في بعض الاوقات تحتاج لعمل بعض التغييرات علي موقع الووردبريس و التي تريد القيام بتجربتها في الاول قبل القيام بتثبيتها علي الموقع الخاص بك ، علي سبيل المثال علي تلك التغييرات ، تفعيل إضافات أو تغيير التصميم ، يوجد هناك طرق فعالة للقيام بتنفيذ هذا بواسطة عمل نسخة محلية للموقع الخاص بك من اجل الاختبار و التطوير .

أو يمكن تريد البدء في العمل علي موقع اخر و لكن بدل من القيام بتفيذ التطويرات الخاصة بك علي السيرفر ، فإنك تريد القيام بإنشاء موقع تطوير علي الجهاز الشخصي الخاص بك من اجل القيام بتجربة ما تقوم بعمله أولاً ، لا يقوم هذا بالإبقاء علي الموقع الخاص بك مخفي عن العالم فقط ، و لكن ايضا سوف يجعل عملية تطويرك أسرع حيث إنه لن تكون هناك حاجة إلي انتظار عملية رفع الملفات كلما اجريت بعض التغييرات .

YourColor.Net

في هذا الموضوع سوف اقوم بإستعراض طريقة تثبيت ووردبريس محلياً “علي الحاسوب الخاص بك بدل من الويب” ، سوف اقوم بشرح لك هذا بواسطة خطوات مفصلة مزودة بصور توضيحية ، بعد الانتهاء من القراءة و ربما التنفيذ لن تجد عملية تثبيت ووردبريس محلياً بالأمر الشاق إطلاقاً .

سوف تحتاج إلي القيام بإتباع اربع خطوات :

  1. القيام بتثبيت MAMP علي الحاسوب الخاص بك (بإمكان مستخدمين الويندوز القيام بحصول علي MAMP أيضاً ، حيث إن البرنامج لم يعد مقتصر فقط لمستخدمين الماك كما كان بالسابق) .
  2. تفعيل سيرفرات MAMP المحلية و القيام بتغيير اعدادات المنافذ (اختياري) .
  3. القيام بإنشاء قاعدة بيانات علي الحاسوب الخاص بك و التي بها سوف يتم تخزين محتوي الموقع الخاص بك (يتم القيام بعمل هذا بواسطة القيام بكتابة كلمة واحد و القيام بالضغط علي زر واحد فقط) .
  4. القيام بتثبيت ووردبريس بواسطة عملية التثبيت الشهيرة التي تقوم بإستغراق اقل من خمسة دقائق .

تثبيت MAMP

في الاول سوف تحتاج إلي تحميل برنامج MAMP و MAMP هو اختصار لـ Macintosh, Apache, MySQL and PHP و يُشير هذا الاسم إلي إن البرنامج تم القيام بتطويره في بادئ الامر للقيام بالإستخدام علي اجهزة Macintosh فقط و لكن في هذا الوقت يمكن القيام بإستخدام البرنامج علي نظم تشغيل ويندوز و لينكس ايضا و يٌعتبر البرنامج اسهل طريقة للقيام بالعمل مع ووردبريس محلياً .

سبب احتياجك إلي MAMP هو إن البرنامج يستطيع أن يشغل علي جهازك كل من :

  1. بي اتش بي PHP (اللغة التي كتبت بها ووردبريس) .
  2. قاعدة بيانات MySQL .
  3. سيرفرات Apache .

هذا يعني إنه بإمكانك القيام بكتابة و تنفيذ استعلامات (Queries) من قاعده البيانات التي يخزن ووردبريس بها محتوي الموقع الخاص بك .

قم بالذهاب إلي موقع MAMP ، قم بتحميل البرنامج مجاناً و ثبته علي جهازك .

YourColor.Net

تفعيل السيرفرات المحلية بإستخدام MAMP

حتي الأن لديك البرنامج مثبت فإنك تحتاج إلي القيام ببدء تشغيله و القيام بتشغيل السيرفرات علي الجهاز الخاص بك . يعني هذا القيالم بتعديل الاعدادات إلي احد الخيارين التاليين :

  1. القيام بإبقاء خيار منفذ Apache كمان هو 8888 و هذا يعني إنه كلما اردت زياره الموقع الخاص بك المحلي سوف تحتاج إلي القيام بكتابة رقم المنفذ في المتصفح الخاص بك .
  2. القيام بتغيير ارقام منفذ Apache إلي 80 و الذي يعني إنك لن تحتاج إلي القيام بكتابة رقم المنفذ في المتصفح الخاص بك ، و لكن بهذه الحالة سوف يحتاج منك MAMP القيام بكتابة كلمة مرور الجهاز الخاص بك في كل مرة يبدأ البرنامج في العمل .

إن اختيار احد الخيارين لن يؤثر علي كيفية عمل MAMP أو عمل الموقع الخاص بك ، إن الامر مجرد اختيار بين إذا ما كنت تريد القيام بكتابة 8888 في المتصفح الخاص بك بكل مرة تزور الموقع محلياً ، أم إنك تفضل كتابة كلمة المرور ، بالنسبة لي فأنا أفضل الخيار الثاني حيث إنني سوف احتاج إلي القيام بكتابة رقم المنفذ أكثر من كتابة كلمة المرور ، لهذا فإنه سوف اقوم بتفعيل الخيار الثاني .

للقيام بتفعيل احد الخيارين علينا في الاول القيام بتشغيل MAMP .

تشغيل MAMP

قم بفتح برنامج MAMP مثلما تفتح أي برنامج أخر ، سوف تجد نافذة البرنامج :

YourColor.Net

يجب أن تكون الصناديق الصغيرة الموجودة في جانب Apache Server و MySQL Server مؤشرة و أن تكون ايقونة التشغيل خضراء ، إذا كان احد الصناديق او الصندوقين غير مؤشرين او ايقونة التشغيل لونها احمر فإنه عليك القيام بالضغط علي رابط Start Servers (و الذي سوف تجده علي الجانب الايمن من النافة ، تماماً بنفس موضع رابط Stop Servers الموجود بالصورة الموجودة بالاعلي) .

الأن إذا أردت إبقاء المنافذ علي الاعدادات الافتراضية الخاصه به فيمكنك القيام بتخطي الخطوة التالية ، و لكن إذا اردت القيام بتغيير الاعدادات فقم بمتابعة القراءة .

تعديل إعدادات المنفذ (Port)

لتتمكن من القيام بضبط اعدادات المنفذ ، قم بالضغط علي رابط Preferences للقيام بفتح نافذة التفضيلات ، بعد هذا قم بالضغط علي تبويب Ports الموجود بالاعلي :

YourColor.Net

قم بتعديل حقل Apache Port ليصبح 80 (مثل ما هو موضح بالصورة) و قم بالضغط علي زر OK ، بعد القيام بفعل هذا سوف تتغير الاعدادات و سوف يتم توصيلك بكلمة مرور الجهاز الخاص بك .

الخطوة التالية (لا فرق إذا غيرت الاعدادات او لا) هي إنشاء قاعده بيانات للموقع الخاص بك .

إنشاء قاعدة بيانات

قم بالضغط علي زر Open Start Page من نافذة MAMP الرئيسية .

سوف تقوم صفحة بدء MAMP بالظهور علي المتصفح الخاص بك كما موضح بالصورة التالية :

YourColor.Net

لاحظ إن هذه الشاشة تقوم بإعطائك بيانات عن اعدادات قاعده بيانات MySQL الخاص بك و التي سوف تحتاجها في وقت لاحق عندما تبدأ في عملية تثبيت ووردبريس . لا تتحمل عناء تذكر هذه البيانات فإنه سوف اقوم بتزويدك بها عند الوصول إلي خطوة التثبيت .

الآن قم بالضغط علي تبويب phpMyAdmin في أعلي الصفحة أو علي رابط phpMyAdmin الموجود بقسم MySQL بعد القيام بالضغط علي التبويب او الرابط سوف تفتح لك وحده phpMyAdmin قم بالضغط علي تبويب Databases التي متواجده في اعلي صفحة phpMyAdmin للقيام بفتح جميع قواعد البيانات :

YourColor.Net

يجب ان تلاحظ إنه لدي فعلا بعض قواعد البيانات جاهزة في الاستضافة المحلية الخاصة بي و التي تظهر بشكل ضبابي بالصورة الموجودة بالاعلي ، لن تري قواعد البيانات هذه لديك حيث إن تثبيت MAMP لديك لا يزال جديد .

للقيام بإنشاء قاعده البيانات المطلوبة يجب عليك القيام بكتابة اسم قاعده البيانات في حقل Create Database ، يمكن القيام بتسمية قاعده البيانات بإسم WordPress إذا كنت تريد القيام بتشغيل موقع واحد فقط محلي و لكن إذا كنت تخطط للقيام بتشغيل اكثر من موقع واحد محلي فمن المفيد أن تقوم بإعطاء قاعده البيانات اسم يدل علي كل موقع علي حدة . من الأفضل القيام بتسمية قاعده البيانات بإسم اقصر من اسم الموقع الخاص بك ، ايضا لا يمكنك القيام بتضمين مسافات او تشكيل في اسم قاعده البيانات .

بعد الانتهاء من كتابة اسم قاعده البيانات قم بالضغط علي زر Create و بهذا سوف يتم القيام بإنشاء قاعده البيانات الخاصة بك .

هل أنت توقعت أن تكون عملية إنشاء قاعده بيانات اكثر تعقيد من هذا ؟ لحسن الحظ هذا كل شئ الآن لنبدأ في تثبيت ووردبريس .

تنصيب الووردبريس

الآن خطوة تثبيت ووردبريس ، إذا قمت بتثبيت ووردبريس بشكل يدوي من قبل علي سيرفر بعيد فمن المؤكد إنك علي دراية بهذه العملية . قم بمتابعة القراءة إذا لم تقم بالتثبيت بشكل يدوي من قبل و اعتمدت بشكل دائم علي برامج التثبيت .

تنزيل الووردبريس و القيام بوضعه في فولدر MAMP

في البداية سوف تحتاج إلي الحصول علي نسخة من الووردبريس ، قم بالذهاب إلي صفحة تحميل ووردبريس بالعربية و حمل النسخة الاخيرة منه .

بعد ان تنتهي من عملية التحميل سوف تقوم بالحصول علي ملف مضغوط ، فك ضغط الملق و انسخ الفولدر كله الناتج عن فك الضغط إلي فولدر MAMP/htdocs :

  1. علي جهاز ماك ، سوف تجد هذه في فولدر Applications ، لهذا سوف تصبح ملفات الووردبريس موجودة في Application/MAMP/htdocs/Wordpress .
  2. علي نظام الويندوز ، سوف تصبح ملفات ووردبريس الخاص بك في C:\MAMP\htdocs\Wordpress .

إذا كنت سوف تقوم بتشغيل اكثر من موقع محلي فيجب عليك القيام بتغيير اسم فولدر WordPress إلي اسم يدل علي كل موقع علي حدة ، و تأكد من عدم تضمين مسافات بالاسم .

الآن و بعد القيام بتنفيذ ما قمت بكتابته ، إنك جاهز الأن للبدء في عملية التثبيت .

عملية التنصيب

قم بفتح المتصف و قم بكتابة localhost/WordPress في حقل العنوان (URL) بأعلي الشاشة . إذا لم تقم بتغيير اعدادات المنفذ فقم بكتابة localhost:8888/wordpress في حقل العنوان . إذا قمت بتسمية الفولدر بإسم اخر غير WordPress فقم بكتابة اسم الفولدر الذي قمت بإختياره ايضاً .

بعد القيام بكتابة العنوان صحيح في حقل العنوان سوف تري اول شاشات تنصيب ووردبريس و التي سوف تقوم بإخبارك بيانات قاعده البيانات الخاصة بك التي سوف تجدها للقيام بتنصيب ووردبريس (لاحظ إنه إذا حملت نسخة ووردبريس غير العربية فإنه قبل هذه الشاشة سوف تظهر لك شاشه اخري تسألك عن اللغة التي تريد ووردبريس العمل بها) :

YourColor.Net

ليس يجب عليك ان تقلق فإنني سوف اقوم بإعطائك هذه المعلومات ، كل ما عليك القيام بفعله هو القيام بالضغط علي زر ابدأ الآن !

سوف تظهر لك الآن الشاشة التي سوف تقوم فيها بالقيام بإدخال بيانات قاعده البيانات خاصتك :

YourColor.Net

ادخل بيانات التالية (و الموجودة ايضا بالصورة اعلاه) :

  • اسم قاعدة البيانات : WordPress (أو أي اسم آخر اخترته لقاعدة البيانات التي قمت بإنشائها)
  • اسم المستخدم : root
  • كلمة المرور : root
  • اسم المستضيف : localhost
  • بادئة الجدول : _wp

سوف تجد إن أغلب هذه الحقول تم القيام بملئها بالإعدادات الصحيحة علي كل حال .

الأن قم بالضغط علي زر إرسال .

إن الشاشة التالية هي مفضلتي ، هذه الشاشة تقوم بإخبارك إن الووردبريس يتواصل مع قاعده البيانات الخاصة بك و هي الخطوة الاهم علي الاطلاق :

YourColor.Net

قم بالضغط علي زر البدء بالتثبيت للذهاب إلي الخطوة التالية بعد هذا سوف تجد شاشة تقوم بسؤالك علي بيانات الموقع الخاص بك :

YourColor.Net

اكتب بيانات الموقع الخاص بك مثل ما كنت تقوم بفعل عند القيام بتثبيت الووردبريس علي استضافتك في الويب .

سوف يقوم الووردبريس بإقتراح استخدام كلمة مرور قوية ، إلا أن هذا الأمر لا يعد مشكلة عند العمل محلياً . ايضا بإمكانك القيام بإلغاء تأشير صندوق الظهور لمحركات البحث ، حيث إ،ه لن يمكن لمحرك بحث جوجل الوصول إلي الموقع الخاص بك المحلي ، و لكن تذكر تغيير هذا الإعداد في شاشة التحكم إذا قمت بنقل الموقع إلي استضافة بعيدة في وقت لاحق .

و اخيراً قم بالضغط علي تثبيت الووردبريس .

و الأن سوف تري شاشة تم بنجاح .

YourColor.Net

قم بالضغط علي زر دخول للوصول إلي الموقع الخاص بك :

YourColor.Net

الآن و بكل بساطة قم بتسجيل الدخول إلي الموقع الخاص بك مثل ما تفعل بشكل دائم . سوف يتم اخذك إلي لوحة تحكم الووردبريس الخاص بالموقع الجديد الخاص بك و التي بواسطتها يمكنك القيام بإضافة محتوي ، تثبيت اضافات و قوالب و فعل كل شئ اخر تتوقع فعله علي موقع الووردبريس علي الويب .

و الأن انت انتهيت من تثبيت الووردبريس بنجاح علي الحاسوب الخاص بك . و الأن بإمكانك القيام بتسجيل استخدامه للقيام بإنشاء بيئة تطوير موقع او ربما استيراد محتوي من الموقع الخاص بك الموجود علي استضافة بعيده و اختبار التطويرات عليه قبل القيام بتفعيلها .