حصريا علي اكاديمية ورشة لونك في قسم فنون التصميم نقدم لكم شرح كيفية اختيار صيغ الصور المناسبه .

هناك الكثير من صيغ متاحة لاستخدامها في الصور مثل JPEG و TIFFو PSD و PNG والكثر منها , هناك القليل يعرفون الفرق بين هذه الصيغ لذلك فكرنا في توضيح هذا للجميع حتى يسهل الامر عليك فى اختيار الصيغه المناسبه لك فى المره القادمه .

JPEG : و هذه هي الصيغة الافضل عندما تحتاج لحفظ ملف بحجم أصغر , صيغة JPEG غير مناسبة للصور التي تحتوي علي نص كبير وحجم كبير من الألون و ألاشكال البسيطة لأن الخطوط المموجة سوف تتداخل و الالوان ستتحول .

TIFF : هذه الصيغة تعد جيدة للصورة bitmap و تقوم هذه الصيغة بإنتاج ملفات كبيرة ولكنها بجودة كما تقوم TIFF أيضا بالمحافظة علي الطبقات ومميزاتها عندما يتم حفظها من الفوتوشوب .

PSD , PDD : هذه الصيغه تعتبر هي ألاشكال الفوتوشوب الأصلية حيث يتم استخدام PSD عندما تحتاج حفظ او تعديل مسار القطع او أنماط الطبقة ومزج الوسائط و النصوص أما صيغة PDD فتستخدم في Adobe PhotoDeluxe ولكنها مشابهة لصيغة PSD ويمكن استخدامهما بالتبادل .

BMP : هذه الصيغة تشبه صيغة TIFF حيث يمكن استخدامها مع أي نوع من صور bitmap فهي ملفات كبيرة الحجم ولا تقليل من جودة الصورة ولكنها لا تمتلك أي ميزة على صيغة TIFF سوى أنه يمكن استخدامها في خلفيات الويندوز .

PICT : تعتبر هذه الصيغة من الصيغ القديمة وتستخدم مع صور bitmap على نظام الماك بشكل مشابه لاستخدام صيغة BMP مع نظام الويندوز .

PNG : يمكنك استخدام هذه الصيغة عندما تحتاج لملفات صغيرة الحجم بدون تقليل في الجودة فعادة ما تكون ملفات PNG أصغر في الحجم من ملفات TIFF كما أنها تقوم بدعم و تطويرها لتكون بديل لملفات GIF في الإنترنت .

GIF : تستخدم هذه الصيغة لرسومات الويب البسيطة التي تمتلك ألوان بسيطه ومحدوده و يتم تقليل ملفات GIF إلي 256 لون أو أقل كما تقوم بصنع رسومات صغيرة وسريعة التحميل وتعتبر صيغة GIF رائعة جدا للاستخدام في أزرار الويب الرسومات البيانية والمخططات الرسومات الكارتونية الافتته و العناوين النصية .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .