اكاديمية ورشة لونك

تسريع الووردبريس في دليل تحسين السيو

ايضاً بإمكانك أخذ خطوة للوراء لمدة دقيقة و النظر في القصد من هذا التغيير : الموقع الأسرع هو الرائع للكل ، و لكنه رائع للمستخدمين بالخصوص . و أظهرت الكثير من المواقع أن تسريع الموقع يزيد تجربة المستخدم و يظل وقت أطول في موقعك و يأتي إليك دائماً . لهذا فإن تسريع موقعك علي الويب ليس مجرد شئ يمكن أن يؤثر علي ترتيب موقعك في محركات البحث ، و لكنه أيضاً رائع بالنسبة للمستخدمين .

مات كاتس ، مسؤول تحسين نتائج البحث و مدير قسم جودة البحث

قبل أن نتعمق في الموضوع ، يجب أن تعرف : إن سرعة الموقع عامل بسيط من الكثير من العوامل التي تعترف بها جوجل و لكنه عامل مهم جداً و من العوامل الأساسية . و هذا هو السبب الذي يجعلنا نضع أهمية كبيرة علي سرعة الموقع و الصفحة .

ليست هناك طريقة واحدة ، سواء اضافة أو سكربت لتسرع موقع الووردبريس الخاص بك . فإن عملية تحسين سرعة موقع الووردبريس الخاص بك ليست مهمة سهلة ، بالخصوص لمواقع الويب الكبيرة .

في تجاربنا مع ترتيب السيو ، فإن سرعة الموقع و الصفحة هو عامل مهم و كبير عندما يتعلق الأمر بترتيب موقعك في محركات البحث . و بإعتبراها وكالة فإن واحده من العوامل الأولي و الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالسيو هي سرعة الموقع و الصفحة . في هذا الدليل ، سوف نركز علي الووردبريس بوجه التحديد . فقد تم كتابة العديد من الأدلة لتحسين المواقع بشكل عام , و لكننا سوف نركز هذه المقالة علي الووردبريس .

فإن الووردبريس يكسب المزيد و المزيد من الشعبية ، لهذا أردنا أن نغتم الفرصة لإنشاء دليل سرعة موقع الووردبريس ، إستناد إلي خبرتنا و ما تعلمناه من المصادر الأخري .

حقائق عن سرعة الوقع ، من دراسة نشرت في مجموعة نيلسن نورمان :

  1. مواقع الويب التي يتم تحميلها بشكل أسرع من 0.1 ثانية ينظر إليها المستخدم علي إنها فورية (الأمثل) .
  2. مواقع الويبب التي يتم تحميلها بشكل أبطأ من 1 ثانية يشعر المستخدم بإنه لا يحصل علي البيانات بشكل فوري .
  3. المواقع التي تحمل بشكل ابطأ من 10 ثواني ، علي الأغلب سوف يتم إغلاق موقعك و عدم العودة له و من المرجح إنه سوف تفقد تردد bounce .

معظم المواقع يتم تحميلها في 1-3 ثواني ، و لكن إذا خرجت عن هذا الوقت يجب أن تقلق و تجد حل .

جدول محتويات دليل سرعة الووردبريس :

  1. سرعة الموقع ضد سرعة الصفحة
  2. إجراء اختبار السرعة
  3. الاستضافة و CDN’s
  4. عدد الطلبات
  5. تضمينات الووردبريس
  6. Domain Sharding
  7. تحسين الصور
  8. اضافات الووردبريس
  9. تحسين قاعدة بيانات الوردبريس
  10. قالب ووردبريس الأمثل
  11. سلايدرات الووردبريس
  12. ضغط Gzip
  13. تخزين مؤقت الووردبريس (الكاش)
  14. Pre-Fetch و Pre-Render
  15. الخلاصة

سرعة موقع الووردبريس عموماً

معرفة ما تريد : الكثير من الإنظارات ، أو موقع يتم تحميله بسرعة و يحتل المركز بشكل جيد . كثير من الأحيان لا يمكن أن يكون الأثنين مع بعضهم ، و لا تعترض جوجل علي هذا و لكن هناك شئ واحد تواصلوا الحديث عنه ، هو سرعة الصفحة ، و قامت جوجل بإطلاق اختبار توافق الموقع علي المحمول ، و الأن تعد هذه الأدالة من أكثر الأدوات التي يتم الأعتماد عليها بواسطة خبراء السيو في جميع أنحاء العالم .

تجربة ممتازة للمستخدم لا يعني تركيب كل إضافة و قائمة جانبية ليبدو موقعك رائع بالنسبة لك ، و هذا يعني تنظيم محتوي موقعك بطريقة تسمح للمستخدمين بتصفح موقعك بأقل جهد ممكن . تجربة المستخدم تعني النظر بعناية للمستخدم الخاص بك و ما يريده ، و صياغة موقعك علي شبكة الإنترنت .

فكر في موقعك علي الويب من وجهة نظر شاملة . أنشئ قائمة بجميع الإضافات والمكونات الإضافية والميزات ومقتطفات الشفرة التي لديك .

علي سبيل المثال : إذا كان موقعك ستغرق 5 ثواني إضافية لتحميل زر مشاركة StumbleUpon ، و هناك احتمالات للمستخدمين الخاصين بك في الضغط علي زر الرجوع قبل زر مشاركة ستمبليوبون .

سرعة موقع الووردبريس ضد سرعة الصفحة

الكثير من خبراء السيو قالوا “إن صفحتي الرئيسية رائعة في السرعة ، و الباقي جيدة” . علي العكس تماماً . الصفحات الداخلية في كثير من الأحيان هي الأكثر كثافة للموارد .

من الجيد أن تبدأ من تحسين الصفحة الرئيسية ، فقط لا تنسي بقية الموقع . في الووردبريس ، هناك العديد من المجالات التني تنطبق علي الموقع بأكمله (معظم الوقت) :

  1. the core framework
  2. menus
  3. sidebars
  4. footers
  5. the theme
  6. widgets

بينما العديد من المناطق التي هي على مستوى الصفحة :

  1. معظم العناصر داخل <body>
  2. الصور و المعارض وغيرها
  3. الجافا سكريبت الإضافية
  4. الوظائف الخاصة، فورمات الاتصال، وظائف التطبيق، الخ
  5. المحتوى السياقي / HTML عادي
  6. PDF المضمنة أو المرتبطة
  7. بما في ذلك الساوند كلاود ، و فيديوهات اليوتيوب
  8. مقاطع الفيديو الفعلية
  9. الخ

أفضل ما عليك فعله هو اختبار موقعك على دفعات. إذا كان لديك 100 صفحة، اجعل لنفسك جدول بيانات :

بغض النظر عن ما تقوم به ، فمن الأفضل ان تقوم بحفظ التقارير قبل النتائج و هذا حتي تتمكن من رؤيتها في اي وقت لاحق و تري ما الفرق بين الآن و السابق . و من المهم أن تكون تحميل كل صفحة سريعة بالإضافة أن تكون متوافقة مع الهاتف المحمول .

اختبار اداء سرعة الووردبريس

من أجل قياس مدي نجاحك ، يجب أن تبدأ بإجراء فحص سرعة الموقع . مدي سرعة أو بطء موقعك في هذه المرحلة هو أمر مهم ، و لكن ليس مهما بقدر أن نري ما هي الملفات التي يتم تحميلها ، و كم هي كبيرة ، Pingdom أصبح حقاً معيار رائع و دقيق جداً لفحص سرعة موقعك و يجعلك تعرف ما هي الملفات التي يتم تحميلها و من أين تأتي ، هناك العديد من الأدوات الأخري لديهم ، و لكن هذه الأداة فقط التي نقوم بإستخدامها أكثر من مرة . و هذا من أجل معرفة ما يجب تحسينه في السرعة ، فإننا بحاجة إلي معرفة أين نقف في البداية . للبدء ، قم بإدخال رابط URL في الأداة . و إذا كنت تحسن صفحة واحده ، فقم بإدخال رابط الصفحة في الأداة .

في هذا المقال تم تحميل الموقع الذي قمنا بوضع في الاختبار في حوالي 6.5 ثانية ، و كان هناك 178 من الطلبات و الحجم حوالي 12.3 ميجا بايت .

اختبار مشكلات موقع الوردبريس

يمكنك أن تري إنه استغرق 1 ثانية للموقع لبدء التحميل . و يمكن أن يتم تحديد هذه الأمور إلي الإستضافة ، أو علي الأرجح DNS خادم بطئ . بعد ذلك، ننظر في عدد الطلبات التي قدمها الموقع ، و التي كانت حوالي 178 . في حين إن هذا ليس أعلي ما رأيناه في أي وقت مضي ، و لكن بكل تأكيد نريد أن نخفض العدد إلي حوالي 100 إذا كان هذا ممكناً .

عند إجراء اختبار سرعة موقع الووردبريس علي الإنترنت ، هناك العديد من الجوانب التي تريد إلقاء نظرة عليها :

  1. إجمالي عدد طلبات HTML
  2. عدد الصور التي يتم تحميلها
  3. عدد الإضافات
  4. عدد ملفات CSS التي يتم تحميلها
  5. عدد جافا سكربت التي يتم تحميلها
  6. عدد النطاقات التي يتم تحميلها

و الهدف الأساسي في هذا الدليل هو التخفيض ، تخفيض حجم الموقع ، دون التخفيض من جودة الموقع .

سرعة الووردبريس : الاستضافة و CDN’s

حصول موقع الووردبريس الخاص بك علي سيرفر جيد هو نصف المعركة . يمكن أن يكون لديك موقع ويب متطابق علي سيرفرين مختلفين ، و لكن وقت تحميلهم مختلف تماماً و هذا يعتمد علي سرعة السيرفر و باقة الأستضافة الذي موقعك موجود عليه .

يجب أن توفر لنفسك أعلي إستضافة متوفرة لديك . نحن في ورشة لونك نحب HostGator و لكن هناك الكثير من الخيارات الأخري الجيدة .

ننصحك به : افضل شركات استضافة المواقع في 2017 – مراجعات و مقارنات

بمجرد إختيار السيرفر ، فإنك تحتاج إلي إختيار حزمة . علي الأقل نوصي بالحصول علي VPS . في حين إن الاستضافة المشتركة سوف يحدث بها العديد المشاكل ، فإنك لا تعرف أي نوع من المواقع التي معك علي نفس السيرفر و تشارك الـ IP مع أي مواقع ، أو أي نوع من الأجهزة التي تستخدمها فعليا . مع VPS أو سيرفر مخصص ، بإمكانك علي الأقل الحصول علي قطعة أكبر من الكعكة .

إذا كنت تبحث عن استضافة جيدة ، لدينا هنا أفضل الإستضافات التي يمكنك التعاقد معها :

  1. Liquid Web
  2. Known Host
  3. Rackspace
  4. AWS: Amazon Web Services

شبكات تسليم المحتوى

ببساطة ، تقوم شبكة CDN كدن بتوزيع المحتوي علي السيرفرات في جميع أنحاء العالم ، بدلا من وضعها علي سيرفر واحد . ميزة هذا هو إنه سوف تكون بياناتك يتم الوصول إليها بمسافة أقصر . هناك العديد من المميزات الأخري لـ CDN و السلبيات الخاصة بها قليلة . إذا كنت تستطيع تحمل هذا ، أفعل هذا . هذه الصورة توضح طريقة عمل CDN :

CDN هي حقاً الحل الأمثل لأي شخص يتطلع إلي تسريع سرعة موقعه . التسعير لكلاودفلاير ، و هي واحده من خيارات CDN الأكثر شعبية ، و كل وسيلة تصل إلى آلاف الدولارات شهريا .

Amazon’s Cloudfront هناك الكثير من أفضل المواقع علي شبكة الإنترنت يستخدمه للاستضافة و CDN . ملاحظة : تحتاج إلى معرفة الأشياء الخاصة بك . لقد كنت مهووس لينكس لأكثر من 10 أعوام ، و أنا أعرف طريقي إلي سيرفر أباتشي .

هناك الكثير من الخيارات لديهم . هناك شئ واحد يجب أن نلاحظه و هو إن CDN سوف تزيد سرعة موقعك بنسبة 50% .

هناك عدد قليل من CDN الأخري التي عملت معها في الماضي بطريقة أو بأخري :

  1. Akamai
  2. Amazon Cloudfront
  3. CloudCache
  4. EdgeCast
  5. CloudFlare
  6. MaxCDN

طلبات الووردبريس / طلبات HTTP ؟

ارجع الي التقرير الأساسي للموقع و تحقق من عدد الملفات التي يتم تحميلها في موقعك . من الناحية المثالية ، يجب أن يكون موقعك أقل من 100 ملف . أقل من 50 ملف يكون عظيم ، و تحت 25 ملف يكون رائع . إذا كان يتم تحميل أكثر من 200 ملف في موقعك ، فإنك تحتاج إلي البدء في تخفيض هذا العدد . شاهد موقع MOZ (في عام 2014 علي الأقل) .

أفضل طريقة لخفض الطلبات الخاصة بك هو عرض القائمى أمامك و تسأل نفسك “هل أنت حقاً بحاجة إلي هذا الطلب أو هذا الملف ؟” إذا كان الجواب لا ، اعثر علي طريقة للتخلص منه .

مثال لطلب HTTP يمكن أن يكون أي من الإجراءات التالية :

  1. an image loading
  2. an HTML file
  3. a CSS stylesheet
  4. JavaScript files
  5. other scripts
  6. fonts
  7. analytics

لمزيد من المعلومات حول طلبات HTTP ، راجع القسم الخاص بنا عن domain sharding أدناه ، و كيف يمكن أن تساعد .

سرعة الووردبريس : تقليل التضمينات

واحده من الأشياء الأولي التي نقوم بها في الاستراتيجات عن تحسين موقع الووردبريس ، هو إلقاء نظرة علي عدد التضمينات التي يقوم بإستخدامها . رأينا المواقع تصل تصل إلي 100 من الإضافات في اساسيات الموقع !

اسأل نفسك : ما مدي أهمية وجود خلاصة تويتر في الشريط الجانبي في كل صفحة ؟ معظم الشركات لا تحتاج إليها . نقدم لكم بعض النصائح :

  1. بدلا من تضمين تغذية فيس بوك / تويتر ، تقوم بوضع صورة صغيرة تقول “متابعة/اعجاب” و عند الضغط عليه يذهب لصفحتك .
  2. إنشاء الأفضل الذي يعرض أفضل و أشهر التويتات و المنشورات ، بدلا من التغذية الحية و التحديث المستمر .

قم بفحص كل التضمينات الموجودة في موقعك ، و معرفة اي التضمينات التي بإمكانك التخلص منها و قم بالتخلص منها علي الفور .

ووردبريس Domain Sharding

لا ، لم أقصد المشاركة . المصطلح هو “domain sharding دومين شاردينج” و إنه لا يقتصر علي مواقع الووردبريس فقط . في حين إنه مفهوم بسيط جداً ، و لكن يمكن أن يكون في الووردبريس تقنية صعبة التنفيذ نوعاً ما . أسمحوا لي في البداية أن أقول لكم ، لا تقوم بإستخدام إضافة في الووردبريس لهذا الغرض . دومين شاردينج هي تقنية لتقسم الموارد علي أكثر من نطاق ، مثال للتوضيح ، عندما يتم الدخول و تحميل موقع ويب بدلا من أن تكون جميع الملفات أتية من “example.com” فسوف يتم تحميل الصور (إستضافة الصور) علي exampleimages.com .

صورة للتوضيح :

إنها تقنية مشابهة جداً لتقنية CDN ، و لكنها في نفس الوقت مختلفة تماماً ، CDN ينشر المعلومات في جميع أنحاء العالم ، لجعل المسافة أقصر عند تحميل الملفات . و لكن دومين شاردينج يؤدي إلي زيادة عدد الاتصالات الحالية عند تنزيل الملفات أو طلبها . مثال للتوضيح : إذا تريد نقل 4 سيارات من النقطة A إلي النقطة B ، فإنه بإمكانك نقل السيارات أسرع بكثير إذا معك شخص أخر ينقل معك هكذا بإمكانك نقل سيارتين مع بعض .

يمكن لمتصفحات الويب الحديثة التعامل مع 4 طلبات لكل اسم سيرفر (دومين) . و لكن معظم المواقع تستفيد فقط من طلب واحد لكل اسم سيرفر ، دومين شاردينج يسمح لك بالإستفادة من هذه الطرق الإضافية عندما يتم تحميل الموقع . و هذا يعني إنه موقعك سوف يأتي من أكثر من مكان ، هذه بعض البحوث للتحقق من هذه الدراسة الرائعة من فريق ياهو .

دومين شاردينج هو شئ يمكن حتي لإصغر المواقع الاستفادة منه . حتي إذا كنت تحصل علي زائر واحد يومياً ، فإن مهمة دومين شاردينج هو جعل موقعك أسرع . و لكن بنفس الوقت هذا لا يعني أن الجميع بحاجة إلي دومين شاردينج . إن معظم الناس لا يعرفون ، إن العديد من المواقع تستفيد من دومين شاردينج دون معرفة هذا . يجب أن تعرف إنه في أي وقت تستضيف صورة خارجية (من موقع أو سيرفر أخر) فإنك بهذا الشكل تستفيد من دومين شاردينج .

قد ترغب مواقع الويب التي تحتوي علي الكثير من الصور في وضع كل الصور في نطاق منفصل ، هذا ليس هسل مثل إضافة بعض الأكواد إلي موقعك أو تثبيت إضافة ، و هذا شئ يجب بكل تأكيد أن نفكر فيه . نحن لن نشرح لكم بالضبط طريقة استخدام دومين شاردينج و لكن هناك بعض الطرق للقيام بهذا و هناك العديد من الحيل لإستخدامه أيضاً علي الفور .

و أخيراً ، إذا كنت سوف تستخدم دومين شاردينج تذكر فقط أن كل المواقع الكبيرة مثل فيس بوك و اليوتيوب و جوجل يقوموا بإستخدام الدومين شاردينج . و لكن في النهاية الأمر متروك لكم . إذا كان فعلا ووردبريس سريع و لكنه بطئ لبضع من الثواني ، فإن عملية دومين شاردينج هو بالتأكيد ما سوف يساعدك .

تحسين الصور في الووردبريس

دعونا نحافظ علي هذه البساطة : احتفظ بأحجام ملفات الصور الخاصة بك صغيرة قدر الإمكان . هناك العديد من إضافات الووردبريس و السكربتات و ضغط الصور و الكاش و هناك أدوات أخري كثيرة مختلفة التي يمكن أن تفعل هذا من خلالها . بشكل عام ، هناك عدد من الطرق المختلفة لتحسين الصور علي موقعك .

إذا كنت مطور أو لديك موقع تحت يدك ، هناك طريقة واحده للقيام بهذا و هو وضع كل سكربت الصور في CSS . سكربت الصورة هي مجموعة من الصور يتم وضعها في صورة واحده . استخدام السكربتات يؤدي إلي تقليل عدد الصور التي تحملها صفحتك و حفظ وقت التحميل الثمين . إذا كان ليس لديك سوي عدد قليل من الصور و صغيرة قد لا تستحق كل هذا العناء ، و لكن إذا كان هناك الكثير من الصور في الموقع فإنه من الجيد جداً فعل هذا .

هناك أداة أخري نوصي بها لتحسين الصور و هي إضافة EWWW . هذه الإضافة سوف تفحص موقع الويب الخاص بك و سوف تحاول ضغط كل صورة بأفضل ما يمكن . هنا يمكنك أن تري رسالة صغيرة من موقعنا علي الإنترنت ، و هذه الرسالة تبين مقدار ما قامت بتوفيره :

في الكثير من المرات ، هذه الإضافة تقوم بتوفير الصور بنسبة تصل إلي 50% ، طبعاً احياناً تكون النسبة أكبر و أحياناً تكون أقل . و بكل تأكيد هذه الإضافة مجانية .

إذا كنت تريد ضغط الصور الخاصة بك يدوياً ، و أنت لست مطور محترف أو مشرف شبكة ، قم بالدخول إلي tinypng.com . لا تدع اسم الدومين
يخدعك ، فإنه بإمكانك ضغط صيغ الصور PNG و JPEG بإستخدام هذا الموقع . قبل القيام بتحميل الصورة الخاصة بك ، قم حرفياً (بإسقاط) الصور علي
الموقع ، و بعدها سوف يعطيك الصورة مضغوطة بشكل أمثل . إذا كنت فنان أو رسام ، أود أن أوصي بفحص مزودج للتأكد من إن جودة الصورة تناسبك ، و
لكن في غالبية الوقت يحدث فقدان في الجودة قليلاً .

الصورة الموجودة بالأعلي توضح إنه تم توفير 68% من حجم الملف الإجمالي . و تم تصغير الصورة التي كان حجمها 47 كيلو بايت إلي 15 كيلو بايت . موقع كبير مع تيرابايت من الملفات ، و كم الحجم التي قامت بتوفيره .

دقة الصورة / الحجم الفعلي في الووردبريس

هناك أيضاً خطأ شائع نري إنه أغلب مشرفي المواقع يقوموا به و هذا الخطأ هو إنه يستخدمون حجم الصورة الخطأ في الووردبريس . ليس حجم الملف ، و لكنه الحجم الفعلي للصورة و مثال علي هذا ، التفكير في وضع شعار الفيس بوك بشكل صغير في فوتر الموقع . ليس هناك سبب لأن تكون هذه الصورة 1000 x 1000 بكسل . علي الأرجح يجب أن يكون أقرب إلي 50 x 50 أو أقل . إذا وجدت إنك بحاجة إلي تغيير حجم صورك إلي حد كبير ، فإنك تحتاج إلي حذفها و ضغطها و إعادة تحميلها . سوف يكون موقعك أسرع بكثير .

إذا كنت تقوم بتحسين موقع الووردبريس الخاص بك علي أساس كل صفحة ، افتح كل صورة في نافذة جديدة . قارن كيف يبدو الحجم الفعلي مقارنة مع الصورة علي الموقع .إذا كان الحجم الفعلي للصورة ضخمة و الصورة علي الموقع صغيرة ، إذا هناك مشكلة و لديك خياران :

  1. قم بحفظ الصورة ، و حذفها من السيرفر ، قم بتصغيرها علي الفوتوشوب أو أي برنامج لتحرير الصور من اختيارك و بعد تصغيرها قم برفعها (إعادة تحميلها) إلي نفس الفولدر بإستخدام نفس اسم الملف .
  2. أو تفعل نفس الشئ ، (حفظ الصورة ، حذفها من السيرفر ، تصغير حجمها) و لكن تقوم بإعاده تحميلها إلي فولدر جديد مع تحديث إسمها .

المشكلة الوحيده هنا هو سوف يكون رابط الصورة القديمة 404 . و لكن هذه مناقشة منفصلة تماماً و سوف نتناقش فيها في يوم أخر .

إضافات الووردبريس

هذا الجزء معقد نوعاً ما . الكثير من المطورين يقولون الإضافات سيئة لسرعة الووردبريس . و هناك آخرون يوصي ببعض الإضافات لتسريع موقعك . أي واحد منهم هو الصح ؟ حسنا، الحياة ليست دائما أبيض وأسود !

ابدأ بالتخلص من أي إضافة لا تحتاجها . هل تحتاج حقاً الفيس بوك مثل إضافة علي الصفحة الرئيسية الخاصة بك ؟ هل هذا مهم بالنسبة لك حقاً ؟ في معظم الأحيان ، تحويل عميل أو الحصول علي بعض القيادة هو أكثر أهمية من الحصول علي “لايك / إعجاب” . هل يحتاج عملاؤك إلي الإطلاع علي تغريداتك في تغريدة مباشرة ؟ علي الأغلب لا .

W3 Total Cache

إضافة W3 Total Cache تحسن من تجربة المستخدم لموقعك عن طريقة زيادة أداء السيرفر و تقليل وقت تحميل الصفحة و توفير CDN كامل .

هذه الإضافة مثيرة للجدل جداً . ربما حقيقي إنها كانت قد تعرض للخطر في الماضي . فإنك إذا كنت لا تعرف ما تقوم به هذه الإضافة فإنها يمكن أن تضر موقعك و تسبب آثار سلبية علي سيو موقعك . أنا أوصي أن تقرأ واثق الإضافة و بعدها قم بإختبار الإضافة علي موقع أخر قبل تفعيلها علي موقعك الأساسي . هناك أشياء أخري ليس هناك داعي لفعلها :

  1. بدلا من إستخدام إضافة “تحليلات جوجل Google Analytics” ، بإمكانك وضع تضمين شفرة جوجل في هيدر موقعك .
  2. استخدم ايكونات الخطوط او تضمينات الصور بدلا من اضافة المشاركة الاجتماعية .
  3. تضمين favicon.ico يدويا بدلا من استخدام الإضافة .

هذه الإضافة رائعة جداً لسرعة موقع الووردبريس ، فقط كن حذراً و تأكد من إنك تعرف ما تقوم به .

Minification

Minification مهمتها هي تصغير حجم ملفات الأكواد ، او تقليل الملف بواسطة تقليل المسافات بين السطور و العناصر الأخري داخل الأكواد . فإنك تحتاج لعمل كل شئ يساعد في زياده سرعة موقعك . فإنه هناك طرق لتخفيف الجافا سكربت و السي اس اس يدوياً ، أو يمكنك عمل هذا بإستخدام أدوات أو نصوص برمجية . إذا كنت بحاجة فعلاً لتوفير لنفسك بعض الوقت في تحميل موقعك فإننا نوصي بإضافة WP Minify . هذه الإضافة تعتني بكل شئ يخص سرعة موقعكم بالإعتماد علي مقدار الجي اس JS / السي اس اس CSS و يسرع موقعك بشكل كبير .

p3 Profiler

إضافة p3 Profiler لقياس الإضافات . هذه الإضافة للمستخدمين و ليست للمطورين و هي مخصصة لقياس السرعة و معرفة تأثير الإضافات علي موقعك . يمكنك تثبيت و تشغل الإضافة ، و سوف تعطيك مخطط دائري أنيق أو خط بياني يوضح مدي تأثير الإضافات الخاصة بك .

هذه عينة للنتائج التي خرجت من الإضافة . كما ترون ، كل الإضافات تكون أكثر أو أقل في إستخدام الموارد ، بإستثناء عدد قليل يقوم بإستخدام كمية صغيرة . و كما تري فإن إضافة Gravity forms و إضافة SEO Ultimate يإخذون معظم الموارد في حين إن الإضافات الأخري مثل AMP تقوم بإستخدام موارد أقل .

تحسين قاعدة بيانات الوردبريس

هذا موضوع حقاً يستحق أن يكون له قسم كامل في بعض المواقع ، و لكن بالنسبة لمعظم الواقع فإن إضافة سوف تفعل كل شئ لـ MySQL و تحسين قاعده بيانات الووردبريس . علي عكس المواقع العادية ، ووردبريس يضع الكثير من البيانات مثل (النص داخل هذه المقالة) داخل قاعده بيانات MySQL . مثل أي شئ ، مع مرور الوقت يمكن أن تصبح ضخمة و غير مُحسنة .

في معظم الأحيان ، تحسين قاعدة البيانات يتطلب حذف cruft تنظيم الجداول ، و حذف المحتوي القديم ، و التخلص من النسخ الإحتياطية و البريد المزعج .

قبل إستخدام هذا أو أي إضافة أخري ، تأكد دائماً من النسخ الإحتياطي لقاعده البيانات بأكملها . و النسخ الإحتياطي لموقع الويب الخاص بك بالكامل .

كما ترون من الصورة التي بالأعلي ، فإنه سهل جداً توفير بعض المساحة في قاعده البيانات الخاصة بك . فإن قاعده بيانات صغيرة هي قاعده بيانات فعالة ، و قاعده بيانات فعالة هي قاعده بيانات سريعة .

و بمجرد الإنتهاء من قاعده البيناتا الخاصة بك إلي أقصي حد ، يجب عليك أن تترك شعور جديد و نظيف . إذا كان لديك موقع كبير جداً فإن هذا سوف يزيد من بعض سرعة موقعك .

قالب ووردبريس الأمثل

إذا كنت تبدأ من الصفر و تركب قالب جديد ، في محاولة للعثور علي قالب صغير جداً في الحجم و ليس ضخم بدون طن من الندائات او طلبات http . إذا كنت مطور ، و تعرف نسخة قالب ووردبريس نظيفة فإن هذا القالب هو المناسب للبدأ به .

شئ واحد أريد أن أفعله و هو العثور علي قالب تجريبي للتجربة عليه و القيام بتحليل سرعة الموقع بدون أي إضافات ، أو اختبار السرعة علي أي قالب ووردبريس تجريبي إذا كان لديك . و هذا لن تعطيك فقط سرعة الموقع ، و لكنه يظهر لك ما هي الملفات التي يتم تحميلها في الموقع إفتراضياً .

القوالب المخصصة التي يصنعها المصممين يمكن أن تكون رائعة ، و لكن في أغلب الأوقات لا يتم تكويدها بشكل سليم .

المصممين وعشاق UX يطلبون المزيد و الزيد من المميزات في الووردبريس . و هذا يجعل القوالب أكبر و منتفخة مع كل هذه المميزات التي لا تحتاجها .

إذا وصلت لإنك تجد 100 من الملفات التي يتم تحميلها في كل تحديث ، و أطنان من المميزات المضمنة في الوضوع الخاص بك فإنك لا تحتاج هذا القالب نهائياً و إنه الوقت الناسب لتغييره .

نصيحة : ليس لأن القالب الذي تستخدمه لديه العديد من المميزات ، لا يعني إنها جميعهاً متاحة لديك لإستخدامها . فإن العديد من هذه القوالب تتطلب بعض الإضافات لتعمل بنسبة 100% ، و لكن هذا بكل بساطة خطأ . قبل تطوير موقعك ، قم بتصغيره قدر الإمكان . و قم بالدخول إلي stylesheet و إزالة المميزات الغير ضرورية التي لن تستخدمها .

سلايدرات الووردبريس

في هذه الجزئية سوف نتحدث عن السلايدرات لأنه موضوع ساخن و مهم الكثير يتحدث عنه في الآونة الأخيرة . قم بالتخلص من هذه الميزة إذا كنت تستطيع . فإنه بإمكانك إستخدام صورة ثابتة “الصورة الرئيسية (البطل)” ، فإنها تعمل بشكل جيد فعلاً . و أظهرت العديد من الدراسات إنها رائعة لتجربة المستخدم . و لكن أيضاً في أوقات أخري كثيرة يمكن أن تكون مزعجة لتجربة المستخدم .

فإنها يمكن أن تكون ضخمة جداً و تحمل في سرعة كبيرة . و في العادة ما تتضمن مجموعة كبيرة من الملفات الخاصة بالإضافة ليتم تحميلها . بالإضافة إلي إنها تقوم بتحميل أكثر من 4 صور ضخمة و كبيرة جداً .

اسأل نفسك : هل السلايدر الخاص بك أمر ضروري حقاً في مخطط موقعك الضخم ؟

تمكين ضغط GZIP لموقعك الووردبريس

هذه تقنية بسيطة نوعاً ما ، تستخدم خوارزمية معقدة . هذه التقنية سوف تضغط (بالخوارزمية) كل بيانات موقعك لجعله أصغر عندما يذهب من مكان إلي مكان . إذا في أي وقت مضي عملت علي جهاز كمبيوتر ويندوز أو ماك ، و ربما كنت تستخدم ملف “ZIP” في الماضي . فإن إستخدام ضغط gzip يفعل نفس الشئ ، الفرق هو إنها بدل أن تكون علي كمبيوتر مكتبي محلي يحدث هذا علي سيرفر ويب .

لتمكين ضغط gzip ، إضف بعض الأكواد إلي ملف .htaccess :

<ifModule mod_gzip.c>
mod_gzip_on Yes
mod_gzip_dechunk Yes
mod_gzip_item_include file .(html?|txt|css|js|php|pl)$
mod_gzip_item_include handler ^cgi-script$
mod_gzip_item_include mime ^text/.*
mod_gzip_item_include mime ^application/x-javascript.*
mod_gzip_item_exclude mime ^image/.*
mod_gzip_item_exclude rspheader ^Content-Encoding:.*gzip.*
</ifModule>

تخزين مؤقت الووردبريس (الكاش)

يجب أن تأخد حذرك من التخزين المؤقت (الكاش) . بعض السيرفرات يصبح مستواها أقل عند إستخدام التخزين المؤقت ، و يجب أن تعرف إن هناك بعض الإضافات تمتلك التخزين المؤقت في أساسيتها ، و أحياناً كدن CDN تقوم بعمل النسخة الخاصة بهم من التخزين المؤقت . يمكنك إعداد التخزين المؤقت عموماً في الأباتشي ، أو من خلال .htaccess ، أو من خلال لوحة التحكم أو من اضافة . هناك الكثير من الطرق لعمل التخزين المؤقت “الكاش” . و لكن إذا كنت لا تعرف ما تقوم به هنا ، يرجي الدخول إلي موقع الويب الخاص بك و عمل تجربة المستخدم الخاصة بك علي موقعك و معرفة هل موقعك يحتاج إلي التخزين المؤقت أو لا .

يجب أن تعرف : إن التخزين المؤقت جيد ، و يمكن أن يوفر الكثير من الموارد في سيرفرك ، بالخصوص إذا كانوا زوارك يزوروا صفحات متعددة علي موقعك .

أنا سئمت من توصيات الإضافات في هذه الجزئية ، لأن الكثير من الإضافات التي قمت بالتوصيه بها في الماضي حدث بها الكثير من المشاكل ، لهذا أنا فقط أوصي بإداد التخزين المؤقت ، بأفضل طريقة تعرفها 🙂

Pre-Fetch و Pre-Render

علي الرغم من أن المفهوم الجديد لم يكن مفهوم تقني ، فإن عملية pre-fetch و pre-render لنظام أسماء النطاقات (DNS) هو تكتيك اتكسب شعبية كبيرة في العام الماضي .

rel=DNS-prefetch

بكل بساطة ، تنفيذ هذا التاج سيؤدي للسماح لموقعك بتسريع وقت التحميل ، عن طريق “البحث المسبق pre-resolving” عمليات بحث استعلامات نظام أسماء النطاقات . و بعبارة أخري ، يجب أن يقوم متصفح الويب الخاص بك بحل DNS لإسم النطاق الذي تقوم بالإستعلام عنه قبل التحميل .

تنفيذ العملية بشكل بسيط إلي حد ما :

<link rel=”dns-prefetch” href=”https://cdn.elite-strategies.com”>

يجب وضع الكود في هيدر الموقع (head) . المدونة المذكورة بالأعلي تعمل علي حل نطاق (CDN الخاص بنا) قبل تحميل الموقع . و في النهاية ، سؤدي هذا إلي تسريع وقت التحميل الإجمالي لموقعك علي الإنترنت و هذا بالطبع إذا تم تنفيذه بشكل صحيح .

و هنا نعرض لكم كيف سيعمل : عندما يتم تحميل موقع الويب ، فإنه يتم ربطه بـ 4-5 ملفات CSS و ملفات جافا سكربت . و بعضها مستضاف محليا ، و البعض الأخر في سيرفرات خارجية . و ما يفعله الجلب المسبق هو “الإجبار” علي القيام بالإشياء بالطريقة التي تريدها ، بدلا من السماح للمتصفح بالبحث عن النطاقات من تلقاء نفسه .

و الحالة الوحيده التي لا يفيد فيها الجلب المسبق ، إذا كان لديك موقع لا يصل إلي نطاق واحد .

rel=prerender

Prerendering تشبه إلي حد بعيد الجلب المسبق prefetching . إذا كان الجلب المسبق prefetching تقصر وقت الإستجابة قبل تحميل الموقع ، فإن العرض المسبق prerendering يحاول فعلا تقديم الموقع ، بإختصار ، العرض المسبق يجمع الموارد (الصور ، ملفات CSS ، إلخ) يعرضها في خلفية الموقع .

هذه تستخدم بجانب تكتيكات أخري مثل التخزين المؤقت “الكاش” ، و هذا بإمكانه حقاً تسريع موقع الووردبريس الخاص بك .

Prerendering العرض المسبق تكون موارده أكثر كثافة من الجلب المسبق prefetching ، لهذا ننصحك إذا كان لديك موقع كبير علي الإنترنت فإن هذا قد يسبب بعض المشاكل الرئيسية إذا لم يتم تنفيذها بشكل صحيح . لاحظ أيضاً إنه غير معتمد من قبل كل المتصفحات .

إذا لم تكن واثقا، فإننا نوصي بإضافة “instant articles” ووردبريس .

الخلاصة

إذا كنت تتبع كل هذه النصائح يمكنني أن أضمن لك إلي حد كبير إن سيو موقعك سوف يتحسن . بالإضافة إلي إن المستخدمين سوف يكونوا أكثر سعادة . تحسين سرعة موقعك بالتأكيد يمكن أن تكون إدمان بالنسبة لك ، لهذا كن حذراً 🙂 .

أيضا اتخاذ القرارات يمكن ان تكون خادعه . فمن الصعب أن تقرر بين مزود CDN أو إضافة جديدة . و لكن في نهاية المطاف أنت في يدك القرار .

دائماً هناك المزيد للقيام به ، فإنه بإمكانك عمل قاعده البيانات الخاصة بك في استضافة خارجية ، و الحصول علي سيرفرات أسرع ، إلخ .

ربما سيبدو موقعك هكذا :

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

1 تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.