كيفية تسريع موقعي ووردبريس

سوف نعرض لكم بعض النصائح لتسريع مواقع الووردبريس , و السرعة تٌعتبر من العوامل الرئيسية و المهمة في تحسين السيو و يؤثر علي ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث (المصدر : مات كاتس مدير الجودة في محرك بحث جوجل) , و تُعتبر سرعة الموقع عامل مهم جدا في تجربة المستخدم و بالإضافة (من الذي يريد موقعه بطيئ ؟) .

أولاً : قم بإختيار الإستضافة المناسبة

اختار الاستضافة المناسبة لك

اختار الاستضافة المناسبة لك

إن الكثير منا يخطئ في هذه المسألة خصوصاً , فإننا نميل إلي الإستضافات الرخيصة بالسعر و التي تكون بمميزات غير محدودة ! هل فعلا هذا صحيح ؟ لا أظن هذا , بالبداية يجب أن تعرف أن الإستضافة هي البنية التحتية للموقع الخاص بك حيث أنها تمثل الأجهزة التي تقوم بتشغيل الموقع الخاص بك و إيصال المحتويات الخاصة بك للزوار لهذا يجب إختيار إستضافة الموقع الخاص بك بعناية , و قمنا بتخصيص موضوع ليصبح دليل لك لإختيار الإستضافة المناسبة و أيضا عرض نوع مهم من الإستضافات و هي “الإستضافات الخاصة بالووردبريس” .

ثانياً : تفعيل الكاش

تفعيل الكاش Cache

تفعيل الكاش Cache

إن الكاش بكل بساطة هو القيام بالإحتفاظ بنسخة من العديد من الملفات أو البيانات التي يقوم بطلبها الزائر و تخزين هذه النسخة في الخادم أو المتصفح بحيث لا يتم القيام بتوليدها بكل مرة و لكل مستخدم علي حدة , و إن الكاش بهذه الطريقة يساهم الكاش في تحسين أداء الموقع بصورة ضخمة كما يساهم في تخفيف الضغط علي السيرفر , هنالك أنواع مختلفة من الكاش Cache و لحسن الحظ يوجد بعض الإضافات التي تقوم بتشغيل هذه الأنواع و القيام بضبطها لا يحتاج لمعرفة كبيرة سوي العديد من الأساسيات .

أنا أنصحك بإستخدام إضافة W3TC و بعد القيام بتحميلها و القيام بتفعيلها يمكنك القيام بإتباع التعليمات التي تظهر لك و تمتع بالسرعة الجديدة للموقع الخاص بك .

ثالثاً : تحسين الصور للإستخدام في الإنترنت

تحسين الصور

تحسين الصور

إن الصور من أهم مكونات الموقع فإنها تقوم بإختصار الكثير من الكلمات في المواضيع و أيضا تقوم بجعل الموضوع أكثر جاذبية للزائر و من أكثر العوامل تأثر علي سرعة تحميل الموقع نسبة لأحجامها الكبيرة نسبيا , و لحسن الحظ يوجد العديد من الطرق للقيام بتقليل هذا التأثير و القيام بالحصول علي صور صديقة للويب و منها :

حفظ الصور للويب : بإمكانك الإستفاده بهذا الخيار الذي تقوم بتوفيره بعض برامج معالجة الصور مثل الفوتوشوب Photoshop أو جمب Gimp (مجاناً) بالإضافة إنه هناك أدوات و مواقع تقوم بإتاحه لك ضغط الصور كما يفعل هذا الموقع , و أكيد هذه الخيارات تقلل حجم الصورة و أيضا تقوم بالحفاظ علي الجودة الخاصة بها بدرجة كبيرة .
تقليل حجم الصور التي ترفعها علي الموقع : و لتقوم بتقليل حجم الصور يجب إستخدام أحد الإضافات و أنا أقترح عليك القيام بإستخدام إضافة WP Smush.it و هذه الإضافة تم تحميلها أكثر من 800 ألف مرة .
التحميل المتأخر للصور Lazy Load : إذا كنت تريد التضحية بجزء من جودة الصورة فيمكنك القيام بإستخدام هذه الإضافة و التي تقوم بتأخير تحميل الصور بحيث تقوم هذه الإضافة بتحميل الصور فقط عندما تكون ظاهرة للزائر , و بالتالي تقوم بالتسريع من وقت تحميل الموقع كما إنها تقوم بتوفير الباندويتث Bandwidth .

رابعاً : القيام بتفعيل ضغط Gzip بالموقع

تفعيل ضغط Gzip

تفعيل ضغط Gzip

إن هذه الميزة تقوم بالسماح بضغط الصفحة بالسيرفر قبل القيام بإرسالها إلي المتصفح بنسبة تصل إلي 70% مما يقلل من زمن التحمل و يوفر الباندويتث و يمكنك القيام بتفعيلها بالدخول إلي هذه الصفحة في الموقع الخاص بك .

www.yourwebsite.com/wp-admin/options.php (بالطبع إن هذه الصفحة سرية)

و قيمة gzipcompression تتغير من صفر إلي واحد , حاول إلا تقوم بتعديل بقية الخيارات إن كنت لا تعلم ما تفعل فقد تسبب الضرر بالموقع الخاص بك .

خامساً : استخدمة شبكة توصيل محتوي Content Delivery Network

إن شبكات توصيل المحتوي عبارة عن “مجموعة” أو شبكة من السيرفرات التي بكفاءة عالية و تعمل كأداة للقيام بـ “توصل” محتويات الموقع الخاص بك بحيث إنها تحتفظ بنسخة من الموقع الخاص بك في سيرفرات الشبكة و عندما يطلب أي زائر الموقع الخاص بك فإن الشبكة تقوم بتوصيل المحتوي له من أقرب سيرفر له , إن هذا طبعا يساهم بتخفيف الضغط علي السيرفر الخاص بك بحيث تقوم بتوجيه الطلبات إلي سيرفرات أخري بالإضافة للقيام بتسريع الموقع بصورة ضخمة فكأنه أصبح يعمل بعدة سيرفرات كما أنه حتي بحالة توقف سيرفر الموقع الخاص بك الأصلي عند الإستجابة لأي سبب من الأسباب فإنه مازال المستخدم يستطيع أن يصل إلي محوي الموقع الخاص بك و لن يشعر بتوقفه و بالإضافة إلي هذا كلو أن هذه الشبكات تقوم بحماية المواقع من العديد من الهجمات , شئ جميل أليس هذا صحيح و الجميل بالأمر إن يوجد مواقع تقوم بتقديم هذه الخدمة مجانا مثل موقع كلاود فاير و إذا كنت تقوم بالبحث عن خدمة مميزة فإنه يمكنك دفع بعض النقود لموقع MaxCDN و هم سوف يقوموا بالأمر .

سادساً : تقليل حجم ملفات الإستايل و الجافا سكربت

يمكنك القيام بتقليل حجم ملفات إستايل موقعك و الجافا سكربت و التي يتم القيام بإرسالها إلي المتصفح للزائر عند طلبه للصفحة , و كما بالصور تماماً فإن تقليل حجم هذه الملفات يقوم بتقليل وقت التحميل للموقع و أيضا يساعد بحفظ الباندويث .

يمكنك تقليل حجم هذه الملفات بواسطة أحد هذه الأضافات :

سابعاً : تحسين قاعدة البيانات الخاصة بـ WordPress

من وقت إلي تختار فإنك تحتاج لمراجعة قاعده البيانات للقيام بمسح البيانات الغير ضرورية (التعليقات المزعجة (السبام) , مراجعات الموضوعات , الخ ..) و القيام بإعاده تهيئة قاعده بيانات الووردبريس و لحسن الحظ يوجد إضافة ممتازة تقوم بها العمل لك و أنا أنصحك بشده أن تفعلها و هي إضافة WP Optimize .

و يمكنك أيضا القيام بإيقاف نظام مراجعات الموضوعات Post Revision و الذي يمكنك من العودة إلي نسخة سابقة من الموضوع (و هذا يعني إنه يحتفظ بهذه النسخ في قاعده البيانات) أو يمكنك تقليل النسخ السابقة التي يحتفظ بها إلي ثلاثة بواسطة وضع هذا الكود بملف كونفج Config.php .

[code]define( ‘WP_POST_REVISIONS’, 3 );[/code]

ثامناً : لا تقوم بإستخدام ايقونات المشاركة للمواقع الاجتماعية ! لا تقوم بإستخدامها بطريقة خطاء :

من الجيد أن يكون الموقع الخاص بك به الأدوات الإجتماعية التي تقوم بجذب لك المزيد من الزوار و منها أيقونات المشاركة للمشاركات , و لكن للأسف إن هذه الإيقونات حتي تعمل تقوم بتحميل الكثير من البيانات من الموقع الأساسي مثل الفيس بوك مثلا , و هذا سوف يؤثر علي زمن التحميل للموقع الخاص بك و خصوصاً أن فيه إتصال و إنتظار لمورد خارجي (موقع الأيقونة) .. مرة أخري لحسن الحظ هذه الأيقونات يتم تحميلها بواسطة بعض أكواد الجافا سكربت و التي تعمل بصورة متزامنه و يمكننا القيام بتسريع الموقع يجعل هذه الأكواد تحمل بعد أن يتم تحميل الصفحة (أي بصورة غير متزامنه) ومما يسرع الموقع بصورة ضخمة .. و لكي تقوم بالإستفاده من هذا علبك إستخدام أ, برمجة أحد الإضافات التي تقوم بهذا الأمر , و نصحح بهذين الإضافتين :

تاسعاً : قم بمراجعة إضافات الموقع الخاص بك

في بعض الأحيان يكون السبب في بطء موقعك هي أحد الإضافات التي تم تثبيتها و يمكنك التأكد من هذا بواسطة إختبار الإضافات المثبته و رؤية الأداء الخاص بها و معرفة الإضافة التي تقوم بالتأثر علي سرعة الموقع و هذا بواسطة هذه الإضافة P3 .

و فيما يتعلق بالإضافات أيضا هذه الإضافة تجعلك متمكن من التحكم بأي إضافة بحيث الصفحة التي تحمل بها .

قم بإختبار سرعة الموقع الخاص بك

قبل أن تقوم بتنفيذ أي من الطرق من الأفضل أن تقوم بفحص سرعة الموقع الخاص بك قبل هذا و بعدها قم بفحصه بعد التنفيذ .

  1. https://developers.google.com/speed/pagespeed/insights/
  2. http://tools.pingdom.com/fpt/
  3. https://developer.yahoo.com/yslow/ (إضافة للمتصفح)

تحياتي , أراك بالموضوع القادم .