التفاصيل هي الفرق بينك و بين اي متجر اخر

إن صناعة متجر الكتروني ناجح عملية متكامله و تحتاج إلي المثابرة و التدقيق في كل التفاصيل فإنه علي عكس الأنواع الأخري من المواقع الإلكترونية مثل المدونات او المواقع الإخبارية (إن المتجر الالكتروني يحتاج إلي اهتمام بالتفاصيل) .

إن المتجر الالكتروني هو نوع حساس من الواقع الالكترونية بحيث إنه كل تفصيلة صغيرة أو كبيرة في تصميم المتجر (مثل سرعة التحميل او صياغة الجمل المستخدمة في وصف المنتجات) قد تقوم بجعل المستخدم العميل المحتمل يقبل علي الشراء علي الفور أو يذهب من المتجر بلا رجوع !! .

1. قم بجعل صفحة المنتج في المتجر الالكتروني الخاص بك مرجع شامل لكل شئ متعلق بالمنتج

قم بإظهار صور للمنتج إذا كان الكتروني او مادي

مثال إذا كان المنتج الذي تقوم ببيعه عبارة عن “قوالب ووردبريس” قم بإظهار صورة لوحة تحكم القوالب ، و لكن إذا كان المنتج الذي تقوم ببيعه مادي مثال “بنطلون” قم بإظهار مثلا كيف سوف يبدو عند لبسه ، ما هي خامة البنطلون ، اظهر خياطة البنطلون … إلخ .

للمزيد :

قم بإستخدام الفيديو للقيام بعرض مزايا المنتج الذي تقوم ببيعه

كلما قمت بالتنويع في وسائل عرض مزايا المنتج مثال : تقوم بعرض فيديو يعرض الخامة المصنوع منها المنتج ، أو طريقة إستخدامه ، كيف سوف تبدو العلبة المعلفة من هذا المنتج ، فإن هذا يزيد من سرعة قرار العميل المتردد بالشراء .

قم بإستخدام الاقناع الاجتماعي للقيام بإقناع المتردد

ما هو رأي من قاموا بشراء هذا المنتج ، و كيف قيموه ؟ كيف حياتهم تحولت للأفضل بهذا المنتج ؟ يمكن أن تقوم بإستخدام شهادات العملاء السابقين لتقوم بإخبار المشتري المحتمل أن هناك ناس قاموا بإستخدام هذا المنتج و سعدوا به و بل ساعدهم علي أن يعيشوا هياتهم بشكل أفضل !! إن موقع أمازون مشهور بأنه المرجع الأولي في تقييمات المشتريين للمنتجات ، حتي إنه لا يخجل من عرض التقييمات السلبية .

قم بعرض مزايا المنتج في فقرات سهلة القراءة

إن زوار الموقع دائماً في عجلة من أمرهم ، غير صبورين نهائياً ، لماذا ؟ لأنهم معهم العديد من المواقع الأخري التي يريدون القيام بتصفحها .. الوقت هو المال ، سوف اقدم لك نصيحة تقوم بتوفير بها وقت زوار موقعك لا تقوم بعرض مزايا المنتج في فقرة نصية واحده هكذا تقلل من قيمة محتوي هام يقوم العمل ببناء عليه قراره بالشراء عوضاً عن هذا اعرض مزايا المنتج في صورة فقرات و تشمل ( صور او ايقونة معربة + عنوان قصير للميزة + وصف مختصر ) .

2. قم بجعل عملائك المحتملين يشعروا بالامان قبل ان تقوم بإقناعهم بالمنتج نفسه

قم بإقناع اللا وعي !

يوجد وسائل مختلفة لكي تقوم بإقناع عدد زوار الوقع الخاص بك يجب عليك أن تقوم بإختيار المناسب منها للمتجر و المنتجات الخاصة بك التي تقوم بعرضها للبيع ، من طرق اقناع اللاوعي :

  • قم بإستخدام الكلمات المناسبة لصياغة اسم المنتج و المزايا الخاصة به : مثال “امتلاك هذا الهاتف الجديد سوف يحميك دائماً من التأخر علي مواعيدك” أو “إمتلاك هذا الهاتف الجديد سوف يجعلك دائماً تحافظ علي مواعيدك” ، برأيك أي من الصياغتين أقوي و أكبر تأثير ؟ .
  • قم بتقديم شئ مجاني لعملائك ليردوا لك المعروف : في الحياة العادية ، عندما يقوم شخص بتقديم لنا خدمة أو معروف ، نحن لا ارادي نشعر بإننا مدانيين لهذا الشخص بشئ ما ، و علي الانترنت نفس الشئ ، إذا قدمت للزبائن الخاصة بك فرصة ليقوموا بتجربة المنتج “بالخصوص إذا كان معنوي مثل الاشتراك في خدمة سحابية مثلاً” كلما كان اقابلهم أكثر علي شراء منتجك او خدمتك .
  • اجعل من المتجر الخاص بك علامة تجارية : إن هذا لا يعني بالضرورة أن تقوم بتسجيل المتجر الخاص بك رسمياً في وزارة التجارة في بلدك ، إن هذا يعني ان تستثمر في تصميم و قابلية استخدام المتجر الالكتروني الخاص بك ، قم بصنع شعار ملهم و ابداعي للمتجر الخاص بك ، إن الناس عادة يشعروا بالالفة و الثقة في المواقع و المتاجر جميلة الواجهة .

قم بإخبارهم إن المنتج نفذ و قم بتوفير طريقة للقيام بتنبيههم عندما يتاح مرة أخري للبيع

إذا المنتج نفذ قم بجعل المتجر الخاص بك به خاصية ان يحصل العميل علي تنبية علي البريد الالكتروني الخاص به عند اتاحة المنتج مرة اخري للبيع ، فإن هذه الأمور تزيد من مصداقية المتجر .

ضمان استرداد الاموال في متجرك

سوف يكون هناك عدد كبير من زوار المتجر الالكتروني الخاص بك المحتملين ، سوف يكونوا مترددين في شراء أي شئ من المتجر الالكتروني الخاص بك ، بالخصوص إذا لم تكن هناك سابق تجربة شرائية من المتجر الالكتروني الخاص بك ، قم بإزالة مخاوف الشراء لهؤلاء الناس بأن تقوم بعرض بادج “ضمان استرداد الأموال” في مكان بارز في المتجر الالكتروني الخاص بك .

لا تقوم بإخفاء مصاريف الشحن او اي مصاريف إضافية في صفحة تفاصيل المنتج

إن المستخدم إذا اقتنع بشراء منتج ما من صفحة تفاصيل المنتج و الذي من المفترض إنك قمت بعرض بها السعر بالكامل للزبون ، من الصعب أن تجعله يقوم بإكمال عملية الشراء إذا قام بإكتشاف إنه هناك أي مصاريف إضافية في صفحة “سلة الشراء” أو صفحة “إتمام الشراء” .

لا تقوم بزياده خيارات الشراء لكل منتج (دون فروق قوية)

إن الخيارات كلما زادت كلما زاد “شلل الزبون” من الشراء ، ميز الخيار الأفضل و الأقوي و الذي تعتقد ان الزبون سوف يقتنع به .

لا تقوم بإستخدام الإعلانات المنبثقة المزعجة Pop-Ups

نوعا ما كل متصفحات الويب الحديثة تقوم بإستخدام مانع لعرض النوافذ الإعلانية المنبثقة ، و بالتالي فإن فكرة استخدام النوافذ الإعلانية المنبثقة سواء كانت تقوم بتقديم إفادة للمستخدم أو لا ، ليست فكرة مقبولة الأن في المتجر الالكتروني الخاص بك .

3. قبل ان تقوم بإطلاق المتجر الالكتروني الخاص بك قم بالتحقق سريعا من ان متجرك يقوم بمعالجة النقاط التالية ..

  1. أن يكون حجم الخط في المتجر كبيرة و مقروءة .
  2. النوافذ المنبثقة تقوم بقطع تركيب زوارك ، و تشتت إنتباهم عن المهمة التي اتوا إلي المتجر الخاص بك من أجلها ، احترم زوارك ! .
  3. يجب أن تتأكد إن كل الروابط الداخلية و الخارجية في المتجر الالكتروني الخاص بك تعمل و ليس بها أي خطأ او عطل ، بالاضافة إنه من الأفضل أن تجعل الروابط الخارجية تفتح في نافذة جديدة و لا تفتح في نفس التبويب ، لأنه في حالة فتح في نفس التبويب سوف يذهب الزائر من موقعك و يكون في موقع اخر .
  4. إذا جعلت الصور و الاعلانات المتحركة بكل مكان في المتجر فإنه من الصعب أن تقوم بجعل العميل يركز علي مهمة واحدة إلا و هي (الشراء) ، قم بإعطاء زبائنك الفرصة للتسوق و القيام بمشاهدة المنتجات الخاصة بك بإريحية ، الإعلانات المتحركة لا مكان لها بجانب المنتجات .
  5. قم بجعل من السهل العثور علي بيانات اتصالك في المتجر الالكتروني مثل أن تقوم وضع بيانات الاتصال في الفوتر ، أو بصفحة مخصصة ، المهم أن تقوم بجعل من السهل للناس أن تتواصل مع من يأتمنونه علي الاموال الخاصة بهم ، إذا اردت أن تتسبب في كارثة و تفقد بها ثقة العملاء الخاصة بك ، قم بالذهاب و اخفي بيانات اتصالك .