اكاديمية ورشة لونك

بعض النصائح لتكون قارئ واعي

نصائح رائعة في آداب القراءة لتصبح قارئ واعياً

ليس من المهم أن نتحدث عن أهمية القراءة , فيكفي أن تقوم بالنظر حولك لتقوم بمعرفة أنتجنبنا للكتاب و لعادة القراءة هي أحد أسباب تخلفنا عن ركب الحضارة , و حتي إن كان منا من يقوم بالقراءة فنحن إما نقوم بالمطالعة علي ما لا يفيد أو إما نقوم بتصديق كا ما نقرأه .

و إن هذا لأمر ليس بالأمر الهين , فكم ساعة قمت بإضاعتها و أنت تقوم لأشباه الكُتاب و كم من فكرة و حقيقة خطأ قمت بحشو بها عقلك , فجعلتك مُتحيز و مُتعصب لفكر ما أو متحرراً من آخر .

و لأن فعلا القراءة ليست عشوائية كما يظن العديد , و لكن لها ضوابط و آداب من شأنها أن تقوم بجعل القراءة مثمرة و مجدية , و تقوم بجعل منك قارئ واعي , منتفع بما تقرأ , نقدم لك هذه المجموعة من النصائح التي سوف تجعل منك قارئ واعي ..

ابدأ بنفسك

نصائح لتصبح قارئاً واعياً
نصائح لتصبح قارئاً واعياً

و كما يقول سكينر : ” لا يجب أن نتعلم قراءة الكتب العظيمة، لكن يجب أن نتعلم حب القراءة” .

إذا كنت تري إن القراءة أمر ممل , يجب أولا أن تتخلي عن هذا التصور , إنه صحيح أن الضجر يمكن أن يصيب أحياناً حتي مُحبين القراءة نفسهم , و لكن إن هذا لا يعني عزوفك نهائياً عن المطالعة .

و للقيام بالتغلب علي مشكلة الملل هذه , حاول أن تقوم بالبدء بالكتب الصغيرة و الخفيفة , و قم بإختيار بداية القراءة في المجال الذي تحبه , و قم بمحاولة قراءة الكتب الممتعة و المسلية كالقصص القصيرة و الطرائف .

قم بتخصيص وقت قصير للقيام بالمطالعة في كل يوم , و حاول تعلم كيفية القراءة بصورة سريعة , قم بالتناقش في ما قمت بقرأته مع أناس يحبون القراءة , أما و إن رأيت أن الكتاب الذي في يديك هو أصلا سخيف و ممل , قم بالإقائه بعيداً و قم بالبحث عن غيره فإن الوقت الخاص بك أهم من أن تقوم بإهداره في قراءة تراهات .

كذلك يجب عليك أن تكون ذكي بالقدر الكافي و نبيه لتقوم بفهم غاية الكتاب , و تقوم بإختيار ما يفيدك من معلومات , في الوقت نفسه يجب أن تتمتع برحابة صدر تمكنك من القيام بتجاوز بعض الأفكار و الآراء التي قد تثير حفيظتك .

قم بتحديد هدفك

إن من الأمور المشجعة علي القيام بالقراءة , القيام بوضع الهدف لتسعي إلي القيام بتحقيقه من خلال القيام بقراءتك لكتاب ما , هل ترغب مثلا أ، تزيد من المعلومات الخاص بك في مجال الاقتصاد أو مجال السياسة أو مجال التاريخ أو حتي مجال الطبخ .

إذا فقم بتحديد الهدف الخاص بك , إن هذا الأمر يجعلك بتركيز أكثر علي المعلومات ذات الأهمية في الكتاب و تجاهل ما هو أقل أهمية .

إن لكل شخص منا الهدف الخاص به , يمكن أن تقرأ لغاية التسلية أو البحث أو الأكتشاف , أي كان هذا الهدف , إستشر شخص خبير قد يعينك علي إيجاد الكتاب المناسب لك و لغايتك .

لا تذهب وراء الموضة و الشهرة

تجتاح فضاء القراءة من وقت إلي أخر , أسماء كُتب و روايات , تجد إن الألسنة تقوم بترديد أحد العناوين أو تبجل صاحبها بشكل يفوق التصور , و كم مرة خدعتنا هذه الموجة الكاذبة , فبعد اقتناء هذا الكتاب نكتشف إنه لا يسمن ولا يغني من جوع .

قم بالبحث عن الكتب التي تتحدث عن المواضيع التي تريدها و تهمك قراءتها , و حاول ألا تلتفت أبدا وراء الإجماع المفاجئ علي أحد الكتب , فتقوم بإقتنائه بمجرد إنه ذائع في الشهرة فقط , و أحيانا يكون السبب وراء هذه الضجة هو الحملات الدعائية الواسعه التي تسبق نشر الكتاب في الأسواق , و بعدها يصبح اقتناء البعض لهذا الكتاب مجرد موضه و لا أكثر .

