اكاديمية ورشة لونك

كيف استيقظ مبكرا بدون منبه و نشيطاً ؟

كيف استيقظ مبكرا في الوقت الذي اريده بطرق مبتكرة و نشيطاً

لتقوم بتحقيق هدف رائع مثل القيام ببدء مشروع جديد , القيام بكتابة كتاب “رواية” القيام بالبدء في ممارسة التمارين الرياضية , فإنك لفعل هذا كله سوف ينصحك الخبراء بالإستيقاظ مبكراً , حيث إنه يمكنك القيام بإنجاز الكثير في ميعاد يكون البيت به هادئ و بدون إزعاج أو مقاطعة , بالرغم من إنه النصيحة سهلة لكن الكلام دائماً أسهل من الفعل .

إنك غالباً – تظن أن الاستيقاظ في وقت مبكر هو مجرد مسألة تنظيم و لكنه في الحقيقة يحتاج أكثر من هذا “إن جولي مورجانستيرن خبيرة ادارة الوقت تقول (الحقيقة هلي ان كل نظامك البيئي – Ecosystem – مبني علي النوم في وقت لاحق)” .

عندما تبدأ/ي في تغيير النظام اليومي الخاص بك سوف تظهر لك الكثير من العوائق من السهل تخطيهم و لكن المفتاح الفعلي هو القيام بالبدء في الليلة السابقة , تقدم “مورجانستيرن” أربعة استراتيجيات لجعل الاستيقاظ مبكراً شئ سهل .

أولاً : قم بتغيير طريقة التفكير التي تفكر بها :

إن الكثير من الأشخاص يناموا لأن يوجد الكثير من الأشياء التي يريدوا إنجازها – و يكون لديهم قلق طول اليوم و لكن “مورجانستيرن” تعلم العملاء الخاصين بها ان يقوموا بالتغيير من طريقة تفكيرهم .

“قم بإعتبار النوم هو بداية اليوم الجديد” بتحويل التفكير بهذه الطريقة يقوم بتغيير النظرة الخاصة بك حول النوم و يجعله شئ ممتع “إن النوم يصبح عنصر فعال فإنك تحتاج إلي شحن الطاقة الخاصة بك” .

ثانياً : قم بتعديل ميعاد النوم :

إن الكثير منا يحرم نفسه من النوم و يقوم بسرقة ساعات من يومة التالي و هذا يؤهلك للفشل فإن الطريقة الوحيده للنجاح هو أن تقوم بالذهاب إلي النوم مبكر , و قم بتحديد عدد ساعات النوم التي يريدها جسمك و قم بحسبها بالعكس من ساعة استيقاظك .

“إن الإستيقاظ في وقت مبكر يتطلب تغييرات أساسية و مهمة في المسارات العصبية” و تستمر قائمة “من المنطق أن التغيير يحدث في الليلة السابقة و لكن الصباح التالي هو من يشهد كل العمل الصعب و يتطلب تغيير العادات الخاصة بك النمطية” .

ثالثاً : قم بالتغيير من العادات الليلة الأخري الخاصة بك :

يجب أن تقوم بتغيير ميعاد عشاءك , أيضا النشاطات الخاصة بك التي تقوم بمساعدتك علي القيام بالإسترخاء مثل القراءة , “لن تكون واقعي إذا أردت الاستيقاظ في وقت مبكر و لم تقوم ببناء بقية الخطط اليومية الخاصة بك علي هذا الأساس و من هذا المنطق يجب عليك القيام بتناول العشاء بساعتين أو ثلاثة قبل النوم و هذه هي العادة المثلي لتجعلك تنام بسرعة و بعمق” .

رابعاً : قم بتحضير نفسك للأنشطة الصباحية الخاصة بك :

إن ما يجعلنا نبقي في السرير في العاده ليس الارهاق و لكن حقيقة هذا أن المهام الصباحية الخاصة بنا مبهمة , و لجعل هذه الأنشطة أقل مشقة تحضر من الليلة السابقة و جهز الأدوات و المعادات الخاصة بك و قم بتحضير ملابس رياضية لازمة للتمارين الخاصة بك مثال : حصيرة اليوجا أو حذاء الجري لو كنت تريد العمل علي الكمبيوتر , قم بتنظيف المكتب الخاص بك و قم ببرمجة آله القهوة الخاصة بك .

الكاتبة : ريم سلامة – مهندسة دعم فني في شركة اتصالات مصر

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق