طريقة تحسين نتائج محركات البحث سيو SEO لموقعك

إن عملية تحسين محركات البحث “سيو” هي عبارة عن عملية تأثير علي ظهور اي موقع او صفحة علي الانترنت في نتائج محركات البحث مثل محرك بحث جوجل أو محرك بحث ياهو او محرك بحث بينج او غيرهما من محركات البحث , و كلما ظهر الموقع الالكتروني هذا في نتائج الاولي في محركات البحث كلما ازداد زوار الموقع من محركات البحث , و بهذا تساعد علي جذب عدد اضخم من الزوار الاتيين بواسطة نتائج البحث الاولي . إن السيو “SEO” يمكن ان يستهدف انواع مختلفة عن بعضها من البحث , منها البحث عن الصور و البحث المحلي و البحث الاكاديمي و البحث عن الاخبار .

تحسين نتائج محركات البحث

تحسين نتائج محركات البحث

إن اختصار SEO او “Search Engine Optimization” يٌشير إلي مصطلح “تحسين محركات البحث” او كما نقول “مُحسِّن محركات البحث” و إن قرار الاستعانة بمقدم خدمة الارشفة و الاشهار او “تحسين محركات البحث” يُعتبر قرار مهم و من المحتمل ان يقوم بتحسين الموقع الخاص بك و يقوم بتوفير لك الوقت .

إن محركات البحث كثيرة و كل منها يمتلك طريقة عمله الخاصة فإن هناك جوجل و ياهو و اسك و ابوت و كل واحد منهم يعتمد علي طريقة في ترتيب النتائج او كما تٌسمي Rank و ظهرت طرق كثيرة للحصول علي اعلي الترتيبات في محرك البحث (الرانك) و من هنا جاءت فكرة منظهم او مُحسن نتائج محركات البحث Search Engine Optimist من ناحية ترتيب النتائج بالصفحات الاولي .

متي بدء ظهور تحسين محركات البحث “سيو” :

ما هي بداية تحسين محركات البحث (1990) كانت عند بدء مالكي المواقع الالكترونية بإعداد المواقع الخاصة بهم للظهور في نتائج محركات البحث , في هذه الفترة لاحظ مالكي المواقع الالكترونية القيمة الفعلية لظهور صفحة من الموقع الخاص بهم بالصفحات الاولي من نتائج محركات البحث , و لكن المصطلح تحسين محركات البحث بدء القيام بإستخدامه فعلي في 1997م بعد 10 سنوات ( شهر مايو, سنة 2007م ) قام جايسكون جامبرت بتسجيل المصطلح سيو SEO كعلامه تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في اريزونا و لكن لأن المصطلح SEO لا يمكن القيام بتسجيله كعلامه تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه و القيام بإعاده سعر الشراء إليه .

في الايام الاولي لمحركات البحث كانت مليئة بالإزعاج , فإن الحصول علي ترتيب في نتائج محركات البحث كان سهل جدا و المسيئون قاموا بإستخدام تكرار الكلمات الاساسية بدون وعي في الصفحات الموجودة في المواقع الخاصة بهم ليقوموا بالحصول علي ترتيب عالي في محركات البحث , و المستخدمون كانوا يشتكون من ظهور هذه الصفحات بشكل كبير في نتائج البحث و كانت لا تحتوي علي معلومات مفيدة و تقوم بتضييع وقت المستخدم , و لكن محركات البحث قامت بالبدء في دراسة استراتيجيات للقيام بالدفاع عن نفسها من هؤلاء المسيئين .

الارشفة و الاشهار – تحسين محركات البحث “سيو” :

عندما تقوم محركات البحث بالمفاضلة بين الصفحات المفهرسة لديها و تقرر من منها سوف يظهر في مراكز اولي في صفحات البحث فإنها تقوم بالإعتماد علي العديد من العوامل و من اهم هذه العوامل :

  • عنوان الدومين و عدد و نوع الروابط التي تأتي إليه و المحتوي و ايضا الاوسمة و العناوين و الصور .. إلخ .
  • القيام بإختيار الكلمات المناسبة و القيام بإعداد صفحات الموقع الخاص بك بما يتناسب مع قواعد محركات البحث مثل جوجل و ياهو و غيرهما .
  • القيام بوضع روابط الموقع الخاص بك في مواقع اخري شبيهخ لمحتوي الموقع الخاص بك ليقوم بتحقيق اعلي افاده من تبادل الروابط .
تحسين نتائج محركات البحث SEO

تحسين نتائج محركات البحث SEO

لوكال سيو Local SEO – السيو المحلي

إنها عملية تهيئة و تحسين الموقع الخاص بك للقيام بالظهور في نتائج محركات البحث علي المستوي المحلي من اجل القيام بإستهداف الجمهور الخاص بك المحلي الذي يمثل لك فرصة ربح ضخمة .

ما هي فوائد السيو المحلي :

  1. العثور علي المنتج او الخدمة الخاصة بك بكل سهولة من زوار حولك او من نفس منطقتك .
  2. ان تحصل علي منافسة قليلة بدلا من المنافسة العالمية لتصبح المنافسة في الكلمات مع المنافسين المحليين فقط .
  3. فرصة القيام بتحويل الزائر إلي عميل اعلي لأنك وصلت بشكل اكبر للزائر المستهدف .
  4. كل ما تقل المسافة بين المنتج او الخدمة و الزائر تزداد الثقة فيك و هكذا تزيد نسبة تفاعده معك بشكل اضخم .
  5. نقص التكاليف لأن الدفع يكون يد بيد و ايضا عدم وجود تكلفة للشحن او تقليلها علي اقصي تقدير .

و هكذا فإننا قمنا بعرض نبذة صغيرة للتعريف بمصحطلح السيو “SEO” أو تحسين نتائج البحث للموقع الخاص بك و الذي سوف تحصل بواسطتها علي عدد اكبر من الزيارات , و اخر نصيحة هي ان تبقي علي اطلاع بالتقنيات الحديثة للسيو فإنها في تطور سريع .