اكاديمية ورشة لونك
تصميم المواقع هو اكثر من مجرد جودة مظهر التصميم
تصميم المواقع هو اكثر من مجرد جودة مظهر التصميم

تصميم المواقع هو اكثر من مجرد جودة مظهر التصميم

عندما تسمع كلمة تصميم المواقع الإلكترونية ، ما هي الكلمة الأولى التي تتبادر إلى الذهن؟ من الطبيعي ان الاجابة ستكون , عبارة عن ارآء عن جودة التصميم و التنسيق و اختيار الالوان بشكل جيد . من الشائع جداً بالنسبة للناس الاعتقاد بأن تصميم المواقع هو عبارة عن نوع من انواع الفن المستخدم عبر الانترنت , ففي جوهر الامر يعتبر التصميم بالفعل من الفنون الرقمية المستخدمة عبر الانترنت . علي الرغم من ان التصميم هو اكثر من كونه تصميم جيد يتم تصميمه فقط بل هو اكثر من ذلك بكثير .

فمن ضمن التصميمات الاكثر تأثيراً هي التي تحتوي علي بناء خاص لمحتوي الموقع و مثل البناء الوظيفي , التصميمي و سهولة استخدام المحتوي و العديد من الوسائل المتعددة لخلق تصميم ابتكاري جيد للموقع , في هذا المقال سوف نناقش الكثير من البنيات الاساسية التي يرتكز عليها تصميم مواقع الويب و  التعرف علي الخواص المساعدة في تطويرها لأكثر من مجرد جودة مظهر التصميم و كيفية تأثير التصميم في الكثير من الآراء .

البنية التركيبية هي العنصر الاكثر اهمية في تصميم مواقع الويب :

البنية التركيبية هي العنصر الاكثر اهمية في تصميم مواقع الويب
البنية التركيبية هي العنصر الاكثر اهمية في تصميم مواقع الويب

من العناصر الاساسية في مجال تصميم مواقع الويب هي المواظبة علي ضبط البنية الاساسية و التركيبية للموقع , هذا يتطلب الكثير من التركيز علي محتوي القالب الذي يتم اضافته لمحتوي الموقع و تصميمه و هيكلته و ايضاح محتوياته بشكل افضل . يمكنك استخدام الكثير من اللغات اللازمة في تصميم المواقع فهناك الكثير من هذه اللغات البرمجية مثال , HTML , PHP CSS , و الكثير من انظمة و لغات التكويد المستخدمة في انشاء مواقع الويب او يمكنك استخدام النظم الكتابية الالكترونية المستخدمة في التدوين مثال , ووردبريس او جوملا . كلاً من المزايا التي تم ذكرها سابقاً تقدم الكثير من المزايا و القليل من العيوب التي يتم ايضاحها من خلال العمل علي بعض النقاط المستخدمة لتلك العوامل الناجحة في التصميم .

من اهم المشاكل التي يمكن ان تعترض التصميم تكمن احيانا في المحتوي و البناء التركيبي الخاص بالسيو و البناء العام لمحتوي التصميم من حيث الأكواد البرمجية المستخدمة , فعلي سبيل المثال , الاكواد الضخمة التي تحتوي علي الكثير من الاخطاء او الاكواد الزائدة عن اللازم و التي لا اهمية لها و التي يمكن ان تحدث عطل في تحميل موقع الويب الخاص بك . تعتمد محركات البحث في ترتيباتها علي المواقع التي تتميز بسرعة التحميل , فربما تكون مشكلة اخطاء التكويد و بطء تحميل موقعك هي العامل الرئيسي للتأثير علي ترتيبك الخاص في محركات البحث الخاصة بالسيو . للتعامل مع مثل تلك الاخطاء في التكويد يمكنك استخدام نظام التحقق من الصحة مثل : W3C Markup , فهذه الآداة تقوم بتمشيط الموقع بالكامل و تصلح جميع الاخطاء و المشكلات ذات التأثير السلبي علي اداء موقع الويب الخاص بك , فحينما يكون موقعك منسق المحتوي و البنية , فبإمكانك وقتها سهولة التنقل بموقعك داخل محركات البحث و الحصول علي ترتيب خاص بها داخل محركات البحث .

سهولة الاستخدام تعتبر من اساسيات النجاح الفعال في مجال تصميم المواقع :

سهولة الاستخدام تعتبر من اساسيات النجاح الفعال في مجال تصميم المواقع
سهولة الاستخدام تعتبر من اساسيات النجاح الفعال في مجال تصميم المواقع

تقوم سهولة الاستخدام لموقع الويب علي كيفية التنقل السهل للزوار الجدد من خلال الموقع , الحصول علي ما قد يبحثون عنه و اخيرا التفاعل مع الموقع بقدر الامكان . عندما تستقبل العديد من الزوار في موقعك الخاص , فهل من السهل عليهم التنقل داخل موقعك ؟ هل يمكنهم التنقل ما بين صفحة و اخري و من ثم العودة الي الصفحة الرئيسية ؟  او هل من الممكن ان يكون لصعوبة التنقل تأثيرا كبيرا في قدرتهم علي التنقل في الموقع و الشعور بالملل تجاه الموقع و تركه و البحث عن المحتوي في موقع اخر ؟ هنا يأتي دور شركات التصميم الاكثر احترافية في القدرة علي خلق خرائط و بنية اساسية للموقع مما يتيح لموقعك بسهولة التنقل عبر محركات البحث , كما يمكن لزوار الموقع ايضا سهولة التنقل عبر صفحات الموقع .

الوضوح و سهولة القراءة هو واحد من العناصر المهمة في مجال تصميم المواقع :

الوضوح و سهولة القراءة هو واحد من العناصر المهمة في مجال تصميم المواقع
الوضوح و سهولة القراءة هو واحد من العناصر المهمة في مجال تصميم المواقع

الوضوح هو عنصر من العناصر الاساسية في مجال تصميم المواقع يتم من خلالها عملية تسهيل قراءة المحتوي لضمان استيعاب زوار الموقع للمحتوي , فهو ليس فقط تصميم جيد بل يجب ان يتمتع بالبساطة التي تخلق الوضوح في محتوي الموقع مما يساعد الموقع علي الانتشار بشكل اوسع علي محركات البحث المتنوعة و ارتفاع مرتبتها لسهولة المحتوي و وضوحه , اختيار الالوان لموقع ما هو من الامور الاكثر اهمية في مجال تصميم المواقع , حيث ان الكثير من اصحاب المواقع لا يقدرون بأن الخلفية البيضاء المدعومة بمحتوي مكتوب بخص اسود هي من عوامل السهولة و البساطة التي من الواجب اتباعها في التصميم , حيث انهم بأن اللون الاسود في معظم خلفيات المواقع افضل و قد يبدو اكثر حداثة و جودة و لكن عند اختيا مثل تلك الخلفيات يكون من المحتمل عدم سهولة قراءة المحتوي بواسطة زوار الموقع مما يجعل من سهولة التنقل و التصفح امراً صعباً علي الزوار , و يقع عبء اختيار الالوان علي المصمم لان هناك بعض الالوان التي لا تصلح للكثير من خلفيات المواقع و التي لا تبعث الراحة لدي القارئ للمحتوي . فمن الاهمية القصوي مراعاة اختيار الالوان بشكل جيد بالنسبة للكثير من المصممين في تصميماتهم , فوجود خلفية ذات الوان فاتحة مدعمة بنص لونه قاتم يسهل علي القارئ مهمته في قراءة المحتوي بشكل اوضح .

الكفاءة الوظيفية للموقع هي المفتاح الرئيسي و الاكثر فعالية في مجال التصميم :

الكفاءة الوظيفية للموقع هي المفتاح الرئيسي و الاكثر فعالية في مجال التصميم
الكفاءة الوظيفية للموقع هي المفتاح الرئيسي و الاكثر فعالية في مجال التصميم

لا بد من تمكين زوار الموقع الخاص بك من سهولة التعامل الوظيفي معه , فهذه ليست مشكلة تواجه الموقع الخاص بك بوجه خاص , لكن هذه المشكلة منتشرة بكثرة و تشكل عائقاً في الكثير من المواقع التي تقدم الكثير من الخدمات الاجتماعية . فعلي سبيل المثال , ان كنت تمتلك مدونة تحتوي علي الكثير من الموضوعات و يقوم الكثير من الزوار بالتعليق علي معظم مقالاتها , فحينها يتوجب عليك العمل بشكل صحيح .

ففي الكثير من المنتديات و التجمعات الالكترونية الاخري , و يتوقع العديد من الزوار من المواقع و المنتديات السماح لهم بنشر منشوراتهم التي تعبر عن آرائهم علي نحو افضل . عندما لا تعمل هذه الخواص بشكل فمن الممكن تأثر الموقع بترتيبه في محركات البحث نتيجة عما يحدث من اخطاء بسيطة وظيفية داخل المحتوي , مما يؤدي بدوره الي مشاكل في نظام التنقل داخل الموقع بسبب خلل ما في النظام الوظيفي داخل الموقع . و علي وجه العموم , فالزائر الذي يواصل تصفح موقع ما ثم يمل من تصفحه هو الزائر الاكثر تردداً علي الموقع و هو الأكثر زيارة له بمرور الوقت .

من المهام الوظيفية التي يجب ان تتوافر داخل محتوي الموقع ولكنها ليست محددة :

  • لا يجب ان تكون الروابط الخاصة بالموقع معطلة او غير صحيح .
  • التأكد من ان جميع المحتويات التي من الممكن تحميلها سهلة و قابلة للأستخدام .
  • عمل بحث وظيفي دقيق مما يتيح للزوار سهولة الوصول للمحتوي في ثوانٍ معدودة .

أداة Webmaster المتواجدة علي جوجل , هي عبارة عن آداة مجانية بإمكانها البحث و التدقيق عن الروابط التي لا تعمل و عن المشاكل و العوائق الاخري التي تؤثر وظيفيا علي الموقع بوجه عام .

في الختام , يتضح ان مواقع الويب لا تتمحور حول جودة تصميمها و روعة مظهره الخارجي فقط , و لكن حول وظائفه التي يقوم بها علي وجه العموم , ايضاً تتمحور حول سهولته , تكويده بشكل جيد و البعد عن اللغات البرمجية المعقدة و الصعبة و الاكواد التي من الممكن ان تحتوي علي اخطاء برمجية , ايضا مراعاة الوقت المستخدم للعمل علي العوامل العامة لبناء الموقع بالشكل المطلوب مع مراعاة الدقة من خلال تطبيق المهام الوظيفية و مراعاة اللغات البرمجية و الادوات المستخدمة لسهولة التنقل داخل الموقع و زيادة ترتيبه علي محركات البحث المختلفة . من هذه النقطة يتضح انه مع اتباع مثل تلك التعليمات يمكنك من الوصول الي درجة معينة من الجودة في التصميم مما يجذب العملاء و انشاء محتوي جيد يسر زوار الموقع .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .

اضف تعليق