جميعنا نعلم إن الجامعات الكندية من افضل الجامعات الاجنبية للدراسة بالخراج ، و تقوم بتقديم عدد ضخم من الخيارات الاكاديمية ـ و يوجد بها اكثر من عشرة الالاف برنامج دراسي للقيام بنيل شهادات الدراسة الجامعية و الدراسات العلية ، و إذا كنت تريد في القيام بإستكمال الدراسة الجامعية الخاصة بك بكندا ، فنقدم لك البعض من المعلومات حول المتطلبات المهمة و الاساسية للدراسة فيها ، لتتمكن من الاستعداد بشكل ممتاز .

أولاً : المتطلبات اللغوية

إذا كانت الانجليزية ليست اللغة الاساسية في الدراسة الثانوية الخاصة بك ، يجب ان تقوم بإجتياز اختبار Tofel أو Ielts ، و إن كانت معظم الجامعات الكندية تتطلب القيام بإجتياز اختبار Ielts ، و تتطلب بعض الجامعات اجتياز اختبار التقييم الكندي الاكاديمي للغة الإنجليزية CAEL ، و إذا لم تقوم بالحصول علي المستوي المطلوب من قبل الجامعة ، فإنه يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية بكندا قبل أن تبدأ دراستك الاكاديمية .

اقراء : نصائح مهمة لاختيار الجامعة المناسبة للدراسة بالخارج

و برامج اللغة في كندا متعددة جداً ، ولكن من اكثر البرامج التي تقوم بمساعدتك علي الطلبة علي القبول الاكاديمي ، برنامج اللغة العام ، و برنامج اللغة الاكاديمية و يمكنك القيام بالالتحاق بمعهد لغة تابع للجامعة التي ترغب في الدراسة فيها ، و في حالة القيام بإجتياز جميع مستويات اللغة المحددة من المعهد يمكنك القيام بالالتحاق بالدراسة الاكاديمية الخاصة بك دون القيام بإختبار اللغة Tofel أو Ielts .

ثانياً : المتطلبات الأكاديمية

فضلا عن شرط التخرج من الثانوية و القيام بالحصول علي نتيجة اكاديمية جيدة للدراسة في احد الجامعات الكندية ، يُشترط التخرج من نظام تعليمي مكون من 12 عام من الدراسة علي الاقل .

ثالثاً : برامج معينة

إن الالتحاق بتخصصات أو برامج معينة يشترط دراسة مواد بعينها بواسطة المرحلة الثانوية ، فإن كل البرامج الهندسية في كندا تطلب مواد الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و كل برامج إدارة الأعمال تتطلب الرياضيات .

و كل برامج العلوم تتطلب مادة الرياضيات و مادتين من العلوم ، و إما برامج الأداب فلا توجد لها متطلبات محددة من المواد ، و لكن كليات الحقوق ، و الطلب ، و طب الاسنان ، و الصيدلة ، و العلاج الطبيعي ، فلا يُتاح التسجيل فيها مباشرة في دولة كندا فإن الالتحاق بها يتطلب دراسات جامعية بمستوي معين .

رابعاً : تقديم الطلبات

إن الغالبية من الجامعات الكندية تقبل الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني ، و يمكن ان تبني عدد منها نظام القبول المستمر ، حيث يتم النظر في طلبات الطلبة الراغبين في استكمال الدراسات الخاصة بهم فيها ، بصفة مستمر علي مدار السنة .

خامساً : التكلفة

إن متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين الراغبين في استكمال الدراسات الخاصة بهم في احد الجامعات الكندية يبدأ من حوالي 14 الف دولار كندي كل سنة أي ما يُعادل 10730 دولار امريكي ، و ارخص البرامج الدراسية في كندا هي الآداب و العلوم الإنسانية ، و لكن تخصصات الهندسة ، و الطب ، فإنها تٌعتبر من اعلي التخصصات تكلفة .

و لكن الرسوم الدراسية للدراسات العليا فإنها بالعادة تكون أغلي ، و تختلف ايضا حسب البرنامج الذي تريد التسجيل فيه ، و إن كانت تبلغ في المتوسط حوالي 24 ألف دولار كندي (32 ألف دولار امريكي) .