يوجد فرق كبير بين تعريف بعض الناس حول تصنيفين غالباً ما تكون لهم نفس الرؤية و لكن يختلف هدف كلا منهما , و ايضا تختلف الكثير من ارآء الناس حول هذين التصنيفين وهم الفن بوجه عام , اي الحس الفني لشخص ما في عمل فني يقوم به و التصميم الذي يقوم علي اساس الابتكار و الرؤية الفكرية  . الكثير من المصممين ينظرون الي انفسهم علي انهم فنانين و مبدعين علي العكس من الفنان فأنه قليل ما ينظر لنفسه علي انه مصمم , لان الفن يعتبر ظاهرة عامة فكل منا فنان بطبعه في عمل ما هو وحده الذي يستطيع فعله , علي العكس من المصمم الذي يحتاج الي فكر ما في تصميم موضوعاته و قدرته علي التفكير فالتصميم هو عبارة عن فكر كامل و وعي عقلي و وجهة نظر و رأي فالمصمم يقوم علي اتخاذ ارائه بناءاً علي اراء الاخرين و خلطها بآراءه الخاصة ليطور عمله و يبتكر كل ما هو جديد , اما الفنان فهو يعتمد علي فكرته الخاصة و وجهة نظر معينة هو فقط من يعرفها لانه يريد ايصال فكرة مختلفة علي عكس المصمم الذي يريد ايصال الفكرة نفسها و لكن بشكل جديد و اسلوب مختلف و رؤية اوضح . من جميع الارآء المختلفة يتضح بأن هناك بعض النقاط التي يجب مناقشتها خلال الفقرات القادمة للتعرف علي الفروق بين التصميم و الفن في وجه عام و هل هناك تشابه بينهما و ايضاح وجهات النظر حولهما و ايجاد التشابهات بينهما و عرض الاختلافات لمعرفة رأي الناس حول كلا من التصميم و الفن و الفرق بين الفكر الفني و التصميمي .

الفن الجيد يلهم الاخرين و التصميم الجيد يحفزهم :

الفن الجيد يلهم الاخرين و التصميم الجيد يحفزهم

الفن الجيد يلهم الاخرين و التصميم الجيد يحفزهم

من الممكن ان تكون النقطة الاساسية للاختلاف علي الفرق بين التصميم و الفن هو الهدف الاساسي وراء كل منهما و اغرضهما فهي تختلف تمام و قد اتفقت الكثير من الارآء علي ذلك .
و من هنا نلقي الضوء علي موضوع هام و هو ان الفن يبدأ من لا شئ حيث انه يتولد من خلال رأي ما او نظرية او احساس الفنان او الفنانة بالعمل الفني نفسه . عند انتاج عمل فني ما فإن الفنان يشارك فنه و احساسه مع الاخرين و ما انتجه من عمل فني , مما يتيح لمشاهدين العمل الفني بالتأثر به و محاكاته و التأثر به , و يعتبر انجح عمل فني يقوم به الفنان هو العمل الذي يعتمد علي براعة اداءه و قوة احساسه بالعمل الفني و يقاس بتأثر الجمهور به .

و في حين ان الفن يبدأ بنقطة علي اساس غير موجود , فإن التصميم يجب ان يعتمد في انشائه علي عامود اساسي تقوم عليه التصميمات بشكل عام و من ضمن تلك الاساسيات , رسالة , صورة , فكرة او حتي حدث ما يمكن المصمم من خلاله الاعتماد عليه كنقطة بداية . من هنا يتضح الاختلاف بين الفن و التصميم فعندما يثير المصمم فكرة ما و ابتكار تصميم ما منها فيساعد ذلك علي تحفيز الجمهور المتابع لتصميماته و اعطائهم افكار تحفيزية تعزز من ابتكاراتهم و تساعدهم علي ابتكار الافضل بعكس الفن الذي هو مصدر الهام فقط .

الفن الجيد يترجم بينما التصميم الجيد يستوعب :

الفن الجيد يترجم بينما التصميم الجيد يستوعب

الفن الجيد يترجم بينما التصميم الجيد يستوعب

توجد عدة جوانب للفن فمن حيث انه يمكن ترجمته الي عدة اراء مختلفة و يمكن فهمه بشكل خاطئ فهو بحاجة للترجمة من قبل متخصصين فمن الواضح ان الاراء الفنية تختلف في الكثير من الاحيان حيث انها ترجمت الي عدة اراء متعددة مثل ارآء اللكثير من النقاد في لوحة الموناليزا لليوناردو دافينشي حيث رأي المتخصصون في الخداع البصري بأن السر وراء ابتسامة الموناليزا هو مجرد خداع بصري ليس الا و يري الاخرون من النقاد الرومانسيين انها في حالة حب من نوع ما و هناك اخرون اختلفت ارآئهم حول انه لا يوجد سبب لابتسامتها و لكنها مجرد خيال من الفنان ذاته , و حتي الان لم يتم اثبات خطأ ترجمتهم للوحة الموناليزا او حتي صحة ارآئهم لان لا يوجد منهم من يعلم السبب الحقيقي وراء ابتسامتها و لذلك فإن الفن يمكن ان يترجم علي حسب اراء الجمهور و ايضاً من الوارد ان يتم ترجمته بشكل خاطئ .

و علي العكس من الفن الذي يترجم , فإن التصميم بوجه عام يستوعب ولا مجال لاختلاف الاراء لانه واضح من خلال تصميماته و ابتكارات المصمم نفسه بأنه اراد ايصال رسالة ما فيجب ان تكون هذه الرسالة مصممة تفصيليا لانها علي عكس الفن يجب ان تصل للجمهور المشاهد بدقة بالغة فالتصميم يهتم بأدق التفصيلات علي عكس الفن الذي يمكن ان يكون غير واضح في رؤياته .

الفن ذوق بينما التصميم رأي :

الفن ذوق بينما التصميم رأي

الفن ذوق بينما التصميم رأي

الفن يمكن الحكم عليه من خلال ابداء الاراء به ولكن يتسم حكم ابتكاره بالتذوق الفني فلا بد من وجود ذوق فني لابتكار عمل فني ابداعي , فالفن هو محاكاة للذوق العام و يبدأ من تذوق الفنان لفنه اولا و يقوم علي ايصال رسالة ما يمكن ترجمتها الي عدة معايير و اسس تقوم عليها اللوحة الفنية المعنية و تلهم ذوق معين من الجمهور و ليس الجميع لوجود اختلافي في وجها النظر و الذوق العام علي عكس التصميم تماما .

الذوق العام يعتبر جزء بسيط لا يتجزء من التصميم و لكنه ليس من الاساسيات التي تقوم عليها اعمدة التصميم الاساسية و لهذا و لكن الاختلاف الذي يوضح الفرق بين التصميم الجيد و التصميم السيئ يعتمد علي اختلاف الاراء بين شخص و اخر عن تصميمين مختلفين و لذلك يتسم التصميم بميله لاجتذاب الاراء بشكل اكبر و علي نطاق اوسع .

الفن الجيد هو عبارة عن موهبة بينمما التصميم الجيد هو مهارة مكتسبة :

الفن الجيد هو عبارة عن موهبة بينمما التصميم الجيد هو مهارة مكتسبة

الفن الجيد هو عبارة عن موهبة بينمما التصميم الجيد هو مهارة مكتسبة

يعتبر الفن الجيد لدي الفنان هو موهبة طبيعية يكتسبها منذ صغره و تعتمد علي تعلق الفنان بفنه و ذوقه الفني المتطور و هي موهبة طبيعية تعتمد علي حسه الفني و دقته و قدرته علي الخيال و خلق مجالات خاصة به من لاشئ تجذب الذوق العام للجمهور بوجه عام , و تعتبر مزيج من الموهبة و المهارة اذا تم تطويرها بواسطة الفنان نفسه .

اما بالنسبة للتصميم فهو مهارة مكتسبة من خلال ابتكار افكار تصميمية عديدة من خلال ممارستها بواسطة الاستعانة بأفكار و احداث و الكثير من المحفزات التي تساعد المصمم اكثر علي عملية الابتكار حيث يحدد المصمم تصميمه بشكل دقيق و مهاري و يمكن تطوير تلك المهارة بحيث تصل الي درجة ممتازة و ناجحة للتصميمات التي يقوم بها فهي مهارة مكتسبة في بادئ الامر و يمكن تطويرها من خلال الممارسة و تنال اعجاب الجمهور و هنا يكمن الفرق بين الفن و التصميم لان الفن لا يكتسب و لكن توجد في الفنان ذاته كهبة يولد بها علي عكس ما يحدث للمصمم فهو يكتسب مهاراته و يعمل علي تطويرها .

الفن الجيد يعطي رسالة مختلفة للجمهور في حين ان التصميم الجيد يعطي نفس الرسالة للجمهور :

الفن الجيد يعطي رسالة مختلفة للجمهور في حين ان التصميم الجيد يعطي نفس الرسالة للجمهور

الفن الجيد يعطي رسالة مختلفة للجمهور في حين ان التصميم الجيد يعطي نفس الرسالة للجمهور

هذا التباين بين الرسالة التي يعطيها الفن و الرسالة التي يعطيها التصميم يندرج تحت عنوان ان الفن عبارة عن ترجمة لعدة اراء مختلفة و التصميم هو ابتكار يستوعب من خلال الجمهور و المشرفين علي العمل التصميمي من هنا يتضح بأن الفن يعطي رسالة مختلفة لانه يتكون من عدة اراء مختلفة و تتباين ترجمة الاراء و وجهات النظر عن الفن بحد ذاته علي العكس من التصميم الذي هو عبارة عن اعطاء نفس المعني لرسالة ما حيث ان المصمم يبتكر لايصال فكرة ما بمنظور مختلف و يتم الحكم عليه من خلال الجمهور الذي يتحفز للرسالة التي يقدمها المصمم له و يساعدهم اكثر علي الابتكار و اخراج مواهبهم فضلا عن الفن الذي يلهم الجمهور فقط و لكنه يترجم الي عدة اراء مختلفة و تباينية يمكن فهم عدة رسائل منها فهي في النهاية توصل رسالة مختلفة للجمهور .

هل تعتقد بأن الاختلاف بين الفن و التصميم من حيث المبادئ و الرسائل التي تتضمن كلاً منهما هو اختلاف واضح بالفعل ؟ ام ان هناك رابط واضح يربط كلا منهما مع بعض الاختلافات التي من الممكن ان تختلف حولها ارآء الاخرين حول كلاً منهما ؟ ربما الموضوعين متداخلين الي حد ما و متصلين برابط معين مع بعض الاختلافات بينهما في بعض النقاط المهمة و الحيوية الا ان الفن يعتبر شخصي اكثر من التصميم الذي يعتبر عام و له قاعدة ابتكارية تجذب الجمهور بشكل عام و ليس شخصي كما هو الحال في الفن .