إن هذه الاداة بسيطة و سهلة بالاستخدام .

إن كل ما عليك القيام بفعله هو القيام بكتابة الكلمة المفتاحية التي تريد القيام بالبحث عنها .

YourColor.Net

إن SEOCentro من افضل الادوات لفحص ترتيب الكلمات المفتاحية التي قمت بإيجادها حتي الان .

بإستخدام هذه الاداة يمكنك القيام بفحص اداء كلمات مفتاحية معينة في عدة محركات البحث مثل Google و Yahoo و محركات البحث الاخري ، النتيجة سوف تظهر لك مع تفاصيل كاملة عن الكلمة المفتاحية بما في هذا الترتيب الخاص بها في عدة محركات بحث بجانب تاريخ بدء ظهور الموقع علي الكلمة المفتاحية .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم ..