إن بايثون واحده من اللغات الاكثر استخدام بالعالم في هذا الوقت الحالي و تعد اللغة الاكثر جذب للمبرمجين الجدد و هذا نظر لسهولة البايثون و الإمكانية الخاصة بها الكبيرة التي تمكنك من القيام بعمل كل ما تريد إذا أجدتها .

تم القيام بتطوير بايثون بواسطة المبرمج الهولندي جيدو فان روسوم في سنة 1989 و إن بايثون مشتقة من العديد من لغات البرمجة مثل Unix Shell و سي و سي ++ و إنها لغة مجانية و مفتوحة المصدر برخصة GPL ، و يقوم بتطويرها الأن عدد من المطورين .

إن إستخدامات بايثون كثيرة جداً حيث ممكن القيام بإستخدامها في القيام بتطوير البرمجيات و تطبيقات الذكاء الاصطناعي و البرامج ذات الواجهات الرسومية و العات الفيديو و التطبيقات ثلاثية الابعاد و تطبيقات الويب و غيرها .

بهذا الموضوع سوف نقوم بالتحدث عن لغة بايثون و التي يقوم الكثير بإعتبارها لغة المستقبل و اللغة الافضل و الانسب للمبتدئين و الراغبين في دخول مجال البرمجة .

سهلة الفهم و سهلة التعلم و بسيطة

YourColor.Net

إن لعة بايثون هي لغة سهلة و بسيطة فقراءة الاكواد المكتوبة بهذه اللغة يشبه قراءة مثلا اللغة الإنجليزية حيث بإمكانك إعتبارها لغة شبة رمزيه pseudo-code فضلاً عن هذا تتميز لغة بايثون بالسهولة من حيث الكتابة و القراءة و من حيث التركيب النحوي لها فإنها تقوم بالاعتماد علي المنطق في القيام بتنفيذ التعليمات البرمجية .

مع التطوير المستمر لها قامت بايثون بوضع ثقافة خاصة تتميز بها عن اللغات الاخري في طريقة كتابة الكود حيث تقوم اللغة بالاعتماد علي معيار PEP8 و إنه عبارة عن إتفاقية لكتابة التعليمات البرمجية بحيث تقوم بضمان سهولة القراءة و سهولة المساهمة .

لغة بايثون هي لغة مفتوحة المصدر

إن البرمجيات الحرة أو المفتوحة المصدر تقوم علي مبدأ مشاركة المعرفة مع الكل و يمكن القيام بإعتبار بايثون مثلا علي البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر بحيث يمكنك القيام بتوزيع نسخ هذه البرمجيات دون قيود و قراءة كود المصدر و القيام ببعض التغييرات عليها و القيام بإستخدام اجزاء منها في برمجيات اخري جديدة ، و إن هذه احد الاسباب التي تقوم بجعل بايثون لغة ممتازة و جذابة بنفس الوقت للمبرمجين فإن هذه اللغة تم القيام بإنشائها و القيام بتطويرها و وضع الاساسيات الخاصة بها بواسطة مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر و يتم القيام بتحسينها بإستمرار بواسطة متطوعين يتشاركوا نفس الشغف في اللغة .

لغة بايثون تعمل علي كل المنصات

YourColor.Net

إن لغة بايثون هي لغة محمولة أي بإمكانك القيام بإستخدام الشفرات الخاصة بها علي كل المنصات أي أن ما تقوم بكتابته من برمجيات بإستخدام بايثون يمكن أ، يعمل علي كل المنصات مثل لينكس و ويندوز و سولاريس و ماكينتوش و بلاي ستيشن و شارب و باقي المنصات .

يمكنك إستخدام لغة بايثون في القيام بتطوير البرمجيات الكبري

YourColor.Net

إن برمجيات ضخمة مثل اليوتيوب و دروب بوكس و ريديت و انستجرام و غيرهم تم القيام بتطويرهم بإستخدام لغة بايثون ، بالرغم من أن لغات مثل اتش تي ام ال و جافا سكربت يتم إستخدامهم في القيام بإنشاء الهيكل الخارجي للبرمجيات تعد بايثون واحدة من اكثر اللغات التي يتم إستخدامها في تطوير الـ Back End بفضل أطر مثل Django .

يتم إستخدام بايثون بكثرة بمجال تحليل البيانات برغم تنافس لغات اخري معها بنفس المجال إلا إنها أصبحت المفضلة و هذا لأنها مصممة بشكل أفضل و مفتوحة المصدر و تمتلك القدرة للوصول لمكتبات مثل NumPy و SciPy فضلاً عن دعم اكبر للقواميس .

إن لغة بايثون لغة مفسرة

إن لغة البرمجة المفسرة هي اللغة التي لا تترجم البرامج المكتوبة بها إلي لغة الآلة الخاصة بالمعالج و لكن يمكن القيام بتفسير البرامج المكتوبة بها بإستخدام Compiler خاص بها ، مثلا فإذا كان هناك برنامج مكتوبة بلغة سي أو سي بلس بلس يتم القيام بتحويل الكود من اللغة المصدر إلي لغة الحاسوب أي كود ثنائي من أصفار و أحاد .

من الخواص الممتازة في لغة بايثون إنها لغة مفسرة بمعني إنها لا تحتاج التصريف إلي كود ثنائي حيث بإمكان تشغيل البرنامج من الكود المصدري بشكا مباشر بواسطة وسيط يسمي bytecode و المهمة الخاصة به هو إنه يقوم بترجمة الكود للغة الجهاز بشكل مباشر .

YourColor.Net

يتم إضافة لما سبق عده اسباب و منها إنها لغة كائنية التوجه و ايضا تقوم بدعم البرمجة الإجرائية التي تقوم بالتمحور حول الدوال و الإجراءات و التي تُعتبر قطع من البرنامج يمكن أن يتم إعاده استخدامها .

أيضا لغة تحتوي علي مكتبات كبيرة تقوم بمساعدتك علي عمل اي شئ فإنه هناك مكتابة للوثائق و قواعد البيانات و متصفحات الويب و البريد الإلكتروني و الواجهات الرسومية و غيرها .