ما هو السيو SEO و ماذا يعني ؟

مصطلح السيو SEO هي إختصار لكلمة إنجليزية Search Engine Optimization و باللغة العربية معناها تهيئة الموقع الخاص بك لمحركات البحث , إن السيو هو تحسين صفحات الموقع الخاص بك لمحركات البحث لكي تظهر في النتائج الأولي في نتائج محركات البحث و هذا يعتمد علي أشياء يجب أن تكون موجودة في الموقع الخاص بك لكي تكون في النتائج الأولي في محركات البحث .

إن محرك بحث جوجل لم يكشف عن هذه الأشياء أو العوامل صورة كاملة أو بصورة واضحة و لكن بالقيام بتنفيذ بعض عوامل و استراتيجيات ورشة لونك تستطيع أن تصل للنتيجة الأولي في نتائج محركات البحث .

معلومات عن محركات البحث

إن محركات البحث كثيرة و كل فترة يظهر لنا محرك بحث جديد و بشكل مختلف و لكن من أشهر محركات البحث هي : محرك بحث جوجل Google , محرك بحث ياهو Yahoo , محرك بحث بينج Bing .

مثلا : محرك بحث جوجل هو المحرك الأول , و عندما تقوم بالبحث داخله عن شئ ما تريده تجد في الصفحة الأولي عشرة نتائج , هل أنت سألت نفسك يوما ما لماذا هذا الموقع موجود رقم واحد #1 و هذا الموقع نتيجة رقم خمسة #5 مثلا ؟

إن إجابة ورشة لونك هي إن عوامل السيو هي التي تتحكم في هذا الأمر .

YourColor.Net

عند القيام بالبحث عن كلمة Translation Services لاحظوا معي ظهرت لنا هذه الصفحة و النتيجة رقم #1 هو لشركة Ocean Translation , إن هذه النتائج في جوجل الإمارات www.Google.ae و ما تراه بداخل المربع الأصفر هي عبارة عن اعلانات لشركات تقوم بدفع الألاف من الدولارات لتكون في النتيجة الأولي أما هذه الشركة لا تقوم بدفع أي شئ و تظل في الصفحة الأولي , و لكن لماذا ظهر لنا هذا الموقع كنتيجة رقم واحد ؟

لأن هو يملك عوامل سيو أفضل من النتيجة رقم #2 و الموقع الثاني يملك عوامل سيو أفضل من النتيجة الثالثة .

هل أحد يريد أن يعرف ما هي عوامل السيو ؟

يوجد عدة عوامل و سوف نقوم بعرض لك العديد منهم :-

السيو الداخلى SEO on page : عبارة عن الميتا تاج Meta Tag و العنوان Title و الوصف Description و رابط الموضوع Link Post و الكلمات الدلائلية Keywords و طبعا المحتوي نفسه (المحتوي هو الملك) يوجد معلومة يجب ان تعرفها , إن الكلمات المفتاحية أو كما يسميها البعض الكلمات الدلائلية أصبحت عامل عادي و ليس مهما مثلما كانت في السنوات الماضية .

عمر الدومين Domain Age : إن عمر الدومين يُعتبر عامل مهم فإذا كان دومين الموقع الخاص بك قديم فإنه سوف تعطي محرك بحث جوجل مصداقية كبيرة لهذا الموقع و تقوم بتفضيله عن موقع عمره عدة أيام أو عدة شهور .

المحتوى Content : يجب أن يكون محتوي موقعك حصري و جذاب و ذو جودة و قيمة للزائر إذا أنت لا تعرف كيفية تكتب مقالات حصرية قم بقراءة هذا الموضوع طرق الحصول علي مقالات حصرية بالغة العربية .

السيو الخارجى SEO off page : و هي عبارة عن عدة أشياء مثل الروابط الخارجية Backlinks و السوشيال سيجنالز Social Signals و مدة انتشار الموقع الخاص بك علي شبكات التواصل الإجتماعي مثال جوجل بلس , فيس بوك , انستجرام , تويتر , لينكدان .. إلخ و يوجد عوامل أخري .

الروابط الخلفية Backlinks : عبارة عن نشر رابط الموقع الخاص بك في المواقع الأخري التي في نفس مجال موقعك و السيو ثلاثة أنواع و هم :

القبعة البيضاء SEO Waite hat :
و هذه تكون عندما يأتي زائر للموقع الخاص بك و يعجبه محتوي الموقع الخاص بك فيقوم بنشره في الموقع الخاص به أو علي الصفحة الخاصه به فهذا يُعتبر رابط خلفي للموقع الخاص بك و يحب محرك بحث جوجل هذه الطريقة .

القبعة السوداء SEO black hat :
هو عبارة عن نشر روابط باك لينك من خلال برامج أو مواقع و هذه الأدوات تقوم بنشر رابط الموقع الخاص بك في مواقع أخري و هذا يتم بأعداد رهيبة و في نفس الوقت و بدون أي فاصل زمني أو راحه و هذه الطريقة محرك بحث جوجل يعتبرها سبام و يقوم جوجل بمعاقبة الموقع الخاص بك , انظر الى كيف تتجنب تحديثات جوجل باندا و البطريق .

القبعة الرمادية SEO gray hat :
إن هذه المنطقة التي تقع بين الأبيض و الأسود و هي ما يلعب فيها كل من يقوم بعمل سيو لموقعه و هي مسموح بها و لكن أن لا تتعدي حدودك لأنك بهذا سوف تدخل منطقة الـ black hat و سوف يعاقبك تحديث جوجل البطريق .
أنا أنصحك بقراءة موضوع افضل طريقة بناء الباك لينك لموقعك

هل يمكنني مسك كلمات بحثية بعد دراسة دورة سيو ؟

الإجابة لا لأن مجال احتراف السيو ليس مجال نظري و انما عبارة عن 30% نظري و 70% عملي و تجاري , إنه يعتمد بشكل كُلي علي مدي خبرتك و الكلمة الدلائلية التي تنافس عليها و ربما تكون سهله و ربما تكون صعبة و تحتاج المزيد من الخبرة و الحرفية و لكن اذا مشيت علي الطريق الصحيح مع اكاديمية ورشة لونك فأكيد سوف تستطيع أن تمسك كلمات لأننا نقوم بتقديم خبرات عملية و ليست عبارة عن كلام نظري و أنا انصلحك أن تقراءة هذا الموضوع فهو يتحدث عن مسك كلمات بحثية .

بعض الملاحظات المهمة :

  1. إن السيو ليس به أسرار , عندما تسمع أحد يقول ابيع لك كورس أسرار السيو فعليك أن تعلم انه كاذب , إن السيو عبارة عن تجارب و خبرات و ليس أسرار .
  2. إن السيو ليس له نهاية و لكن له بداية فقط إن السيو لا ينتهي فعندما تسمع من يقول أنا انتهيت دراسة السيو فيجب عليك أن تعلم انه لا يفهم أي شئ لأن هذا المجال كل يوم به جديد و يجب أن تكون دائما علي استطلاع بكل جديد .

الأن أصبح لديك خلفية جيدة في مجال الـ SEO فبالطبع لديك العديد من الأسئلة و الاستفسارات لذلك قم بطرح أي سؤال في تعليق و سوف أقوم بالإجابة عليك و سررت كثيرا بقرأتك هذا الموضوع .