اكاديمية ورشة لونك

ستة أشياء حول الباك لينك يمكن أن تُدمر سيو موقعك

أولا يجب أن نقدم شُكر لـ جون مولر John Mueller’s الموظف بشركة Google علي التصريحات التي قام بنشرها .

سوف أتحدث في هذا الموضوع بشكل أكبر حول الباك لينك , لأن تم الوصول إلي طريقة جديدة لبناء الروابط بصورة طبيعية جدا و الفكرة هنا هي للقيام بكسب باك لينك بشكل طبيعي و عدم ملاحظة جوجل , و هذا لم يحدث سابقا و سوف يتم بناء الروابط الخارجية بشكل يدوي .

و أنا شخصيا أعجبتني هذه الفكرة , و هذا لأنها أمنة و طبيعية و يمكنها أن تأتي لك بالالاف اللينكات اذا كان محتوي الموقع الخاص بك جيد بما فيه الكفاية و مع ذلك لازال اعتقد انه يوجد مكان لقيام ببناء روابط يدوية , و هذا طالما تركيزك هو القيام بتوفير محتوي جيد و ذو قيمة لزوارك .

فالبتحديد ما هو الذي يقوم بتمييز الروابط من انها رابط ممتاز أو رابط مُضر و سئ في نظر جوجل ؟ كيف يمكنك أن تقوم بالتأكد أنك قمت ببناء رابط يدوي لن يؤدي إلي معاقبة الموقع الخاص بك ؟

طالما يمكنك أن تقوم بتجنب هذه الخصائص الستة , الذين يمكنهم أن يقوموا بجعل موقعك سئ بالنسبة لمحرك بحث جوجل :

أولاً . الدومين المشكوك فيه أو الأثورتي الضعيف

المواقع التي قمت بوضها فيها روابط الموقع الخاص بك كلما كانت بـ أثورتي Authority أعلي كلما أدي إلي رفع ترتيب الموقع الخاص بك في جوجل , إن الروابط التي توجد علي مواقع بـ أثورتي عالي بالفعل تقوم بإرسال الاثورتي للموقع الخاص بك أفضل بكثير من الروابط الموجودة علي مواقع بـ أثورتي منخفض أو ضعيف , و إذا ظهر لمحرك بحث جوجل ان الموقع الخاص بك مرتبط مع مواقع بأثورتي منخفض أو مشتبه بهم و بسمعه سيئة لمحرك بحث جوجل فإن هذا يمكن أن يضر الموقع الخاص بك في نتائج البحث .

و علي العموم , لن يحدث هذا الا اذا كانت هذه المواقع علي القائمة السوداء او إنها Spam , و لا داعي ان تقلق من الموضوع هذا , إن محرك بحث جوجل ينظر إلي العديد من العوامل و هي علي مستوي عالي من الذكاء للقيام بالتحقق من مستوي الجودة و لذلك إذا كان يوجد عدة روابط بـ أثورتي ضعيف فلن تضرك , و لكن إذا كانت اعداد هذه اللينكات بالمئات و بالالاف و ظلت لمدة شهر أو أكثر و لم تقوم بمحاولة التخلص منها فإنه بالطبع يمكن أن تقوم بضر الموقع الخاص بك .

و علي كل حال , إنها في مصلحتك أن تقوم بالحصول علي روابط خارجية من مصادر لديها الدومين اثورتي عالي و يمكنك ان تجد العديد من هذه المواقع و القيام بتجنب المواقع السيئة السمعة .

ثانياً – القيام بالإشارة إلي مصدر و ليس له صلة بالمحتوي

إن السياق مهم في خوارزمية بحث جوجل الحديثة , اصبح ليس كافي لمحرك بحث جوجل ان يكون هناك لينكات تقوم بالإشارة إلي موقع اخر من الموقع الخاص بك – يجب أن تكون المواقع التي يقوم الموقع الخاص بك بالإشارة إليها تكون ذات صلة بمحتوي الموقع الخاص بك .

مثال : إذا كنت شركة تقوم بـ تصميم المواقع و قمت بالإشارة إلي موقع استضافة مواقع , فإن هذا جيد و من خلال هذا تكسب اهتمام و ثقة من جوجل في الموقع الخاص بك لان كلما كان هناك تشابه في المصادر كلما كان افضل .

ثالثاً – عدد مرات تكرار الدومين

إن الكمية مهمة جدا عندما الأمر يخص الباك لينك , لأن العدد الكبير من الباك لينك ليس دائما الأفضل , التنوع هو مهم جدا لأن إذا محرك بحث جوجل رأت الكثير من الروابط التي تقوم بالإشارة إلي الموقع الخاص بك و تأتي فقط للدومين الرئيسي Root Domain فإنه ربما يعتقد ان الموقع الخاص بك مشبوه .

و بدل من ذلك , محرك بحث جوجل يجب أن يقوم بمشاهده الكثير من الباك لينك التي تقوم بالإشارة إلي الموقع الخاص بك هي لصفحات متعددة و ليس فقط للصفحة الرئيسية , لأن هذا سوف يقوم بتخفيض قيمة الموقع الخاص بك و هذا بدلا من رفعها , و لذلك فمن الأفضل أن تقوم بتنوع الروابط التي تقوم بالإشارة إلي الموقع الخاص بك .

رابعاً – التبادل الإعلاني

إذا أنت كان لديك صديق يمتلك موقع مشابه للموقع الخاص بك , ممكن أن يخطر في بالك فكرة تظن إنها ذكية من وجهة نظرك لتبادل الروابط بينكم لتسعوا لتعزيز المواقع الخاصة بكم .

و لكن للأسف إن هذا الأمر يمكن أن يٌضر أكثر من انه سوف يساعدكم , إن محرك بحث جوجل حكيم و لديه خلفية عن خذا المخطط “التبادل الإعلاني” , و إذا قمت بملاحظة عدد كبير من الروابط المتبادلة بين موقعين و بعضهما فإنه بالطلبع سوف يؤثر هذا سلبا علي الدومين اثورتي , سوف أذكرك مرة أخري , حافظ علي القيام بتنوع مصادر الباك لينك و هذا قلته لك بالأعلي .

خامساً – احذر دائما من الـ Anchor Text

في الوقت الماضي كانت من أفضل الطرق للقيام بـ مسك كلمة مفتاحية هي القيام بدمج رابط الموقع الخاص بك في كلمة مفتاحية بإستخدام Anchor Text و لكن اليوم هذه الطريقة لم تصبح مفعولها كما كانت من قبل .

بالواقع , في الوقت الحالي أسرع طريقة للهبوط بالموقع الخاص بك و القيام بمعاقبتك هي Anchor Text إذا قمت بالإفراط في القيام بإستخدامها يمكن أن تكون عقوبة صعبة جداً –  و أصبح من المستحيل التعافي منها , لأن جوجل لديه فهم معقد عن الارتباطات و يفضل بشدة ادماج الروابط في السياق الطبيعي .

سادساً – القيام بالإبتعاد عن اي مضمون ذو دلالة

القيام بنشر الموقع الخاص بك في اي نوع من الارتباطات مع محتوي غير متشابه مع التخصص الخاص بك هذا يُعتبر سئ جدا , و لا يهم إذا كنت تقوم بهذا في تعليق او موضوع تقوم بنشره في موقع اخر أو مدونة أو اي طريقة اخري .

بالأخير ..

كل فترة قم بالتعريف علي الروابط التي تقوم بالإشارة إليك للقيام بالتأكيد من أن أيا منها تقوم بإمتلاك هذه الخصائص الستة , يمكنك القيام بإستخدام أدوات لتقوم بمساعدتك علي ذلك مثل Moz’s Open Site Explorer, Ahrefs, Majestic أو أي أداة أخري فإن هذه الادوات تقوم بالعمل كمحرك بحث عن الروابط .

تحياتي , مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق