اكاديمية ورشة لونك

ما هو الووردبريس ؟ شرح بسيط للووردبريس و كيف يعمل

ما هو الووردبريس ؟ هو نظام إدارة محتوي مفتوح المصدر يمكنك إستخدامه لإنشاء موقع أو مدونة أو متجر . و الووردبريس نظام إدارة محتوي CMS و الأسهل و الأكثر مرونة للمبتدئين .

ما هو الووردبريس ؟

الووردبريس نظام إدارة محتوي يمكنك إستخدامه لإنشاء موقعك أو مدونتك علي الإنترنت . تم إصدار الووردبريس في عام 2003 ، أصبحت الووردبريس واحدة من أكثر منصات ادارة المحتوي و النشر الأكثر شعبية و إستخداماً . و تمتلك اليوم ما يقرب من 30% من شبكة الإنترنت بالكامل – بداية من المدونات العادية إلي بعض أكبر المواقع الإخبارية علي الأنترنت و العديد من مواقع الشركات و المؤسسات .

و لكن الكثير من الناس لا يدركون إن الووردبريس أكبر من مجرد أداة تدوين . إنه في الواقع نظام إدارة محتوي CMS عالي المرونة يمكنك من خلاله إنشاء موقع الويب الخاص بك و إدارته بنفسك و هذا أفضل بالنسبة للعديد من الناس ، بالإضافة إن الووردبريس مجاني .

و هذا لأن الووردبريس نظام مفتوح المصدر . و هذا يعني إن المئات من المتطوعين من جميع أنحاء العالم ينشئون و يحسنون بإستمرار في نظام الووردبريس . و هناك الآلاف من الإضافات و الأدوات و القوالب التي تمكنك من إنشاء أي نوع من مواقع الويب التي يمكنك تخيلها .

كيف يعمل الووردبريس ؟

منذ الأيام الأولي للإنترنت ، تم إنشاء مواقع الإنترنت بإستخدام لغات البرمجة مثل HTML و PHP و CSS لتنسيق النص و إنشاء تخطيط الصفحات و عرض الصور و ما إلي ذلك .

بعد ذلك ، يقرأ متصفح الويب هذا الرموز ، و يترجم هذه الأكواد لعرض محتوي صفحة ويب معينة .

و لكن اليوم ، يمكنك تثبيت نظام الووردبريس في حوالي 5 دقائق . بعد التثبيت ، ستقوم بتسجيل الدخول إلي موقعك بإستخدام متصفح الويب المفضل لديك ، ثم استخدام محرر بسيط لإنشاء صفحات الويب – دون الحاجة إلي تعلم البرمجة . هناك الكثير من شركات الإستضافة ممن يقومون بتثبيت الووردبريس لك ، و تمكنك من البدء في بناء موقع الويب الخاص بك بعدة ضغطات بسيطة .

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الووردبريس خياراً رائعاً لإنشاء مدونتك أو موقعك علي الإنترنت .

  1. ووردبريس مفتوح المصدر . و هذا يعني إن هناك الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم يعملون علي تحسين الووردبريس بإستمرار . و أيضاً الووردبريس مجاني .
  2. الووردبريس مرن للغاية و قابل للتوسيع . هناك الآلاف من الإضافات و القوالب التي تمكنك من تغيير مظهر موقعك بالكامل بسهولة ، و أيضاً هناك إضافات تعطيك ميزات إضافية مثل قائمة بريدية أو معرض صور أو متجر علي الإنترنت .
  3. الووردبريس سهل الاستخدام و التعلم . لست بحاجة إلي الاستعانة بمصمم ويب في كل مرة تريد فيها إجراء تغيير بسيط في موقعك . بدلاً من ذلك ، يمكنك بسهولة تحديث و إنشاء محتواك – دون الحاجة إلي تعلم اللغات البرمجية . و ستجد الأمر مثل إستخدام أدوات التنسيق الأساسية في برنامج Microsoft Word .
  4. إذا واجهتك مشكلات أو كنت تريد إضافة ميزات مخصصة ، فمن السهل العثور علي دعم أو إستئجار شخص لمساعدتك . بالإضافة إن هناك الكثير من دروس الووردبريس علي اكاديمية ورشة لونك و الكثير من المواقع الأخري ، هناك أيضاً الآلاف من مطوري و مصممي الووردبريس الذين يمكنهم مساعدتك . و يمكنك الحصول علي المساعدة التي تريدها أيضاً في منتدي الووردبريس الرسمي . (أو يمكنك التواصل معي علي التعليقات أو البريد الالكتروني seo@yourcolor.net) .
  5. الووردبريس متوافق مع محركات البحث . إن الووردبريس يتضمن كل ما تحتاجه لضمان تحسين محتواك لمحركات البحث . و هذا أمر مهم لظهور موقعك و النجاح في الإنترنت . يقول مات كاتس من جوجل ، “WordPress is made to do SEO well .” و باللغة العربية “إن الووردبريس مصمم لجعل الـ SEO جيداً” .
  6. أنت تتحكم في محتواك . تعمل أنظمة إدارة المحتوي الأخري علي الحد من ما يمكنك فعله و ما لا يمكنك فعله علي موقعك . و لكن في الووردبريس يمكنك إخفاء محتواك أو إظهاره و يمكنك إستيرد المحتوي من أنظمة أخري مثل بلوجر و تمبلر . و أيضاً يمكنك تصدير المحتوي بسهولة لأي نظام أخر .

هل الووردبريس مناسب لك ؟

إذا كنت تبحث عن أداة سهلة لتساعدك في إنشاء موقعك أو مدونتك دون الحاجة إلي تعلم البرمجة ، فستحب الووردبريس . و ستجد إن الووردبريس مرن للغاية ، مع الآلاف من القوالب و الاضافات و خيارات الدعم لضمان إستمرار نمو موقعك معك في المستقبل .

نحن في ورشة لونك نأمل أن يكون هذا مفيداً ، و نتطلع إلي رؤية ما يمكنك إنشاءه بإستخدام الووردبريس ! ♥

نصيحة من ورشة لونك : إذا اخترت الووردبريس . أنت تتحكم في موقعك .. و محتواك .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق