حصريا علي اكاديمية ورشة لونك تتعلم كيفية العثور و مسح الملفات الغير ضرورية و حذفها من جهازك الأندرويد و إذا لم تكن متأكداً مما تريد حذفه ، فيمكنك إستخدام أداة تنظيف مجانية مثل Clean Master .

شاهد أيضاً : اكواد هواتف الاندرويد و اكتشف خفايا هاتفك

أول طريقة : مسح الملفات الغير ضرورية يدوياً

1. افتح إعدادات Android  و أسرع طريقة للدخول إلي الإعدادات هي سحب شريط الإشعارات من أعلي الشاشة الرئيسية و الضغط علي ايقونة الاعدادات . و هذه الإيقونة موجودة في الركن الأيسر في الاعلي من منطقة الإشعارات التي تسقط من الأعلي ، كما الأيقونة الموجودة بجانب التاريخ .

مسح الملفات الغير ضرورية

مسح الملفات الغير ضرورية

إذا كنت لا تعرف الكثير عن الملفات المتنوعة او الغير ضرورية علي جهاز الأندرويد ، فمن الأفضل استخدام تطبيق لإخلاء بعض المساحة . انظر لطريقة استخدام تطبيق Clean Master بدلاً من ذلك .

2. مرر لأسفل و اضغط علي التخزين Storage . نظام الأندرويد سيحسب السعة التخزينية المتاحة لديك ثم يعرض قائمة بأنواع الملفات .

3. اضغط علي Other اخري . قد يسمى هذا Miscellaneous على بعض أجهزة Android . و سوف تظهر رسالة منبثقة .

4. اقرأ الرسالة و اضغط على Explore . يؤدي ذلك إلى فتح مدير ملفات Android .

5. اضغط علي فولدر به ملفات تريد حذفها . يجب عليك حذف الملفات التي لا تريدها فقط و أن تكون متأكد إنك لست بحاجة إليها . التخمينات ليست فكرة جيدة هنا . و يُعتبر فولدر التنزيلات Download هو أفضل مكان للبدء ، بحيث قد يكون لديك ملفات PDF غريبة أو ملفات أخري في هذا الفولدر لم تعد بحاجة إليها . لن يؤدي حذف أي شئ من فولدر “Downloads” إلي حذف أو كسر أي من تطبيقاتك .

6. اضغط بإستمرار علي ملف تريد حذفه . الضغط بإستمرار يحدد الملف ، و يضع مدير الملفات في وضع التحديد المتعدد . و لتحديد المزيد من الملفات في هذا الفولدر ، اضغط فوق المزيد من الملفات .

7. اضغط على أيقونة سلة المهملات . و ايقونة سلة المهملات إنها بالقرب من الجانب العولي الأيسر من الشاشة . و بعد الضغط عليها سوف تظهر رسالة تأكيد .

  • لا تتابع إذا لم تكن متأكد بإنك تحتاج هذه الملفات المحددة أو لا .

8. اضغط موافق . و بعد الضغط علي Ok أو موافق سيتم حذف الملفات المحددة من الفولدر .

ثاني طريقة : إستخدام Clean Master

1. تثبيت برنامج Clean Master من Play Store . هذا التطبيق مجاني و يمكنه مساعدتك في إزالة الملفات غير المرغوب فيها بأمان من جهاز الأندرويد الخاص بك . و هذه طريقة تنزيله من المتجر :

  • افتح Play Store 
  • ابحث علي “Clean Master
  • و اضغط علي التطبيق Clean Master – Space Cleaner & Antivirus و مرفوع بواسطة CheetahMobile .
  • اضغط علي Install تثبيت .

2. افتح Clean Master . إذا كنت لا تزال في Play Store ، فإضغط علي فتح Open لتشغيل التطبيق . إذا لم يكن كذلك ، فإضغط علي ايقونة Clean Master في منطقة التطبيقات .

3. اضغط على START على شاشة الترحيب .

4. اضغط علي Clean Now نظف الأن . سيقوم برنامج Clean Master الآن بفحص جهاز الأندرويد خاصتك بحثاً عن الملفات الغير ضرورية . و عند اكتمال الفحص ، سيظهر مقدار المساحة المستهلكة بواسطة هذه الملفات .

5. انتقل لأسفل لرؤية الملفات . سترى وصفًا لنوع الملفات التي تم العثور عليها ، و كذلك مقدار المساحة التي يتناولها كل منهم .

6. قم بإزالة علامات الاختيار من علي أي شئ لا ترغب في حذفه . للقيام بهذا ، اضغط على علامة الاختيار .

7. اضغط على Clean Junk . إنه الزر الأخضر في أسفل الشاشة . و سيتم الأن مسح الملفات المحددة من جهاز الأندرويد .