اكاديمية ورشة لونك

طريقة حذف موضوع بشكل صحيح دون التأثير علي ترتيب الموقع

شرح حذف موضوع من موقعك دون التأثير علي ترتيبه

عند القيام بحذف موضوع أو صفحة في الموقع الخاص بك , تقوم بحذف رابط من الموقع الخاص بك أو ربما مجموعة روابط , إن المشكلة الحقيقية التي سوف تواجهك إن هذا الرابط تم أرشفته بالفعل في محركات البحث , و بالتالي عندما تظهر نتيجة الرابط في نتائج محركات البحث سوف يضغط عليها الزائر و لكن سوف يظهر أمامه صفحة غير موجودة أو صفحة خطأ 404 , و و هذا سوف يؤثر علي ترتيب الموقع الخاص بك في نتائج البحث , و لكن في هذا الموضوع سوف أشرح لكم طرق يمكنكم من خلالها مسح أي موضوع أو رابط تريده في موقعك بشكل سليم و دون أي أضرار .

أول حل : إعادة التوجيه Redirect

إن الحل الأول يقوم بالإعتماد علي إعاده توجيه الزائر إلي أي صفحة أخري بدل الصفحة المحذوفة , و هذا الحل تقوم باللجوء إليه في حالة واحده فقط , و هي وجود صفحة في الموقع الخاص بك ذات محتوي مشابه لمحتوي الصفحة المحذوفة , و الزائر الذي يقوم بالضغط علي الرابط المحذوف سوف يستفيد من الصفحة الجديدة التي تم إعادة توجيه الزائر إليها , لا تقوم بإعادة توجيه الزائر إلي صفحة مختلفة عن الصفحة المحذوفة , فإن هذا سوف يضر الموقع الخاص بك , إن إعادة التوجيه يجب أن يتم تفعيله في حال تشابه المحتوي بين الصفحة المحذوفة و الصفحة التي تم إعادة توجيه الزائر إليها .

عندما تقوم بإيجاد صفحة مشابهة للصفحة المحذوفة و تقوم بإختيار إعاده التوجيه أي نوع سوف تعتمد ؟ في الحالة الخاصة بنا هذه القيام بإستخدام إعاده التوجيه من النوع 301 (Redirect 301) و هذا النوع من التوجيه يُسمي بـ “التوجيه المؤقت” و بهذه الطريقة تقوم بإخبار محركات البحث أن تقوم بإستبدال الرابط القديم برابط الصفحة التي تم إعاده توجيه الزائر إليها .

إذا تستخدم الووردبريس : تحميل اضافة WP SEO Redirect 301 لعمل تحويل للووردبريس

ثاني حل : الحذف Delete

ماذا إن لم تقوم بإيجاد أي صفحة بديلة مشابهة للصفحة المحذوفة ؟ ماذا إذا  لم يكن أمامك حل سوي حذف الموضوع ؟ بهذه الحالة سوف تحذف الموضوع و لكن بدلاً من أن تقوم بإعادة الخطاً 404 سوف تعيد الخطأ 410 , إن هذه الأخطاء هي أخطاء سوف تجدها في ترويسة بروتوكول HTTP , بكل خطأ يخبر المتصفح ما الذي حدث عندما يقوم الزائر بالضغط علي لينك ما , مثال بحالة قيامك بالضغط عي رابط في المتصفح الخاص بك , يتم القيام بتوجيه الطلب الخاص بك الي المخدي الذي يقوم بإستضافة هذا الرابط الذي قمت بالضغط عليه , عند وصول الطلب إلي المخدم يحاول المخدم إعاده الصفحة المطلوبة لكنه لا يقوم بإيجادها , فيقوم بإعاده الكود 404 , عند وصول الكود إلي المتصفح الخاص بك , المتصفح يفهم من رقم الكود ان الصفحة غير موجودة و يظهر لك ان الصفحة غير موجودة علي المتصفح .

ما هو الفرق بين Error 404 و Error 410 ؟ إن خطاء 404 يعني “الصفحة غير متوفرة (غير موجودة)” و خطأ 410 يعني “تم حذف الصفحة” , عندما تقوم بإستخدام الكود 410 فإنك تقوم بإرسال رسالة إلي جوجل و بها “أستاذ جوجل , أريد أن أعرفك أن هذه الصفحة تم حذفها و أرجو منك القيام بإزالتها من الفهرس الخاص بك ” مما يقوم بتسريع عمليه إزالة الرابط من فهرس محرك بحث جوجل , يجب أن تعلم إن محرك بحث جوجل مازالت تقوم بعنونة الخطأ 410 في زاحفها أن الصفحة غير موجودة مثله مثل الخطأ 404 و لكن يبقي استخدام 410 أفضل و يمكن لمحرك بحث جوجل أن تقوم بتعديل هذا الموضوع مستقبلاً .

بعد الحذف

بعد القيام بحذف صفحة أو موضوع من الموقع الخاص بك يوجد ما نسميه بالأضرار الجانبية للحذف , مثال إذا قمت بحذف كافة الموضوعات التي بها Tag مُعين , هذا التاج يملك رابط URL خاص به مثله مثل أي صفحة في الموقع الخاص بك , و حتي إذا قمت بمسح جميع الموضوعات بشكل صحيح بإستخدام الكود 410 فإنه سوف يبقي رابطك بهذا التاج يظهر في محركات البحث و عند قيام الزائر بالضغط عليه سوف يحصل علي الخطأ 404 الذي يقوم بالإشارة إلي أن الصفحة غير متوفرة , مما يستوجب عليك القيام بالتعامل مع رابطك بهذا التاج أيضا و قم بإستخدام كود الخطأ 410 .

إن خطأ التاج هذا يمكن أن يظهر حتي لو قم بحذف جزء من الموضوع و ليس الموضوع كله , قم بتخيل معي الحالة التالية : نفرض لديك تاج مُعين , هذا التاج موجود في 12 موضوع , يتم عرض هذه الموضوعات في 2 صفحات و كل صفحة بها 10 موضوعات , حذفت سبعة موضوعات من هذه الموضوعات الـ 12 , و هذا يعني أنه باقي لديك 5 موضوعات , هذه الموضوعات الخمسة سوف تظهر بالصفحة الأولي , و هذا يعني أن رابط الصفحة الثانية أصبح غير موجود و سوف يعطي الخطأ 404 عند القيام بضغط الزائر عليه في نتائج البحث مما يستوجب التعامل معه أيضا .

بالنهاية ممكن القيام بتلخيص خطوات حذف موضوع بهذا الشكل , لا تجعل بداخلك خوف من القيام بحذف موضوعاتك و لكن تعامل معه بالشكل الأنسب لتقوم بضمن عدم تأثر ترتيب الموقع الخاص بك في نتائج البحث .

YourColor.Net

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق