عوامل تراجع موقعك في محركات البحث و كيفية استرجاعه

لأن الكثير من أصحاب المواقع يشتكون دائما من مشكلة هبوط و تراجع النتائج الخاصة بمواقعهم في بحث جوجل فجأة فأنا قررت القيام بكتابة هذا الموضوع للقيام بإفادة الناس جميعا , و بالأخص بعد تحديثات جوجل المتكررة في هذه الفترة .

أفضل و أقوي خمس طرق لإسترجاع موقعك لنتائج البحث

أولاً – قم تحديث محتوى الموقع الخاص بك :

اضف موضوعات حصرية و جديدة و يكون بها قيمة و مفيدة لزائر الموقع الخاص بك و مفيدة و ذو قيمة لمحركات البحث مثل محرك بحث جوجل , و من أفضل المواقع لمحرك بحث جوجل هي المواقع المحدثة بإستمرار و النشطة .

تحديث محتوي الموقع الخاص بك يقوم بجعل الزائر يقوم بتمضية وقت كبير في الموقع الخاص بك و يقوم بإعطائه خلفية اكبر عن مجال الموقع الخاص بك , و أيضا سوف تحصل علي باك لينك طبيعي للموقع الخاص بك بواسطة زوار موقعك و السوشيال سيجنالز , و ربما عدم تحديث الموقع الخاص بك هو وراء تراجع الموقع الخاص بك في محرك بحث جوجل .

ثانياً – سرعة الموقع الخاص بك

بسنة 2010 أصبح عامل سرعة الموقع من عوامل محرك بحث جوجل في ترتيب نتائج البحث .

طريقة رفع سرعة الموقع الخاص بك

إذا أنت ليس عندك علم بـ سرعة الموقع الخاص فأنك يمكنك القيام بهذا بواسطة جوجل نفسها من خلال أداة PageSpeed Insights التي يقوموا بتقديمها مطورين جوجل Google Developers و بعد القيام بإضافة الموقع الخاص بك سوف يعطيك محرك بحث جوجل نصائح للقيام برفع سرعة الموقع الخاص بك إذا كان بطئ , اما إذا كان الموقع الخاص بك ووردبريس فإنه يمكنك القيام بالبحث عن اضافة من اضافات الووردبريس التي سوف تساعدك علي القيام برفع سرعة الموقع الخاص بك بكل سهولة و بساطة , و ربما يكون سبب ان الموقع الخاص بك اصبح لا يظهر في محرك بحث جوجل إن موقعك بطئ .

صورة توضح اختبار Google Page Speed

صورة توضح اختبار Google Page Speed

ثالثاً – توافق الموقع الخاص بك مع الهواتف

أعتقد أنه من قريباً سمعت عن تحديث جوجل بالهاتف , و هذا لأن التوافق مع الهاتف أصبح عامل من عوامل جوجل في ترتيب نتائج البحث فإن نسبة استخدام جوجل من الهاتف زادت في عام 2014 إلي حوالي 60% , و لهذا يجب عليك أن تقوم بجعل الموقع الخاص بك متوافق مع جميع اجهزة الهواتف و التابلت و أيضا يجب أن تقوم كل فترة بالقيام بفحص أدوات مشرفي المواقع للقيام بالتأكد من عدم وجود أخطاء في الموقع الخاص بك , إنه من الممكن أن يكون بسبب أن موقعك لم يتوافق مع الهاتف بعد تحديث جوجل و سبب تراجع نتائج الموقع الخاص بك في بحث جوجل .

رابعاً – الباك لينك

ربما يكون سبب القيام بتراجع نتائج الموقع الخاص بك في محرك بحث جوجل هو أن تقوم بـ بناء باك لينك شرعي و جوجل قام بإعتبارها سباك و لهذا تراجعت نتائج موقعك في صفحة نتائج البحث و هذا اول انذار يقول ان الموقع الخاص بك ربما يتم عقابه من جوجل البطريق و لهذا يجب أ تقوم بـ الكشف عن الباك لينك و بعدها التنصل من الروابط الخلفية الضارة .

و أيضا يجب أن تقوم ببناء باك لينك للموقع الخاص بك في موقع بـ أثورتي عالي و بشكل ذكي لكي لا تنقلب ضدك .

خامساً – نسبة الضغط على الموقع الخاص بك

عندما يصل الموقع الخاص بك إلي النتائج الأولي في محرك بحث جوجل فإن جوجل يقوم بالبدء في مراقبة الزوار عند الدخول إلي الموقع علي كلمة مُعينة يقوم بإستهدافها الموقع الخاص بك , إذا وجد ان زوار موقعك يقوموا بالتجاهل و يقوموا بالضغط علي نتيجة أخير فإن هذا مؤشر سئ لجوجل ان الموقع الخاص بك موجود في مكان خاطئ فبناء علي ذلك يقوم محرك بحث جوجل بوضع موقعك في نتائج متأخرة .

شرح طريقة زياده نسبة الضغط علي الموقع الخاص بك بشكل كثيف و ضخم

يوجد أداة يهملها الجميع و يقوموا بإستخدمها فقط عند القيام بـ مسك كلمات مفتاحية هذه الأداة هي الوصف و العنوان Meta Description و Title , لا تجعل في إعتقادك أنه في حالة وصول موقعك إلي النتيجة الأولي في محرك بحث إنه سوف يأتي إلي الموقع الخاص بك كل من يقوم بالبحث عن الكلمة التي تقوم بإستهدافها ! هذا شئ خطاء و يجب أن تقتنع بهذا , ربما فإن الزائر يقوم بالضبط علي النتيجة الثانية أو الثالثة و ممكن إن يذهب للصفحة الثانية إذا لم يجب في الصفحة الأولي ما يقوم بلفت إنتباهه .

و لهذا يجب أن تقوم بكتابة عنوان مثير و جذاب لموضوعاتك و كتابة وصف واضح يقوم بشرح ما بداخل هذا الموضوع .

YourColor.Net

تحياتي , مهاب البوشي