تعريف السيو السلبي ” Negative SEO ” و طريقة تأثيره علي موقعك

أكيد إنك سمعت بالكثير من المسميات و مصطلحات سيو , مثال بلاك هات سيو Black Hat SEO و وايت هات سيو White Hat SEO , و لكن هل سمعت في أي وقت سابق بـ السيو السلبي “Negative SEO” ؟ بهذا الموضوع سوف نقوم بإستعراض مفهوم سيو السلبي و التقنيات الخاصة به و الفرق بينه و بين باقي التسميات التي تعرفها و كيف يمكن أن يؤثر علي الموقع الخاص بك .

ما هو السيو السلبي Negative SEO و كيف تستخدمه

ما هو السيو السلبي Negative SEO و كيف تستخدمه

Black Hat SEO و White Hat SEO

بحالة لم تسمع في وقت سابق بهذين المصطلحين , قم بمتابعة قراءة هذه الفقرة التي أقوم بتقديمها لك فإنها فيها تعريف موجز لكلا المصطلحين لتتمكن من التمييز بينهما و بين سيو السلبي , فما هو البلاك هات سيو و الوايت هات سيو ؟

ما هو وايت هات سيو ؟

عبارة عن كافة التقنيات التي يمكن أن تلجأ إليها كـ مالك لموقع إلكتروني بهدف تحسين ترتيب الموقع الخاص بك في نتائج البحث , إن هذه التقنيات هي تقنيات مشروعة و توافق معايير محركات البحث و بالتالي لن تعرضك للعقوبات و لن تسقط الموقع الخاص بك من فهرس محركات البحث .

ما هو البلاك هات سيو ؟

عبارة عن تقنيات غير مشروعة التي لا يمكن ولا يجب أن تقوم بإستخدامها و هي يلجأ إليها بعض مالكين المواقع الإلكترونية و يلجأوا لها بهدف تحسين ترتيب الموقع , إن هذه التقنيات تخالف قوانين محركات البحث و هي تقوم بتعرض الموقع للعقوبة و يمكن حذف الموقع من فهرس محرك البحث بحالة اكتشاف قيام الموقع باللجوء إلي مثل هكذا تقنيات , التحسن الذي قد تحصل عليه جراء القيام بإستخدامك لمثل هكذا تقنيات هو تحسن لحظي و مؤقت و يمكن تعاقب بأي لحظة من محرك بحث جوجل .

سيو السلبي Negative SEO

الأن يمكنك بكل سهولة التمييز بينك البلاك هات سيو و الوايت هات سيو , فإنه بعد التعريف الذي بالإعلي فإنك تستطيع القيام بإستنتاج الذي يمكن أن يحدث بالموقع الخاص بك في حال القيام بإستحدام تقنيات البلاك هات سيو , ماذا لو قمت بإخبارك أنه هناك شئ أخطر من Black Hat SEO ؟ نعم يوجد و إسمه هو السيو السلبي .

إسم السيو السلبي يُطلق علي جميع التقنيات غير المشروعة التي يمكن أن يلجأ إليها مالك الموقع , و لكن ليس بهدف تحسين ترتيب الموقع الخاص به في محركات البحث كما في Black Hat SEO و لكن للقيام بخفض ترتيب المواقع المنافسه للموقع الخاص به , إن خطوة السيو السلبي تكمن خطوتها في صعوبة التخلص من أعراضه , فإن بإستخدام المنافس الخاص بك لتقنيات السيو السلبي يمكن أن تقوم بجلب لك عقوبات تصل إلي حد مسح الموقع الخاص بك من فهرس محركات البحث , و تبدأ معاناتك هنا في مسح العقوبات عنك و القيام بتعقب ما قام به منافسك , و هذا يمكن أن يستغرق أشهر من العمل المتواصل حتي تشفي موقعك جزئياً , إن السيو السلبي خطر جداً و يجب علي الكل القيام بإخذ الإجرائيات الوقائية لتقوم بحماية المواقع الخاصه بهم من مثل هكذا أفعال .

تقنيات السيو السلبي المعروفة

  1. اختراق الموقع الخاص بك .
  2. القيام بنشر مئات و الألاف من الروابط المٌضرة علي الموقع الخاص بك .
  3. القيام بنسخ محتوي الموقع الخاص بك و القيام بنشرة مئات المرات علي الإنترنت .
  4. القيام بنشر روابط للموقع الخاص بك مقرونة بكلمات مفتاحية لا يفضلها جوجل و غيره من محركات البحث (مثال : كلمات بدلائل إباحية) .
  5. القيام بإنشاء صفحات مزورة بإسم الموقع الخاص بك علي صفحات التواصل الاجتماعي و العمل علي القيام بنشر موضوعات تقوم بالإسائة إلي سمعة الموقع الخاص بك .
  6. القيام بمسح الروابط الخلفية الجيدة التي تقوم بالعودة إلي الموقع الخاص بك .
  7. القيام بالعمل علي نشر روابط خلفية للموقع الخاص بك علي مواقع سيئة السمعة .

إن هذه بعض التقنيات التي يمكن أن يقوم منافسك باللجوء إليها , و يلجأ إليها منافسك عندما يقوم بإستنفاذ جميع الفرص التي تمكنه من منافسة الموقع الخاص بك بشكل شرعي و شريف , يمكن أن تستغرب عندما تعلم إن العديد من الأشخاص يقوموا بعرض خدمات السيو السلبي بمقابل مبلغ لا يتعدي الـ 5 دولار !! , و لهذا يحب الحذر و القيام بالمراقبة المستمرة للموقع الخاص بك من مثل هكذا أشخاص فاشلون , فإن الفاشل وحده من يلجأ إلي تقنيات مثل هذه لانعدام القدرة لديه علي المنافسة , يوجد الكثير من وسائل الوقاية من مثل هكذا تقنيات و سوف أوضح هذا بالتفصيل في العديد من الموضوعات في وقت لاحق , إن معظم هذه الطرق تقوم بالإعتماد علي المراقبة و القيام بإرسال التحذيرات المستمرة حول وجود روابط خلفية مٌضرة أو محتوي مسروق , إن هذه التحذيرات سوف تمكنك من القيام بمكافحة الخطر في بدايته .