اكاديمية ورشة لونك

بعض أسرار عوامل اختيار الدومين لترتيب موقعك في محركات البحث

متاحة أمامنا الكثير من العوامل The Factors الخاصة بخوارزميات محرك بحث جوجل في ترتيب نتائج البحث , و عدد هؤلاء العوامل هي 200 عامل ترتيب و نحن كمتخصصين سيو نعرف البعض منهم فقط و قمنا بمعرفتهم عندما قامت جوجل بالكشف عنهم في وقت سابق .

و لكن هذا الموضوع سوف يتكلم حول عامل واحد من ضمن بعض العوامل الرئيسية الخاصة بمحرك بحث جوجل و هو اسم الدومين Domain Name , و في القريب العاجل سوف أقوم بشرح باقي العوامل التي يقوم جوجل بإستخدامها في القيام بترتيب نتائج البحث .

YourColor.Net

سبعة عوامل تُعتبر من أهم العوامل في خوارزميات جوجل لتقييم الدومين

تواجد الكلمة الدلائلية في اسم النطاق

إنه من ضمن العوامل المهمة في اختيار اسم الدومين هو يجب أن تتوفر الكلمة المفتاحية الرئيسية المستهدفة في اسم النطاق , مثال smallseotools.com إن هذا النطاق خاص بـ أدوات السيو , فنحن نجد إن هذا الدومين به العديد من الكلمات المفتاحية التي تقوم بمساعده صاحب الموقع علي القيام بإستهدافها فسوف نجد إن اسم الدومين به كلمة SEO و كلمة Tools .

مكان الكلمة المفتاحية في اسم الدومين

إن وجود الكلمة البحثية في اسم النطاق لا يُعتبر كل شئ في تحسين فرص الحصول علي ترتيب في صفحات نتائج البحث , بل أيضا مكان الكلمة في اسم النطاق علي سبيل المثال وجود كلمة SEO في بداية دومين خاص بالسيو مثال فإن seo-wordpress.com أفضل من wordpress-seo.com .

عمر الدومين

أنا أقصد بكلمة عمر النطاق هو تاريخ ولادته أو تاريخ حجزه ولا يشترط أن تكون أنت أول من قام بحجزه ربما يكون دومين الموقع الخاص بك كان مع شخص أخر و بعدها تركه و قمت أنت مرة أخري بحجزه , إن خوارزميات جوجل تم برمجتها علي اساس انها تقوم بإعطاء للنطاق الأقدم مصداقية أكبر , و لكن ماذا لو كان الموقع الخاص بك جديد و بالتالي نطاق الموقع الخاص بك لم يمر عليه الكثير ؟

إن مات كاتس مدير جودة البحث في شركة جوجل قام بالظهور في فيديو سابق له و تحدث حول ان النطاق الذي تم المرور عليه ستة أشهر و نطاق أخر تم المرور عليه سنة لا يوجد بينهما فرق ضخم .

هذا فيديو لمات كاتس مدير جودة البحث في شركة جوجل يوثق هذا العامل

تاريخ النطاق

إن جوجل تهتم أيضا بـ تاريخ الدومين و يُعتبر بمثابة السجل الجنائي للموقع و يحتوي علي جميع المخالفات و الأحكام التي قام بإرتكابها الموقع في حق محرك بحث جوجل , و في حالة وجود أي مخالفات قام ارتكابها الدومين سابتا فبالطبع سوف يؤثر علي النتائج الخاصة به في نتائج جوجل .

إن النطاقات المحلية هي التي تنتهي برمز الدولة مثلا نأخذ علي سبيل المثال مصر و السعودية ,

إن النطاقات المحلية لـ مصر تنتهي بـ .eg و مثال علي هذا الكلام vodafone.eg
النطاقات المحلىة لـ السعودية تنتهي بـ sa. ومثال على ذلك nic.sa

في وجود دومين محلي للموقع الخاص بك فإن هذا سوف يزيد من ترتيب الموقع و هذا سوف يتم في حالة البحث داخل الدولة نفسها و لكن ربما لا تظهر في نتائج البحث في الدول الأخري , و لهذا يُعتبر هذا أسرع طريق و أسهل طريقة للوصول لنتائج متقدمة في نتائج البحث المحلية .

ما معني EMD

إن الـ EMD هو إختصار لكلمة Exact Match Domain يقوم هذا العامل بتحديد توافق اسم الدومين مع محتوي الموقع , و لذلك فأنا أوصي بأن يكون الدومين يعبر عن محتوي موقعك .

مدة حجز الدومين

إن هذه النقطة مفضلة جدا لمحرك بحث جوجل فإذا أنت قمت بحجز النطاق لمدة ثلاثة سنوات فإنه من المحتمل أن تقوم بالحصول علي ترتيب أفضل من المواقع المحجوزة لمدة سنة واحده .

تقبلوا تحياتي , مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق