ماهو جوجل باندا و كيف تتفادي عقوبات جوجل باندا

في عام 2011 بنهاية شهر فبراير قام مات كاتس Matt Cutts مدير قسم جودة البحث و Web Spam في شركة Google بالإعلان عن خوارزمية جديدة تم إطلاقها بإسم Google Panda و مهمة Panda أن تراقب “داخل الموقع” بالمعني أنها تقوم بمراقبة ما بإسم بالـ On Page SEO بالمعني انه كل ما يحتويه الموقع من محتوي .

ما معني On Page SEO : سيو موقعك الداخلي هو سيو صفحات الموقع الخاص بك الداخلية و يعني كل شئ تقوم به في الموقع الخاص بك من اعدادات هو On Page SEO مثلا “تصميم و برمجة المواقع – عمل كود Meta Tag لأرشفة الموقع – محتوي الموقع ( صور أو موضوعات أو فيديو …)” .

بـ عشر خطوات تكسب عداوة Google Panda :

يمكنك أن تصبح عدو للباندا من خلال طريقة سهلة و بسيطة جدا و فعاله و هي أن تقوم بإزعاج زوار الموقع الخاص بك بكل الطرق المتاحة و بإختصار ” قم بجعلهم يكرهوا الموقع الخاص بك و هذه بعض الطرق التي سوف تجعل منك عدو للباندا المدمر” :

  1. قم بجعل تصميم الموقع الخاص بك غير متوافق و غير متناسب مع محركات البحث .
  2. قم بسرقة المحتوي من المواقع الأخري و كرر المحتوي .
  3. قم بإستخدام كود Meta Tag القديم “و هو الذي يقوم بتكرار في جميع صفحات الموقع الخاص بك” و وقتها فإن Google لن يقوم بإرشفة غير صفحة موقعك الرئيسية فقط و لن يقوم بالدخول إلي باقي صفحات الموقع الخاص بك .
  4. قم بوضع صور بتسميات غير صحيحة “جوجل بقوم بإرشفة الصور عن طريق تسميتها بكلمات مفتاحية” .
  5. قم بوضع عدد ضخم من الفتحات الإجبارية للتبادل الإعلاني .
  6. لا تراقب معدل الارتداد Bounce Rate فإنه يخبرك مدي رضي الزائرين عن الموقع الخاص بك و لا تقوم بمراقبة عدد الزيارات .
  7. اتبع تقنيات الـ Black Hat SEO و هذه الكلمة تعني السيو المخالف و هذا مثلا إنشاء محتوي مخفي بلون خلفية الموقع الخاص بك حتي لا يقوم برؤيته زائرين الموقع الخاص بك و لكن لتقوم بخداع جوجل بأن الموقع الخاص بك به محتوي .
  8. أضف عدد ضخم من الفلاشات للموقع الخاص بك و تذكر أن تقوم بإنشاء صفحات HTML للـ Flash و في هذا الوقت جوجل لن يقوم بفهم غير أنك تقوم بنشر تكرار للمحتوي الخاص بك .
  9. أضف عدد ضخم من الاعلانات بصورة سيئة لكي يصبح الزائر لا يستطيع أن يتصفح بداخل موقعك بشكل سليم .
  10. لا تربط مواضيع الموقع الخاص بك ببعضها البعض و هذا لكي لا يزيد معدل الصفحات التي يقوم بزيارتها الزائر و يزيد معدل الارتداد الـ Bounce Rate .

جوجل باندا كيف يقوم بمعاقبة المواقع المخالفة :

كيف يتم معاقبة المواقع من قبل جوجل باندا

كيف يتم معاقبة المواقع من قبل جوجل باندا

  1. إن محرك بحث جوجل لن يقوم بإجهاد عناكبه Spiders في القيام بإرشفة صفحات ويب بجودة منخفضة و لكنه سوف يقوم بحجب العناكب من القيام بإرشفة المواقع الرديئة و نتيجة إلي ذلك سوف يحذف الموقع الخاص بك من نظام الأرشفة تماماً .
  2. سوف يقوم بإرسال الموقع الخاص بك إلي صندوق الرمال ” الساند البوكس ” و إن هذه عقوبة كبيرة جدا من جوجل .
  3. يٌعتبر من أقل العقوبات التي ممكن أن يعطيها لك جوجل هي خسارتك لترتيب الموقع الخاص بك المتقدم في محرك بحث جوجل لكن يمكن أن يقوم Google بحذف نهائي للموقع الخاص بك و هذا يوضح إنك لن تجده علي جوجل مرة أخري .

كيف أنقذ موقعي أو أتفادي من عقوبات جوجل باندا ؟

كيف أتفادي عقوبات جوجل باندا

كيف أتفادي عقوبات جوجل باندا

  1. قم بإنشاء موضوعات عربي و هذا بشرط أن تكون حصرياً ” إن المحتوي العربي يٌعتبر محتوي مكرر و مسروق و مزعج في محرك بحث جوجل ” و لهذا من أجل قيام رفع الموقع الخاص بك فقم بكتابة محتوي حصري و جديد و القيام بنشره علي الموقع الخاص بك باللغة عربية سليمة .
  2. قم بإلغاء أرشفة الموضوعات المنسوخة من مواقع أخري أو المتكررة و هذا بأضافة تاج “No Follow” أو القيام بإنشاء دومين فرعي بالإنجليزية Sub Domain .
  3. قم بتصحيح الروابط المكسورو “Broken Link” و هذا لأنها تذهب بزائرين موقعك إلي لاشئ .
  4. قم بالحصول علي أفضل تصميم للمواقع و هذا سوف يؤدي إلي حصولك علي مدة أطول للزائرين في الموقع الخاص بك و Bounce Rate أقل .
  5. قم بربط الموضوع الخاص بك بفيديو و هذا سوف يجعل جوجل يعطي للموقع الخاص بك ثقة أكبر .