اكاديمية ورشة لونك

الفرق بين قوالب ووردبريس المدفوعة و المجانية و مميزاتها و عيوبها

غالبًا ما يسأل المبتدئين عن الفرق بين قوالب ووردبريس المدفوعة و المجانية . ما هي مزايا و عيوب قوالب ووردبريس ؟ إذا كانت لديك أيضًا هذه الأسئلة ، فأنت في المكان الصحيح. في هذه المقالة ، سنناقش الفرق بين قوالب ووردبريس المدفوعة و المجانية و مميزاتها و عيوبها .

مميزات قوالب ووردبريس المجانية :

أولاً ، نود أن نذكر أنه عندما نقول قوالب مجانية ، فإننا نعني قوالب ووردبرس مجانية مدرجة في دليل WordPress.org الرسمي . (لا نوصي المستخدمين بتحميل وتثبيت أي مواضيع مجانية يتم توزيعها بواسطة مصادر أخرى غير موثوقة) .

مميزات قوالب ووردبريس المجانية
مميزات قوالب ووردبريس المجانية

أكبر فائدة لقوالب ووردبريس المجانية هو التكلفة حيث انها مجانية تماماً. فهذا الامر يخفض من عوائق الدخول لبدء مدونة جديدة . ومع ذلك ، فإن سماع كلمة ” مجاناً ” يجعل الكثير من الناس حذرين. لماذا يقدم لك شخص ما قوالب ووردبريس مجانيًا عندما يبيع الآخرون قوالب مدفوعة ؟ ما هي الفائدة من ذلك ؟

غالبًا ما يعتقد الأشخاص أن القوالب المجانية ذات جودة منخفضة. و لكن على العكس تماماً .

عملية مراجعة صارمة :

يتم اعداد قوالب ووردبريس المجانية طبقاً لمعايير الجودة العالية. جميع القوالب في دليل ووربريس الرسمي تمر بعملية مراجعة موضوعية صارمة . هناك بعض الأشخاص الموهوبين للغاية في فريق مراجعة القوالب الذين يقومون بفحص هذه القوالب واختبارها قبل إدراجها في الدليل. يتم اختبار قوالب ووردبريس المجانية للاكواد القياسية المتوافقة مع القوالب ، ودعم ميزات ووردبريس القياسية ، وجودة HTML و CSS ، والأمان والخصوصية ، وما إلى ذلك.

و كما يمكنك أن تتخيل ، فإنه يتطلب من المطورين الموهوبين الكثير لبناء نوعيات مميزة من قوالب ووردبريس التي تصلح للحصول على الموافقة في الدليل الرسمي.

لكن لماذا يقدمون خدماتهم مجاناً؟

هناك الكثير من فوائد العطاء والمشاركة . فهو يساعد مطوّري البرامج على تحسين مهاراتهم لأنه خلال عملية المراجعة ، يقوم فريق مراجعة القوالب بمراجعة اكوادهم واقتراح التحسينات . كما أنه يمنحهم فرصة لجعل قوالبهم متاحة لقاعدة كبيرة من المستخدمين حيث يمكن للأشخاص استخدامه ، وتقديم التعليقات ، واقتراح التحسينات . و هناك مزايا أخرى و هي بناء سمعة كمطور محترف ، بناء سجل ، والحصول على وظائف مدفوعة الأجر لتخصيص تلك القوالب المجانية أو حتى تطوير قوالب مخصصة للعملاء .

إذن ، وعلي الرغم من ان القوالب المجانية هي بالتأكيد جيدة الا ان بها بعض العيوب .

عيوب قوالب ووردبريس المجانية :

عيوب قوالب ووردبريس المجانية
عيوب قوالب ووردبريس المجانية

يمكن أن تكون عيوب قوالب ووردبريس المجانية أو الاحترافية نابعة من اخطاء برمجية لمطور القوالب ذاته . ما قد يعتبره شخص ما أحد عيوب القالب ،  مما قد لا يكون مصدر قلق للكثيرين غيره من المستخدمين .

هذه بعض العيوب الشائعة لاستخدام قوالب ووردبريس المجانية :

  1. خيارات دعم محدودة : يقدم مطورو قوالب ووربريس المجانية الدعم من خلال منتديات ووردبريس ، لكنهم غير ملزمين بالرد على استعلامات الدعم .
  2. ميزات ووظائف محدودة : على الرغم من أن القوالب المجانية تدعم معظم ميزات ووردبريس القياسية ، فإن الكثير منها لا يقدم ميزات إضافية مثل إنشاء الأزرار ، واستخدام الرموز القصيرة ، وإنشاء صفحات مختصرة ، وما إلى ذلك.
  3. ليست فريدة من نوعها : يتم استخدام قوالب مجانية من قِبل الكثير من مواقع الويب والمدونات ، لذلك لن يكون لموقعك تصميم فريد. أيضا هناك عادةً خيارات محدودة لتخصيص المظهر المرئي للمواضيع المجانية.
  4. بلا التزام : يتم توزيع القوالب المجانية بدون أي ضمانات ، لذلك إذا حدث خطأ ما ، فأنت وحدك كفيل به .

إذا كنت تستخدم قالباً مجانيًا ، وليست لديه وظيفة محددة تبحث عنها (فيرجي عدم ترك تقييمًا و لو بنجمة واحدة) . فأنت لم تدفع أي شيء لهذا القالب . بدلاً من ذلك ، إذا طلبت تبرعاً أو تبرعاً صغيراً ، فمن الأرجح أن يضيف المطورون هذه الميزة .

مميزات قوالب ووردبريس المدفوعة :

مميزات قوالب ووردبريس المدفوعة
مميزات قوالب ووردبريس المدفوعة

و على عكس القوالب المجانية ، تتوفر قوالب ووردبريس المدفوعة للشراء من العديد من متاجر ووردبريس الخاصة الفرعية .

المزيد من المميزات و خيارات التخصيص :

الميزات وخيارات التخصيص
المميزات و خيارات التخصيص

تتمثل الميزة الأكبر للقوالب المدفوعة في حصولك على المزيد من المميزات في خيارات التخصيص . نظرًا للمنافسة في مجال القوالب المدفوعة ، تحاول المتاجر دائمًا تقديم المزيد من الميزات بأسعار أقل .

بصفتك عميلاً ، يمكنك الحصول على قوالب تحتوي على خيارات مثل خاصية السحب و الإسقاط ، و الرموز القصيرة الشورت كود ، و النماذج و القوالب المتعددة ، وخيارات الألوان غير المحدودة.

الدعم والتحديثات :

قوالب ووردبريس المدفوعة تأتي مع تحديثات ودعم منتظمين. في المقام الأول لأن هذه المحلات التجارية في الواقع تكسب المال مقابل القيام بذلك مجانا.

مميزات اخري :

نظرًا لوجود تكلفة مرتبطة بالقوالب المدفوعة ، فإنها تكون أقل استخدامًا عند المقارنة بالقوالب المجانية. ناهيك عن خيارات التخصيص التي تعطيك القدرة على تخصيص قالبك . و بالجمع بين هاتين الميزتين ، سوف تبرز موقع الويب الخاص بك وتبدو فريدة من نوعها.

عيوب قوالب ووردبريس المدفوعة :

عيوب قوالب ووردبريس المدفوعة
عيوب قوالب ووردبريس المدفوعة

ليست جميع القوالب المدفوعة مثالية . فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي قد تكون عيوب .

  1. الاكواد الضعيفة : في بعض الأحيان قد ينتهي بك الأمر بشراء قالب مدفوع و قد يبدو جميلاً ولكنه يحتوي على معايير ضعيفة للتشفير مما يجعلها غير متوافقة مع بعض الاضافات . و يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى أن هذه القوالب لم تخضع لعملية مراجعة صارمة .
  2. ميزات كثيرة جدًا : من أجل بيع المزيد من القوالب ، يستطيع مطورو القوالب إضافة العديد من الميزات غير الضرورية إلى قوالبهم . ربما لن تستخدم جميع هذه الميزات ، لكنها لا تزال موجودة مما يجعل موقعك بطيئًا .
  3. الانتقال إلى موقع الإضافات : في بعض الأحيان يمكن أن تتحول قوالب ووردبريس إلى موقع للإضافات ، مما يوفر وظائف لا يُفترض أنها تقدمها . على سبيل المثال ، إنشاء أنواع منشورات مخصصة ورموز هاتفية قصيرة وأشياء أخرى قد تختفي بمجرد تبديل السمة .

شاهد أيضاً ( ذات صلة ) : 8 قواعد اساسية لاختيار افضل اسم نطاق لموقعك الالكتروني

كيف يمكنك العثور على القوالب المدفوعة الجيدة التي يجتمع عليها جميع الأراء ؟

أسهل طريقة للعثور على قوالب مدفوعة موثوق بها هي شرائها من أحد متاجر و مطورين القوالب الموثوقين . فهناك اثنين من المتاجر التي تحظى بشهرة كبيرة و محترمة في ووردبريس و التي نوصي بها هي: StudioPress و Themify.

بالنسبة إلى أداة إنشاء صفحات السحب و الإفلات ، نوصي باستخدام أداة Beaver Builder .

إعرف ما الذى تشتريه :

تذكر أنه عند شراء قالب ووردبريس مدفوع ، فأنت لا تستعين بمتجر أو مطور برامج من أجل إعداده لك. لا تملك أيضًا ترخيصًا حصريًا ولا يقدم مطور القوالب أي ضمان.

توفر لك معظم متاجر القوالب الجيدة إمكانية الوصول إلى وثائقها ومنتديات الدعم التي يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من المساعدة إذا لزم الأمر. هذا الدعم التفضيلي هو في الواقع ما تدفع مقابله .

يجب أن يتوفر في أي متجر نظام دعم جيد و مناسب جداً ووثائق متاحة لك لمساعدتك علي إعداد قالبك .

أنا في حيرة … كيف يمكنني اختيار الافضل ؟

عند اختيار قالب ووردبريس لموقعك ، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة.

  1. هل انت حقاً بحاجة إلى الكثير من المميزات ، و خيارات للاشراف علي القالب  بشكل مخصص ، قوائم متحركة ، وغيرها من هذه الأشياء لموقعك ؟
  2. هل يمكنك استكشاف مشكلات ووردبريس بنفسك أو تحتاج إلى مساعدة بشأنها ؟
  3. هل تريد قالب ووردبريس احترافي غير مشهور أو أنك راض عن مظهر التخطيط الأساسي ؟

إذا كنت قد بدأت للتو في مدونة شخصية أو موقع عائلة ، فإن قوالب ووردبريس المجانية ستكون كافية لاحتياجاتك . من ناحية أخرى ، إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا صغيرًا ، فإننا ننصحك بالذهاب إلى قالب مدفوع . يمنحك مميزات و خيارات للتخصيص إضافية بينما يمنحك راحة البال بسبب الدعم الذي توفره لك إذا كنت بحاجة إليها .

نأمل أن تكون هذه المقالة قد ساعدت في تعلم كيفية الاختيار بين قوالب ووردبريس المجانية و المدفوعة و الفرق بينهم و مميزات و عيوب كلاً منهما .

اضف تعليق