الدليل لإختيار الإستضافة المناسبة للووردبريس الخاص بك

عندما يكون الأمر متعلق بـ نجاح الموقع في محركات البحث و أيضا بمدي إنجذاب الزوار إلي موقعك فإنه سرعة إستجابة موقعك من العوامل الرئيسية و هذه الأخيرة تعتمد بصورة كبيرة علي الإستضافة التي يعمل عليها الموقع و التي تمثل البنية الرئيسية لمحتويات الموقع فإنها بمثابة البيت الذي سوف تسكن فيه المحتويات الخاصة بك و بنفس الوقت إنها وسيلة نقلها و عرضها للمستخدم و لك أن تتصور الخسارة التي يمكن أن تحدث بحالة اخترت منزل سئ أو تعطل وسيلة النقل للعمل الخاصة بك , لهذا يجب أن تختار أفضل إستضافة و تكون مناسبة للموقع الخاص بك .

بهذا المقال سوف نتناول العوامل العامة التي يجب القيام بوضعها في الإعتبار عند إختيار الإستضافة و بعد هذا سوف نذكر الأنواع المختلفة للإستضافات مع نبذة عن الإستضافات الخاصة بالووردبريس .

العديد من العوامل المهمة في إختيار الأستضافة :

إن أهم العوامل المؤثرة في أداة الموقع الخاص بك هو نوع الإستضافة و المميزات الخاصة بهم و هذه سوف نتعرف عليها في فقرة لاحقة من هذا القال لكن سوف نري العوامل التي يجب وضعها بالإعتبار بجميع أنواع الإستضافات .

أولاً : التكلفة / السعر :

تكلفة أو سعر الإستضافة

تكلفة أو سعر الإستضافة

إن التكلفة تُعتبر من العوامل المهمة بإختيار الإستضافة و لكن العديد منا يتوجه إلي الإستضافة الأرخض , و هذا اكيد ليس إختيار صحيح بكل الأحوال لأن يوجد هناك عوامل أخري يجب مراعاتها كما أن السعر يكون مناسب بصورة كبيرة مع جوه و قوة ما تتحصل عليه مثلا لا تتوقع أن تقوم بالحصول علي إستضافة رائعة و سريعة بمقابل ثلاثة دولار / الشهر و بنفس الوقت سوف يكون من المبالغ به أن تقوم بدفع ثلاثون دولار / الشهر في مقابل الإستضافة لموقع صغير أو متوسط من حيث عدد الزوار و لهذا يجب الموازنة و أنا أعتقد إن السعر المناسب للإستضافات المشتركة هو من أربعة إلي خمسة عشر دولار بالشهر .

ثانياً : المميزات و الأداء :

أداء و مميزات الاستضافة

أداء و مميزات الاستضافة

إن هذا العامل هو من أهم العوامل الذي يجب عليك الإلتزاك بها عند إختيار إستضافة الموقع الخاص بك , لكن من جهة أخري يجب أن تعرف أولاً ما هي المميزات التي سوف تحتاجها حتي لا تقوم بدفع نقود إضافية علي أشياء لا تحتاج إليها لهذا من الأفضل أن تسأل نفسك بعض الأسئلة قبل القيام بإختيار الإستضافة لتقوم بتحديد المميزات التي تريدها بالفعل .. و هذه  بعض أمثلة هذه الأسئلة :

  1. هل تريد إستضافة أكثر من موقع (استضافة مشتركة) ؟
  2. هل تريد نسخ إحتياطي “Backup” تلقائي ؟

إن هذه الأسئلة و الأسئلة التي تشبهم تساعد بصورة ضخمة بتحديد المميزات التي تريدها في الإستضافة .

ثالثاً : سمعة شركة الإستضافة و دعمها الفني :

سمعة و الدعم الفني لشركة الاستضافة

سمعة و الدعم الفني لشركة الاستضافة

إن الدعم الفني يٌعتبر من أهم العوامل المؤثرة علي إختيار شركة الإستضافة فعلي سبيل المثال إذا حدث أي خطاء بالموقع الخاص بك فأنك تريد القيام بإعادته للعمل في أسرع وقت و هذا قد لا يتحقق الا بواسطة الإتصال بالدعم الفني لشركة الإستضافة و ما لم يكن الإستجابة الخاصة بهم سريعة و قد يظل الموقع الخاص بك متوقف للعمل لفترة طويلة و يوجد حالات أخري تحتاج فيها إلي الإتصال بالدعم لشركة الإستضافة لهذا تأكد من أن الشركة التي سوف تختارها تهتم بالعملاء جيد و توفر دعم فني ممتاز و مثل هذه الأشياء يمكنك التأكد منها بواسطة سمعة الشركة و العملاء الذين قالموا بالتعامل معها لهذا أجري بحث و أسأل عن الشركة قبل الحجز فيها .

ما هي أنواع الإستضافة :

متاح العديد من أنواع الإستضافة و كل منها بمميزات مختلفة و كل إستضافة منهم مناسبة إلي نوع مُعين من المواقع و الإختيار بين هذه الأنواع و يعتمد علي نوع الموقع و المميزات التي تريدها و سوف نتعرف في الفقرات القادمة علي بعض أنواع الإستضافات و قد تكفيك هذه المقارنة السريعة (الجدول) إن كنت كسول .

المميزات / الإستضافة الإستضافة المشتركة Shared Hosting السيرفرات المشتركة VPS السيرفرات المنفصلة Dedicated Servers إستضافات الووردبريس Managed Hosting
السرعة منخفضة عالية عالية جداً عالية جداً
التكلفة / شهر 2 – 9 دولار 20 – 70 دولار 100 – 800 دولار 20 – 150 دولار
عدد الزوار / يوم حتي 3 الاف حتي 200 الف أكثر من مليون أكثر من مليون
التحكم الكامل بالسيرفر لا نعم (إلي حد كبير) نعم لك حرية الإختيار
تهيئة للووردبريس لا لا لا نعم
تحتاج لخبرة في السيرفرات لا نعم (بعضها) نعم لا

اولاً – الإستضافات المشتركة Shared Hosting

الإستضافة المشتركة Shared Hosting

الإستضافة المشتركة Shared Hosting

أظن إنها الأشهر و الأكثر إنتشاء و هذا نسبة إنه سعرها قليل و مناسبة جدا للمدونات الشخصية و المواقع الصغيرة .

بهذا النوع من الإستضافات يكون السيرفر الواحد مشترك بين ما يصل إلي مئات المواقع و هذا بمعني أن هؤلاء المواقع تتشارك موارد السيرفر فيما بينها (المعالج و الرامات و نظام التشغيل و السعة التخزينية) و مدي توفر الموارد بالنسبة إلي الموقع الخاص بك و يعتمد علي عدد المواقع بالسيرفر و كذلك أيضا الضغط عليها .

بالرغم إن العديد من الشركات التي تقوم بعرض هذا النوع من الإستضافات يكون لديها خطط بإمكانيات “غير محدودة” إلا أن الحقيقة تكون غير هذا لأن السيرفر لديه موارد محدودة و متي وصل إلي الحد الأقصي للقيمة منها (مثلا إمتلأت الرامات) فإنه يصبح عاجز علي الإستجابة إلي المزيد من الطلبات علي الموقع الخاص بك حتي يقلل الضغط عليه و بالتالي سوف يظهر رسالة خطأ للزوار أو سوف يكون هناك بطء في تحميل الموقع الخاص بك حتي يخف الضغط , لهذا إذا كنت تتوقع الكثير من الزوار (أكثر من 10000 زائر في اليوم مثلاً) فإنه ربما تحتاج إبي إختيار نوع أخر من الإستضافات رغم أن هذا الأمر يعتمد علي عوامل أخري أيضا .

الإستضافات المشتركة التي ننصح بها : Site Ground سايت جراوند

ثانياً – السيرفرات الإفتراضية VPS

السيرفرات الإفتراضية VPS

السيرفرات الإفتراضية VPS

بهذا النوع من الإستضافات يتم تخصيص لك سيرفر كامل و لكنه إفتراضي و هذا بمعني أن هناك سيرفر واحد حقيقي يتم تركيب عليه أكثر من سيرفر إفتراضي و تقوم بالحصول علي أحدهم بالتالي تتقاسم عتاد و موارد السيرفر الحقيقي مع عده سيرفرات إفتراضية .

و لكن الفرق بينه و بين الإستضافة المشتركة أن الموارد المخصصة لك (سرعة المعالج و الرامات الخ ..) لا يقوم أحد بالمشاركة فيها غيرك و بالتالي إنك لا يتأثر السيرفر الخاص بك و المواقع الخاصة بك بالسيرفرات الإفتراضية الأخري التي تشترك معك السيرفر الحقيقي , كما أنه يمكن أنه يكون لديك تحكم كامل في نظام التشغيل علي السيرفر و تستطيع تثبيت البرامج التي تريدها و القيام بتغيير إعدادات السيرفر كما تريد (لاحظ أن هذا يحتاج لخبرة في التعامل مع السيرفرات) .

إن أداء السيرفرات الإفتراضية يقوم بالإعتماد علي المواصفات الخاصة بهم فعند القيام بحجز السيرفر تقوم بإختيار المواصفات التي تريدها من ضمن عدة خيارات علي حسب الاحتياجات الخاصة بك .

إن أسعار السيرفرات الإفتراضية أكثر بكثير من أسعار الإستضافات المشتركة و عاده تتراوح بين 25 – 80 دولار بحسب المميزات .

إن هذا النوع من الإستضافات مناسب بدرجة ضخمة مع مواقع التجارة الإلكترونية التي تقوم بجلب عدد لا بأس به من الزوار و كذلك المواقع الكبيرة و التي تجذب عدد ضخم من الزوار , و أيضا إن كان لديك عدد كبير من المواقع الصغيرة و المتوسطة يمكنك القيام بحجز السيرفر الإفتراضي و القيام بإستضافتها فيه واظن أن هذا أفضل من القيام بحجز إستضافة مشتركة لكل منهم .

الإستضافات الإفتراضية VPS التي ننصح بها :

  1. Digital Ocean (الخدمة في هذا الموقع يمكنك تجربته مجانا لمدة شهر) .
  2. Inmotion Hosting .

ثالثاً – السيرفرات المنفصلة Dedicated Server

السيرفرات المنفصلة Dedicated Server

السيرفرات المنفصلة Dedicated Server

بهذا النوع و علي عكس السيرفرات الإفتراضية يكون السيرفر الحقيقي مخصص بالكامل لك و لا يكون مشترك بين أكثر من سيرفر إفتراضية , و هذا يعني إنك تقوم بالإستفاده من كل موارد السيرفر .

أكيد أسعار السيرفرات المنفصلة كبير و قد يصل إلي 200 دولار و تختلف بحسب المواصفات التي تريدها , و هي مناسبة مع المواقع الكبيرة و التي تقوم بجلب ملايين الزيارات بالشهر الواحد .

رابعاً – الإستضافة المخصصة لسكربت الووردبريس Managed WordPress Hosting

إستضافة الووردبريس WordPress Hosting

إستضافة الووردبريس WordPress Hosting

إن هذا النوع من الإستضافات يقوم بتقديم مزايا إضافة خاصة بإسكربت WordPress .

قد تكون إستضافتك بالووردبريس مثل أي نوع من الإستضافات أعلاه من حيث الموارد بمعني إنه يمكن أن تجد إستضافة مشتركة مخصصة لسكربت الووردبريس و لكنه تختلف من الإستضافة المشتركة العادية في أنها تقوم بتوفير لك خدمات إضافية منها مثال :

  1. القيام بتحديث إضافات الووردبريس و القوالب تلقائي .
  2. القيام بتسريع و تحسين أداء الووردبريس .
  3. نسخ إحتياطي دوري .
  4. معالجة للأخطاء .
  5. دعم فني من خبراء في الووردبريس .

و العديد من الخدمات الأخري و المزايا التي تقوم بالتسهيل عليك إدارة الووردبريس أو بالإصح تقوم بإدارة الووردبريس بدل عنك و تقوم بجعلك تقوم بالتركيز في إنتاج الحتوي بدلا عن الإهتمام بالجوانب الفنية لسكربت الووردبريس .

إن هذه المميزات و الخصائص الإضافية تزيد من سعر هذا النوع من الإستضافات و عموماً إن كان لديك مدونة شخصية أو موقع صغير فلا أظن أن هذا النوع من الإستضافات مناسب معك نسبة لتكلفته العالية و لكن إن كان الأمر غير هذا أو أردت الإستفادة من هذه المميزات و المميزات الأخري التي تقوم بتوفيرها الإستضافات الخاصة بسكربت الووردبريس أو إن كنت متردد بشأن مدي المناسبة معك فيمكنك القيام بالإطلاع علي

إستضافات مخصصة لسكربت الووردبريس ننصح بها : CloudWays كلاود واي (يمكنك تجربتها لمدة شهر مجانا) .