حصريا علي اكاديمية ورشة لونك نقدم لكم افضل و اقوي خمسة تطبيقات مميزة و رائعه لـ تعليم تكويد بكل سهولة من هاتفك الخاص و قمنا بإضافة هذا الموضوع لأن تعلم التكويد أصبح هدف للكثير من الناس في هذا الوقت الحالي و هذا لأن البرمجة أو التكويد اصبحت من التخصاصات الاكثر طلب في سوق العمل في اماكن كثيرة من العالم ، و لهذا فإن الكل اصبح يريد أن يتعلم لغة برمجة تقوم بمساعدته في مستقبله المهني .

في الاوقات السابقة كان تعلم التكويد يتطلب وجود حاسب شخصي يجعل صاحبه متمكن من متابعة الدروس و كتابة الاكواد و القيام بتجربة ما قام بتعلمه و لكن في هذا الوقت الذي نحن فيه اصبح الامكان تعلم اي لغة برمجة بواسطة الهاتف و هذا بإستخدام العديد من التطبيقات التي تقوم بتقديم دروس في العديد من اللغات و ايضا تحتوي علي محررات متطورة للقيام بكتابة الكود البرمجي دون تعب .

بهذا الموضوع سوف نقدم لكم العديد من التطبيقات التي تقوم بمساعدتك في تعلم التكويد او البرمجة بكل سهولة بواسطة هاتفك الخاص .

1. تطبيق EdX – Online Courses

تطبيق EDX يقدم دورات تعلم لغات البرمجة

تطبيق EDX يقدم دورات تعلم لغات البرمجة

إن هذا التطبيق يقوم بتقديم الكثير من دورات تعلم لغات البرمجة و يقوم بالاعتماد علي منهج اكبر الجامعات العالمية مثل هارفارد و بيركلي و معهد ماستشوستس للتقنية ، بإمكانك بواسطة التجيل في الموقع القيام بمشاهده المحاضرات اون لايك و بإمكانك تحميل الدروس و المحاضرات و ايضا يتيح لك ان تقوم بإختبار المهارات التي تعلمتها بمجموعة و الامتحانات التي يقوم التطبيق بتقديمها .

تطبيق EDX علي الاندرويد
تطبيق EDX علي IOS

2. تطبيق Lynda

Lynda دوت كوم موقع يقدم دورات تعليمية للبرمجة

Lynda دوت كوم موقع يقدم دورات تعليمية للبرمجة

موقع ليندا هو موقع شهير يقوم بتوفير الكثير من الدورات التعليمية بالانترنت ، و يكفي ان تعرف ان عدد المستخدمين المسجلين بالموقع هم 347 مليون مستخدم ، إن التطبيق يقوم بتوفير الكثير من الدورات المميزة و بالخصوص بمجال الحوسبة و البرمجة ، و تم تأسيس الموقع في سنة 1995 بواسطة ليندا و ينمان و يقوم بتقديم الكثير من الدورات التعليمية في العديد من المجلات مثل البرمجة و التصميم و التصوير .

تطبيق ليندا علي الاندرويد
تطبيق ليندا علي IOS

3. تطبيق Udacity – Learn Programming

تطبيق Udacity المجاني لتعليم البرمجة

تطبيق Udacity المجاني لتعليم البرمجة

بالقيام بإستخدام هذا التطبيق بإمكانك القيام بتعلم لغات برمجة الويب مثل اتش تي ام ال و سي اس اس و جافا سكربت و ايضا يمكنك تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد بواسطة تعلم لغات الجافا و تقنيات اخري ، إن التطبيق سهل الاستخدام و يقوم بتوفير لك واجهة بسيطة تقوم بمساعدتك في بدء التعلم بداية من المستويات الاولي و حتي مستويات متقدمة .

تطبيق Udacity علي الاندرويد
تطبيق Udacity علي IOS

4. تطبيق Programming Hub

تطبيق Programming Hub لتعلم جميع لغات البرمجة مجانا

تطبيق Programming Hub لتعلم جميع لغات البرمجة مجانا

إن هذا التطبيق يقوم بتقديم دروس في مجموعة ضخمة من لغات البرمجة مثل سي ، سي بلس بلس ، اسمبلي ، روبي ، بي اتش بي ، جافا ، سي شارب ، جافا سكربت ، اتش تي ام ال ، سي اس اس و لغات اخري عديدة , و هذا بالاضافة لواجهة المستخدم المميزة و سهلة الاستخدام فإن التطبيق يقوم بتقديم محرر اكواد متطور و يجعلك متمكن من كتابة الاكواد بواسطة الهاتف الخاص بك و دون الحاجة للكمبيوتر .

تطبيق Programming Hub علي الاندرويد
تطبيق Programming Hub علي IOS

5. تطبيق SoloLearn

تطبيقات SoloLearn لتعليم التكويد او لغات البرمجة الاكثر استخدام

تطبيقات SoloLearn لتعليم التكويد او لغات البرمجة الاكثر استخدام

إن هذا التطبيق عبارة عن العديد من التطبيقات المنفصلة تقوم بتقديم دروس مفصلة للكثير من لغات البرمجة المشهورة ، و يقدم التطبيق طرق اكثر تفاعلية للتعلم فعند القيام بإنتهاء مرحلة سوف يتم اختبارك فيما قمت بتعملتهو يعد النجاح شرط للتقدم للمرحلة التالية ـ يحتوي التطبيق ايضا علي محرر متطور للقيام بكتابة الكود و التدرب عليه .

إن التطبيق يحتوي علي 11 تطبيق يمكنك القيام بتحميل اي واحد منهم بشكل منفصل ، و يقوم بتقديم كل تطبيق من هذه التطبيقات دروس في لغة معينة بشكل مفصل و هذه التطبيقات هي :

  1. تطبيق تعلم سي بلس بلس : يقوم هذا التطبيق بتقديم دروس في لغة سي بلس بلس و هي من اللغات المستخدمة في البرمجيات الكبيرة الاكثر تطور .
  2. تطبيق تعلم جافا : إذا كنت مهتم بالتطوير لنظام اندرويد فإنه يجب عليك ان تقوم بتعلم لغة جافا و هي اللغة المستخدمة في تطوير نظام اندرويد ، و يمكنك بواسطة هذا التطبيق القيام بتعلم اساسيات اللغة بشكل تفاعلي و سهل .
  3. تطبيق تعلم البايثون : إن هذا التطبيق يقوم بتقديم لك دروس في لغة البايثون و هي من اللغات السهلة و الاكثر انتشار و دائما ما ينصح الخبراء المبتدئين في تعلم البرمجة بالبدء بهذه اللغة .
  4. تطبيق تعلم الجافا سكربت : إن لغة الجافا سكربت احد لغات تطوير الويب ، يقوم بتقديم لك هذا التطبيق كل اساسيات اللغة مثل جعل المواقع اكثر تفاعل و غيرها .
  5. تطبيق تعلم الاتش تي ام ال : إن لغة HTML هي اللغة المهمة و الاساسية في بناء الهيكل الخارجي للويب ، و منذ القيام بتطويرها في بداية التسعينيات و حتي الان لا يمكن القيام ببناء موقع ويب بدون هذه اللغة .
  6. تطبيق تعلم البي اتش بي : إن لغة PHP هي اللغة الاكثر استخدام في تطوير الويب ، يكفي أن تعرف إن برمجيات ادارة المحتوي مثل الووردبريس و جوملا و دروبال تم القيام بتطويرها بإستخدام لغة بي اتش بي ، و إن هذه اللغة تتميز بالسهولة و البساطة و تُعتبر احد اللغات المناسبة للمبتدئين في البرمجة .
  7. تطبيق تعلم SQL : إنه تطبيق منفصل يقوم بتقديم دروس لك في قواعد البيانات SQL .
  8. تطبيق تعلم السي اس اس : إن هذا التطبيق يقوم بتقديم لك دروس في تقنية سي اس اس و التي يتم إستخدامها للقيام بتنسيق مواقع الويب و تصميم الصفحات و الالوان و الخطوط .
  9. تطبيق تعلم سي شارب : إن هذا التطبيق يقوم بتقديم طريقة متطورة لتعلم لغة سي شارب حيث يقوم بتقديم محرر لكتابة الكود البرمجي و القيام بالتعديل عليه و القيام بإختباره .
  10. تطبيق تعلم روبي : إن لغة روبي هي من اللغات الاكثر شهرة في هذا الوقت و بخلالها يمكنك تطوير مواقع ويب تفاعلية و برمجيات لسطح المكتب و ايضا تعتبر من اللغات المناسبة للمبتدئين .
  11. Learn Programming with Swift : بإمكانك بواسطة هذا التطبيق تعلم اساسيات لغة Swift و هي اللغة المستخدمة للتطوير لنظام اي او اس و تم إطلاقها بواسطة ابل في سنة 2014 لتكون بديل للغة Objective C التي كانت يتم إستخدامها في الماضي .

تطبيق SoloLearn علي الاندرويد
تطبيق SoloLearn علي IOS

هل تعرف اي تطبيقات اخري غير الموجودة بهذا الموضوع للمساعده علي تعلم البرمجة و التكويد بكل سهولة ؟ و هل استفدت من احد هذه التطبيقات بالفعل ؟ قم بمشاركتنا بالتجربة الخاصة بك في تعلم البرمجة في التعليقات .