اكاديمية ورشة لونك

ماذا يعني مصطلح تكويد

ما هو تكويد Coding

إن التكويد أو الترميز Encoding هي عبارة عن عملية تغيير المعلومات من شكل إلي شكل أخر , و هذه العملية تٌسمي العملية العكسية “فك تكويد” Decoding و علي الاغلب يتم إستخدامها في الاجهزة الرقمية و يشتمل مصطلح التكويد او الترميز علي عدد اخر من المعاني و التي يمكنك معرفتها من السياق التي ترد به و منها :

  1. إن التكويد في استوعاب او استعراف (in cognition) : هو جزء مهم و اساسي من عملية الادراك الحسي , و تفسير المحفزات التي تٌستقبل , و يمكن القيام بوصف عملية الادراك بإنها عملية معقده و بمراحل متعدده و يتم بواسطتها تحويل المدخلات الحسية غير الذاتية (مثل الضوء , و الصوت , الخ ) إلي تجربة بمعني شخصي .
  2. إن مصطلح ” تكويد ” أو كما نقول “الترميز” يٌشير عند تنسيق لمحتوي ما إلي عمليه تحويل نوع مُعين من البيانات إلي معلومات .
  3. إن تكويد او ترميز الاحرف : معناها بالطريقة التي تقترن بها مجموعة من احرف اللغة الابجدية و مقطعية مع مجموعة اخري مثل الارقام او النبضات الكهربائية .
  4. إن تكويد أو ترميز النص : يتم إستخدامه بواسطة ما يسمي لغة رقم و هذا للقيام بالإشارة إلي هيكل النصوص و صفاتها الاخري , و لتسهيل تعامل اجهزة الكمبيوتر بها .
  5. تكويد الدلالات : يتم إستخدام تكويد او ترميز لغة شكلية (أ) مثال إلي لغة شكلية (ب) و هي طريقة للقيام بتقديم جميع العناصر (برامج او صفات .. غيرها) من اللغة (أ) إلي اللغة (ب) .
  6. إن التكويد أو الترميز الالكتروني مشفر : بمعني تحويل الاشارات إلي اكواد بهدف التخزين او النقل .
  7. إن تكويد او الترميز العصبي : الطريقة التي تتشكل بها المعلومات في الخلية العصبية .
  8. تكويد أ, ترميز الذاكرة : هي عبارة عن عملية تقوم بإستهداف تحويل المشاعر و الاحاسيس إلي ذكريات .
  9. التشفير : يتم إستخدام التعمية للقيام بحجب المعلومات إلا لمن يملكون صلاحية إستخدامها .
ماذا يعني تكويد ؟
ماذا يعني تكويد ؟

ملاحظة : البعض يفهم مصطلح “Coding” بكلمة تكويد .

ما هو تكويد و مهمته

إن تكويد هو بإختصار تحويل صفحات أي تصميم إلي صفحات ويب و اكواد علي ان تكون مطابقة للمعايير القياسية و متوافق مع كل المتصفحات , و بناء عليه فإن الدقة في اخراج تصميم المواقع يحتاج الاتقان في التكويد و القيام بتحويله إلي برمجة .

يجب ان تعلم إن عند عمل تكويد يجب مراعاة العديد من الاشياء و من هذه الاشياء مراعاه السيو عند تكويد الصفحات لكي تتوافق مع محركات البحث و ان تقوم بكتابة الاكواد بإنتظام و القيام بإستخدام اسماء مناسبة للصور و الكلاسات و يجب مراعاة تكويد تصميم متجاوب Responsive Design و هذا  يعطي القدرة بفتح الموقع علي الهاتف او التابلت .

وهذا يعني إن التكويد هو عبارة عن تحويل اي تصميم إلي صفحات انترنت بأفضل تقنية و يتوافق بشكل تام مع المعايير القياسية و التكويد بإحتراف يكمن في عمل اي موقع .

من الاشياء المهمة و الاساسية و التي يجب ان تهتم بها في التكويد هي :

  1. تكويد الهيدر .
  2. تكويد القائمة الرئيسية .
  3. تكويد مكان المقالات مع اضافة اقرأ المزيد .
  4. تكويد الموضوع من الداخل .
  5. تكويد السايدبار .
  6. تكويد الفوتر .
مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.