اكاديمية ورشة لونك

اول خطواتك في الربح من الانترنت

من أين ابدأ الربح من الانترنت ، إن هذا السؤال مهم و يسأله عدد كبير من الناس ، يريدوا معلومات حقيقة عن هذا الموضوع الهام و الرائع .

و هذه المعلومات الرائعة الحقيقة و المثبتة سوف أقوم بتقديمها في هذه المقالة .. تابع معي

الخطوة الأولي : كيف ابدأ الربح من الانترنت

أن أكبر عدد من الناس الذين يريدوا البدء في العمل من الانترنت يسألوا سؤالين هما :

  1. من أين ابدأ ؟
  2. كيف أربح ؟

نعم ، قم بكتابة كيف اربح المال من الانترنت في محرك بحث جوجل و سوف تجد العدد الهائل من المواقع التي تتحدث عن هذا بالخصوص المواقع الأجنبية و المتخصصة أكثر في مثل هذا الموضوع .

بالبداية اسأل نفسك هذا السؤال .. ما هو الأمر الذي اهتم به فعلاً ؟ الذي احب العمل فيه ؟ الشئ الذي يمر الوقت بسرعة و أنا أعمل به ؟ ما هو هذا الأمر ؟ .. هل تحب الرياضة ؟ كرة القدم او الملاكمة او كمال الأجسام ؟ هل تمتلك الشغف للسفر ؟ هل تحب الحيوانات ؟ هل تحب السيارات ؟ إلخ ..

قم بوضع قائمة كبيرة بالأشياء التي تحب ان تعمل بها و لا تمل منها .. قم بكتابة كل ما يخطر ببالك ، قم بإستخدام الانترنت للمزيد من الأفكار و قم بكتابتها .. لا تقوم بكتابة الأفكار علي النوت باد او مس ورد ، قم بكتابتها بخطك ، قم بعمل عصف ذهني كامل لهذا الموضوع .

بعد ان تنتهي من القائمة ، و ان تقوم بإختيار اهتماماتك (الاهتمامات الخاصة بك و ليس الخاصة بالناس) ، الآن فقد جاء دور عمل العديد من الأبحاث عن هذه الاهتمامات .

إن معرفة ماذا يريد الناس هو من اقوي استراتيجيات البداية للربح من الإنترنت ، و أعرف ماذا يريدون الناس ثم أعطهم إياه بكل بساهة هذه هي الفكرة ، قم بالبحث في الانترنت و اعرف ما الذي يبحث عنه الناس و التي اعتبرها مشاكل بالنسبة لهم ، قم بالسؤال و استفسر عن هذه المشاكل ، ثم قم بمقارنتها بالقائمة التي لديك و قم بمعرفة هل لديك القدرة لتوفير الحلول لها .

إنني لا اتكلم هنا عن التفكر في طرق للربح من الناس هذه .. لا لا .. ليس بعد ، إن كل ما أريده منك هو القيام بمقارنة هذه القائمة بالاهتمامات التي تحبها و الأشياء التي تحب العمل فيها .. بهذه المشاكل الموجوده لدي الناس و هل بإمكانك تقديم الحلول لهم ؟

ملاحظة مهمة :

إننا الأن في طريق البداية ، سوف تكون العملية أسرع جداً عندما تمتلك الخبرة في هذا العمل .. إن هذه المدونة تحتوي علي الكثير من طرق الربح من الإنترنت المثبتة و المجربة مني شخصياً .

إن العمل من الانترنت يحتاج منك بعض الأشياء التي لا اريد أن اغفل عنها ..

  1. القيام بدفع القليل من المال : لا تتوقع أن تبدء العمل في الانترنت .. و أنا أقول عمل (ليس الضغط علي الإعلانات أو كسب العديد من السنتات) و أن لا تدفع فلس واحد ، أنا أتمي لو كان الأمر هكذا و لكن لا .. و لكن من تجربتي و خبرتي بهذا الموضوع فإن الأمر يكون مثل من يقول لك إشتري هذه السلعة بـ 25 دولار و سوف تربحك كل يوم 10 دولار ، نعم ، إن عمل مشروع خاصة بك في الانترنت هو مثل فتح محل تجاري لك .. يحتاج المال ، لكنه أقل بكثير .. فعندما اقول إنك يجب ان تقوم بدفع المال فإنني هنا اتكلم عن القليل جداً .
  2. القيام بتطوير المهارات الخاصة بك : إن العمل من الانترنت يحتاج ان تكتب مهارات ما ، لا اقول لتنجح و لكن لتسهل عليك هذا الطريق .. فإذا وجدت فكرة ممتازة و موضوعها من الاهتمامات الخاصة بك ، تحب ان تعمل بها و تعرف عنها الكثير مما لا يعرفه الناس (من اللمكن أن يجدوا الحل عندك) و تريد ان تبدء بالعمل و بناء موقعك .. هنا إذا لم تكن لديك مهارة تصميم الموقع و القيام بوضع ما تريد بالأسلوب الخاص بك ، فإنك سوف تضطر إلي القيام بإستئجار شخص ما ليقوم بهذا العمل بدلاً عنك و تخسر المال الذي من المفترض إنك تريد ربحه .. إليس إكتساب هذه المهارة أفضل ؟ .. قم بتطوير نفسك و تعلم دائماً .

الخطوة الثانية – كيف تقوم بإختيار سوق اهتمامك

سوق الاهتمام و هو ما يسمي عند مسوقين الانترنت Niche Market بمعني السوق المتخصص ، و لكن في عالم العمل من الانترنت فإنه عبارة عن مجموعة من الناس الذين يقوموا بالبحث في الانترنت عن حل لمشاكل تخصهم ، مهما كان نوع هذه المشاكل ، فإن أصحاب المحلات و الأهالي و المدرسين و الطباخين و مربيين الحيوانات و السائقين و المتعلمين و الناس و الرجال .. إلخ ، ليس بإمكانك حصر سوق الاهتمام ابداً ، فإن كل موضوع أو مشكلة لها سوق اهتمام خاص بها .

إذا تريد بدأ العمل الخاص بك علي الانترنت فإنه يجب ان تبدأ بسؤال نفسك .. ما هو سوق الاهتمام الخاص بي ؟ في هذا السؤال انا لم أقل ما هو سوق اهتمام الناس ، بل سوق اهتمامك أنت (نفسك) .

من المهم أن تبدأ عملك بشئ تهتم به ، تقوم بالقرأة عنه كثيراً ، تحبه ولا تزهق منه ، تمتلك خبرة لا بأس بها فيه ، ليس من الضروري أن تعرف جميع الأشياء عن هذا الموضوع ، و لكن يجب أن تعرف أكثير بكثير مما يعرفه الناس أصحاب سوق الاهتمام هذا .. لتتميز عنهم .

القيام بإختيار سوق الاهتمام :

يوجد أعداد هائلة جداً لأسواق الإهتمام ، و ما يهمنا هو السوق المربح الذي يقوم بجلب لنا الربح و ليس فقط الاختيار العشوائي ، أسواق الاهتمام التي قمنا بذكرها في السابق كبيرة جداً ، و أقصد بهذا بإنها تحتوي أسواق أخري فرعية أو تحتوي مشاكل خري فرعية و للتوضيح أكثر :

إن سوق اهتمام المتعلمين .. سوق ضخم جداً .. بماذا يهتم المتعلم ؟ يهتم بتعلم اللغة الإنجليزية ؟ تعلم البرمجة ؟ تعلم تصميم المواقع ؟ تعلم الطبخ ؟ تعلم الملاكمة ؟ تعلم الفيزياء ؟ .. إنه سوق ضخم جداً جداً .

سوق اهتمام الأهالي .. بماذا تهتم الأهالي ؟ تربية الأطفال ؟ صحة الأطفال ؟ تعليم الأطفال ؟ مناطق ترفية الأطفال ؟ … إنه سوق ضخم أيضاً .

فإنك إذا قمت بإختيار مثل هذه الأسواق الضخمة فإنك تحتاج لمجهود كبير و تسويق طويل الأمد لكي تظهر أمام المنافسين لك في السوق … لماذا تريد أن تعمل في شئ يحتوي علي ملايين المنافسين ؟ .. لماذا لا تقوم بإختيار عمل يحتوي علي عشران المنافسين فقط ؟

إن سوق الإهتمام (الناس الذين يبحثوا عن الحلول) يقوموا بالبحث عن حل ما لمشكلة ما في هذا السوق ولا يقوموا بالبحث عن السوق نفسه ، بمعني إنه إذا هناك شخص ما يريد أن يتعلم أيام الأسبوع باللغة الإيطالية (المشكلة) ، فإنه لا يقوم بالذهاب إلي محرك البحث (علي سبيل المثال : محرك بحث جوجل) و يقوم بكتابة تعليم الإيطالية ، بل إنه يقوم بكتابة (تعلم أيام الأسبوع باللغة الإيطالية) ، و هذا لأنه يقوم بالبحث عن حل وحيد لمشكلة وحيدة .

لهذا يجب عليك أن تتفرع إذا وجدت إن سوق الإهتمام الذي قمت بإختيار كبير و المنافسة فيه صعبة …

ما هي خطوات إختيار سوق الاهتمام :

  • اختار موضوع تهتم به و تعرف عنه الكثير .
  • قم بمعرفة حجم سوق الاهتمام الخاص بك .. هل هو ضخم (عدد المنافسين ضخم) ، أو إنه مناسب .
  • قم بالدخول إلي محرك بحث جوجل و قم بكتابة سوق الاهتمام الخاص بك و قم بالنظر إلي عدد المواقع التي قامت بالظهور ، هل هي قليلة ؟ .
  • قم بتصفح المواقع الأولي في صفحة محرك البحث ، هل لديك معلومات أفضل ، هل سوف تقوم بكتابة محتوي أفضل منه ؟ ، هل معلوماتك فريدة و حصرية بالنسبة لهذه المواقع ؟ .
  • إذا كانت الاجابة الخاصة بك نعم ، فإن هذا السوق مناسب لك و قم بالبدأ في عملك .
  • إذا كانت إجابتك لا ، فقم بالتفرع .

بعد اختيار سوق الاهتمام الخاص بك و القيام بالتأكد من صلاحيته يجب عليك القيام بعملية (Keyword Research) ، عملية مهمة جداً سوف تمكنك من معرفة كيف تقوم بإختيار سوق مريح ، كيف تقوم بإختيار موضوع تعرف إنك سوف تنجح به .

إن خطوتك الثانية هي اختيار سوق اهتمامك ، قم بالعمل عليها كثيراً و ابحث كثيراً .

ثالث خطوة و الأخيرة – خطوات العمل

سوف أقوم بتلخيص الخطوات الصحيحة للعمل من الانترنت بإختصار لأن هذه الخطوات مشروحة بشكل عملي (بالفيديو) في الموضوعات الموجودة بداخل ورشة لونك ، لا تذهب إلي كل هذه الموضوعات ولا تقرأها كلها ، إن الهدف من وضع الخطوات مختصرة هنا هو معرفة سوف تواجهه في وقت لاحق و الاستعداد لهذا .

اقرأ هذه الخطوات ، لا أريدك أن تعرف كيف تقوم بها ، فقط إفهم الطريق التي سوف توصلك إلي الهدف الخاص بك و هو بناء عمل مربح بدخل جيد من الإنترنت :

  1. قم بإنشاء قائمة بكل ما تحب ان تقوم به (كما شرحنا في الخطوة الأولي في كيف تبدأ) ، قم بوضع فيها كل شئ يمكن أن تقوم به و بشغف دون أن تمل .
  2. قم بإختيار سوق اهتمامك و قم بمقارنته بالمتنافسين فيه (الخطوة الثانية) ، قم بالتجسس عن المنافسين لك و قم معرفة ماذا يقدمون ، تأكد من استطاعتك تقديم ما هو أفضل من حلول الناس للناس في نفس هذا السوق .
  3. ابحث عن الكلمات الدلائلية (Keyword Research) قم بالبحث عن الكلمات الخاصة بك المربحة ، قم بجعلها قيمة ، و اعرف عدد الزوار الخاصين بك المحتملين قبل أن تبدأ .
  4. قم بكتابة خطة العمل (قسم التخطيط للربح من الانترنت) ، قم بمعرفة أهدافك ، قم بدراسة زوارك المتوقعين ، قم بتطوير المهارات الخاصة بك ، قم بالتفكير في المحتوي ، قم بالتفكير بطريقة للتسويق .
  5. قم بإختيار طريقة الربح المناسبة (إن المدونة مليئة بطرق الربح المثبتة و المجربة) ، قم بإختيار الطرق المناسبة للسوق الخاص بك ، للكلمات الدلائلية الخاصة بك ، للفكرة الجيدة الخاصة بك ، للموقع الخاص بك الذي سوف تبنيه .. لا تخف !!! عند القيام بمشاهدة الطرق و الاستراتيجيات التي اقوم بإستخدامها هنا سوف تتمكن من معرفة هذا .
  6. قم بحجز اسم دومين Domain Name .
  7. قم بإختيار استضافة مناسبة و جيدة .
  8. قم ببناء الوقع الخاص بك المناسب .
  9. قم بعمل عمليات الامتثال لمحركات البحث (SEO) ، إنها عملية لا غني عنها .
  10. قم بتطبيق طريقة العمل من الإنترنت التي قمت بإختيارها مسبقاً .
  11. القيام بتسويق الموقع ، و جلب الزوار إليه بأعداد كبيرة .

إن هذه الخطوات هي التي سوف تؤدي بك للنجاح في الربح من الإنترنت ، لا تقوم بتطبيق كل ما تقرأ ، فقط قم بالقرأة و إفهم .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.