حصريا علي اكاديمية ورشة لونك في قسم لغات البرمجة نقدم لكم شرح تركيب ملف PHP و القيام بتنفيذ صفحات PHP .

تركيب ملف بي اتش بي

  1. إن الملف الذي به كود بلغة بي اتش بي هو مجرد ملف نصي عادي جداً و يمكن إنشاؤه بواسطة برنامج نوت باد السهل أو البرامج الأخري المختلفة مثل الدريم ويفر و هذا بجانب العديد من برامج تحرير لغة بي اتش بي المجانية التي يمكنك الوصول إليها عن طريق الموقع www.download.com , إذا أنت قمت بفتح صفحة مكتوبة بلغة بي اتش بي سوف تجد أنها سوف تتكون من جزئين , أول جزء به لغة اتش تي ام ال القياسية و ثاني جزء بلغة بي اتش بي , و حتي يمكنك القيام بكتابة كود بهذه اللغة يجب القيام بإخبار المترجم في الأول , و يتم هذا بالقيام بحصر كود بي اتش بي بين علامتين خاصتين , و فيما يلي أهم هذه العلامات .

و في المثال التالي يوضح إن يمكن القيام بوضع الكود بين العلامتين ?> و <? هكذا :

[PHP][/PHP]

إن أنت قمت بتنفيذ هذه الصفحة سوف تجد عبارة “yourcolor’ تم القيام بطبعها في الصفحة الرئيسية و يمكنك أيضا القيام بإستخدام عبارة التعريف القياسية PHP كما موجود في هذا المثال :

[php]&lt;?
php echo "yourcolor"
?&gt;[/php]

أنت يمكنك القيام بإستخدام عبارة تحديد اللغة Script language كما موضح في هذا المثال :

[php]&lt;script language = "php"&gt;
echo "yourcolor"
/script&gt;[/php]

و أيضا أنت يمكنك القيام بإستخدام علامة السكربت القياسية %> و هي تقوم بإستخدام أيضا مع كل من لغة لغة VBScript ولغة JavaScript لصفحات ASP كما موضح في هذا المثال :

[php]&lt;%
echo "yourcolor"
%&gt;[/php]

كيف تقوم بتنفيذ صفحات بي اتش بي ؟

يوجد طريقتين للقيام بتنفيذ هذه الصفحات

أول طريقة : هي القيام بنسخ الصفحات التي تريد القيام بإستعراضها تحت الدليل c:\inetpub\wwwroot و في هذه الحالة يتم الوصول إلي الصفحات التي تريد القيام بإستعراضها عن طريق الوصلة التالية :

[code]http://localhost/page1.php[/code]

حيث إن page1.php هي الصفحة التي تريد القيام بتنفيذها

ثاني طريقة : هي القيام بإنشاء دليل تخيلي للدليل الذ يوجد به صفحات بي اتش بي التي تريد القيام بعرضها , و ذلك سوف يتم عن طريق هذه الخطوات :

  1. افتح برنامج IIS و قم بالضغط RClick علي Default Web Site و قم بإختيار NEW I Virtual Directory و سوف يظهر المرشد الخاص بإنشاء الدليل .
  2. قم بالضغط علي Next حتي تذهب إلي الصفحة التالية و بعدها قم بكتابة Alias و هو الإسم التخيلي للدليل و ليكن “myphp” .
  3. قم بالضغط علي Next حتي تذهب إلي الصفحة التالية و قم بإختيار الدليل الفعلي الذي توجد به صفحات بي اتش بي و ليكن “e:\php\page1”  بعدها قم بالضغط علي Next .
  4.  و بعدها سوف تظهر صفحة بها الصلاحيات التي تريد القيام منحها للموقع مثل القراءة فقط أو تنفيذ برامج CGI و القيام بقبول الإختيارات الإفتراضية و قم بالضغط علي Next و بعدها Finish .
  5. لكي تستعرض الصفحة يجب عليك أن تقوم بكتابة العنوان التالي : http://localhost/myphp/page1.php .

مثال : أنت يمكنك التفريق بين مخرجات لغة اتش تي ام ال و لغة بي اتش بي من الكود التالي :

[code]&lt;p&gt; This is html &lt;/p&gt;
&lt;?
echo "This line is php"
?&gt;[/code]

سوف يتم عرض الصفحة كما بالشكل التالي :

YourColor.Net

و للقيام برؤية معاينة علي الموقع و ليس علي السيرفر المحلي , قم بالضغط علي الرابط التالي : http://www.eltayer.net/lesson/page1.php و سوف أقوم بالقيام بشرح قواعد لغة بي اتش بي

ملاحظة مهمة : إذا أنت تريد القيام إظهار نص باللغة العربية يجب القيام بإستخدام العروة dir الخاصة بلغة اتش تي ام ال للقيام بإظهار اللغة من اليمين إلى اليسار ، وفيما يلي كود يؤدي ذلك :

[code]&lt;html dir="rtl"&gt;
&lt;p&gt;بسم الله الرحمن الرحيم&lt;/p&gt;
&lt;? echo "ورشة المطورين"
?&gt;[/code]

فإن النتيجة سوف تكون بهذا الشكل

YourColor.Net

أو مثلا للقيام برؤية مثال حي قم بزيارة الرابط التالي : http://www.eltayer.net/lesson/page2.php

لاحظ أولا : تحرك شريط التمرير من اليمين إلي اليسار ليناسب الإعداد الجديد .
لاحظ ثانيا : عند القيام بكتابة العنوان في سطر العنوان الخاص ببرنامج IE و يتم القيام بتنفيذ عملية تسمي Request أو القيام بطلب من السيرفر و يقوم IIS بتنظيم ذلك و القيام بالإستجابة للطلب حتي يتم إستعارض الصفحة للمستخدم بعملية بإسم Response و إن الفرق بين الوقتين هو وقت الإستجابة و يتوقف عليه عوامل كثيرة جداً مثل سرعة السيرفر و عدد المواقع به و لكن العامل الوحيد الذي نقوم بالتحكم من خلاله لتقليل هذا الوقت هو حجم الصفحة من رسومات أو أفلام متحركة , فإن يجب عليك أن تقوم بمراعاة عامل سرعة عرض الصفحة بحيث لا تقوم بأخضر عملية تحميل الصفحة لمستخدم النت عن طريق Dial-up إلي أكثر من ثلاثين ثانية و إلا سوف يمل الزائر و يقوم بالإتجاة إلي موقع آخر , و في هذه العملية يتم ترجمة أي سكربت قمت بكتابتة إلي صفحة صالحة للعرض , فإذا أنت حاولت أن تقوم بمشاهد مثلاُ الكود الخاص بك من صفحة موجودة علي النت لن تقوم بمشاهده إلا نتيجة هذه المعالجة و كود اتش تي ام ال فقط .

و يتم في خلال هذه العملية القيام بإستخدام بروتوكولات خاصة حتي يتم تبادل المعلومات بين السيرفر و المتصفح .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .