فقرات الموضوع

في هذه المقالة سوف اتحدث عن كل شئ يخص الماجنتو بشكل عام ، مثل ما هو الماجنتو و كيف تستخدم الماجنتو بشكل سليم في مشروعك الجديد و تاريخ ماجنتو و معلومات عن إصدارات الماجنتو ، و إذا لديك أي مشكلة أو إستفسار لا تتردد في طرحه في التعليقات او إرسال رسالة إلي بريدي الالكتروني (seo@yourcolor.net) فأنا مهمتي هي ان أجعلك تصل لهدفك و إنشاء مشروع في أسرع وقت و بالطريقة الصحيحة .

أولاً : ما هو الماجنتو Magento

ما هو الماجنتو لإنشاء المتاجر الإلكترونية

ما هو الماجنتو لإنشاء المتاجر الإلكترونية

إن ماجنتو (بالإنجليزية : Magento) هو عبارة عن نظام إدارة للمحتوي مفتوح المصدر للمتاجر الإلكترونية E-Stores ، و تم تطوير هذا البرنامج بالأصل بواسطة شركة Varien المحدودة ، و إنها عبارة عن شركة خاصة و المقر الخاص بها في الولايات المتحدة في كلفر سيتي ، كاليفورنيا ، و تم القيام بتطوير أداء ماجنتو و المزايا الخاصة بها بالقيام بمساعدة بعض المبرمجين المتطوعين .

الشعار الرسمي لماجنتو Magento

الشعار الرسمي لماجنتو Magento

إن نظام ماجنتو يقوم بتقديم ميزات قوية و مرنة ، و أيضا يقوم بتقديم لوحة تحكم توفر إمكانيات متقدمة عن باقي نظم التجارة الإلكترونية ، و أيضاً إنها تم تصميمها لتكون قابلة للتخصيص مع الحفاظ علي مستوي أداء مثالي ، تقوم ماجنتو بتقديم مجموعة كبيرة من الأدوات لتضمن لمدير المتجر السيطرة الكاملة علي شكل و نظهر و الأداء الوظيفي الخاص بالمتجر الالكتروني و تقوم بمساعده علي تقديم تجربة تسوق أكثر متعة للزبائن الخاصة به علي الإنترنت .

كما إن الماجنتو تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من مزايا عرض الإحصائات و الخيارات التحليلية من جهة مدير المتجر ، إن هذا يوفر لمدير المتجر الإلكتروني نظرة عميقة و مفصلة علي الزبائن و مريدي المتجر ، مما ينعكس بشكل مباشر علي مساعدة المتجر علي نمو ايراداته عبر الإنترنت .

بيع حقوق Magento لـ eBay

إن شركة Varien قامت بنشر أول نسخة من سكربت ماجنتو المتاحة للعالم في 31 مارس عام 2008 . بعدها في فبراير 2011 قام موقع eBay بإعلان إنه ضخ استثمار ضخم في ماجنتو لتستوحذ eBay بهذا الإستثمار علي حصة 49% من أسهم الشركة . ثم بعدها في 6 يونيو 2011 قام روي روبين الرئيس التنفيذي السابق لشركة Varien بالقيام ببيع النسبة المتبقية من الإسم من الشركة لموقع eBay المشهور ، و حالياً إنه المالك الوحيد لسكربت ماجنتو . [المصدر]

الشريك المؤسس لشركة Varien روي روبن (الشركة المنتجة الاصلية لماجنتو)

الشريك المؤسس لشركة Varien روي روبن (الشركة المنتجة الاصلية لماجنتو)

قام روي روبين بالنشر في المدونة الرسمية للماجنتو بعد هذا التغيير الضخم قائل … “سوف تواصل الماجنتو لتنطلق من لوس انجليس ، بقيادتي انا و يوآاف كوتنر” .

التغييرات استمرت و تعصف بإدارة تطوير ماجنتو ، فإن الامر لم يتوقف علي بيع الحصة و لكن غادر يوآف كوتنر – شريك روي روبين في إنشاء شركة Varien و المدير التنفيذي للتكنولوجيا – ادارة ماجنتو في ابريل 2012 معلل هذا بإن العديد من التغييرات حدثت في الموظفين علي مستوي عالي منذ وقت الاستحواذ و من هذا الوقت انتقلت ماجنتو إلي eBay Enterprise و إنها شركة تابعة لـ eBay و متخصص في إنشاء و تطوير و تشغيل مواقع التسوق عبر الإنترنت .

و وفقاً لبحث قامت aheadWorks بإجرائه في أكتوبر 2014 عن الحصة السوقية للماجنتو وسط أكثر من ثلاثين منصة تجارة إلكترونية شعبية بالعالم ، فإن حصة الماجنتو حوالي 30% . [المصدر]

نسخ و أنواع الماجنتو

إن الماجنتو توفر حالياً إصدارين مستقرين من كودها البرمجي الاصلي و هما :

  1. Magento Community Edition
  2. Magento Enterprise Edition

و كان هناك أيضاً إصدارين سابقين من الماجنتو و هما Magento Professional Edition ، Magento G و لكل نسخة من هذه النسخ مزايا و خصائص ..

Community Edition

إنها نسخة مفتوحة المصدر من ماجنتو ، و تحتوي علي عدد من المزايا الخاصة بالماجنتو و يمكن لأي شخص أو مؤسسة التعديل علي الكود الأساسي لها ، و يمكن أيضاً للمطورين التعطيل علي الملفات الأساسية الخاصة بها و زيادة المزايا الخاصة بها أو الكفاءة الخاصة بها أو نسخة منها إصدرت في سنة 2007 و منذ هذا الوقت يتم تطوير هذا الإصدار دورياً من أجل توفير منصة اساسية لماجنتو مفتوحة المصدر .

إن الإصدار الأحدث منه هو 2.1.5 الذي تم إصداره بتاريخ 21 فبراير 2017 .

Enterprise Edition

و هذه النسخة مشتقة من النسخة الأساسية Community Edition و تمتلك نفس الملفات البرمجية الأساسية ، و لكنها علي عكس نسخة Community فإن هذه النسخة تمتلك المزيد من الخصائص و المزايا و لقد تم القيام بتصميمها و برمجتها من اجل الشركات الكبيرة التي تحتاج للدعم التقني مع التركيب و الصيانة الدورية ، و استكشاف الأخطاء و إصلاحها . و إن هذه النسخة من الماجنتو تتطلب رسوم صيانة سنوية .

إن الإصدار الأحدث منه هو 2.1 .

Professional Edition

إن هذه النسخة أيضاً مشتقة من النسخة الأساسية Community Edition و تمتلك نفس الملفات البرمجية الأساسية ، و لكن هذه النسخة كانت موجهة للشركات الصغيرة و المتوسطة التي تحتاج للدعم التقني مع التركيب و التثبيت ، و استكشاف الأخطاء و القيام بإصلاحها . فإنها نسخة تحتوي علي مزايا أكبر من نسخة Community و لكنها أصغر من نسخة Enterprise .

إن هذه النسخة تم التخلي عنها و توقف التحديث له .

Magento Go

و إنها حل من حلول التجارة الإلكترونية القائمة علي الاستضافة السحابية ، و إنها خدمة لا تعطي او تثبت نسخة من برمجية ماجنتو علي استضافة خاصة ، و لكنها تقوم بإعطاء العميل حق استخدام او بمعني أخر تأجير الماجنتو ، اطلقت في فبراير 2011 من أجل دعم الشركات الصغيرة لأنه لا يوجد لديه الحاجة لتثبت البرنامج . و إنها نسخة أقل بكثير في المزايا أو القدرة علي التخصيص .

إن الإصدار الأخير هو 1.1.2.3 الذي تم إصداره في يوم 28 مارس 2014 . و في 1 يوليو 2014 قامت شركة ماجنتو بالإعلان إنه سوف يتم إغلاق منصة Magento GO في 1 فبراير 2015 .

المؤتمر السنوي Imagine eCommerce

مؤتمر ماجنتو Imagine eCommerce 2017

مؤتمر ماجنتو Imagine eCommerce 2017

Imagine eCommerce” إنه مؤتمر ماجنتو السنوي للتجارة الإلكترونية الذي بدأ في عام 2011 . و عقد أول حدث في فبراير 2011 في لوس أجلوس مع أكثر من 600 مشارك من شركات و مطورين و مبرمجين ماجنتو حول العالم .

إن Magento inc و eBay Enterprise هما الجهتان المسؤولين عن عقد هذا المؤتمر . و إنه الآن في عامة الخامس ، إن هذا الحدث أصبح يقوم بالجمع بين أكثر من 2,400 من خبراء التجارة الإلكترونية و متخصصين التكنولوجيا من أكثر من أبعون دولة حول العالم من أجل القيام بتبادل الإفكار و بناء العلاقات .

إن هذا المؤتمر يقوم بإتاحة الفرصة لكبار المديرين التنفيذيين و المسوقين و المطورين و التجار و أصحاب الرؤي بمجال التجارة من كل الشرائح ، و أيضاً وكالات تصميم مواقع الإنترنت ، فإن هذا المؤتمر يقوم بجمع كل هذا بمكان واحد مُنظم من اجل التعاون و تبادل الإلهام و التقنيات و الاستراتيجيات لصناعة مستقبل التجارة الإلكترونية بالعالم .

شهادات ماجنتو المعتمدة

هناك أربع شهادات ماجنتو معتمدة ، يوجد ثلاثة منهم تهدف إلي إثبات كفاءة المطورين في تنفيذ و برمجة وحدات برمجية أو Modules للماجنتو .

يوجد هناك أربع أنواع من الشهادات الخاصة بالمطورين و العاملين بالماجنتو …

The Plus certification

إن هذه الشهادة تقوم بإختبار مطور الماجنتو في الصناعة و التعديل علي الوحدات البرمجية أو Modules و التي نقوم بالإطلاق عليها “الإضافات” .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة هو 260 دولار إن هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

Magento Developer Certification

إن هذه الشهادة تثبت لحاملها الفهم العميق لوحدات الماجنتو البرمجية و الكود البرمجي الاصلي لماجنتو و هي ارفع و ارقي شهادة تطويرية للماجنتو .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة 49.50 دولار و هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

Magento Front End Developer Certification

إن هذه الشهادة تقوم بإختبار المطور بشكل رئيسي في تحسين واجهة المستخدم (UI) و ترتبط هذه الشهادة مع تطوير قوالب الماجنتو ، الجافا سكربت المتعلقة بواجهات الاستخدام . فإنها تثبت إن حاملها فهم مكونات قوالب الماجنتو و القدرة علي تعديل واجهة المستخدم وفقاً لأفضل الممارسات .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة 260 دولار و هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

Magento Certified Solution Specialist

إن هذه الشهادة تقوم بإستهداف رجال الأعمال من المستشارين و المحللين و مديرين المشاريع . و هذه الشهادة تثبت لحاملها فهم شامل لوظائف الماجنتو لأهداف الأعمال الالكترونية وفقاً لأفضل الممارسات .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة 260 دولار و هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

يتم القيام بوضع أسئلة إمتحانات شهادات ماجنتو المختلفة من قبل هيئة استشارية من الخبراء في الماجنتو . و أيضاً يساعد المجلس الاستشاري في تحديد المعايير اللازمة للقيام بإثبات الخبرة في تنفيذ الماجنتو و الإشراف الكامل علي وضع أسئلة امتحان الشهادات .
← قم بالإطلاع علي الهيئة الاستشارية لاسئلة امتحانات الماجنتو .

مصطلحات تم إستخدامها في الماجنتو

إن هناك بعض المصطلحات المستخدمة في الماجنتو ضرورية الفهم لأجل تعاملك مع إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك او التطوير لماجنتو ، و لأ ماجنتو برمجية تستطيع أن تنمو مع التجارة الخاصة بك علي الإنترنت فإنها تمتاز بخاصية مهمة و هي أنه لا يمكنك إنشاء اكثر من متجر و تقوم بإستخدام لوحة تحكم واحده لإدارة كل المتاجر الخاص بك . إن هذا ما يجعل من السهل القيام بإستهداف أسواق مختلفة ، إنشاء متاجر بلغات مختلفة ، أو توسع المتجر الخاص بك بعدد من الطرق الأخري . فقد لا تحتاج هذه الميزة عند إعداد أول متجر إلكتروني ، و لكن فهم هذه النقطة بالتحديد سوف يساعدك في المستقبل مع تقديم الاعمال و التجارة الخاصة بك . بحيث إنه هناك بعض المصطلحات المرتبطة بهذه الميزة تحديد و تؤثر علي شكل و كيفية إدارة لوحة تحكم ماجنتو و بالتالي فهمها جيد البوابة الخاصة بك لاتقان التعامل مع الماجنتو :

  • الموقع الإلكتروني – WebSite : في الماجنتو ، هذا المصطلح يشير إلي جميع المتاجر التي تقوم بالتحكم بها بواسطة لوحة تحكم الماجنتو و كما أوضحنا في السابق إنه يمكنك إدارة أكثر من متجر ماجنتو من لوحة تحكم واحدة فقط . إن هذه المتاجر بالطبع تتشارك في المعلومات ، مثلاً : المعلومات الخاصة بالعملاء .
  • Store – المتجر : إنها الصفحة التي يشتري منها المستخدمون المنتجات ، الموقع الإلكتروني Website يمكن أن يحتوي علي أكثر من متجر Store .
  • عرض المتجر – Store View : إن الماجنتو تسمح لك بصناعة أكثر من طريقة “عرض للمتجر” للقيام بتلبية إحتياجات الناس من اللغات المختلفة مثلاً : تريد للمتجر الخاص بك ان يتم عرضه باللغة الإنجليزية او اللغة الفرنسية او اللغة الإسبانية ، يمكن ان تقوم بصنع ثلاث طرق “عرض للمتجر” و هذا بحيث كل طريقة تقوم بعرض لغة مختلفة .

بالبداية ، سوف يكون لديك علي الأرجح “موقع إلكتروني WebSite” واحد ، “متجر Store” واحد ، و طريقة “عرض متجر Store View” واحدة ، و لكن يجب أن تكون علي دراية بالقدرة التوسيعية للماجنتو ، و التي بكل تأكيد سوف تحتاج إليها بالمستقبل .

الهيكلة البرمجية للماجنتو

بحين إنه ليس من الضروري فهم الكود البرمجي الاساسي للماجنتو لكي تكون قادر علي استخدامها ، و لكن بالرغم من هذا فإنه من الأفضل أن تعرف بعض الأساسيات للقيام بمساعدتك علي فهم المرونة التي تتمتع بها الماجنتو . المصطلحات التالية تقوم بإعطائك فهم أساسي عن الهيكلة الأساسية للكود البرمجي الماجنتو .

عندما تحمل النسخة Community Edition من الماجنتو ، فإن الملف الذي تقوم بتحميله يحتوي الكود الأساسي للماجنتو ، و إن هذا الكود هو ما سوف تحتاجه حالياً أو مستقبلاً و سيلبي كل التوسعات المحتملة للمتجر الخاص بك . يحتوي الـ Core ، إن الملف الذي تقوم بتحويله يحتوي علي :

  • كور Core : و هو الفولدر “المجلد” الذي يحتوي الكود البرمجي الأساسي للماجنتو فإنه يحتوي علي جميع المزايا المدرجة في النسخة التي تم القيام بتحميلها – حيث إن كل نسخة من ماجنتو لها مزايا مختلفة . هذا المجلد يحتوي الكود المصدق عليه من قبل فريق التطوير الأساسي للماجنتو . تحرير الملفات الموجودة بهذا الفولدر غير مستحب حيث إن هذا سوف يعطيك القدرة علي تحديث نسخة ماجنتو الخاص بك بالمستقبل .
  • الإضافات المحلية Local Extensions : سوف يتم وضع الإضافات التي تقوم برفها في هذا الفولدر إذا قمت بإجراء تغييرات علي نسخة الماجنتو الخاصة بك . و بهذا فإن ماجنتو تقوم بالسماح لك بإجراء التغييرات التي تحتاجها دون التأثير علي الكود الأساسي .
  • مجتمع الاشتراكات Community Contributions : و هو الفولدر الذي يوضع به الاضافات مفتوحة المصدر التي تم القيام بإنشائها من قبل أعضاء مجتمع ماجنتو الرسمي و التي تم القيام بإصدارها تحت رخصة مفتوحة المصدر .

اضافات الماجنتو

و إنها الإضافات البرمجية التي تقوم بالعمل علي زيادة مزايا و خصائص الماجنتو دون الإضرار او المساس بالكود الاساسي لبرمجية ماجنتو . يمكن لأصحاب المتاجر تثبيت هذه الإضافات من لوحة تحكم الماجنتو ، أو يمكن القيام بتحميلها بشكل مباشر من Magento Connect . لو كنت قد تعاملت مع ووردبريس سابقاً فإن الامر مشابه له تماماً .

يتم القيام بتوفير الكثير من إضافات الماجنتو من متجر الإضافات الرسمي Magento Connect إن بعض هذه الإضافات تكون مدفوعه و البعض الأخر مجاني . يتم تقسيمها ملحقات ماجنتو إلي أربع فئات رئيسية هي :

  • Modules : إذا اردت إضافة خاصية أو ميزة لا تجدها في مزايا نسخة ماجنتو الإصلية ، فتستطيع إضافة هذه المزايا بواسطة تنصيب Module بما تريد ، مثلاً : إذا اردت تعزيز مزايا و خصائص محرك البحث في المتجر الخاص بك ، قد تقوم بتحميل إضافة مخصصة لهذا .
  • Interface : عند قيام المستخدمين بزيارة المتجر الخاص بك ما يرونه هو الواجهة . إن هذه الواجهة هي التي تقوم بتحديد ملامح الشكل و المستخدم من المتجر الخاص بك .
  • Blocks : كما هو الوضع في أي موقع فإن رئيسية الموقع تكون مٌقسمة إلي بلوكات رئيسية و هو ما نقوم بالإطلاق عليه “التخطيط” أو “الهيكلة” ، مثلاً : يمكن أن تقسم صفحة المتجر إلي أربعة كتل / بلوكات رئيسية “رأس Header” و “تذييل Footer” و “شريط جانبي Slidbar” و “المحتوي في الوسط Content” .
  • Themes : القوالب هي التي تقوم بإعطاء المظهر الجرافيكي الفريد للمتجر الالكتروني الخاص بك ، بإمكانك أن تشتري ثيمات جاهزة أو تقوم بتصميم قوالب خاصة تناسب طلباتك ، و الخدمتين نقوم بتقديمها في ورشة لونك .

ماجنتو هي منصة للتجارة الإلكترونية قادرة علي النمو

إن منصة الماجنتو علي الأرجح تكون أفضل أساس لأي متجر إلكتروني جديد . لسببين مهمين ، أولاً إنها تناسب المتاجر الناشئة ، ثانياً إنها قابلة للتوسيع لتحتوي كل المتطلبات الخاصة بك في حال نمو التجارة الخاصة بك ، إنها المنصة الأسرع نمواً ، لهذا فإنه تمتلك مجتمع دعم كبير و مفتوح المصدر ، و تقف خلف دعمها شركة كبيرة و هي eBay و أيضاً إنها تمتلك العديد من الإضافات و التي غالباً سوف تجد بها طلبك مهما كبرت أو صغرت ، إن شعار ماجنتو الأساسي يقوم بتوضيح ميزتها الأساسية “منصة للتجارة الإلكتروينة قادرة علي النمو لتنفيذ متطلبات التجارة الإلكترونية” ، إنها افضل أساس لبدء و تنمية الاعمال التجارية الخاصة بك علي الإنترنت !

إن متجر ماجنتو غالي و لكن …

إن الكثير من الناس يعتقدوا إن تكاليف إنشاء متجر ماجنتو باهظ الثمن سواء في التأسيس أو الصيانة . و لكن الذي لا يعلمه الكثير إن التطوير او التصميم للماجنتو بحاجة إلي ساعات طويلة للعمل علي تخصيص الإضافات و القيام بتوظيفها في واجهة المتجر و تضمين الكود البرمجي للاضافات المختلفة بالكود الاساسي للماجنتو . و لكن بالرغم من هذا فإن الطلب علي ماجنتو هو الأعلي مقارنة بكل منصات التجارة الإلكترونية الإخري ، فما ينفق في تكاليف التأسيس لمتجر ماجنتو هي استثمار مستقبلي في متجر ثابت و محمي و قابل للتوسيع .

متاجر ماجنتو .. سريعة جدا

و كما معروف بعالم الويب و المواقع الإلكترونية ، إن جوجل تقوم بتقييم و ترتيب المواقع في صفحات نتائج البحث وفق ببعض المعايير منها السرعة . سرعة فتح الموقع الإلكتروني – مثل المواقع الإخبارية او المدونات .. إلخ – إنه من اهم عوامل نجاح الموقع الإلكتروني ، فإن هذا الأمر ليس فقط مهم لكونه أحد معايير تقيم جوجل و لكن سرعة الموقع هو أحد أسس تحسين تجربة المستخدم (UX) .

إن أمازون قامت بتقدير كلفة خسارة تباطئ تحميل الصفحة لمدة ثانية واحدة فقط بخسارة 1.6 بليون دولار خسائر من المبيعات كل سنة . [المصدر]

مزايا منصة ماجنتو

  1. يقوم بعرض المنتجات المتشابهة بأسفل كل منتج .
  2. تقنيات up-sells : سؤال المستخدم عن شراء نموذج أعلي كلفة من نفس النوع من المنتجات ، أو إضافة ميزات / الضمانات التي تتعلق بالمنتج و سؤال المستخدم عن القيام بإضافتها لسلة التسوق . مثلاً : اشتري ipod nano 16G بمقابل 229 دولار ، اشتري ipod nano 64G مقابل 329 دولار .
  3. تقينات cross-sells : سؤال المستخدم عن القيام بإضاة المزيد من النتجات من نفس تصنيف المنتج الذي تقوم بتصفحه إلي سلة التسوق . مثلاً :يعرض علي المستخدم شراء سماعة بلوتوث عند إضافة هاتف إلي سلة التسوق .
  4. القيام بالتحكم في التخفضيات Promotions و القيام بتحديدها لساعات او تصنيفات محددة بالمتجر .
  5. القيام بإنشاء رموز للكوبونات أو قسائم التخفيضات / من أجل إرسالها بالبريد الإلكتروني ، و الرسائل الإخبارية للمستخدمين . مع سهولة إدارة و مراقبة القسمية و القيام بإستخدمها و توليد تقارير مفصلة عنها .
  6. بإمكانك تحديد تخفيضات وفق ظروف محددة ، إذا ما وصل محتوي سلة التسوق للمستخدم إلي حد معين ، مثلاً : تخفيض 200 دولار إذا تجاوزت سلة التسوق 1200 دولار بإستخدام هذا الكوبون YCmKu5300 .
  7. خاصية MAP : أحياناً يحظر علي المتاجر الإلكترونية من عرض سعر المنتجات التي الاسعار الخاصة بها تكون أقل من أسعار الشركة المصنعة ، خاصية الحد الأدني المعلن من السعر (MAP) تقوم بمنحك القدرة علي الامتثال لمتطلبات الشركة المصنعة للمنتج و في نفس الوقت تقوم بتقديم للزبائن أفضل سعر . حيث إن هذه الخاصية لا تظهر السعر للمنتج إلا عند مرحلة الدفع .
  8. إضافة صور أو نصوص إلي الصفحة الرئيسية لأي تصنيف دون الحاجة إلي التعديل علي ملفات القالب ، بمعني إنه من الممكن القيام بتخصيص صفحة كل قسم علي حدي بنصوص أو صور تختلف من تصنيف إلي أخر .
  9. القيام بإنشاء مجموعات محددة من المستخدمين الذي يتشاركون صفة محددة ، مثلاً : يمكن أن تقوم بإنشاء مجموعة من المستخدمين الذين ينتموا إلي مدينة الرياض ، بعدها تستطيع أن تقوم بإتاحه لهم تخفيضات أو عروض خاصة بهم فقط دون عن غيرهم .
  10. إنشاء صفحات Bundle Product : و إنها ما نطلق عليها صفحات Build your own product ، أي صفحة منتج من المستخدم يقوم بإختيار نسخ او اضافات معينة للمنتج الذي يشتريه و لكن من نفس صفحة المنتج و من ثم يقوم بإضافتها لسلة الشراء ، مثلاً : في متجر أبل ، تستطيع أن تقوم بتخصيص امكانيات اللاب توب الذي تريده فتختار نوع البروسيسور ، كارت الشاشة أو الهارد ديسك ، كلة من صفحة واحده و بعد قيامك بهذه الخيارات تستطيع أن تقوم بإضافة هذا المنتج الذي قمت بصنعه بنفسك إلي سلة الشراء و يتم حساب تكلفته و تكمل عملية الدفع هذا ما نطلق عليه “صفحات المنتج الذي يقوم بصنعه الزبون بنفسه” .
  11. عرض قسم للمنتجات التي تم القيام بالإطلاع عليها مؤخراً و المنتجات التي تمت مقارنتها من الزبائن مؤخراً .
  12. عرض قسم لأجدد المنتجات التي تمت إضافتها إلي المتجر برئيسية المتجر .
  13. ميزة الاحتفاظ بالمتجات التي قمت قام المستخدم بإضافتها إلي عربة التسوق و لم يقم بإتمام شراءها ، بحيث يقوم بإيجادها في سلة التسوق في زيارته المقبلة إلي المتجر .
  14. خاصية جعل منتجات بعينها “بدون مصاريف شحن” .
  15. القيام بوضع أسئلة تصويب في المتجر .
  16. القيام بالتحكم في إضافة النشرات البريدية ، و جعل الزبائن يشتركوا فيها .
  17. ميزة “ارسل إلي صديق” سواء للمشتركين في المتجر أو للزوار .
  18. إرسال “قائمة الامنيات” التي قوم المشترك بصنعها من منتجات المتجر بالبريد .

التوافق مع محركات البحث SEO

  1. متوافق مع محركات البحث SEO .
  2. يوجد مولد تلقائي لخريطة الموقع .
  3. لينكات URL متوافقة مع محركات البحث خاصة Google .
  4. التحكم الكامل في هيكلة روابط URL من لوحة تحكم الموقع .
  5. توليد تلقائي لمصطلحات البحث التي يقوم زوار المتجر بإستخدامها ، و عرضها في صفحة للزوار .
  6. تتوافق مع الواجهة البرمجية لـ Google Content API for Shopping بحيث تقوم بعرض منتجات ماجنتو عبر محرك بحث جوجل للمنتجات .

تحكم متجر الماجنتو

  1. إدارة أكبر من متجر الكتروني من لوحة تحكم واحدة ، مع القدرة علي تبادل المعلومات فيما بينها .
  2. التحكم في إضافة ، تعديل الصلاحيات للمدراء للمستخدمين .
  3. واجهة المتجر قابلة للتخصيص بنسبة مائة بالمائة عبر نظام القوالب .
  4. تقوم بدعم إضافة لغات أو عملات مختلفة ، مع خاصية الدمج مع الخدمات الاخري عبر Third Party APIs .
  5. خاصية استيراد او تصدير كتالوج المنتجات او بيانات العملاء .
  6. نظام إدارة محتوي للصفحات الثابتة .
  7. القيام بتحديد الضرائب علي منتجات ذات تصنيف محدد ، أو حسب البلد التي ينتمي لها المشتري .
  8. ميزة الـ CAPTCHA و إنها تمنع برامج الحاسب الإلي الوهمية من التسجيل الوهمي في الوقع ، إن هذا الإختبار يتم إنشائه تلقائياً و يتم عرضه علي المستخدم أثناء التسجيل في المتجر و تظهر علي شكل صورة تحتوي علي رموز أو أرقام و يطلب من المستخدم القيام بإدخال المحتوي الخاص بها في خانة مخصصه لهذا و هكذا نضمن أن تتم محاولة تسجيل الدخول من قبل شخص و يمكن تمكين هذه الخاصية كلام من مناطق دخول العملاء أو مدراء المتجر .

التحكم في كتالوج المنتجات (اضافة و تعديل)

  1. القيام بوضع أسعار مختلفة بحسب المجموعة التي ينتمي لها المستخدم ، مثلاً : أن نقوم بوضع أسعار مختلفة لتجار الجملة و التجزئة عن المستهلكين العاديين .
  2. خاصية وضع منتجات غير مادية إو الكترونية ، مثلاً : الكتب الإلكترونية .
  3. إضافة خصائص المنتجات ، مثلاً : اتركونا نتصور إننا نقوم ببيع قميص . فبالإضافة إلي الخانات الإفتراضية التي تقوم بإظهراها ماجنتو في صفحة إضافة منتج ربما تحتاج إلي أن تظهر للعملاء الخاصة بك بعض المعلومات الإضافية بصفحة المنتج :
    • كلون القميص .
    • حجم القميص .
    • الصانع (ماركة القميص) .
    • الخامة المصنعة منها القميص (مثال : القطن ، الصوف ، …) .
      بواسطة ماجنتو تستطيع تخصيص خانات محددة لكل قسم علي حسب رغبتك .
  4. معرفة حجم الطلبات علي المنتجات التي نفذت و مقارنتها بالمخزون متاح .
  5. خاصية تحديث دفعات كبيرة من المنتجات مرة واحدة .
  6. اعادة التعين التلقائي لاحجام الصور ، و وضع العلامات المائية عليها .
  7. دارة أسعار المنتجات بطريقة مرنة ، مثال : بإمكانك ضبط أسعار للمنتجات عندما يغير المستخدم عملة المتجر إلي عملة محددة .
    كما إنه بإمكانك تقديم خصومات بحسب مناطق جغرافية محددة ينتمي لها الزوار ، و أيضا يمكن جعل هذه التخفيضات اما كنسبة ثابتة أو لمنتج معين .
  8. إذا غيرت اسم قسم ، أو إن هذا القسم لم يعد موجود ، بإمكانك إعادة توجيه الروابط التي تشير إلي القسم القديم إلي عنوان آخر تقوم بتحديده أنت كقسم جديد مثلاً .
  9. التحكم في تعقيبات المستخدمين او الـ Reviews التي يقوم بكتابتها المستخدمون علي المنتجات قبل نشرها .
  10. إذا كانت المنتجات التي تعرضها تطلب من المستخدم ان يقوم برفع صور ما لاتمام تسليم المنتج ، مثلاً : ربما تعرض علي المتجر الخاصة بك أغلفة لاجهزة اللاب توب من الجلد مثلاً ، او استيكرات لظهر اللاب توب ، و تتيح للزبائن الخاصة بك إمكانية حفر صور يقوم بإختيارها او يرفعها المستخدم للمتجر و من ثم ترسلها له كمنتج ، ماجنتو تتيح للمستخدم ان يرفع صور او نصوص عندما يشتري منتجات محددة .
  11. تحديد خصائص الفرز التي تظهر للمستخدم عندما يبحث بالمنتجات كان تتيح أو تلغي إتاحة خاصة فرز المنتجات وفق خصائص مثل (السعر ، القسم ، العلامة التجارية .. إلخ) .
  12. تنبيهات للمدير عبر خدمة الار اس اس للمنتجات التي تصل إلي مخزون منخفض .

هل تريد بدء متجرك الإلكتروني بالإنترنت ؟

إن إفتتاح متجر إلكتروني يبدو في اللحظات الأولي قرار سهل و بسيط و في حالة إنك راعيت عدة أمور ، و لكن دون هذا يمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة بشكل نهائي و سوف تجد نفسك في النهاية في حيرة و ربما في ورطة كبيرة .. هل أنت أخذت القرار المناسب بكل خطوة قمت بها أثناء بناء المتجر من البداية ؟ هل النظام البرمجي الذي تقوم بإستخدامه هو المناسب للمنتجات التي يقوم ببيعها المتجر ؟

بهذا القسم سوف نتناول عدد من الإعتبارات الضرورية التي سوف تساعدك في بناء متجر إلكتروني دون عناء و سوف تساعدك أيضاً في إختيار نظام إدارة المحتوي أو البرمجية المناسبة للمتجر الخاص بك ، كما إنه سوف يركز الموضوع علي عدة نقاط يجب النظر فيها عند التخطيط لبناء متجرك ، و هذا بواسطة عدة أسئلة يجب أن تقوم بطرحها علي نفسك قبل البدء بالإستثمار في المتجر الخاص بك .

ما هو طبيعة المنتج الذي تقوم ببيعه ؟

قبل كل شئ يجب ان توصف بكل دقة المنتجات التي تقوم ببيعها للزبائن علي المتجر الالكتروني الخاص بك ، فإن الوصف الصحيح للمنتجات و طبيعتها سوف يقوم بتحديد نوع برمجية المتجر المناسبة لك ، هل المتجر الإلكتروني الخاص بك سوف يبيع منتجات مادية مثل الكتب المطبوعة ، الملابس ، أدوات كهربائية … إلخ أم إنه سوف يبيع منتجات إلكترونية مثل إشتراكات مواقع ، كتب إلكترونية ، قوالب ووردبريس .. إلخ ؟

سوف أبيع منتجات مادية

إذا اردت بيع منتجات مادية عبر المتجر الخاص بك سوف يترتب عليه تحديد طريقة شحن هذه المنتجات للزبائن ، و ما هي الجهة التي سوف تقوما بها ، و تكاليف الشحن و الزمن المتوقع الذي سوف تستغرقه عملية الشحن لوصول المنتجات للزبائن حول العالم ؟ هل يوجد هناك بلاد محظور وصول المنتجات الخاصة بك لها ؟ و كل هذا بكل تأكيد يعتمد علي القسم الذي يقوم بإستهدافه المتجر الخاص بك .

سوف أبيع منتجات إلكترونية

إذا اردت بيع منتجات الكترونية مثل الكتب الإلكترونية ، أو اشتراكات مواقع … إلخ ، سوف يترتب عليه أن تقوم بتحديد الكيفية التي سوف يحمل بها المستخدم المنتج الإلكتروني بعد إتمام عملية الشراء ، و هل سوف توفر له إمكانية أن يحمل Download المنتج أكثر من مرة من خلال الحساب الخاص به ؟

تجربة الشراء التي تريد تطبيقها في المتجر الخاص بك ؟

هل سوف تمكن المستخدم من شراء منتج واحد فقط في عملية الواحدة أم سوف تمكنه من شراء أكثر من منتج في نفس سلة التسوق ؟ هل المنتجات التي سوف تعرضها بالمتجر تأتي بخيارات معينة لشراءها مثلاً (مقاسات الملابس ، الوان الموبايلات … إلخ) هل سوف توفر أكثر من طريقة بحث للمستخدم ليبحث في المنتجات ؟ مثلاً أن يقوم المستخدم بالبحث بواسطة الفئات السعرية ، أو النوع كمنتجات للأولاد و منتجات للبنات .. إلخ ؟ هل طبيعة المنتج الذي تقوم ببيعه من الممكن أن يتوفر في أكثر من قسم مثلاً GalaxyTab 01 من الممكن أن يكون هاتف أو جهاز لوحي .. ؟

هل المتجر سوف يوفر كوبونات تخفيص من الممكن أن يقوم بإستخدمها الزبون ؟ هل سوف تجعل التخفيض مرتبط بقيمة مادية معينة يجب أن يصل لها المستخدم قبل أن تخفص له السعر (مثال : إذا اشتري المستخدم منتجات بقيمة 500 ولار تشحه له المنتجات مجاناً) ؟ كيف سوف تطبق هذه التخفيضات ؟ و هل البرمجية التي سوف تستخدمها في الموقع توفر لك هذه الميزة ؟

حسابات المستخدمين و تعقب الطلبات

إن الكيفية التي يقوم الزبون بالتعقب بها الطلبات التي قام بإشتراها من المتجر هي جزء أصيل من تجربة الاستخدام في المتجر الالكتروني الخاص بك ، بالخصوص إذا كات منتجات مادية ، هل يجب ان يقوم المستخدم بالتسجيل ليقوم بشراء منتج معين أم عملية التسجيل يمكن ان تكون اختيارية ؟ هل سوف تقوم بالتوفير لهم إمكانية تعقب المنتجات أثناء عملية الشحن ؟ بكل تأكيد إدارة الحسابات الشخصية للمستخدمين تحتوي علي أمور إفتراضية مثل إستعادة كلمة المرور ، تغير عنوان الشحن ، تغير البريد الإلكتروني .. إلخ ، إن كل ما سبق يجب أن تقوم بدعمة برمجتك في المتجر .

كيف سوف تدير عمليات الدفع ؟

هل سوف تقبل الدفع بواسطة البطاقة الإئتمانية ؟ هل يوجد هناك بوابات دفع إلكترونية تقوم بتوفير الدفع بشكل مباشر بالبطاقة الائتمانية يمكن ان تقوم بتطبيقها في المتجر الخاص بك بحيث يقوم المستخدم بالدخول إلي المتجر و يقوم بوضع بيانات البطاقة الإئتمانية و بعدها يقوم بدفع المبلغ المحدد .

إذا قررت أن تقوم بتطبيق أحد هذه البوابات في المتجر الخاص بك سوف تواجه عدة مشاكل بالخصوص هنا بالمنطقة العربية ، فإن غالبية هذه الخدمات لا تدعم البلاد العربية ، و بالتالي سوف تضطر لبناء شركة وهمية بحساب بنكي في أحد الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة و بعدها تحول إليها عمليات الدفع و بعدها تستلمها في الحساب البنكي الخاص بك ، و بكل تأكيد إنها عملية معقدة ، و أيضا سوف يترتب عليها أمور خاصة بحماية بيانات البطاقة الإئتمانية للمستخدمين في المتجر الخاص بك .

يوجد طرق دفع أخري بواسطة وسيط مثل باي بال او مونيبوكيرز و غيرهما و لكن يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن لكل بوابة دفع لها مزايا و عيوب و حدود ! ، مثال : الباي بال تقوم بوضع قيود علي مبالغ السحب و الإيداع ، فإنك لا تستطيع القيام بسحب مبلغ أكبر من 500 دولار كل شهر إذا لم تكن قد قمت بتوثيق الحساب البنكي الخاص بك لديهم ، و غيرها من الحدود المالية المفروضة علي الحساب الخاص بك في الباي بال ، بالإضافة إنه لو حدث مشكلة و طلب مستخدم ما إسترجاع النقود الخاصه به بواسطة باي بال بشكل مباشر سوف يقوم بسحبها بعد تواصله معهم ، و سوف يقوم الباي بال بسحبها من الحساب الخاص بك دون الرجوع إليك ، و أخيراً يجب أن تقوم بإختيار وسيلة الدفع المنافسبة للمجهور المستهدف و الذي يعرف كيف يستخدمها و يثق بها .

طريقة توصيل المنتجات للمستهلك ؟

إذا كنت سوف تتبع منتجات مادية فإنك بحاجة إلي وسيط شحن ، مما سوف يترتب عليه مصاريف خاصة بالشحن ، و أيضاً يجب أن يتوفر لديك وسيط الشحن الذي ستختاره نظام لمتابعة سير عملية الشحن أون لاين ، فإنه في الغالب سوف يجذب المتجر الخاص بك زبائن من دول أخري حول العالم ، و بالتالي يجب علي تكلفة الشحن أن تكون واضحة و محددة لك و للزبون و التوقيتات المتوقعة لوصول المنتجات للزبائن .

علي الأغلب إن المتاجر الإلكترونية تقوم بتوفير الشحن المجاني للمنتجات و هذا في حالة تجاوز العميل مبلغ محدد يقوم بتغطية تكلفة الشحنة ، إن بعض هذه المتاجر تقوم بتقديم خدمة الشحن مع شركات مختلفة أو بمعني أخر إختيارات مختلفة ، مثل البريد العادي أو البريد السريع ، يجب أن تنظر في هذه الأمور عند التخطيط لبناء متجرك الالكتروني .

إن زبائن المتاجر الالكترونية التي تقوم ببيع منتجات إلكترونية يتوقعون إنه تتوفر لهم خاصية تحميل المنتجات بعد الشراء مباشرة ، فإن بعد الدفع يجب أن يقاد المستخدم بشكل مباشر إلي تحميل المادة الإلكترونية التي قام بإشتراها ، أو علي أقل تقدير القيام بإرسال رابط التحميل علي البريد الالكتروني الخاص به .

المتاجر الإلكترونية تتفوق علي المتاجر التقليدية

إن المتاجر الإلكترونية هي المستقبل ! ، بحيث إنه تشير آخر الإحصائيات إلي أن 33% من مستخدمين الإنترنت في الخليج يقوموا بإستخدام الانترنت بإنتظام للقيام بشراء منتجات او للبحث عنها ، بالمقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و 12% في الشرق ، كل هذه المؤشرات توكد إن المتاجر الإلكترونية سوف تصبح في وقت قريب احد العمدان الرئيسية في التجارة و التواصل مع المستهلك النهائي بدلاً من المتاجر التقليدية ، لهذا حان الوقت لكي تخطط للأمر بالشكل السليم ! .