كل موقع و شركة ترغب في الحصول علي أعلي و أفضل ترتيب ممكن علي جوجل . فإن كلما ارتفع ترتيبك ، إزداد عدد الزيارات و التحويلات التي يمكنك الحصول عليها لموقعك . و مع ذلك ، Google لا تريد سوي المواقع الأكثر ملاءمةً ذات الجودة العالية التي يتم عرضها عند قيام المستخدم بالبحث علي Google (مواقع الويب التي تلبي احتياجات المستخدمين إستناداً لكلمة البحث التي قام المستخدم بإدخالها) .

لذلك إذا كنت تكافح للحصول علي أفضل ترتيب لموقعك في نتائج بحث جوجل ، فقد يكون الوقت قد حان لتطوي منهجك .

ما هو النهج أو الأسلوب المطلوب ؟

في السنوات الأخيرة ، قامت جوجل بإجراء سلسلة من التعديلات الخوارزمية ، و هذه التعديلات الخوارزمية كل واحد منها تم إنشائه لتحسين ملاءمة النتائج التي يتلقاها المستخدمون ، و كل منها ينقل مؤشرات الأهداف لمالكي المواقع الذين يحرصون علي الحصول علي نتائج ذات جودة عالية و مطابقة لبحث المستخدم و ما يريده .

في حين إن تحديثات باندا و البطريق و Hummingbird و غيرها من التحديثات قد حظيت بتغطية إعلامية جيدة و تم شرحها في مقالات السيو كثيراً إلا أن بعض هذه التحديثات لا يزال يساء فهمها أو غير معروفة . و لمساعدتك علي تخطيط أسلوبك الخاص في تحسين محركات البحث ، فقد قمنا بتجميع بعض الفقرات السريعة للتحديثات الثلاثة الكبري منذ عام 2011 و تأثيرها علي عوامل ترتيب الموقع .

6 أدوات لفحص موقعك من عقوبات جوجل و حل المشاكل و تحسين سيو موقعك

تحديث جوجل باندا Panda

تم إطلاق باندا في عام 2011 و هدفها الأساسي هي تصفية المواقع عالية الجودة من منصات منخفضة الجودة ، و يقوم بالتصفية بما يتماشي مع هدف Google المتمثل في توفر نتائج البحث الأكثر صلة للمستخدم .

عناصر الموقع التي يمكن إعتباراها “منخفضة الجودة” تشتمل علي المحتوي المكرر أو محتوي ليس له قيمة تذكر للمستخدمين (الصفحات القصيرة جداً ، التي لا تقدم معلومات ذو قيمة أو كافية للمستخدم) . و كانت هذه الخوارزمية أول خطوة رئيسية اتخذها جوجل لإعادة المحتوي القيم للمستخدمين و تصفية المحتوي ذي الجودة المنخفضة .

تحديث جوجل البطريق Penguin

تم إصدار البطريق في عام 2012 و يتمثل هدفه في فحص الباك لينك الذي يأتي من موقعك و يذهب إلي موقعك (و يركز بشكل خاص علي الروابط الغير طبيعية – تلك التي ربما تم شراؤها أو الحصول عليها بشكل سيئ و هذا ما تعتبره جوجل ممارسات غير أخلاقية) .

الحصول علي باك لينك من مواقع ذات ترتيب كبير أمر رائع لتحسين ترتيبك ، و نظراً لأن جوجل ستعتبر موقعك علي الويب مصدراً للمعلومات الغنية ، بحيث إن مواقع موثوقة كبيرة تقوم بوضع رابط لموقعك و هكذا فإن موقعك يحصل علي ثقة في Google . بالنسبة لشراء الروابط ، أو وجود عدد كبير من الروابط التي تشير إلي موقعك من مصادر ذات جودة قليلة أو منخفضة ، لا يتم النظر إليها بشكل إيجابي للغاية ، و من المحتمل أن تجعل موقعك في ترتيب محدد أو ترتيب سيئ .

تحديث جوجل Hummingbird

هذا التحديث علي عكس باندا و البطريق ، فإن تحديث Hummingbird ليس مجرد تغيير خوارزمي . فإن هذا التحديث كان إعادة صياغة كاملة لخوارزميات جوجل الشاملة و فهرستها . إن جوجل لا يزال يستخدم باندا و البطريق ، و لكن في وقت التنفيذ في أب 2013 ، Google غير منهجه تماماً لكيفية ترتيب مواقع الويب .

تم تقديم Hummingbird لمساعدة Google علي فهم طلبات المستخدمين بشكل أفضل ، مرة أخري ، تماشياً مع منهج البحث العملاق لتحسين تلبية احتياجات المستخدمين الذين يبحثون عن محتوي معين . هذا التحديث يسعي لفهم المقصود الحقيقي و الفعلي للكلمة التي يبحث بها المستخدم ، و إظهار النتائج التي يريدها المستخدم بالضبط و النتائج الأكثر أهمية و ذات الصلة . فإنه يعرض المحتوي الذي يُعتبر إجابة عن هذه الاستفسارات ، بدلاً من الحتوي الذي يعرض محتوي محدود لكلمة رئيسية و ليس الكلمة البحثية التي قام المستخدم بكتابتها .

المزيد من التحديثات و الإنعاشات و الإصدارات

تحديثات خورازمية جوجل
تحديثات خورازمية جوجل

و اكملت جوجل تحديث خوارزمياتها الرئيسية بشكل دوري ، تم إصدار الباندا 4.2 ، مثال ، في نهاية شهر تموز 2015 ، في حين إن جوجل تقوم بإعطاء إنذاراً عن اقتراب حدوث أي تحديث (جوجل في بعض الأحيان ، تعلن عن التحديث عندما تقوم بالفعل بتحديث الخوارزميات) .

في حين أن تحديث الباندا و البطريق و Hummingbird كانوا أكبر التحديثات الذين قاموا بالتغيير في اللعبة ، تواصل جوجل تحسين خوارزمياتها مع التحديثات الصغيرة التي تستحق الاهتمام ، بما في ذلك تحديث “سيو المحلي” ، تحديث “Pigeon” ، و تحديث الهاتف المحمول المشهور “Mobilegeddon” .

لتحسين مستواك و ترتيب موقعك في محرك البحث فإن هذا يتطلب أن تعمل بمنهج أخلاقي بأفضل الممارسات في تحسين محركات البحث ، إن تتبع تحديثات خوارزمية جوجل عن كثب يعد خطوة مهمة في تقليل التقلبات و البقاء في القمة .