عليك بأمهات الكتب

أمهات الكتب
أمهات الكتب

و كما قال جون وودين : ” أسوأ ما في الكتب الجديدة أنها تمنعنا من قراءة الكتب القديمة“ .

تحمل كتب التراث في طياتها العديد و العديد من العلوم الأصلية و الثقافة الواسعة في الطلب و الفلسفة و التاريخ و مختلف أقسام العلوم الطبيعية و الإنسانية , و لما كانت هذه الكتب متبع هام للكثير من المعلومات و الحقائق , قاموا الباحثون بإعتمادها و كتاب الوقت الحالي يقوموا بوضعها كمراجع و مصادر أساسية في الأبحاث الخاصة بهم و الكتابات الخاصة بهم .

طبعا إن هذا لا يعني القيام بتهميش ما يُكتب اليوم في المجال الأدبي و المجال المعرفي , ففي كل عصر هناك رواد جدد يقوموا بإضافة لحقول المعرفة الكثير .

تأكد من المصدر

YourColor.Net

و كما قال برنارد شو : “القراءة جعلت دونكشوت رجلاً محترماً لكن تصديقه ما قرأ جعله مجنوناً” .

يوجد أيضا حكمة تقول : “إن كنت تصدق كل ما تقرأ فلا تقرأ” ، و لأن ليس كل ما يتم كتابته يُصدق , قم بالتأكد من صحة المعلومات التي بين يديك و المصدر الخاص بها الرئيسي , فإن يوجد كتب يتم إقتطافها من الحقائق أنصافها , و منها ما يصدح بالخرافات و الأكاذيب , و لكن كل ما عليك أن تفعله هو أن تجعل عقلك يعمل و تقوم بالبدء في البحث , و إن هذا الأمر بات سهل اليوم في ظل وجود الشبكة العنكبوتية .

قم بالقراءة عن الكتاب

إن العديد من الكتب لا تُعبر عن شئ سوي إنعكاس لمعتقدات و تصورات كاتبها , لهذا من المهم أن تقوم بالبحث عن سيرة الكاتب , و هل هذا الكاتب متخصص فيما يكتب أو إنه مجرد متطفل , و أيضا هل هو صادق في الذي يقوله أو أن الكتابات جاءت بدافع التعصب و التطرف لفكر مُعين , دون أي أدلة واضحة و صحيحة لحقيقة ما قام يقوم بطرحه .

إن اماكن الأفكار المنحلة هي القمامة

صورة احذر من الكتاب
صورة احذر من الكتاب

و كما قال أحمد شوقي : “صَلاحُ أَمرِكَ لِـلأَخلاقِ مَرجِعُـهُ فَقَوِّمِ النَـفسَ بِـالأَخلاقِ تَستَـقِـمِ”.

ممكن أن تكون إثارة الكاتب و القيامة بنقده عرف أخلاقي ما سائد في المجتمع , و جاء بهدف سعيه للشهرة أو لسبب أكبر من هذا ربما , و يجب دائماً أن تقوم بتذكر أن الأخلاق هي أساس القيام ببناء فرد سوي و مجتمع مزدهر , و أن الأفكار الرذيلة و المنحلة , هذه التي جاءت بحجة التحرر , ما هي إلا وبال حل علي المجتماعات العربية .

خذ زهرة من كل حديقة

صورة مكتبة مليئة بالكتب
صورة مكتبة مليئة بالكتب

إن القارئ المميز هو من لا يجعل جميع اهتمامه بمجال تخصصه و يطغي علي قراءته في مجالات المعرفة الأخري , هذا صحيح يجب أن يقوم بالإبحار في التخصص الخاص بك و يقوم بلم كل ما هو قديم و مُستحدث و لكن هذا لا يمنعه من أن يقرأ في مجالات أخري متنوعة , و يقوم بمعرفة شئ عن كل شئ .

فإن الثقافة الواسعة مفتاح للعلم , و هي خير مُعين في تطوير نفس المتعلم و القيام بتوسيع مدراكه و تفتيح عقله .

قم بتدوين ما يعجبك

صورة تدوين ملاحظات من الكتب
صورة تدوين ملاحظات من الكتب

بالنسبة إلي فإنني أقوم بالإعتماد علي القيام بتدوين أي فكرة أو معلومة غريبة أقوم بقرائتها , و اقوم بالرجوع إليها في أوقات مختلفة , بهدف البحث أو الحفظ , إن هذا التدوين للمعلومات سوف يساعدك علي القيام بالتذكر و يقوم بتنمية المهارات الخاصة بك في الكتابة , بالخصوص إذا تم القيام بتدوين المعلومات بالأسلوب الخاص بك و القيام بكتابة رأيك ووجهة النظر الخاصة بك .

و لأن كل ما تم كتابته بالأعلي لا فائده منه إن لم تقوم بإتخاذ قرار حقيقي في القيام بالإستفادة مما تقوم بقرائته , يجب عليك من الأن القيام بجعل سبيلك في التغيير من نفسك و المجتمع الخاص بك إلي الأفضل .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق