اكاديمية ورشة لونك

كيفية التنصل من الروابط الخلفية و ما فوائدها

هل قمت بإستخدام أداة التنصل ؟ ربما تريدها إذا كنت قد قمت بنشاط مخالف في السيو الخاص بموقعك في السنوات الماضية الأن متاحة أمامك فرصة ممتازة اذا كان لديك لينكات باك لينك غير شرعي تشير إلي الموقع الخاص بك , و هذا الباك لينك إذا كانت بجودة منخفضة فإنه ربما تؤذيك في نظر تحديث البطريق و هو خوارزمية من خوارزميات جوجل .

في هذا الموضوع سوف اتحدث عن بعض الأمور العملية و الفعاله للغاية التي سوف تقوم بمساعدتك عند القيام بإستخدام أداة التنصل “Disavow Links” و هذه النصائح سوف تساعدك علي حماية الموقع الخاص بك من السقوط في عقوبة جوجل اذا كان احد ما من متخصصي السيو ليس لديه خبرة و قام بالاعتماد علي الباك لينك بطريقة ليست صحيحة .

ما تعريف و مهام اداة التنصل Disavow Links ؟

في سنة 2013 شهر أكتوبر قامت شركة جوجل بتقديم أداة جديدة لاصحاب المواقع بإسم أداة التنصل “Disavow Links” و هذه الأداة يمكنك من خلالها أن تطلب من محرك بحث جوجل أن لا تحسب بعض الروابط الخلفية التي تذهب إلي الموقع الخاص بك (ازالة بعض الباك لينك) .

و إن هذا الجزء يعتبر هو الأكثر رعباً بالنسبة لأشخاص كثيرين

بعض المعلومات عن أداة التنصل Disavow Links
بعض المعلومات عن أداة التنصل Disavow Links

إن القيام بإستخدام أداة التنصل بشكل خطأ سوف يؤدي إلي إيذاء موقعك . لذلك يجب أن تتقدم بالتبرأ من الروابط التي تعرف انها سوف تتسبب بالتلاعب في نتائج محرك بحث جوجل .

و سوف تجد الكثير من المقالات التي سوف تساعدك علي معرفة ما هي الروابط الغير طبيعية , و لكن لا يوجد العديد من الموضوعات التي سوف تساعدك علي نقلك من خلال عملية التنصل من الروابط الخلفية من البداية إلي النهاية .

و لهذا أنا أتمني أن تستفيد بالقدر الكافي من هذا الموضوع لتمر من هذه العملية , و اذا كان يدور ببالك أيه أسئلة عن أداة جوجل التنصل , و أنا لم اقم بإدراجها في هذا الموضوع , فقم بإتراك تعليق أسفل هذا الموضوع و سوف أقوم بإبذال كل جهدي للقيام بالرد عليك و بأسلوب مبسط و شامل .

قم بإنشاء جدول بيانات تدقيقي

الأن يوجد الكثير من المواقع التي تقوم بإعطائك قائمة تحتوي علي اللينكات التي تقوم بالإشارة إلي موقعك , و تقوم بتصنيف هذه الروابط بشكل يمكن التحكم فيه .

و سوف تجد هذه المواقع التي تتكلف بهذه المهمة في هذا الموضوع طريقة الكشف عن الروابط الخلفية .

بعد القيام بجمع كل هذه اللينكات قم بجمع جميع الروابط التي تأتي من الموقع المشار إليك و قم بحذفها و القيام بإدراج رابط واحد فقط و هو الدومين الرئيسي .

البيانات النهائية

أنت تحتاج الأن للقيام بفتح كل رابط من جدول البيانات و القيام بإخذ قرار بأشنه إذا كنت سوف تبقيه أو سوف تتنصل منه .

YourColor.Net

أحيانا , سوف تجد البعض من الروابط يمكنها البقاء , هذه الروابط سوف تعلمها و بعد ذلك قم بالمراجعه عليها مرة أخري , و لكن تذكر دائما أن أي شبهة حول الموقع الخاص بك سوف يسبب ازعاج لـ جوجل باندا .

و لتقوم بقطع الشك باليقين إسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة حول الروابط التي أنت غير متأكد من القيام بالإستغناء عنها أم ابقائها :

  1. هل الرابط هذا واضح انه موجود فقط من أجل غرض السيو ؟
  2. هل الرابط هذا موجود في مكان صحيح يقوم بجلب لك زوار ؟
  3. هل سوف يسبب قلق لموظف جوجل أو لمنافس لك و ربما يقوم بإستغلال الرابط و يقوم بشكيك لجوجل ؟

ملحوظة حول التنصل : عندما يقوم جوجل بمعاقبة موقع , أو يقوم بالتأثير عليه في نتائج البحث بسبب روابط باك لينك غير طبيعية فإن هذا راجع لهدف جوجل الأساس و هذا الهدف هو القيام بالمحافظة علي جودة نتائج البحث و القيام بالتخلص من المواقع التي تقوم بعمل نشاط لمحاولة غش محرك بحث جوجل .

بعد الذي قلته , إذا لن تكن قادر علي القيام بتحديد الروابط السيئة من الجيدة فأبحث عن شخص متخصص في مجال السيو ليقوم بهذه المهمة .

القيام بإنشاء ملف الــ disavow “التنصل”

أنت يمكنك القيام بكتابة تعليق في ملف التنصل عن طريقة القيام بكتابة “#” في كل جملة , فإن أي موظف في شركة جوجل سوف يشاهد هذا الملف و يقرأه بهذا الشكل فإنه سوف يكون أفضل جدا من أن يكون غامض و غير واضح و بذلك سوف يقوم بمعالجته أفضل لأن كل شئ سوف يكون واضح أمامه .

إن هذا الشكل في حال إن كان موقع واحد و تريد أن تقوم بالتنصل منه أما في حالة وجود العديد من المواقع فقم بإدراجهم أسفل بعضهم البعض .

هذا مثال لشكل ملف التنصل و شكله يكون هكذا تماما

YourColor.Net.

كيفية تقديم ملف التنصل “disavow”

لتقوم بتقديم ملف التنصل فقم بتقديمه من هذا الرابط disavow tool و اختر الموقع من القائمة المنسدلة

YourColor.Net

اضغط علي “Disavow Links” و بعدها “Disavow Links” مرة أخري و سوف يطلب منك أن ترفع الملف “choose file” الذي قمت أنت بعمله بصيغة .txt و بعدها قم برفعه إذا تم الرفع بنجاح سوف يظهر لك هذه الصورة .

التنصل من الروابط الخلفية
التنصل من الروابط الخلفية

ما هو الوقت الذي سوف يبداء جوجل بالعمل فيه علي ملف التنصل ؟

سوف يبداء فريق محرك بحث جوجل بالعمل في الملف الذي قمت بإرساله لهم علي الفور , و لكن في حال إن الموقع الخاص بك مُعاقب من قبل جوجل البطريق فإنك لن تري النتائج فورياً فإنك سوف تنتظر إلي التحديث القادم للبطريق لكي تظهر لك النتائج , و قد سمعت إن محرك بحث جوجل سوف يقوم بتقديم تحديث للبطريق بشكل دوري و ليس بشكل متقطع و أنا أتمني أن يحدث هذا لانه سوف يساعد المواقع التي تمت معاقبتها علي الهروب من يد البطريق في وقت اسرع .

و قال جون مولر John Mueller إنه قد تصل فترة الانتظار أحياناً إلي عام كامل ليكون محرك بحث جوجل قام بمراجعة جميع الروابط الخاص بالموقع الخاصة بك , و لكن من ناحية تجاربي الشخصية فأقصي تقدير وصل إلي أربعة شهور , و لكن المدة المتوسطة هي حوالي شهر .

و هكذا قد انتهيت , إذا أنت كان لديك أي مشكلة أو إستفسار أو أي تلميح عن هذه الإدارة فأنا أحب أن اقوم بسماع تعليقاتكم و سوف أبذل كل جهدي للقيام بمساعدتكم , تحياتي , مهاب البوشي

و سوف أترك لكم فيديو لـ مات كاتس مدير جودة البحث في شركة جوجل و الويب سبام لعرض تفاصل أكثر – اكاديمية ورشة لونك

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق