اكاديمية ورشة لونك

ما هي المنصة الأفضل ؟ مقارنة بين ووردبريس و جوملا و دروبال

يتم دعم أفضل المواقع اليوم بنظم ادارة محتوي CMS سهلة الاستخدام التي تسمح لك بإجراء التغييرات علي موقعك دون الحاجة إلي سطر واحد من التعليمات البرمجية .

إذا كنت تريد الحصول علي موقع جديد و قوي علي الإنترنت ، فإن التكلفة لموقع مخصص هي من 1 إلي 2 الاف دولار 😀 و لكن لماذا لا تلقي نظرة علي هذه الخيارات الثلاثة و تترك المواقع المخصصة .

ووردبريس و جوملا و دروبال توفر كل المميزات الرائعه و طن من التخصيصات ، و سهولة في الاستخدام و الامن الخاص بهم قوي .

صورة لشعار ووردبريس و جوملا و دروبال

اها لقد نسيت ، هذه النظم الثلاثة مجانية . و اختيار نظام منهم أمر صعب لأن الثلاثة خيارات جيدة و مميزين .

و لكن هناك احتمالات ، واحد من هؤلاء الثلاثة سوف يتناسب مع وضعك (سواء كنت سوف تطلق موقع عمل بسيط علي الإنترنت او تشغيل شبكة اجتماعية تعمل بشكل كامل) .

هيا نري كيف نقارن لنعثر علي النظام الامثل بالنسبة لك .

لمحة سريعة :

  1. الووردبريس – الخيار الأفضل للمبتدئين بسبب سهولته في الاستخدام ، و تعمل بشكل جيد و بالخصوص للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة ، و المدونات و المتاجر الالكترونية الصغيرة .
  2. جوملا – إنه الافضل للتجارة الإلكترونية او الشبكات الاجتماعية و المواقع ، و لكن يتطلب فهم أساسي للمهارات التقنية .
  3. دروبال – إنه الأكثر صعوبة و لكنه قوي و يتطلب فهم لـ PHP و HTML و CSS .

مقارنة نظم ادارة المحتوي في صورة

ما هو المناسب لاحتيجاتك ؟ قراءة استعراضنا سوف يساعدك في معرفة هذا .

الووردبريس

ووردبريس هو نظام إدارة المحتوي الأكثر شعبية في العالم .

بالرغم إن نظام التدوين الخاص بها للمبتدئين ، فقد اتخذت اكبر عدد من المواقع و المدونات في العالم ، يعمل به أكثر من 60 مليون موقع الآن . إذا لم يكن هذا مثير للاعجاب ، يستخدم الووردبريس أكثر من 40% من المواقع الرائده في السوق .

و هنا لماذا هو الأكثر شعبية هكذا .

  1. سهل التثبيت – العديد من شركات استضافة المواقع (مثل bluehost) تقوم بتثبيت الووردبريس آلياً . هذا يعني إنه يمكنك الحصول علي موقع جديد و تشغيله في أقل من خمس دقائق ! (يمكنك تثبيت الووردبريس و أنت تشرب فنجان من القهوة و عندما تنتهي منه سوف يكون لديك موقع علي الإنترنت) .
  2. التخصيص – الووردبريس يمتلك الكثر من التخصيصيات مثل تخصيصات القوالب و تخصيصات اخري اضافية و يضم ايضا تخصيصات موجودة في نظم اخري و لهذا هو النظام الأكثر شعبية و أدوات الووردبريس جديدة لمساعدتك في إنشاء مدونة بكل سهولة .
  3. مجانا – الووربريس هو نظام ادارة محتوي مجاني ، و يمتلك عشرات الآلاف من الاضافات و القوالب المجانية المتاحة للاختيار بينهم . بالاضافة إن الووردبريس الاختيار الانسب للمبتدئين و هذا لأنه لا يكلفك أي دولار واحد .
  4. مجتمع الدعم – إذا لديك مشاكل أو لديك اسئلة عن موقع الووردبريس الخاص بك ، بإمكانك الاستفاده بكل سهولة من مجتمع الووردبريس الذي به الملايين من الاسئلة و الاجابات و حلول المشاكل للمستخدمين الذين كانوا يستخدموا الووردبريس من قبلك و مازالوا . يوجد مساهمين في منتدي الدعم للووردبريس يقوم بالرد علي اي سؤال او مشكلة لك في غضون دقائق ، و مرة أخري ، مجاناً ، أليس هذا رائع ؟

و بطبيعة الحال ، الووردبريس ليس مثالي و لديه عيوب .

فإن الووردبريس نظام سهل الاستخدام بالنسبة للمطورين و هذا لأنه يتيح للمطورين بالتعديل علي الموقع و اخبارهم بما يجب ان يفعلوه او الافضل لموقعهم و هذا فلن تحتاج إلي مبرمج او مصمم كثيراً .

و مع ذلك ، إنه المناسب للمبتدئين ، و هي المنصة المناسبة لبناء أي موقع .

دروبال

دروبال هو نظام ادارة المحتوي الثاني الأكثر شعبية المتاح اليوم ، و يتم إستخدامه من قبل المواقع الكبيرة و الصغيرة . فإن دروبال من اقوي الاختيارات المتاحة مفتوحة المصدر ، و هذا يعني إنه منحني للتعلم كما إنه حاد قليلاً .

هنا مميزات دروبال التي تمزيه عن باقي الأنظمة :

  1. متقدم من الناحية التقنية – دروبال هو الاكثر تقدما من الناحية التقنية من بين هذه أنظمة ادارة المحتوي الثلاثة . و هو جيد للناس التي تحب ان يقوموا بعمل تعديلات علي مواقعهم بنفسهم .
  2. الأداء المحسن – عاده ما تكون صفحات دروبال تحمل بسرعة كبيرة ، و تمتلك وقت استجابة اسرع من الووردبريس و جوملا . و هذا بسبب إنه يستخدم موارد اقل من السيرفر و بتكلفة أقل (و لكن يمكن تركيب اضافات تقوم بإستخدام كمية كبيرة من موارد السيرفر) .
  3. التخصيص – دروبال من السهل تخصيصه بإستخدام العديد من الاضافات المتاحة ، و غيرها من خيارات القالب لأكثر من شكل التي تختار من بينهم . و يمكنك أيضاً تحرير ملفات الروت بشكل مباشر ، و هذا مثالي للمطورين الذين يحتاجوا لاجراء تغييرات أكثر أهمية .
  4. مجاناً – يمكنك تحميل نظام دروبال مجاناً ، و تثبيت علي سيرفر الاستضافة الخاصة بك . إذا كنت حتي الأن لا تمتلك استضافة انصحك بقراءة : افضل شركات استضافة المواقع في 2017 .

دروبال هو أقوي نظام ادارة محتوي خارج هذه المقارنة . و لكن مع أن السلطة تأتي ببعض الصعوبات الاضافية لصاحب الموقع .

أي شخص يفكر في استخدام دروبال يجب ان يكون علي معرفة اساسية بـ PHP و HTML و غيرها من لغات البرمجة . أنت لست بحاجة أن تكون خبير و لكن تحتاج ان تكون قادر علي استكشاف رسائل الخطاء و تحديد المشاكل في الكود .

و أيضاً ، هو علي عكس WordPress.Com ، فإن دروبال لا يتيح استضافة نفسه مثل الووردبريس و هذا يعني إنك سوف تقوم بشراء نطاق و استضافة قبل ان تبدء في اي شئ .

جوملا

جوملا أشبه بالتسوية بين الووردبريس و دروبال .

إن جوملا قوي بما يكفي لتشغيل معظم المواقع بدون أي مشاكل ، و إنها لا تتطلب نفس مستوي الخبرة التقنية لتشغيله مثل دروبال .

بإعتبارها ثاني أكثر نظم ادارة المحتوي استخداما (بعد الووردبريس) ، لدي جوملا أيضا الكثير من الاضافات و القوالب المتاحة التي يمكنك الاختيار من بينهم (6000 تقريباً) مماثلة لكل من الووردبريس و دروبال . لذا تخصيص شكل و مظهر موقع الويب الخاص بك لا ينبغي أن يكون مشكلة .

و هنا عدد قليل من الاسباب التي تجعل جوملا مثالي بالنسبة لك :

  1. الشبكات الاجتماعية – يمكنك إنشاء الشبكات الاجتماعية في جوملا بكل سهولة و بساطة ، فإن الشبكات الاجتماعية رصيد قوي جدا للمواقع الكبيرة ، و مع جوملا الشبكات الاجتماعية تعمل بسرعة و سهولة .
  2. مواقع التجارة – يمكنك إنشاء متجر إلكتروني علي الإنترنت بسرعة و بكل سهولة ، و يمكنك اعداد متاجرالكترونية مع الدروبال و الووردبريس أيضاً و لكن تتطلب المزيد من الجهد و التخصيصات .
  3. الفنية في جوملا – إن جوملا قامت بعمل اعداداتها بالتوسيط بين ادارة الموقع علي الووردبريس و دروبال بحيث اخذت اشياء من الووردبريس و الدروبال . و الخبر السار إن إنشاء متجر الكتروني في جوملا غير صعب .
  4. بوابة المساعده – جوملا تقدم بوابة كبيرة للمساعده التي تمكنك من طرح الاسئلة و الحصول علي دعم تقني . إنها ليست سريعة و واسعة النطاق مثل صفحات دعم الووردبريس و لكن هي بالتأكيد أسرع و أرخص من دروبال .
  5. مجانا – مثل كل من ووردبريس و دروبال ، إن جوملا نظام مجاني و يمكنك إستخدامه علي سيرفرك . و لكنها مثل دروبال لا يوجد بها اي خيار للاستضافة المجانية مثل عروض الووردبريس .

مستخدمي جوملا يحبون الجوملا لإنهم بواسطة جوملا يمكنهم فعل اي شيئ و عمل اي شئ تقريباً ، و هذا من دون التضحية بسهولة الاستخدام . فإن جوملا تجمع براعة و قوة و مرونة دروبال و ببديهة و سهولة استخدام الووردبريس و هذا يجعلها اختيار وسطي مثالي .

اصنع اختيارك

إن نظام ادارة المحتوي هو الافضل . و هذه الخيارات الثلاثة ممتازة في كل الحالات . و لكن وضعك الفريد يمكن ان يتطلب قدرات مختلفة ، و التي قد تجدها في نظام من هذه نظم ادارة المحتوي الثلاثة .

إذا كنت تبحث عن البدء بسرعة مع موقع تجاري بسيط او مدونة ؟ إنظر إلي الووردبريس .

إذا لديك امال كبيرة إن موقعك سوف ينمو بشكل كبير ، و هذا الأمر يتطلب مميزات واسعة و تخصيصات غير محدودة ، انظر إلي دروبال .

هل تبحث عن شئ يجمع ما بين هذين الخيارين ، بحيث تريد شبكة اجتماعية او موقع تجارة الكترونية فريده من نوعها ، قد تكون جوملا افضل اختيار .

الثلاثة منصات الذين عرضناهم لكم مجانيين .

إن هذه النظم الثلاثة كل واحده منهم تقدم مجموعة متنوعة من الادوات الخارجية المفيدة التي تضيف مميزات فريده من نوعها لموقعك . و في النظم الثلاثة سوف تجد دعم فني متاح للثلاث نظم .

هل يمكنني النقل من نظام إلي أخر ؟

ليس هناك خيار خطأ في حد ذاته .

و مع ذلك ، إذا شعرت إنك تستخدم الخيار الخاطئ و تريد ان تغير طريقك ، فإن التغيير من نظام إلي أخر أمر سهل نسبياً .

فقد تأكد من أن لديك كل الوقت و الخبرة المتاحة للتأكد من عدم وحود أي مشاكل أثناء نقل الموقع .

خياري المفضل هو …

سأكون صادقا .

أنا أحب الووردبرس .

لقد تم بناء ورشة لونك (التي تقراء منها هذه المقالة الآن) بالووردبريس .

و انا استخدم الووردبريس لأن بإستخدامه يمكنك اضافة محتوي جديد بكل سهولة و يوجد طن من الاضافات و القوالب المجانية و الووردبريس يمكنك من التغيير بين القوالب بكل سهولة دون ان يكون لديك خبرة في الـ CSS أو HTML أو اي لعة برمجة أخري . كما إنها لديها نصف طن من تحديثات الأمان و المميزات .

هل اتخذت اختيارك ؟ إذا كان الأمر كذلك ، يجب البدء في إنشاء موقعك علي الانتنت الأن . لقد وضعت لك هذه الأدلة التي سوف تساعدك في :

  1. بناء موقعك مع الووردبريس (خطوة بخطوة للمبتدئين) .
  2. بناء مدونتك مع الووردبريس .
  3. بناء موقعك مع دروبال .
  4. مراجعة افضل بناة المواقع .

ملاحظة : إذا واجهتك أي مشكلة اثناء اعداد موقعك ، يجب ان تتواصل معي و سوف اساعدك و اقدم لكم المشورة و النصائح مجاناً عبر البريد الإلكتروني كل ما عليك فعله هو ترك تعليق بالاسفل و ترك بريدك (لا تقلق إن البريد الالكتروني لا يظهر للزوار او المستخدمين فقط يظهر لي) .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.