خمس نصائح لكتابة الاكواد و تعلم البرمجة دون اي مشاكل و ضغوط

  1. إنني متأكد إنك إذا قمت بالبحث عن مصادر تعلم البرمجة اون لاين سوف تجد الكثير من الموضوعات التي سوف تقوم بإرشادك بالفعل لمحتوي ملئ بالمعلومات عن اشهر لغات البرمجة و الوظائف المميزة التي قد تُتاح ، و لكن ماذا عن طريقة تعلم البرمجة بدون اي توتر او ضغوطات ؟

من اكبر المشكلات التي تواجه من يريد ان يتعلم كتابة الاكواد و اتقان لغة برمجة معروفة هو الضغط و التشتيت الذي يحدث ببداية تعلم البرمجة الي تبدو سهلة للكل و لكن لا يوجد شئ سهل بالكامل ، و العديد من من بدأوا مشوار البرمجة شعروا بعده ضغوطات قامت بالتأثير عليهم و يوجد منهم من استسلم و ابتعد عنها بشكل نهائي .

سوف نتحدث في نقاط عن العديد من الصعوبات التي تقوم بمواجهة من يتعلم البرمجة و كتابة الاكواد لكي نقوم بمساعدتكم علي الاستمرار و القيام بتخطي كل مرحلة بإصرار و هدوء يُصاحبك في هذا المشوار .

1. إنها ليست مشكلة مهارة ، إن البرمجة صعبة !

إن الكثير من الموضوعات الترويجية تخبرك إن لغات البرمجة تشبه مراحل تعلم القراءة و الكتابة و الامر يصبح سهل فإنه عليك القيام بكتابة عشرات السطور و انت مغمض العينين و لكن هل شعرت فعلا إن يوجد شيئاً بهذه الحياة تقوم بإتقانه بكل سهولة ؟

إن البرمجة صعبة و مثلها مثل اي مجال عمل أخر ، فإنك تحتاج إلي الايمان بإن هناك صعوبات تواجهها وقت تعلمك و تقبل هذا ، إنها ليست مشكلة خاصة بك انت ، إن أي شئ صعب و سوف تقوم بالبحث بعدها عن حلول و تبدأ في التعلم بشكل أفضل .

YourColor.Net

إن محترفين البرمجة يعلموا هذا بشكل جيدا و دائماً يقوموا بمواجهة مشاكل و اخطاء “Bugs” في مراجعة الكود المكتوب و محاولة البحث عن حلول لإصلاح المشاكل ، إن هذا يحدث دائماً و هذه صورة ثابتة من حياة اي مطور .

إن تعلم كتابة الاكواد سوف يأخذ وقت كبير فلا تحبط او تقلل من شأنك و اكبر صعوبة سوف تشعر بإنها تقوم بإخبار عقلك إنه يجب أن تفهم درس ما في وقت محدد و تقوم بإتقان كتابة هذا البرنامج في ساعات قليلة و يمكن ان يحدث العكس نهائياً .

لا تكون مستعجل للقيام بالحصول علي نتائج سريعة او فهم المعلومة في وقت قياسي ، يمكن أن يستغرف الموضوع العديد من السنوات لتصبح محترف و الخبرة تأتي من التعامل بشكل صحيح مع الاخطاء و القيام بإيجاد حلول متنوعة .

2. إن احتراف البرمجة يأتي خطوة خطوة

لا تقوم بوضع في عقلك أنه من اول ايام تعلم البرمجة سوف تتمكن من عمل برنامج او تطبيق صغير و سريع و يمكن ان تعجبك العديد من الحيل و الدروس البرمجية المتطورة في هذه المرحلة و تحاول القيام بتطبيقها و لكن دون ان تقوم بالحصول علي نتائج سريعة .

إن تعلم البرمجة يشبه تعلم اللغات ، يجب بالاول أن تقوم بتعلم اساسيات اي لغة و نقوم بالبدء في معرفة الحروف و بعدها الكلمات و بعدها الجمل و معرفة التقنيات المختلفة للحديث و إن هذا ما سوف نقوم بفعله عند بداية تعلم كتابة الاكواد .

YourColor.Net

يجب ان تتعلم اساسيات البرمجة بالاول و قم بكتابة الخطوات التي سوف تقوم باعمل بها في ورقة جانبية مثال : سوف تتعلم اساسيات كتابة الاكواد مع لغة اتش تي ام ال و سي اس اس في هذه الفترة ، لا تقوم بالنظر إلي أي دورات تعليمية متقدمة او دروس برمجة متطورة عن المرحلة التي تتعلمها .

بعدها إذا كنت قد قمت بإختيار اللغة التي تنوي القيام بتعلمها و ابدأ من مرحلة الاساسيات و لا تشتت عقلك بدروس متطورة و قم بترك الخطوات و المراحل تمر معك حتي تقوم بإتقان كل موضوع او مرحلة تقوم بدرسها بشكل جيد .

3. يمكن ان يحدث شئ .. العملية تراكمية

إن كل المطورين قاموا بمواجهة العديد من الاشياء الغير مفهومة ، يمكن أن تكتب عشرات من السطور و تقوم بمراجعتها و تقوم بالتأكد من انها صحيحة و لكنها فقط لا تعمل ، و بعد العديد من الشهور الطويلة من التعلم ، يظهر امر في بالك يجعل كل ضغطة تقوم بالعمل كما رغبت أولاً .

YourColor.Net

يوجد اشياء لن تقوم بفهمها إلا بمرور الوقت مع البعض من الخبرة و الممارسة و من الامور الاعتيادية ان تصعب عليك بعض الامور و لا تفهم بعض الاشياء و يمكن ان يستغرق فهمها وقت كبير فلا تقوم بالاستعجال و حاول العديد من المرات .

إن النجاح يمكن ان يحدث بدون اي تنبيهات طالما استمرت المحاولات الخاصة بك و ربما لا بتجد اي حلول او مساعدات واضحة للمشكلة التي تقوم بمواجهتها ، لا تقوم بحذف الاكواد و لا تقوم بتوبيخ نفسك ، قم بالمحاولة و انتظر .

4. القيام بالبحث عن العديد من المصادر

YourColor.Net

إن شرح واحد من مصدر واحد لن يقوم بمنحك الصورة بشكل كامل لفهم معلومة ما و كل مصدر تقوم بإستخدامه سوف يقوم بمساعدتك في فهم اكبر و ادق المعلومات و لهذا لا تقوم بالاكتفاء بمصدر واحد و سوف تشعر بالفارق الضخم في سرعة و سهولة التعلم في هذه الفترة .

قم بالاعتماد علي مختلف الانواع من المحتوي مثل : الفيديو و الصور و الموضوعات و الدورات التدريبية المختلفة و سوف تقوم بفهم الكثير عند قراءة معلومة من مصدر “1” و سوف تقوم بالحصول علي معلومات اضافية من “مصدر 2” و هكذا .

يجب ان تحاول دائماً بالاعتماد علي اكثر شخص موثوق او دائرة مقربة يقوم بمنحك رد سريع او يقوم بمساعدتك في تقديم معلومة لحل المشاكل و فهم الامور بمحادثة صغيرة لا تقوم بإستغراق خمسة دقائق !

5. تدرب بإستمرار لتتعلم البرمجة

إن البرمجة عملية اكثر من نظرية و لهذا كثرة التجارب و المحاولات للقيام بتطبيق ما يدور بعقلك سوف تُثمر جيداً في فترة تعلم كتابة الاكواد ، يوجد الكثير من الاشياء و القواعد النظرة بمجال البرمجة و لكن القيام بالاعتماد علي التجاربة العملية له النسبة الاكبر .

و يمكن ان تقوم بإستغراق ساعات طويلة للقيام بفهم شرح او موضوع طويل عن البرمجة بينما عندما تبدأ بالقيام بفتح برنامج كتابة الاكواد يمكن ان تستغرق وقت اقل بكثير من التجربة و محاولة التطبيق العملي ، إن كل سطر برمجي يقوم بجذب الاخر .

YourColor.Net

قم بالبدء بفتح مشروع جديد من الصفر “Blank Project” و اكتب ما تقوم بمعرفته و قم بتجربة اكثر من شئ للقيام بتطبيق ما تقوم بالتفكير به ، لا تقلق من الاخطاء سوف تقوم بإصلاحها حتي لو استغرقت منك وقت بدون القيام بكتابة اكواد جديدة و لكنك سوف تتعلم بالنهاية معلومة جديدة .

إن التمارين سوف تبني الخبرة و القدرة للقيام بإصلاح المشاكل و القيام بمحاولة إيجاد حلول غير تقليدية حتي تقوم بالحصول علي الثقة التي تقوم بمساعدتك علي تعلم البرمجة افضل من رحلة البداية إلي النهاية .

Mohab Elboshy
مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .