اكاديمية ورشة لونك

ماذا نتعلم من اعلان كوكاكولا علي تطبيق سناب شات

أشياء يجب أن تتعلمها في التسويق الإلكتروني من اعلان كوكاكولا لسناب شات

إن تطبيق سناب شات من وسائل التواصل الاجتماعي للشباب فإن سناب شات يقوم بإستخدامه حوالي 150 مليون مستخدم في اليوم الواحد في العالم أجمع و تتراوح أعمار من يستخدمونة من سن 12 سنة إلي 24 سنة و بالتالي فإنه من أهم وسائل التواصل المناسبة جدا لتسويق شركات الخاصة بالأكل و الشرب .

و سناب شات كغيره من وسائل التواصل الإجتماعي يريد أن يقوم بإنشاء طفرة في التسويق للشركات و الأسماء الكبيرة و منافسة الدعاية التلفزيوينة و المجلات المطبوعة .. و مع العلم إن معظم الشركات الكبيرة مازالت تهتم و تقوم بوضع أموال ضخمة في الدعاية المطبوعة و دعاية التلفزيون مثلا تم إنفاق 36 مليار دولا هذه السنة علي الدعاية المطبوعة في الجرائد و المجلات في العالم إلا إن وسائل التواصل مثل فيس بوك و تويتر و سناب شات تقوم بالمراهنة علي قدرتها التسويقية لهذه الشركات الكبري و تقوم بتحقيق نسبة أرباح ضخمة و أكثر من اي ميديا أخري .

لماذا الشركات الكبري ؟ يوجد سبب منطقي و هو إن التحكم بالحملات الإعلانية المدعومة بمبالغ عالية أسهل من التحكم في حملات بمبالغ صغيرة و ذلك لعدم ضمان نتائج الحملة و نجاحها .

إن معرفة الجمهور اللذي يتم بمتابعتك و أعمارهم هي نقطة قوة سناب شات .. و في سناب شات يعلموا هذه النقطة جيدا و يقوموا بإستخدامها في الحملات الإعلانية الخاصه بهم .. و لكن في هذه الفترة الأخيرة قامت شركة سناب شات بإعلان إن نسبة من ستون بالمائة إلي سبعون بالمائة من المستخدمين يقوموا بإغلاق الفيديوهات في 3 ثواني بعد أن يقوموا بإكتشاف الغرض الإعلاني من الفيديو .. و لكن شركة كوكاكولا لم تستلم لهذه الإحصائية و قامت بالتفكير في طريقة غير الطريقة المعتادة الخاصة بهم في إعلاناتهم للقيام بجذب أكبر عدد من مستخدمين سناب شات و القيام بعمل محتوي إعلاني مهيأ لهم كشباب في سن صغير .

من شهر تقريبا و بالتحديد في بداية السنة الدراسية الجديدة قامت كوكاكولا بعمل فيديو مدته 10 ثواني و مخصص فقط لسناب شات .. و استطاعت كوكاكولا ان تقوم برفع نسبة مشاهده الفيديو بالكامل لـ 45% و قام مسئول المحتوي الإعلاني في شركة كوكاكولا بالإعلان إنهم في الفترة الأخيرة فهموا جيدا إنهم يحتاجوا أن يقوموا بتغيير من طريقة الإعلان التقليدية الخاصة بهم التي يتواصلوا بها مع مستخدمين سناب شات .

ما قاله المسئول الأعلاني في كوكاكولا

(We learned we needed to adjust the way we talk to Snapchat’s audience, because they detect when it’s advertising)

بالعربي

لقد علمنا اننا بحاجة لضبط الطريقة التي نتحدث بها إلي جمهور سناب شات , لأنهم يكتشفوا الإعلانات

إن فكرة الفديو هي أن يظهر بشكل طبيعي جدا و مشابه لجميع الفيديوهات التي يقوموا المستخديم برفعها بحيث تظهر إنها ليست إعلان .. و يبدا الفيديو بشاب يقوم بتجهيز نفسه و يلبس الزي المدرسي و هذا استعدادا لعودة الدراسة و شركة كوكاكولا لم تقوم بإستخدام اللوجود كالمعتاد في الإعلانات و هذا مقصود و لكنها أكتفت بوضع اللوجو علي تشيرت الشاب حتي لا يتعامل إنه إعلان .

إن الفيديو يمكنك مشاهدته من هنا إن الفيديو حصل علي engagement ضخم و قام بعمل نقطة تحول غي الدعاية علي سناب شات و سبب هذا إن مستخدمين سناب شات لم يشعروا إنه فيديو دعائي كالمعتاد و هنا كان التغيير التي بدأت تتعلم منه الشركات الأخري في الدعاية علي تطبيق سناب شات .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق