إن متصفح اوبرا التي تقوم شركة Opera Software النرويجية نقلة نوعية ضخمة في السنوات القليلة التي فاتت , و هو الأن من أفضل المتصفحات الموجودة في الوقت الراهن , و يقوم بإستخدامه اكثر من 300 مليون مستخدم في العالم كله , و منذ القيام بعرضه في سنة 1996 لم يحقق المتصفح الكثير من النجاح علي اجهزة الحاسوب الشخصية رغم بإنه من افضل المتصفحات الموجودة و لكنه قام بتحقيق نجاح ضخم في اجهزة الهواتف المحمولة , حيث بإنه يتجاوز عدد التحميلات علي الاجهزة المحمولة علي متجر Google Play الـ 100 مليون تحميل .

بإمكانك اطلاق لقب المتصفح المظلوم شعبياً علي متصفح Opera , و رغم إنه يمتلك خصائص فريدة و قوية , إلا أن الحصة الخاصة به بالسوق لا تتعدي 1.5% علي اجهزة سطح المكتب , بحين ان النسبة تقوم بالارتفاع قليلاً لتصل إلي قرابة 6% لمستخدمين الهواتف الذكية , و في هذا الموضوع سوف نقوم بتقديم اهم احدي عشرة ميزة يمتلكها اوبرا , و التي بكل تأكيد سوف تقوم بجعلك تعيد النظر في اختيار المتصفخ الخاص بك الافتراضي .

واحد : السرعة الرائعه في اداء المهمات

لا شك إن سرعة المتصفح و عدم التهنيج واحدة من اهم الميزات التي يبحث عنها مستخدمين الانترنت في هذه الايام و لعل هذه النقطة هي ما كانت سبب بنهاية متصفح الانترنت الشهير انترنت اكسبلولر , فإن متصفح اوبرا سوف يقوم بإعطائك اداء مثالي يضاهي سرعة متصفح Google Chrome بل و ربما يتفوق عليه في اغلب الاحيان , ناهيك عن الاداء الرائع للمتصفح عندما تقوم بفتح عدد ضخمن من التبيويبات .

و قامت العديد من التجارب بإثبات إنه الاسرع علي الاطلاق , مثل تجارب موقع ZDNet .

اثنين : واجهة اوبرا المميزة و السهلة

YourColor.Net

إن واجهة متصفح اوبرا اصبح من افضل الواجهات و هذا مقارنة مع المتصفحات الاخري , فإنها سهلة جداً و بتصميم انيق و رائع , و هذا بالاضافة إنها تمتلك خاصية On Startup التي تقوم بتوفير لك المواقع المفضلة لديك التي تريد القيام بعرضها علي الواجهة و الوصول إليها بشكل مباشر .

و بإمكانك القيام بتخصيص واجهة لتتناسب مع ذوقك بشكل أكثر بالقيام بإستخدام عدد ضخم من الثيمات التي بإمكانك القيام بتحميلها و القيام بتطبيقها مباشرة علي واجهة المتصفح .

ثلاثة : ميزة Speed Dial

إنها ميزة تساعدك في حفظ المواقع المفضلة لديك في الواجهة ليسهل لك سرعة الوصول إليها بمجرد فتح متصفح اوبرا حيث تقوم بالذهاب إلي Menu بعدها Page و قم بإختيار Add To Speed Dial و بهذا تم حفظ صفحة الويب , بالاضافة إنها لا تسمح بإضافة أكثر من 25 رابط كحد اقصي لضمان سرعة التصفح .

اربعة : ميزة مانع الاعلانات Block Ads

YourColor.Net

من منا لم يشتكي في يوم من الاعلانات الكثيرة التي تظهر في كل مكان اثناء وقت تصفحك في الانترنت , إن هذه الميزة تاتي مدمجة مع متصفح Opera ، و هذا يعني إنك لا تحتاج أن تقوم بتثبيتها علي متصفح اوبرا و هي القيام بمنع الاعلانات الموجودة في المواقع و خاصية الاعلانات المزعجة للعديد من المواقع و يساعد في تسريع التصفح .

و للقيام بتفعيل Block Ads قم بالذهاب إلي Menu اعلي يسار المتصفح ثم Settings و قم بإختيار Basic و إشر علي Block Ads و بإمكانك القيام بإستثناء بعض المواقع من عمل هذه الميزة بالقيام بالضغط علي Manage Exceptions و القيام بكتابة الموقع و اضغط علي Done .

خمسة : القيام بتشغيل مقاطع الفيديو علي جانب الشاشة

YourColor.Net

إن متصفح اوبرا يتيح خاصية تشغيل مقاطع فيديو اليوتيوب علي جانب من الشاشة أو في نافذة جانبية بواسطة القيام بالضغط علي سهم في اعلي منتصف الفيديو YouTube للقيام بالتنقل بكل سهولة بأي مكان علي جهازك لتظهر معك شاشة الفيديو صغيرة و بإمكانك القيام بتكبيرها و القيام بالتحكم في الفيديو مثلما تشاء .

ستة : القيام بتحميل ملفات التورنت بلا برامج

YourColor.Net

خاصية من افضل الخواص التي يقوم متصفح اوبرا بتقديمها هو انه يقوم بالتعامل مع ملفات التورنت بدون الحاجة لبرامج التورنت المعروفة .

سبعه : القيام بتضميع كل محركات البحث في واجهة وحيدة

YourColor.Net

إنك لن تضطر إلي الدخول إلي محرك البحث جوجل أو ياهو أو محرك بينج و بعدها القيام بعملية البحث , متصفح اوبرا يقوم بتوفير لك امكانية البث فيها كلها , و كل ما عليك القيام بعمله هو ان تقوم بإختيار محرك البحث المفضل لك .

ثمانية : خاصية توفير الطاقة Battery Saver

YourColor.Net

خاصية توفير طاقة بطارية الحاسوب المحمول و القيام بالحفاظ عليها من النفاذ بنسبة 50% و هذا بالمقارنة مع المتصفحات الاخري .

تسعة : خاصية VPN

YourColor.Net

لمن لا يعرف الـ VPN فإنه اختصار لـ Virtual Private Network و التي معناها الشبكة الخاصة الافتراضية و هي شبكة غير موجودة بالواقع و تقوم بتوفير لك اي بي دولة اخري مختلف عن الاي بي الخاص بالشبكة الخاصة بك و هذا يتيح الوصول إلي المحتوي و المواقع المحجوبة عن الشبكة الخاصة بك و يقوم بالتوفير لك الخصوصية و حماية البيانات الخاصة بك و التعاملات المالية الخاصة بك و تأمين الاتصال الخاص بك بشبكة الانترنت و خاصة عند القيام بإستخدامك واي فاي بالاماكن العامة و إن هذه الميزة مجانية و غير محدودة و تأتي مدمجة مع المتصفح و ليست اضافة بمعني إنك تجدها مباشرة بعد تثبيت المتصفح .

عشرة : خاصية Opera Turbo

YourColor.Net

إنها اداة تقوم بتقليل و ضغط محتوي صفحة الويب من صور و غيرها من المكونات من اجل تصفح اسرع في حالة بطئ تحميل الصفحة و للقيام بإستخدامها من قائمة Menu و بعدها قم بإختيار Opera Trubo .

ملاحظة : عند القيام بإستخدامك لـ Opera Trubo و سوف تصبح ميزة VPN غير مفعلة .

إحدى عشرة : اوبرا من اكثر المتصفحات امان

YourColor.Net

يجب أن نذكر إن متصفح اوبرا واحد من اكثر المتصفحات امان , فإنه امن من البرامج الخبيثة و الفيروسات , و هذا بالاضافة إن المتصفح يقوم بإستخدام ميزة التشفير عند زيارة المواقع الامنة و يقوم بتوفير لك الخيار لمسح كل البيانات الخاصة بك , و يسمح لك بالقيام بتخصيص اعدادات امانك .

و في نهاية الموضوع ، هل قررت أن يصبح اوبرا المتصفح الافتراضي ، أو إننا سوف نستمر في ظلمنا له .